فوائد عشبة الخولنجان للنساء

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 09:16

ما هو الخولنجان 

الخولنجان هو أحد التوابل الأصلية في جنوب شرق آسيا. له أهمية علاجية هائلة في الطب الصيني والطب الآسيوي التقليدي ، ويُضفي الخولنجان طابعًا جديدًا على أي طبق تايلاندي أو آسيوي. المواد الكيميائية النباتية الموجودة فيه تجعل الخولنجان مضادًا قويًا للأكسدة ومسكنًا ومضادًا للالتهابات.

فوائد الخولنجان للنساء

يساعد في علاج العجز الجنسي

يقال أن الاحتفاظ بقطعة من الخولنجان في الفم يمكن أن تشجع على الرغبة الجنسية ، في بعض الدول، يستخدم الخولنجان كمنشط جنسي ، وغالبًا ما يستخدم الناس في دول جنوب شرق آسيا الخولنجان في علاج اضطرابات الدورة الشهرية ، كما أن هناك بعض الآراء تجزم بفوائد الخولنجان للتضييق.

تنظيم فترة الحيض القليلة

يمكن لشرب شاي الخولنجان الساخن نصف كوب في اليوم بانتظام لمدة أسبوع أن يعزز التعرق ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

مضاد للأكسدة 

أظهرت بعض الدراسات أن الخولنجان يحتوي على مواد مضادة للالتهابات تسمى جينجيرول والتي تمنع تخليق البروستاجلاندين وتمنع مسارات الهيستامين والسيروتونين أيضًا ، هذه الاستجابة المضادة للالتهابات للخولنجان يمكن أن تفيد في تقليل أعراض التهاب المفاصل وعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة اضطراب في المفاصل ناتج عن التهاب وكتأثير لاضطراب مناعي ذاتي طويل الأمد ، يخفف الانزعاج الناجم عن مشاكل الجهاز الهضمي.

تساعد الألياف الغذائية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الخولنجان على زيادة عملية خلط الطعام في المعدة ، كما أنه يساعد على تقليل إفراز الأحماض اللعابية والجهاز الهضمي مما يسبب مشكلة للأشخاص الذين يعانون من القرحة ، يمكن أن يمنح تناول الخولنجان شعورًا مريحًا لمعدة الفرد الذي يعاني من القرحة. ويعتقد أيضًا أن الجالانجا يمكن أن يمنع فقدان الشهية وآلام البطن.

حافظ على قدرة الجسم على التحمل

يُعتقد أن الخولنجان منشط يمكن أن يحافظ على قدرة الجسم على التحمل إذا استهلك ثلاث مرات في اليوم ويساعد على تخفيف إرهاق العضلات.

تخفيف انتفاخ البطن

أيضًا الخولنجان له تأثير طارد للريح مما يخفف من انتفاخ البطن ، يمكن للزيت العطري الموجود في الخولنجان أن يحفز الأعصاب ويهدئها وكذلك شرب شرائح الخولنجان المخمرة بالماء الدافئ ، ويمكن أن يساعد العسل في تخفيف غثيان الصباح ودوار الحركة عند النساء.[1]

حماية الجسم من البرد

أثبتت دراسة أن الخولنجان هو مسكن فوري ضد البرد عن طريق تحسين الدورة الدموية وإنتاج “الشعور بالدفء” وتخفيف السعال والتهاب الحلق وتنقية الصوت.

الخولنجان له تأثير مقشع ومفيد في العديد من مشاكل الجهاز التنفسي ، خاصة للأطفال الذين يعانون من السعال الديكي ، في الهند ، يخلط الناس خلاصة الخولنجان بالماء الساخن لتخفيف آلام الصدر والتهاب الحلق وتنقية الصوت ، ما عليك سوى خلط بعض مسحوق الخولنجان أو تحضير شرائح الخولنجان في الماء المغلي مع الليمون ، يمكن أن يكون منشط ويمكن أن يخفف من السعال ومشاكل الحلق.

التخلص من غثيان الصباح لدى الحوامل

يمكن تقليل الحركة وحتى علاجها ، يمكن للزيت العطري الموجود فيه أن يهدئ أعصابك ،  يجب على النساء الحوامل اللواتي يعانين عادة من غثيان الصباح تجربة هذا العلاج  شرب شرائح الخولنجان مع العسل والماء الدافئ يمكن أن يخفف من غثيان الصباح.

يمنع السرطان والأورام

نظرًا لأن التوابل تستضيف العديد من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات ، فيمكن أن تساعد في تقليل تلف الحمض النووي الناتج عن المكونات السامة والجذور الحرة الأخرى التي تدخل الجسم ،  وجدت دراسة أجراها باحثون بريطانيون أن الخولنجان له خصائص مقاومة للسرطان وفقًا للتجارب التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الثدي والرئة ، الأكثر فعالية من بين تلك المكونات المضادة للسرطان هو الفلافونويد المعروف باسم جالانين ، والذي ينظم نشاط الإنزيم ويدمر السمية الجينية.

يحسن الوظيفة المعرفية

قد يكون أحد المكونات الموجودة في جذر الخولنجان ، المعروف باسم ACA ، مسؤولاً عن آثاره المعرفية الوقائية ، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد أيضًا في الحد من بعض أنواع تنكس الدماغ المرتبط بالعمر ،  بالإضافة إلى ذلك يمكن للمغذيات النباتية الموجودة فيه أن تمنع نشاط TNF-alpha ، مما قد يساعد في مكافحة الاكتئاب.

فوائد الخولنجان للشعر والبشرة

  • العناية بالشعر والبشرة

تظهر الدراسة أن تأثير القلب والأوعية الدموية للخولنجان يمكن أن يفيد نمو جذور الشعر ويحسن نقل الأكسجين إلى الشعر ويمكن أن يعزز قوة الشعر وهذا من أهم فوائد الخولنجان.

تستخدم بعض صناعة مستحضرات التجميل مستخلص الخولنجان في محاولة لإنشاء تركيبة مضادة للشيخوخة ، إنها ليست مشكلة كبيرة لأننا نعلم أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخولنجان لها تأثير كبير في منع الجذور الحرة من دخول الجسم والتي تعزز الشيخوخة أيضًا ، يلعب فيتامين C الموجود في الخولنجان أيضًا دورًا في تجديد خلايا الجلد والحفاظ على الجلد بعيدًا عن الشيخوخة.

مكن أن يكون الخولنجان علاجًا منزليًا لإزالة حب الشباب والبقع الداكنة عند النساء ، ويمكن لشرب عصير الخولنجان أو فرك لحم الخولنجان على الجلد أن يقلل ببطء من حب الشباب وبهتان الجلد.

  • يعالج بعض مشاكل الجلد والحساسية

يمكن استخدام جذور الجالانجا مباشرة لفرك بعض مناطق الجلد المصابة بالفطريات  في جزيرة جاوة الإندونيسية ، اعتاد الناس فرك الجالانجا في منطقة بقعة بيضاء تسببها فطريات الجلد التي أطلق عليها الناس في إندونيسيا “بانو” مع شريحة جالانجا.

ومن المعروف أيضًا أنه يمكن استخدام الجالانجا لعلاج مشاكل الجلد الأخرى مثل الأكزيما والحروق وحكة الجلد عن طريق دهن اللحم على الجلد 2-3 مرات في اليوم.

  • إزالة مشكلة قشرة الرأس 

يمكن تطبيق التأثير المضاد للفطريات من الخولنجان على منطقة الجلد المصابة بالفطريات تقريبًا ولا تقل عن فروة الرأس ، ويمكن للفطريات أن تصيب فروة الرأس وتنتج قشرة الرأس. يمكنك فركه مباشرة على فروة الرأس أو مزج بعض الخولنجان المبشور بزيت الزيتون ثم دهنه على فروة الرأس المصابة بالفطريات.[2]

فوائد الخولنجان للسكر

يمتلك الخولنجان خصائص مضادة لمرض السكر ، وفقًا لدراسة أجريت على الحيوانات عام 2015 ، أظهرت المستخلصات الميثانية من الخولنجان إمكانات مضادة لمرض السكر ، يمكن للأجزاء الهوائية من الخولنجان أن تحفز تجديد خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين في البنكرياس ، أدت إدارة مستخلصات الخولنجان إلى الفئران المصابة بداء السكري إلى خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، وتحسين التمثيل الغذائي للدهون والوقاية من مضاعفات مرض السكري.

تم العثور على مستخلص الخولنجان لمنع استقلاب الكربوهيدرات ، مما يقلل من ارتفاع جلوكوز الدم بعد الوجبة ، كان نشاط السيطرة على الجلوكوز على قدم المساواة مع الأدوية المضادة لمرض السكر الاصطناعية.

بسبب نشاطه المضاد للأكسدة ، يمكن لهذا الدواء العشبي حماية الكبد والبنكرياس من الإجهاد التأكسدي والأضرار ، يُقترح أن تكون البوليفينول ، والقلويدات ، والترايتيربين ، والمنشطات ، والكربوهيدرات في الخولنجان هي المسؤولة عن هذا النشاط.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق