متحف السعودية الوطني

كتابة: ريهام سمير آخر تحديث: 06 مارس 2014 , 16:03

متحف السعودية الوطني هو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي و الذي يقع في مدينة الرياض ، تم إفتتاحه عام 1999 ، و للمركز دور كبير في تنشيط الحركه السياحيه للمملكه بشكل عام .

تاريخ المتحف :
تم إفتتاح المتحف في مركز الملك عبد العزيز عام 1419 هجريا للإحتفال بمئوية دخول الملك عبد العزيز للمملكه مره أخرى في عام 1319 هجريا ، و هدف المتحف الأساسي هو التعليم و التثقيف بتاريخ الجزيره العربيه و رسالة الإسلام الخالده ، و التركيز في العرض داخل المتحف يكون على ما تمثله القطع و ليس على شكلها لذلك توجد عدة قطع بأحجام مختلفه مشابهه للقطعه الأصليه و يتم العرض من خلال صوره متسلسله منذ بداية الكون و حتى العصر الحديث.

وصف المتحف :
يقع المتحف على مساحة 17000 متر مربع على الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي و الذي تبلغ مساحته 28000 متر مربع ، و تتنوع المعروضات داخل المتحف بين : قطع أثريه ، و و ثائق و مخطوطات و لوحات عرض و  أفلام علميه و و ثائقيه و كل وسائل العرض الحديثه ، و يحتوي أيضا على البهو الرئيسي و 8 قاعات للعرض بالإضافه إلى : قاعتين للعروض الدائمه و المؤقته ، و يوجد أيضا مكاتب إداريه و مخازن و مرافق فنيه مكونه من : مخازن مقتنيات ،مرافق بحث ، مختبرات . عدد القطع الأثريه المعروضه 3700 قطعه أثريه ، إجمالي خزائن العرض 221 خزانه ،الوسائل التصويريه 900 وسيله ، عدد الأفلام و المؤثرات الصوتيه 45 فيلا و مؤثرا ، عدد المجسمات 45 مجسم .

قاعات العرض :
تم تصميم قاعات العرض بتصميم معماري يراعي ترتيبها الزمني و القاعات هم :
الإنسان و الكون : و ينقسم العرض بداخل هذه القاعه إلى الأجزاء التاليه و هم : عرض فيه نشأة الكون و الأرض و العوامل الطبيعيه المؤثره فيها  ، بعض عينات الأحافر منذ ملايين السنين ، و تشكل النباتات الطبيعيه في المملكه ، و أقدم الآثار المكتشفه عن وجود الإنسان في الجزيره .
الممالك العربيه القديمه : و تتحدث عن الفتره من ستة آلاف عام قبل الميلاد و حتى ألفي عام قبل الميلاد في تاريخ الجزيره العربيه و ينقسم العرض فيه إلي 3 أجنحه و هم : معلومات عن الحضارات القديمه في أرض الجزيره ، و الممالك العربيه الوسطى ، و الممالك العربيه المتأخره .
العصر الجاهلي : و يتحدث عن الفتره التي سبقت ظهور الإسلام و يستعرض مدن كمكه و المدينه و أسواق مثل : سوق عكاظ و حبشه و يختتم بحادثة الفيل .
قاعة البعثه النبويه : و يتم التحدث فيها عن ميلاد الرسول و نشأته و أسلوب الحياه المحيط به صلى الله عليه و سلم ، ثم نزول الوحي عليه في غار حراء ثم خروجه مهاجرا إلى المدينه المنوره ، و يوجد جدار داخل هذه القاعه يحتوي على شجرة عائلة الرسول بالكامل .
الإسلام و الجزيره العربيه : و يتكون من 6 أجنحه و هم : حياة الرسول في المدينه المنوره و تأسيس المسجد النبوي و أبرز الأحداث في هذه الفتره و و فاته صلى الله عليه و سلم ، عهد الخلفاء الراشدين ، الدوله الأمويه ، الدوله العباسيه ، العهد المملوكي ، العهد العثماني .
الدولتيين السعوديتين الأولى و الثانيه : و تنقسم إلى جناحين : جناح الدوله السعوديه الأولى ، و الدوله السعوديه الثانيه .
قاعة توحيد المملكه : و تحكي قصة إستعادة الرياض على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، و يعرض فيها فيلم وثائقي يحكي قصة توحيد المملكه .
قاعة الحج و الحرمين الشريفين : و يحكي التطور التاريخي للحرمين .

مواعيد العمل :
الأحد و الثلاثاء و الخميس : صباحا : أفراد و مدارس ذكور ، و مساءا : الأحد مغلق  و الثلاثاء رجال و الخميس عائلات .
الإثنين و الإربعاء :صباحا أفراد و مدارس إناث ، و مساءا عائلات .

يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :
برج المملكة بالرياض
برج الفيصلية بالمملكة العربية السعودية
متحف قصر خزام

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى