30 فائدة من فوائد الطماطم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 09:23

حقائق غذائية عن الطماطم

تعتبر الطماطم هي المصدر الغذائي الرئيسي للكثير من المكونات كمكون الليكوبين الذي يعتبر مضاد قوي للأكسدة ، كما أنها تعتبر مصدر هام للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي الذي يعتبر عنصر هام مضاد للأكسدة والبوتاسيوم الذي يعتبر مفيد للتحكم في ضغط الدم ، وأمراض القلب وحمض الفوليك الذي يعتبر مهما لنمو الانسجة ، وفيتامين ك الذي قد يكون مهم لتخثر الدم وصحة العظام . [1]

فوائد الطماطم الـ 30

  1.   الوقاية من سرطان البروستاتا

تساعد المكونات المغذية الموجودة في الطماطم الرجال من الوقاية من سرطان البروستاتا ، ويمكن وضع الطماطم ضمن العديد من الوصفات .

  1.   الحفاظ على صحة البنكرياس

الطماطم قد تصنع المعجزات ومن ضمنها الاعتناء بصحة البنكرياس ، وهذا بفضل الكاروتينات وبيتا كاروتين الموجودة في الطماطم .700

  1.   الحفاظ على صحة القلب

يمكن أن يعمل عنصر الليكوبين الموجود في الطماطم على تقليل مستويات البروتين الخاص بالدهون ويمنع تجلط الدم .

  1.   تقوية جهاز المناعة

يعتبر تناول الطماطم الصغيرة يوميًا من الأمور التي تعزز جهاز المناعة ، وتعتبر من الخضروات التي يحبها الجميع سواء كانوا كبار أو صغار.

  1.   غنية بالألياف الغذائية

تعتبر الطماطم من المصادر الممتازة لـ الفلافونويد وهو السبب الرئيسي وراء لونها الأحمر ، وهو ما يعطيها الخصائص المضادة للأكسدة ، والألياف الغذائية الموجودة فيها تعتبر جيدة للأمعاء .

  1.   تساعد في إنقاص الوزن

هناك الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في الطماطم ، لذا قد تكون جيدة للغاية في المساعدة في إنقاص الوزن وخاصة إذا تم تناولها على معدة فارغة أو في أي وقت خلال اليوم ، وفي حالات إنقاص الوزن نجد علاقة كبيرة بين الطماطم والنقرس حيث أنها تمنع النقرس .

  1.   غنية بمضادات الأكسدة

الطماطم هي مصدر قوي لمضادات الأكسدة، لذا قد تفيد الصحة والبشرة معًا حيث أن مضادات الأكسدة تجعل الجسم يحافظ على نفسه من أي اشعة ضارة ، العديد من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .

  1.   مكافحة الشيخوخة

الكثيرون الذين يريدون تقليل عملية الشيخوخة سيكون استهلاك الطماطم يوميًا على الجلد من الأشياء المفيدة لهم حيث أنها تقوم بفعل العجائب للبشرة .

  1.   تمنع تهيج القولون العصبي

إن الطماطم لديها قوى لعلاج مشاكل القولون العصبي وهذا بسبب وفرة الألياف الموجودة بها ، كما أنها تقي من الإصابة بـ القرح وسرطانات الجهاز الهضمي .

  1. تعزز الطاقة الفورية

إذا كنت تبحث عن الطاقة والنشاط والحيوية ، فـ تمنحك الطماطم كل ذلك حيث أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والصوديوم ، وهما من العناصر التي تعمل على تنشيط الجسم .

  1. تساعد في إنقاص الوزن:

قد يكون تناول الطماطم على معدة فارغة أو قبل الوجبات من الأشياء الجيدة التي تساعد في إنقاص الوزن ، حيث أنها تبقي المعدة ممتلئة لفترات طويلة .

  1. تنظيف السموم من الجسم

تساعد الطماطم على التخلص من السموم من الجسم ، كما أنها تساعد في ترطيب الجسم أيضًا ويرجع ذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة .

  1. تألق البشرة والوجه والشعر

قد تعتبر الطماطم من الخضروات التي تعطي الحل الأمثل لمشاكل البشرة والشعر ، حيث أن لها فوائد عديدة وتجعل الشعر قوي من الجذور ، واحتوائها على نسبة عالية من الليكوبين يجعلها من المنظفات الجيدة للوجه ، وتحارب حب الشباب ، وتزيل الخلايا الميتة من البشرة .

  1.  تعزيز صحة العظام

الطماطم من الأطعمة التي تحافظ على عظام قوية ، وهذا بسبب احتوائها على الكالسيوم وفيتامين K اللذان يقومون بإصلاح أنسجة العظام وتقوية العظام .

  1. تقليل مشاكل الكلى

تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى وحصوات المرارة ، كما أنها تعمل بمثابة مطهر ومزيل للمواد السامة في الجسم ، كما أنها تقلل مشاكل المسالك البولية بشكل كبير .

               16. تقوم بتحسين الرؤية

فيتامين أ الموجود في الطماطم قد يكون هو الأفضل للرؤية بشكل جيد ، وفي الواقع معظم أمراض العيون ترجع إلى نقص في هذا الفيتامين كالعمى الليلي ، وأيضًا تحتوي الطماطم على اللوتين والبيتا كاروتين والزياكسانثين ،  وكلهم يحسنون الرؤية .

  1.  الحفاظ على مستويات السكر في الدم

تساعد الطماطم في استعادة التوازن الكيميائي الطبيعي لـ أجسام مرضى السكر ، ويرجعون لحالتهم الطبيعية مما يوفر لهم حياة صحية .

  1. تمنع حصوات المرارة

تعتبر الطماطم من الأطعمة الصديقة للمرارة وتقلل الالتهاب في المثانة مما يمنع تكون الحصوات ، كما أنها تقضي على السموم في الجسم وتطرد الرواسب الغير مرغوب فيها .

19. تمنع حروق الشمس

يتم استخدام الطماطم كعامل حماية طبيعي ضد حروق الشمس، لذا قد يكون عصير الطماطم البارد من الأشياء التي تحمي البشرة من اشعة الشمس الضارة كما أنها تقلل الالتهاب.

  1.  تزيل الخلايا الميتة

لدى الطماطم خصائص تقشير رائعة فهي تساعد في إزالة أي خلايا ميتة من البشرة ، لذا سيكون عليك فرك شريحة من الطماطم الطازجة على الوجه في حركات دائرية لكي تلاحظ بشرة ناعمة ونظيفة .

  1. تعالج قشرة الرأس

قد تقضي الطماطم على قشرة الرأس حيث أنها لديها خصائص مضادة للفطريات ، بجانب ذلك يمكن لفيتامين سي يقضي بشكل فعال على الإحساس بأي حكة في الرأي ، ويمكن تدليك عصير الطماطم لمدة عشر دقائق على الشعر ثم غسله .

  1.  تمنع تساقط الشعر

قد تساهم الطماطم في تحسين الدورة الدموية ، وخاصة في فروة الرأس مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها، كما أنها غنية بكل من الحديد والفولات ، ويمكنك تدليك الشعر بعصير الطماطم لإصلاح أي تلف في الشعر . [2]

  1.   الطماطم مصدر كبير للفيتامينات

لدى حبة طماطم واحدة حوالي 40٪ من الحد الموصي به من فيتامين سي ، كما أن لديها فيتامين أ الذي قد يكون مهمًا للغاية للمناعة والجلد والرؤية ، ونجد أيضًا فيتامين ك المفيد للعظام والبوتاسيوم هو عنصر غذائي أساسي لوظيفة القلب .

  1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الطماطم على الكثير من السوائل والألياف المفيدة والتي تنظم حركة الأمعاء ، والجهاز الهضمي وتمنع الإحساس بالارتجاع والحموضة ، وعسر الهضم ، وتنفع أيضًا في حالات الإمساك . [3]

  1.  الطماطم تفيد الحمل

تحتوي على الكثير من الفولات ، والذي يعتبر من الأمور الضرورية أثناء الحمل والتي تحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي ، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الطبيعي . [4]

  1. تعزز الرئتين

قد تكون الطماطم مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من الربو ، كما أنها تعتبر عامل مساعد في منع انتفاخ الرئتين ، ويساعد على ذلك وجود مضادات الأكسدة التي تتسبب في إصلاح أي أكياس هوائية في الرئة .

  1.   عنصر هام للأوعية الدموية

دمج المزيد من الطماطم في النظام الغذائي من الأمور الهامة حيث أنها تقلل التعرض للإصابة بأي سكتات دماغية ، وتخفف الالتهابات في الجسم وتعزز الجهاز المناعي ، كما أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الجسم .

  1. هامة لصحة الفم

يعتبر الليكوبين من المكونات التي تساعد في علاج أمراض اللثة والتهاب اللثة ، ولكنها أيضًا قد تحتوي على الكثير من الأحماض التي قد تضر طبقة المينا على الأسنان ، ومن الجيد تفريش الأسنان بانتظام مع تناول الطماطم . [5]

  1.  الحفاظ على ضغط الدم

إذا تحدثنا عن الطماطم والضغط فقد تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحي ، ولها أثر جيد على الشرايين أيضًا .

30. الطماطم تساعد في إصلاح الأضرار الناجمة عن التدخين

تساعد الطماطم في الإقلاع عن التدخين كما أنها تقلل من الضرر الذي يلحق بجسم الإنسان المدخن ، وقد تحتوي الطماطم على حمض الكوماريك وحمض الكلوروجينيك اللذان يقومون بدورهم على حماية الجسم من المواد التي قد تتسبب في السرطان الناتج عن التدخين . [6]

وفي النهاية تعتبر الطماطم من الأطعمة الغنية والمليئة بالكثير من المركبات ، والفيتامينات التي تحارب الكثير من الأمراض ، لذا يمكن أن تكون الطماطم جزء هام من أي نظام غذائي صحي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق