اثر الخط الجميل في النفس

كتابة: Walaa Darwesh آخر تحديث: 29 يناير 2021 , 00:15

أثر الكتابة بخط جميل على النفس

للكتابة بخط جميل تأثيرها الساحر على القارئ وكذلك على الشخص صاحب الخط نفسه فهي تضيف البهجة وتزيد من شعورة بالسعادة والخط الجيد الجميل يعتبر إنجاز في حد ذاته فهو يزيد من الثقة بالنفس ويزيد من النجاحات والتقدم في العديد من المجالات هذا بالإضافة إلى شعور صاحب الخط الجميل بالإبداع والإلهام لإمتلاكه هذه المهارة الجميلة .

الكتابة من المهارات الأساسية التي يحتاجها جميع الأفراد في حياتهم ولإمتلاك خط يد جميل أهمية كبيرة وفوائد كثيرة تضيف لصاحبها وتنفعه خلال شتى مواقف حياته ومن هذه الفوائد :

تنشيط الدماغ

حيث تعمل الكتابة اليدوية على تنشيط العقل بصورة أكبر من الكتابة على لوحة المفاتيح فهي تعني بالمهارات المعرفية والحركية الأكثر تعقيدًا كذلك تساعد الكتابة اليدوية بشكل كبير في تنشيط الإدراط البصري للحروف للقارئ ويعتبر الخط الجميل من الأشياء التي تساعد في القراءة بطلاقة وهو ما يعني تسهيل الحياة وكذلك النجاح بصورة أسهل وتسهيل الحصول على العديد من الفرص أو حتى الحصول على درجات أعلى لما بها من وضوح في الإجابة .

تقليل عسر القراءة

من يعانون من عسر القراءة يعانون أكثر عند قراءة أو كتابة الحروف المطبوعة فقد يتشابه معهم حروف عدة مثل d و b وهو ما يعني زيادة إنزعاجهم وعدم شعورهم بالراحة أو إحساسهم بوجود حالة من عدم الترابط في الكتابة وذلك على عكس الكتابة اليدوية التي تعطي الحرف الواحد مظهر مميز وفريد له هذا بالإضافة إلا إنها تتيح كتابة الحرف بأكثر من مظهر مختلف وهو ما يعني قدرة من يعانون من عسر القراءة على إختيار الشكل الأكثر تدفق وسهولة بالنسبة لهم وهو ما يعني تقليل عسر القراءة لديهم وكذلك زيادة ثقتهم في أنفسهم وقدراتهم .

الحصول على فرص تعلم أكثر

توجد العديد من التقييمات التي تتطلب الكتابة وعادةً ما تكون محدودة الوقت كذلك وهنا تظهر أهمية الكتابة اليدوية بصورة سريعة وأيضًا بطريقة يسهل قراءتها فالكتابة اليدوية من الأشكال الأساسية لتيبم العديد من الاختبارات وكذلك المؤهلات الرسمية التي بدونها سوف يفقد العديد من الفرص وهو ما يعني عدم متابعة تقدم أقرانهم أو ما يحدث من تقليل في إنجازاتهم .

تأثير الخط الجميل على الانسان

  • الكتابة السيئة تسبب ضعف احترام الذات

يحاول العديدون تقوية احترامهم لذاتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم ومن العوامل التي يمكن أن تؤثر بصورة سلبية على ذلك خط اليد حيث يعاني العديدون من أصحاب خطوط اليد السيئة وخاصتًا وسط الأطفال بصعوبة في قراءة أعمالهم المكتوبة وهو ما يعني فشلهم وسط أقرانهم وذلك يعتبر بالنسبة لهم خطأ يجعلهم يفقدون الثقة في أنفسهم وهناك العديد من الحالات التي تقدم محتوى مكتوب جيد جدًا ولكن لا يمكن قراءته نظرًا لسوء الخط وهو ما يعني ضياع المجهود والحصول على تقديرات أقل .

  • الكتابة اليدوية تحسن الإبداع

تساعد الكتابة اليدوية في زيادة الطلاقة بالإضافة إلى التكوين وجودته حيث تسمح الكتابة بخط اليد بالاهتمام بالجوانب المختلفة للمحتوى ويعتبر خط اليد الجيد من الصفات التي تجعل الأطفال أفضل ككتاب وكذلك أكثر إبداعًا وهناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون خط اليد لتدوين ملاحظاتهم وهو ما يفيدهم في تحسين الانتباه وزيادة الفهم و النتائج .

  • سبب للحكم على الأشخاص

لا أحد ينكر أن خط اليد من الأشياء التي تستخدم للحكم على الأشخاص فأنت تكتب بيدك في العديد من النماذج والاستمارات وحتى بطاقات التهنئة وخط اليد والكتابة من الأشياء التي تعرض للآخرين ويمكن أن تستخدمها الأخرون لإصدار أحكام شخصية عن صاحب الخط .

  • المساعدة في التواصل

كتابتك هي وسيلة الإتصال مع الأشخاص الآخرين بداية من الرسائل الشخصية إلى كتابة الخطابات ولذا يعتبر الخط الجيد من أفضل الطرق في إيصال المشاعر وخلق تواصل جيد بينك وبين الأخرين .[1]

نصائح لتحسين خط اليد

على الرغم من إنتشار الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر التي أصبحت تحتل كل شيء في حياتنا حتى الكتابة وإرسال الرسائل إلا أن للكتابة بخط اليد متعة خاصة بالإضافة إلى فوائدها العديدة وهي أيضًا تعتبر جزء من شخصيتنا موجود على الورق وهذا لا يتواجد أبدًا على رسائل الهاتف وهناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون تدوين ملاحظاتهم بخط يدهم وإرسال الرسائل الورقية وهناك العديد من النصائح التي يمكن إتباعها لتحسين جودة وجمالية خط اليد منها :

  • اختر قلم جيد لك  : يجب عليك اختيار قلم مريح لك يجعل يديك تسترخي عند الكتابة وهو ما يعني تدفق للحروف بلا توقف وكلما كان القلم أكثر سمكًا كلما كان التحكم فيه أفضل وهو يساعد أيضًا على تخفيف القبضة عليه وتقليل التوتر والألم الناشئ عن الكتابة ويمكنك استخدام أقلام ذات ألوان زاهية وتدفق متوسط للحبر حتى تشعر بالراحة أثناء الكتابة .
  • اختر موضع كتابة مريح : يمكنك الجلوس مثلًا بظهر مستقيم ومحاولة بالشعور بالراحة على الأرض وجعل ساقيك غير متقاطعين بالإضافة إلى إرخاء الذراعين واليدين بصورة مرنة حتى تشعر بالراحة ويمكنك وضع الساعد على الطاولة مع تحريك الأصابع بدلًا من الرسغ .
  • اختر الورقة الصحيحة : حتى الورق يمكن أن يؤثر على كتابتك مثل القلم لذا يمكنك اختيار الورق المسطر ذو الخطوط المتوسطة الضيق ويمكنك حتى البداية باستخدام الورق التقليدي الذي يستخدم في المدرسة ذو الخطوط وذلك حتى تتأكد من تواجد الحرف في مساحته وشكله الصحيح ومراعاة الارتفاع والصعود والهبوط المناسب للحرف .
  • تمهل في الكتابة : يحاول الجميع الكتابة بسرعة نظرًا لضيق الوقت أو حتى لتواجدة في امتحان محدد الوقت وكل ذلك يؤثر على الخط لذا في المواقف التي لا تتطلب السرعة أو حساب الوقت يمكنك التمهل والكتابة دون إستعجال حتى لا يؤثر ذلك على خطك وجماله .
  • قيم كتاباتك : بعد الإنتهاء من كتابة الحروف مثلًا يمكنك إلقاء نظرة على الحروف وتحديد ما تم كتابته بصورة غير واضحة أو مشوهة وهنا يجب عليك التدرب على هذه الحروف وتحسينها ويمكنك أيضًا ملاحظة اتجاه ميل الكتابة للأمام أم للخلف لأسفل أم لأعلى أم إنه مستقيم .
  • لاحظ ارتفاع الأحرف : لاحظ الأحرف التي كتبتها ومدى ارتفاعها بالنسبة لبعضها البعض فوجود حرف صاعد وحرف هابط يجعل القراءة صعبة حتى مع إختلاف أنواع الخط العربي التي يتيح بعضها كتابة الحروب بصورة متباعدة المسافة إلا أنها تكون متناسبة ومتناسقة للعين .
  • لا بأس بالخربشة : يمكنك دائما الخربشة بإسلوبك الحر في الورق فالخربشة تعتبر تدريب لليد والعين حتى يعملان معًا بصورة أكثر ترابطًا والخربشة أيضًا تساعد على التعود على حركة القلم بصورة سهلة وسلسة في يدك لذا ينصح بهذة الطريقة في أوقات الفراغ وهي طريقة مريحة أيضًا للنفس .
  • نسخ الخط الذي يعجبك : هناك العديد من الأساليب المختلفة للكتابة وإذا وجدت خط يعجبك فقط احصل على بعض الورق الشفاف وقم بتقليده حتى تستطيع إتقانه وهذه الطريقة تعتبر من مميزات خط النسخ وتصلح بسهولة لتعلمه .
  • المثابرة : على الرغم من أن البداية في تحسين الخط قد تعتبر صعبة ومملة وغير ممكنة إلا أنها من الأشياء المضمونة النتيجة مع التكرار والمثابرة عليها والتدريب المستمر .[6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق