ما هو اختبار المكوك وأهميتة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 يناير 2021 , 08:39

تم تصميم هذا الاختبار من قبل Luc Léger لمعلمي التربية البدنية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا ، بغض النظر عن مستوى رياضتهم،والهدف من اختبار تافيت هو نفس الهدف من اختبار كوبر، وهو مراقبة تطور الحد الأقصى لامتصاص الأوكسجين للرياضي (VO2 max).

ما هو اختبار نافيت ” Test navette “

كلمة Test navette بالفرنسية تعني اختبار المكوك واختبار تافيت أو اختبار  Luc Léger أو اختبار الصفير أو اختبار المكوك هو اختبار تحمل يسمح بإجراء تقييم استقرائي للحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين، ويتيح هذا الاختبار القابل للتكرار والمقارنة متابعة تطور اللياقة الهوائية القصوى، لكن هذا الاختبار تم تصميمه وفقًا لبروتوكول صارم يحترم موانع ممارسة الرياضة عند الأطفال.[1]

وصف اختبار نافييت

لإجراء هذا الاختبار يجب أن تتوافر صالة ألعاب رياضية ذات سطح غير قابل للانزلاق أو أي مسار رياضي غير قابل للانزلاق حتى يتم الاختبار في ظروف آمنة.

يتم تحديد منطقة التمرين بخطين متوازيين لمسافة 20 متر، ومطلوب أيضًا لإتمام هذا الاختبار شريط مسجل وجهاز لإرسال الصوت، ويمكن العثور على قرص مضغوط مسجل عليه بروتوكول الاختبار في متاجر الأجهزة الرياضية المتخصصة أو يمكن العثور عليه على الإنترنت.

يتكون الاختبار من 23 مستوى ، حيث يستمر كل مستوى لمدة دقيقة واحدة تقريبًا، وتضمن كل مستوى سلسلة من مسارات المكوك 20 م حيث تكون سرعة البداية 8.5 كم / ساعة وتزداد بمقدار 0.5 كم / ساعة عند كل مستوى.

متطلبات الرياضي قبل أداء لاختبار المكوك

  • يجب قبل أداء الاختبار أن يقوم الرياضي أو الطفل المراد اختباره بالإحماء.
  • يجب أن يكون مرتديًا لملابس رياضية.
  • يجب أن يرتدي حذاء مناسب للركض على السطح الذي سيتم عليه الاختبار.

وصف اختبار المكوك

المدة القياسية الأصلية لهذا الاختبار الذي وضعها ليدجر هي 1 دقيقة.

يبدأ المتسابق أو الشخص الذي يتم اختباره بالركض حتى أخر الخط الأول والدوران ثم العودة مرة أخرى من خلف الثاني، وأثناء الركض تنطلق أصوات تنبيه أو أصوات صفير (لذلك يطلق عليه اسم اختبار الصفير).

مع كل انطلاق للصافرة يجب يكون المتسابق قد أنهى مكوك ويجب أن يزيد المتسابق من سرعته، لأنه في كل مرة يصبح الوقت بين مرات الصفير أقصر من ذي قبل.

إذا فشل أحد المتسابقين في الوصول للعلامة المحددة في الوقت المناسب يتم تحذيره لأول مرة.

إذا حصل العداء على تحذيرين تنتهي مشاركته في السباق.

يتم تسجيل عدد المكوكات أو عدد المرات التي أنهاها المتسابق قبل انطلاق الصافرة بنجاح.

خطوات اختبار المكوك بالتفصيل

  • نرسم خطين على الأرض وتوضع علامة 0 على الخط الأول، وعلامة 20 متر على الخط الثاني.
  • قبل بدء الاختبار ، يصطف المتسابقون عند علامة 0 متر ، في مواجهة علامة 20 مترًا، بعد العد التنازلي ، يصدر صوت مزدوج أو إشارة صوتية تشير إلى البداية.
  • يبدأ العدائون بالركض نحو علامة 20 م، ويلمس الخط بقدمه، وإذا وصل قبل الصافرة يستريح قليلًا على الخط لينطلق مرة أخرى مع الصافرة.
  • عند سماع الصفير التالي أو قبله ، يجب أن يصل المتسابقون إلى علامة 20 مترًا ويجب لمسها بقدم واحدة (وبهذا يحتسب المتسابق مقبول ويتم احتساب أو مكوك).
  • يخرج اللاعبون الذين يفشلون في الوصول للعلامة مرتين عند انطلاق الصافرة أو قبلها.
  • يتم احتساب النتيجة بالمكوك لكل مستوى، على سبيل المثال إذا لامست الخط مرتين قبل الصافرة الأولى، تقول أنهيت مكوكين في المستوى الأول وتكتب 1.2.

طريقة حساب VO2 MAX

يتم استخدام عدد المكوكات التي انهاها المتسابق لقياس معدل باعتبار عدد المكوكات المكتملة تسمى m ، فإن VO2 MAX  للاعب يتم حسابها وفقًا للقاعدة:

VO2 max (mL/kg/min) = (0.38 x    m  )+ 25.98

بعد القياس يمكنك مقارنة نتائجك بجداول القياس القياسية لمعرفة أين يقع معدلك، ويمكنك أخذ الجدول التالي في الاعتبار:

ما هو VO₂ max الذي يقيسه اختبار المكوك

VO₂ max هو الحد الأقصى لمعدل الأكسجين (O₂) الذي يمكن لجسمك استخدامه أثناء التمرين، والأكسجين عنصر حاسم في عملية التنفس فعندما تتنفس الأكسجين ، تمتصه رئتيك وتحوله إلى طاقة تسمى أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).

تزود ATP خلايا جسمك بالطاقة وتساعد على إطلاق ثاني أكسيد الكربون (CO₂) الذي يتم طرده أثناء عملية التنفس عند الزفير، وكلما زاد معدل VO₂ max الخاص بك زادت كمية الأكسجين التي يمكن أن يستهلكها جسمك ، وزادت فعالية جسمك في استخدام هذا الأكسجين لتوليد أكبر قدر من طاقة أدينوزين ثلاثي الفوسفات.

ويتوقف معدل استخدام الأكسجين لدينا أو VO₂ max على عدة عوامل منها:

  • العمر فمع تقدمنا في السن ، عادةً ما ينخفض ​​VO₂ max.
  • والجنس
  • ومعدل الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

وبالنسبة للأشخاص العاديين غير الرياضيين يحقق الذكر المتوسط ​​(غير النشط) VO2 بحد أقصى حوالي 35 إلى 40 مل / كجم / دقيقة ، ومتوسط ​​درجات الإناث المستقرة حوالي 27 إلى 30 مل / كجم / دقيقة.

وبالنسبة لالعدائون من النخبة الذكور فإن أقصى حد لـ VO2 يصل إلى 85 مل / كجم / دقيقة ، وسجلت النخبة من العدائات الإناث ما يصل إلى 77 مل / كجم / دقيقة.

وحتى وقت قريب كانأقصى رقم قياسي ل VO2 تم قياسه هو من نصيب متزلج أوليمبي يسمى Dæhlie ،الذي قيل إنه حقق VO2 بحد أقصى 96 مل / كجم / دقيقة في التسعينيات، ويعتقد أن هناك راكب دراجات من النرويج أطاح برقم Dæhlie القياسي مع VO2 بحد أقصى 97.5 مل / كجم / دقيقة.

أهمية اختبار المكوك

كما ذكرنا فإن الاختبار يقيس مقدار الحد الأقصى لمعدل الأكسجين الذي يمكن لجسمك استخدامه أثناء التمرين، فإذا زاد هذا المعدل فإن هذا يعني أن جسمك يمكنه التعامل بشكل أفضل مع أنشطة اللياقة البدنية الهوائية التي تتطلب الكثير من تناول الأكسجين مثل الجري والسباحة وأنواع أخرى من تمارين الكارديو.

كيف نحسن مستوى الحدالأقصى لاستخدام الأكسجين

قد تعتقد أنك كشخص غير رياضي فلا داعي لبذل مجهود لتحسين معدل VO₂ max لديك، لكن في الحقيقة فإن تحسين تلك النسبة أمر ضروري للجميع، فقد وجدت دراسة نشرت عام 2018م أن زيادة VO₂ max يمكن أن يحسن توصيل واستخدام الأكسجين من قبل جسمك ، والحفاظ على صحتك ولياقتك البدنية جيدًا عند التقدم في العمر، وهناك فوائد أخرى سوف تلاحظها مباشرة إذا زاد لديك معدل VO2 MAX ، منها:

  • أن تكون أقل إجهادًا أو شعور بالتعب عند القيام بأنشطة يومية مثل صعود السلالم
  • سوف تقل مستويات التوتر لديك
  • يساعد زيادة استخدام الأكسجين على تقوية جهاز المناعة وتقليل الإصابة بالمرض

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به للحفاظ على مستويات VO2 القصوى الخاصة بك في أعلى مستوياتها لعمرك ومستويات اللياقة التي تريدها. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أنه حتى التدريبات المكثفة العرضية يمكن أن تساعد في تحسين مستويات VO₂ max.

هذه بعض الاقتراحات لمساعدتك في تحسين مستويات استخدام الأكسجين، منها:

  • قم بإجراء تدريب متقطع عالي الكثافة، ويتكون هذا التمرين من القيام بعدة دقائق من التمارين الهوائية المكثفة ، مثل ركوب الدراجات على دراجة ثابتة ، ثم تقليل الشدة لبضع دقائق ، وزيادة الشدة مرة أخرى.
  • قم بتبديل بين مجموعة من التمارين الهوائية في تمرين واحد، على سبيل المثال ابدأ بركوب الدراجات ثم السباحة ثم الجري ، وهكذا، ولا تنسى أن تسترح بين كل نشاط.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق