ما هي الشاكرات السبع وموقف الاسلام منها

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 31 يناير 2021 , 00:51

الشاكرات السبع وكل مايتعلق بها

يعني إسم الشاكرات عملية الموازنة بين الروح والصحة والجسد وترمز لتنظيم المشاعر، مما يُحدث طاقة متناغمة في جميع أنحاء الجسم، فتبدأ بالتركيز على الرفاهية ثم الشعور بالإسترخاء والرضى، لذلك نجد أن لكل واحدة من الشاكرات السبع أهمية تميزها عن غيرها وتكون كل واحدة مسؤولة عن جزء معين في الجسم وعمله بشكل صحيح. يبدأون من نهاية الحبل الشوكي ذهاباً حتى قمة الرأس.

شاكرة الجذر  The root chakra

هى أول شاكرة في الجسم وتقع في قاعدة العمود الفقري، يتمثل دورها في ربط العقل والجسد والروح بالأرض. هى شاكرة أنثوية بطبيعتها وتمنح شعور القرب والاتصال بطاقة الأرض وتعرف بلونها الأحمر

شاكرة العجز أو الشاكرة المقدسة The sacral chakra

تقع العجز أسفل البطن أي حوالي ثلاث بوصات أسفل السرة على وجه الدقة، وترتبط هذه الشاكرة بالجهاز الليمفاوي وهى مسؤولة عن التعبير عن المشاعر، كما أنها تساعد على التواصل مع رغباتك الجنسية، وتعرف باللون البرتقالي

شاكرة الضفيرة الشمسية The solar plexus chakra

هى الشاكرة الثالثة وتقع في منطقة أسفل القفص الصدري، ترتبط هذه الشاكرة بالثقة بالنفس والانضباط الذاتي والحكمة، كما أنها مسؤولة أيضًا عن “الشعور الغريزي” والشعور الغريزي هو الحصول على تلميح حول شيء غير مناسب لك، وتعرف بلونها الأصفر.

شاكرة القلب The heart chakra

يأتي المعنى من اسمها حيث ترتبط بالحب والرحمة، تقع في وسط الصدر وليس في مكان وجود العضو الفعلي ألا وهو القلب وهى المسؤولة عن الشفاء العاطفي والصحة العقلية السليمة وتتميز لونها الأخضر.

شاكرة الحلق أو الحنجرة The throat chakra

ترتبط هذه الشاكرة بالتعبير عن الكلام والإبداع وتقع مباشرة فوق القلب وهى مسؤولة عن التعبير عن الحقيقة ومشاركة رأيك مع الآخرين، وتعرف بلونها الأزرق.

شاكرة العين الثالثة The third eye chakra

وهى الشاكرة السادسة والتي تترجم إلى “ما وراء الحكمة” حيث تكون مسؤولة عن جمع معلومات عنك خارج العالم المادي، وتقع بين الحاجبين ومعروفة بلونها النيلي.

شاكرة التاج The crown chakra

من المعروف أن الشاكرة السابعة مسؤولة عن الاتصال المباشر مع الطاقة حيث تقع أعلى الرأس وترتبط بالمفهوم البوذي لتحقيق النيرفانا وهى الخلو بالنفس والتأمل العميق، حيث تساعد في محاولة الموازنة على اكتساب نظرة ثاقبة لنفسك وتحقيق التوازن بين الشاكرات الأخرى.[1]

كيفية الحصول على تدفق الطاقة من الشاكرات السبع

  • شاكرة الجذر ترتبط بالأرض لذا فإن المشي حافي القدمين في الرمال أو العشب أو التراب يمكن أن يكون مفيدًا، أي وقت تقضيه في الطبيعة مفيد لهذه الشاكرة.تناول الأطعمة الحمراء الصحية مثل الطماطم والبنجر والتوت والتفاح وارتدِاء مجوهرات أو ملابس أو أحذية حمراء.
  •  شاكرة العجز ترتبط بالماء مما يعني أن السباحة أو قضاء الوقت بجانب المسطحات المائية مثل البحيرات والمحيطات مفيد، وتناول الأطعمة البرتقالية مثل الجزر والبرتقال والبطيخ والمانجو، وارتداء إكسسوارات برتقالية.
  • شاكرة الضفيرة الشمسية ترتبط بعنصر النار لذا يكون الجلوس حول النار أو في ضوء الشمس الساطع مفيد، تناول الأطعمة الصفراء مثل الموز والزنجبيل والكركم والأناناس والذرة، مع ارتداء الملابس الصفراء والمجوهرات والإكسسوارات.
  • شاكرة القلب ترتبط بالهواء، لذا فإن التنفس بعمق سيساعد على تنقية الطاقة عند هذا المستوى، قم بالقيادة مع فتح النوافذ أو الذهاب برحلة بالقارب، تناول الأطعمة الخضراء مثل البروكلي والأفوكادو والخضروات الورقية مثل اللفت أو السبانخ، إضافة إلى ارتداء  الإكسسوارات والملابس باللون الأخضر.
  • ترتبط شاكرة الحلق بالروح، لذا فإن الجلوس في مكان مفتوح تحت سماء صافية هو طريقة رائعة لتدفق هذه الطاقة بشكل مناسب وتناول الأطعمة الزرقاء مثل التوت
    والتزين بجميع درجات اللون الأزرق.
  • ترتبط شاكرة العين الثالثة بالضوء، لذلك فإن الجلوس في سكون تحت أشعة الشمس أو الاسترخاء في النافذة بينما تتدفق الشمس يعد مفيد لهذه الشاكرة، بجانب تناول الأطعمة النيلية بما في ذلك اللفت الأرجواني والعنب والتوت بالإضافة لإرتداء الملابس النيلية أو المجوهرات والتزيين بلمسات من هذا اللون.
  • الشاكرة السابعة وهى شاكرة التاج التي ترتبط بجميع العناصر السابقة، لذا فإن قضاء وقتًا في التأمل والتفكير أو الصلاة يعد مفيداً، ولا تتغذى هذه الشاكرة بالطعام بل بالممارسات الروحية مثل التفكير الذاتي وحب الاستطلاع بالإضافة إلى ارتداء الملابس أو المجوهرات البنفسجية والتزين بلمسات من هذا اللون.[3]

تنظيف الشاكرات السبع

لا يوجد حل سريع في إزالة الطاقة المحجوبة للشاكرات ولكن إليك بعض النصائح التي قد تساعد في ذلك وهى عن طريق استخدام البندول

يتم استخدام البندول بشكل متكرر لإزالة الشاكرات المحظورة وعلى الرغم من أن هذا يتم في الغالب بواسطة شخص آخر إلا أنه لا يزال من الممكن القيام به بنفسك، كما أنك لست بحاجة للذهاب وشراء بندول حيث يمكنك صنع واحد بنفسك بكل سهولة. فقط خذ قطعة من الخيط أو سلسلة عقد واربط حلقة أو أي شيء صغير آخر يعطيها وزنًا.

اجلس على كرسي مع وضع كلتا قدميك بثبات على الأرض وتخيل أن لديك جذورًا تنحدر إلى الأرض، ثم استرخي وخذ نفساً عميقاً وزفير ببطء. افعل ذلك عدة مرات وارخِ عقلك تمامًا وتخلص من أي أفكار سلبية.

بعد ذلك، تخيل شعاعًا من الضوء الأبيض الساطع يدخل جسمك من أعلى رأسك ويسحب طاقته الإيجابية ويطلق الطاقة السلبية ثم أمسك البندول فوق راحة يدك المفتوحة قدر الإمكان وبعد وقت قصير يجب أن يبدأ في التأرجح برفق، قد يكون هذا في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة حسب الطاقة. قم بتصور كل لون من الشاكرات السبع وابدأ باللون الأرجواني وهي شاكرة التاج وعندما يتم تنظيف كل واحدة ستلاحظ أن البندول يبدأ في التأرجح في الاتجاه المعاكس.[4]

الشاكرات السبع وموقف الإسلام منها

تعد الشاكرات السبع أو كما تعرف بعلاج الطاقة الحيوية واحدة من العلاجات الجديدة التي تعتمد على الدجل والشعوذة من أجل اكتساب الأموال، حيث يرجع أصلها إلى خرافات بوذية هندية. ويزعم معالجي الشاكرات السبع أنها علاج جسدي وروحي قائم على فهم مؤثرات غيبية للإنسان قد اكتشفوها القدماء، حيث يستمدها الإنسان وتتدفق في جسده حتى تشفيه من الأمراض الجسدية المستعصية، وتعمل على وقايته من الاضطرابات النفسية.

هناك من يروج لهذه الأفكار الوثنية منهم “المسلمون” فيدعون أنها طاقة قد خلقها الله وأن لها تأثير قوي على حياة الإنسان وصحته وروحانيته وأخلاقه ومنهجه الذي يسير عليه في الحياه، كما يزعمون أنها طاقة يتم قياسها بالبندول حسب دورانه يتم التفريق بين الطاقة السلبية والإيجابية وبعضهما من يستخدم جهاز الكشف عن الأعصاب ويوهمون مرضاهم أن النتائج الظاهرة ما هى إلا الطاقة الكونية في جسده.

الشاكرات السبع في الإسلام

أما الإسلام فكان واضحاً جداً في الحكم علي الشاكرات السبع أو الطاقة الكونية فلا يعترفون بها أكبر علماء الدين والشريعة الإسلامية بالإضافة إلى العلماء الفيزيائيين حيث تعد واحدة من عقائد أديان الشرق منها الصين والهند.

يقول الأئمة أن الطريقة الصحيحة هى اتباع الطريقة المحمدية أى السير على نهج سيدنا محمد”صلى الله عليه وسلم” بأن تأخذ من الطيبات، وتتناول من الشهوات المباحة دون إسراف وهو أشرف الخلق وأحبهم إلى الله فلا يترك الإنسان نفسه لخطرات النفس ووسوسة الشيطان فمن اتبع طريق الله ورسوله لن يؤمن بمثل هذه المشعوذات ويروج الكفر والإلحاد معتقداً أنه صاحب كرامات وأنها منزلة من عند الله. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق