مميزات وعيوب ” مايكروسوفت إيدج ” Microsoft Edge

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 30 يناير 2021 , 16:17

ما هو مايكروسوفت إيدج

مايكروسوفت إيدج هو المتصفح الافتراضي للنظام في ويندوز 10 وهو أحدى مميزات ويندوز 10 ، وهو متوفر لأنظمة التشغيل القديمة والسفن مايكروسوفت ، يعطي Microsoft Edge هذا الانطباع عند البدء ، فهو سريع ، ولا يعرض سوى عدد قليل من العناصر الإلزامية في الواجهة ، ويعمل بشكل جيد في معظم المواقع التي تفتحها باستخدامه ، ويساعد على تمييز صفحات الويب باستخدام أداة تمييز أو أداة رسم ومشاركتها عليها كملف صورة في بريد إلكتروني أو تطبيقات اجتماعية. 

يعد استخدام Microsoft Edge تجربة ممتعة تمامًا ، فهو سريع للغاية ، حيث يجعل وضع القراءة المتكامل الخاص به المواقع المعقدة أكثر قبولا ، وتقدم مايكروسوفت العديد من البرامج المميزة ويتضح ذلك من مميزات Office 365 ، كما أن هناك العديد من تطبيقات مايكروسوفت في التعليم ، و برامج الاوفيس

مميزات Microsoft Edge

  • السرعة

يأتي Microsoft Edge بسرعة عالية ، تعد السرعة أحد أهم الجوانب التي يجب مراعاتها عند تحديد المتصفح الذي يجب أن يصبح خيارك الافتراضي ، وفقًا لمايكروسوفت ، يعد Microsoft Edge أسرع متصفح في السوق ، ويمكن ايضاً عمل حساب مايكروسوفت بسهولة.

  • ميكروسوفت ايدج تطبيق

Microsoft Edge هو تطبيق وليس برنامج نظام ، وسيكون المتصفح الافتراضي لكل من إصدارات الكمبيوتر الشخصي والجوال من Windows 10 ، ليحل محل Internet Explorer 11 ، نظرًا لأنه يحتوي على محرك العرض الخاص به ، فمن غير المرجح أن يظهر على الإطلاق على نظام التشغيل iOS أو أجهزة Android .

  • وضع القراءة

يأتي Microsoft Edge مزودًا بوضع القراءة ، حيث يتيح لك إزالة جميع الأشياء غير المرغوب فيها الإضافية على صفحة الويب بخلاف النص الرئيسي مثل الصور والإعلانات والأشرطة الجانبية ، لذلك يوفر لك تجربة أقرب إلى قراءة صحيفة ، قراءة يزيل الوضع التنسيق ليسمح بقراءة أسهل على الأجهزة.

يعد وضع Microsoft Edge Reader مناسبًا تمامًا ، يمكنك استخدام وظيفة إضافية لوضع وضع القارئ في بعض المتصفحات الأخرى أو تعديل الإعدادات قليلاً ، كل ما عليك فعله هو النقر فوق رمز القارئ في شريط الأدوات وسيتم إعادة تحميل الصفحة إلى عرض التخطيط ، انقر فوقه مرة أخرى وستعود إلى صفحة الويب الأصلية.

  • الأمان

يأتي Microsoft Edge مزودًا بأمان محسن ، والمتصفحات معروفة بأنها برامج غير آمنة ، وكان Internet Explorer أحد أسوأ المخالفين ، وقد اتخذت Microsoft خطوات كبيرة نحو معالجة هذه المخاوف.

  • أضافة الملاحظات

يمكن إضافة ملاحظات إلى صفحات الويب ، يصبح Microsoft Edge أول متصفح يسمح لك أصلاً لإضافة ملاحظات إلى صفحات الويب التي تشاهدها.

  • الرسم على صفحة الويب

يمكن للمستخدمين استخدام Microsoft Edge للرسم على صفحات الويب والتعليق عليها ، يتم تخزين هذه التعليقات التوضيحية على OneDrive ويمكن استخدامها مع مستخدمين آخرين ، تعمل هذه الميزة عبر أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة ، مع الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس مما يسمح للمستخدمين الرسم باستخدام إصبعهم أو القلم ومستخدمي الكمبيوتر الشخصي باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح.

  • خفيف الوزن

Microsoft Edge خفيف الوزن ، يوفر لك الشريط الجانبي خيارات لزيارة موقع ويب مباشرة أو الاتصال بشركة أو الحصول على اتجاهات إلى موقع ما ، والنقر فوق أي من الخيارات في الشريط الجانبي يجعله يختفي ويفتح صفحتك الجديدة في صفحة جديدة علامة التبويب ، تحصل Edge على زر الصفحة الرئيسية الجديد ويمكنها استيراد المفضلة من متصفح آخر.

يقوم Microsoft Edge بتشغيل محرك عرض جديد يسمى EdgeHTML ، هذا يحل محل محرك Trident المستخدم في IE على مدار العقدين الماضيين ، لا يدعم المستعرض الجديد التقنيات القديمة مثل ActiveX و Browser Helper Objects ويستخدم بدلاً من ذلك نظام امتداد ، يشبه إلى حد كبير المنافسين Firefox و Chrome .

  • التحكم الصوتي 

يتكامل Microsoft Edge مع Cortana Digital Assistant لتقديم التحكم الصوتي والبحث والمعلومات الشخصية للمستخدمين ، ويفتخر المتصفح بالسمة الداكنة لجعله يتماشى مع بقية نظام التشغيل ، ولا يتم تمكين هذا افتراضيًا ويحتاج إلى تغيير بسيط إلى التسجيل من أجل تمكين هذا.

  • الشكل الجيد

تمت إزالة 220.000 سطر من التعليمات البرمجية من IE for Edge ، والتي كانت يشار إليها سابقًا باسم Project Spartan ، وقد تخلصت Microsoft من أكثر من 300 واجهة ، وقد تم إجراء الكثير من التعديلات للحفاظ على Microsoft Edge أكثر انسجامًا مع المتصفحات المنافسة مثل Chrome و Firefox ، بدلاً من سابقتها القديمة ، تمت إزالة العديد من واجهات برمجة التطبيقات غير القابلة للتشغيل البيني ، وبعضها بسبب وجود بدائل والبعض الآخر لمشاكل التوافق التي تشكلها ، كما أن مايكروسوفت تقدم تراخيص اوفيس الخاصة بها.

عيوب Microsoft Edge

  • عدم وجود دعم ملحق

لا يحتوي Microsoft Edge على دعم ملحق ، ولا توجد ملحقات تعني عدم اعتماد رئيسي ، والسبب الوحيد الذي يجعلك على الأرجح لن تجعل Edge متصفحك الافتراضي ، ستفقد حقًا ملحقاتك ، وهناك نقص في التحكم الكامل ، وخيار سهل للتبديل بين البحث محركات مفقودة أيضًا.

تعد إضافة محركات البحث بمثابة ألم ، والتبديل بينها أيضًا ، والخيار الوحيد المتاح الآن هو استخدام ميزة الاكتشاف ، وهذا لا يعمل إلا إذا كان محرك البحث يدعم OpenSearch ، وقم بتشغيل بحث وافتح إعدادات Edge لتغيير محرك البحث الافتراضي إلى المكتشف حديثا.

  • عدم وجود خيارات تخصيص الواجهة

لا توجد أي خيارات لتخصيص الواجهة ، ولا يوجد خيار لنقل الرموز أو إزالتها من المتصفح ولا توجد ميزات تخصيص متقدمة تتيح لك عرض علامات التبويب في الشريط الجانبي أو إضافة شريط حالة إلى واجهة مستخدم المتصفح أو تغيير الألوان.

  • عدم وجود شريط العناوين 

لا يحتوي Microsoft Edge على شريط عناوين ، عند فتح صفحة علامة تبويب جديدة في Microsoft Edge ، تتم إزالة شريط العناوين من واجهة مستخدم المتصفح وكل ما تحصل عليه هو حقل “إلى أين التالي” على الصفحة والذي يعمل كحقل بحث مشترك ، ويظهر شريط العناوين إذا قمت بالتمرير لأسفل في صفحة علامة التبويب الجديدة ، وإذا قمت بذلك ، فلن تتمكن من التمرير لأعلى بعد الآن لعرض حقل “إلى أين التالي” في الصفحة بدلاً من ذلك.

عند تحديد الإعدادات من القائمة الرئيسية في الجزء العلوي ، ستلاحظ أن الإعدادات يتم عرضها كقائمة منبثقة في Microsoft Edge ، ولا تستخدم الإعدادات نافذة المتصفح المتاحة ، وعندما يمكنك النقر فوق رمز الدبوس للعرض الإعدادات التي تظهر على الشاشة بشكل دائم ، والتي تزيل مساحة من مواقع الويب التي تفتحها في المتصفح.

  • عدم عرض الموقع النشط

لا يعرض متصفح Microsoft Edge البروتوكول المستخدم للاتصال بالموقع النشط ، والمؤشر الوحيد الذي يقدمه أنك متصل بموقع آمن (https) هو رمز القفل أمام العنوان ، ويجب أن يستخدم الرمز الآمن مؤشرات الألوان (أخضر وأحمر) لأن هذه هي الطريقة التي تتعامل بها جميع المتصفحات الأخرى مع هذه المرئيات.

إذا كنت تدير الكثير من المفضلات أو كنت بحاجة إلى تصفح المحفوظات ، فستلاحظ أن Microsoft Edge يعرضها في قائمة منبثقة أيضًا ، يسرد العرض عددًا قليلاً من الروابط فقط قبل أن تحتاج إلى بدء التمرير ، ولا يوجد خيار لفرز المفضلة بسرعة.

على الرغم من أنه يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي علامة تبويب مفتوحة في المتصفح لإعادة فتح علامات التبويب المغلقة ، فلا يوجد خيار للانتقال بسرعة عبر قائمة علامات التبويب المغلقة لفتح الصفحة التي تبحث عنها أو لعرض جميع المواقع التي تم تحميلها .

  • عدم الخصوصية

كان Microsoft Edge يخزن البيانات الخاصة عند التصفح في وضع InPrivate ، لذلك اتضح أن وضع InPrivate لم يكن خاصًا على الإطلاق ، Cortana هي ميزة أخرى مثيرة للقلق ، ليس فقط لـ Edge ولكن لنظام التشغيل Windows 10 ككل.

ولا تزال العديد من الثغرات الأمنية في IE موجودة في Microsoft Edge ، وقد أدخلت Edge بعض الثغرات الخاصة بها ، مثل استغلال PDF الأخير ، حيث يصاب ويفقد ملفات النظام الأساسية ، يمكنك فقط استعادة تلك الملفات المفقودة باستخدام Windows 10 صورة.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق