“خطورة” العادة السريه للعزباء اثناء الدوره

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 31 يناير 2021 , 18:08

ممارسة العادة السرية أثناء الدورة

الدورة الشهرية لا تمنع الفتاة من ممارسة العادة السرية، ولا يوجد تأثيرات سلبية للقيام بذلك. بعض الأشخاص يعتقدون أن دم الحيض ملوث، وفي بعض الثقافات، هناك جدل يحيط بممارسة العادة السرية. لذلك هناك خرافة بأن دم الحيض يكون مؤذي أثناء الاستمناء في فترة الدورة الشهرية. لكن في الواقع، إن لم تكن الفتاة مصابة بمرض ينتقل عن طريق الدم، فإن دم الحيض لا يكون خطيرًا.

بعض الأشخاص يعتقدون أن ممارسة العادة السرية خاطئ من الناحية الدينية أو الأخلاقية. لذلك قد يشعرون بالذنب من القيام بذلك. لكن من الناحية الصحية، لا تسبب ممارسة العادة السرية الحمل غير المتعمد أو الأمراض المنقولة بالجنس. [1]

هل من الآمن ممارسة العادة السرية أثناء الدورة

يعد ممارسة العادة السرية للعزباء أثناء الدوره الشهرية أمرًا آمنًا وقد يحوي بعض الفوائد مثل تخفيف تشنجات الدورة الشهرية. في حال كانت الفتاة ترتدي التمبونز، فيجب إزالتها قبل ممارسة العادة السرية، لأنه قد تدفع إلى العمق ويصبح من الصعب إزالتها بسهولة.

العديد من الأشخاص يعانون تغيرات من الرغبة الجنسية في أوقات مختلفة من الشهر، بحيث يمكن إثارتهم في أوقات معينة بشكل أسهل من الأوقات الأخرى. بعض الفتيات يعانون من زيادة في الرغبة الجنسية في فترة الدورة الشهرية، أو بعد الدورة أو في وقت الإباضة.

لا يدرك العلماء سبب هذه التغيرات، لكن تلعب مستويات التستوستيرون دورًا هامًا في الرغبة الجنسية لدى الأشخاص. ويمكن أن تلعب العوامل النفسية والعاطفية دورًا أيضًا. [2]

خطورة ممارسة العادة السرية للعزباء أثناء الدورة

لا يوجد أخطار صحية محددة لممارسة العادة السرية في فترة الطمث. لكن يجب اتباع التقنيات المحافظة على الصحة لدى القيام بالعادة شأنها شأن باقي الأمور الأخرى. على سبيل المثال، من الضروري غسل اليدين قبل وبعد لمس الأعضاء الجنسية وتنظيف اللعب الجنسية بعد الاستعمال.

في حال قامت الفتاة بممارسة الجنس في الدورة الشهرية، فإنها لا تزال بحاجة لاستعمال موانع الحمل. من الممكن حدوث الحمل بعد ممارسة الجنس غير الآمن عند ممارسة العادة السرية.

بالإضافة إلى ذلك، الوسائل الحاجزية مثل الواقي الذكري يعد ضروريًا من أجل الوقاية من الأمراض المنقولة بالجنس. خلال ممارسة الجنس الفموي، يمكن أن تحمي الحواجز المطاطية من الأمراض المنقولة بالجنس.

كيفية التنظيف بعد ممارسة العادة السرية

بسبب ضرورة التنظيف بعد ممارسة العادة السرية للوقاية من العدوى، لذلك يجب معرفة الأمور الاساسية الخاصة بعملية التنظيف. بشكل عام، التنظيف بعد ممارسة العادة السرية أو الجنس يشبه التنظيف بعد ممارسة الجنس عند عدم وجود الحيض.

  • أولاً، يجب على الشخص غسل فرجه بالماء الدافئ. في حال وجود الزوج، فيجب عليه أيضًا غسل أعضائه التناسلية بنفس الطريقة. إذا كانت إحدى الألعاب الجنسية جزءًا من التجربة، فيجب على الشخص غسلها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.
  • في حال وجود الدم على الملابس أو ملاءات السرير، يجب غسل البقعة بالماء البارد في أقرب وقت مناسب. يؤدي ذلك إلى إزالتها بسهولة. لا يجب استخدام الماء الساخن. يمكن استخدام المنظفات مزيلة البقع للتخلص من وجود البقع.

فوائد ممارسة العادة السرية في الدورة الشهرية

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الاستمناء أثناء ممارسة العادة السرية يمكن أن يكون له بعض الفوائد. بعض الفوائد وعلامات العادة السرية على النساء تتضمن:

  • تخفيف الألم

عندما يصل الشخص للنشوة الجنسية، يطلق الجسم الإندورفين. هذه الهرمونات تقوم بتخفيف الألم، والذي قد يكون مفيدًا من أجل الفتيات اللواتي يعانين من تشنجات في البطن خلال الدورة الشهرية.

  • تحسين المزاج

عادةً ما تعاني الفتيات من التغيرات المزاجية في فترة الدورة الشهرية، لذلك فإن النشوة الجنسية تساعد على تخفيف التقلبات المزاجية. خلال الوصول إلى النشوة، يمكن أن يطلق الجسم المواد الكيميائية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تؤثر على مزاج الشخص. في حال انخفاض مستوى السيروتونين، يمكن أن يساعده ذلك الأمر.

أيضًا أن تكون أسباب اللجوء للعادة السرية هي من أجل التسلية والمتعة، وتشير بعض التقارير أنه يساعد بعض الأشخاص على كسب الثقة بالنفس.

  • تحسين النوم

هناك دراسة أجريت عام 2019 وجدت أن الوصول إلى النشوة الجنسية يمكن أن يساعد على تحسين نوم الشخص. الأشخاص المشاركون في هذه الدراسة أبلغوا عن تحسين في النوم وتقدير الذات بعد ممارسة العادة.

بعض الفتيات يمكن أن يشعرن بالتعب أو يعانين من اضطرابات في النوم في فترة الدورة، لذلك يمكن أن يساعدهم ذلك في الحصول على نوم أفضل. [1]

تأثير  العادة السرية على الدورة الشهرية

هل يمكن أن يؤثر ممارسة العادة السرية على العادة السرية، أو هل من الممكن أن تسبب ممارسة العادة السرية صعوبة للنساء في الحمل؟

لا تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية أو الحمل. يمكن أن يسمع الشخص العديد من الخرافات حول علامات العادة السرية، بما فيها أنها تسبب العمى، الاضطرابات العقلية، أو العقم، لكن ذلك ليس صحيحًا.

ممارسة العادة السرية يعتبر أمرًا سريًا بعض الشيء ولا يفضل الأشخاص الحديث عنه، وعندما لا يقوم الأشخاص بالحديث عنه، يمكن أن يصدقوا أشياء ومعلومات غير صحيحة. [3]

لكن وفقًا بعض الفتيات، تسبب ممارسة العادة السرية بدء حدوث الدورة الطمثية في حال اقتراب موعدها، ولكن لم يتم مناقشة هذا الأمر وتحليله بطريقة علمية، لذلك لا يدرك الخبراء السبب وراء ذلك.

بما أن ممارسة العادة السرية يمكن أن تؤدي لتحرير الإندورفين، لذلك فإنها يمكن أن تخفف من الألم المترافق مع تشنجات الطمث والتقلصات العضلية.

تأثير العادة السرية على التبويض

تحدث عملية التبويض عندما يتم تحرير البويضة من المبيض. في حال تم تلقيح البويضة من قبل النطفة في نفير فالوب، فإنها سوف تقوم بالتعشيش في الرحم، وحدوث الحمل. أما في حال عدم حدوث التلقيح، تمر البويضة في المهبل. لا يتطلب حدوث عملية التبويض النشوة الجنسية، ولا يسبب ممارسة العادة السرية إطلاق البويضات من الجسم كما يحدث في عملية القذف لدى الذكور، حيث تؤدي ممارسة العادة السرية إلى إطلاق السائل المنوي الذي يحوي النطاف.

تأثير العادة السرية على عملية الإلقاح

تحدث عملية الإلقاح عند التقاء البويضة مع النطفة. وهذا يحدث داخل نفير فالوب وليس داخل الرحم كما يعتقد بعض الأشخاص. من أجل حدوث الإلقاح، يجب أن تنتقل النطفة إلى نفير فالوب وتخترق جدار البويضة. ممارسة العادة السرية لا يؤثر على البويضة او النطفة، لذلك فإنه لا يؤثر على التلقيح أو الحمل.

هل تسبب ممارسة العادة السرية العقم

ممارسة العادة السرية لا تسبب العقم. في حال كانت المرأة تعاني من صعوبة في حدوث الإلقاح، فإن هذا بالطبع يشير إلى وجود عوامل أو اضطرابات أخرى. يمكن أن يتضمن ذلك الصحة العامة، وصحة الجهاز التناسلي (مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات)، وبعض العوامل الحياتية.

يجب معرفة أن ممارسة العادة السرية يعد أمرًا آمنًا خلال فترة الحمل، لكنه قد يسبب بعض الاضطرابات في الحمول عالية الخطورة.

على سبيل المثال، قد يطلب الطبيب من المريضة الامتناع عن ممارسة الجنس والتوقف عن العادة في حال:

  • وجود أعراض ولادة مبكرة أو قصة سريرية سابقة لولادة مبكرة.
  • في حال تم تشخيص المرأة بالمشيمة المنزاحة.
  • في حال وجود نزف في المهبل. [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق