تفسير رؤية لا حول ولا قوة إلا بالله في المنام

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 31 يناير 2021 , 22:43

تفسير الحوقلة في المنام للنابلسي

فإن الإمام النابلسي وهو أحد المشهورين بتفسير الأحلام، يقول من  يرى في أحلامه أنه يقول “لا حول ولا قوة إلا بالله” بطريقة مستمرة أثناء نومه، فهذا دليل على أن من يرى الحلم سوف تحدث له في حياته ما يتسبب في  أن  يقولها في الحياة العادية اليومية، مما يعني أن هذه الرؤيا ، قد لا تبشر بالخير لصاحبها ، وأن الرؤية تشير إلى احتمال وقوع مشاكل ربما يصعب حلها، وقد لا ينجيه من كل ذلك غير اللوذ بالله والإلتجاء إلى الله، واستيعاب جيد لقول لا إله إلا الله وأن القوة من عند الله، سبحانه وتعالى، وعندما يقذف الله في القلب اليقين بقول لا قوة إلا من عند الله سبحانه وتعالى ، ووقت أن يكون صاحب الحلم الرائي في تلك الدرجة العليا من اليقين فالله سبحانه و تعالى يرفع ما به من بلاء ، ويكتب له النجاة من المحن.

تفسير الحوقلة عند أبو بكر الإحسائي 

يقول المفسر “”ومن رأى أنه يعبد الله بنوع من أنواع العبادة وهو في ذلك سالك طرق الرشاد فهو حصول خير الدنيا والآخرة، ومن رأى أنه مواظب على الذكر؛ فإنه يأمن من شر الأعداء وتفتح له أبواب الخيرات ويفوز من البلاء ويسهل له أموره العسرة، ومن رأى أنه يقول “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” فإنه يؤول بحصول المال والنعمة ويكون في حفظ الله وأمانه وربما يجد زخيرة أو كنزاً”” .

تفسير إبن سيرين لحلم قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”

  •  قول “لا حول ولا قوة إلا بالله” دلالة على التخلص من الهم والغم بشكل كبير تلك الفترة.
  •  عندما يرى الرجل أنه يكرر “لا حول ولا قوة إلا بالله” فإنها علامة على تسهيل الأمور والفرج القريب.
  •  وعموماً حلم “لا حول ولا قوة إلا بالله” علامة على فتح أبواب الخيرات لصاحب الرؤية.
  •  تدل رؤية الرجل نفسه يقول “لاحول ولا قوة إلا بالله” علامة على الانتصار على الأعداء في تلك الفترة. [1].

تفسير الحوقلة في المنام 

في البداية فإن الحوقلة هي قول “لا حول ولا قوة إلا بالله” وهي كلمة عظيمة قال فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) لأبي موسى الأشعري (رضي الله عنه): “ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله”  رواه البخاري في الدعوات، ومسلم في الذكر، فينبغي الإكثار منها و هنا يذكر العلماء عظيم فضل لا حول ولا قوة الا بالله في تفريج الهم .

والمعنى الشامل لـ “لاحول ولا قوة إلا بالله” أنه لاحول عن معصية الله إلا بعصمة، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله، ويستشعر معنى قول “لاحول ولا قوة إلا بالله” أي لا تحول لك من حال إلى حال، ولا فرج لك من الهم، ولا سعة بعد الضيق، ولا فتح لك في الدعاء إلا بالله ومن الله وبقوة الله، فهذه الجملة جمعت معاقد السعادة كلها، ولا يتحول العبد من حال إلى حال إلا بأمر الله وإرادته فلا يتحول المريض إلى معافى إلا بالله ولا يتحول الفقير إلى غني إلا بالله ولا يتحول المكروب والمهموم إلى أبواب الفرج إلا بالله وهي كنز من كنوز الجنة، من أغرب الأحلام والنادرة منها التي يمكن للشخص رؤيتها هي حلم قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

تفسير الحوقلة في المنام للعزباء

ليست من الرؤى الجيدة لصاحبتها أن ترى في منامها أنها تقول “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”، فهذا يدل على أن هذه الفتاة ستمر بالأوقات العصيبة والصعبة في حياتها، كما تدل أيضاّ على أن الرائية يجب عليها أن تعود إلى طريق الله تعالى، وأن تستعين بالله عز وجل لحل تلك المشكلة، وعليها في نفس الوقت التقرب إلى الله بالأدعية والصلاة، والتوكل على المولى عز وجل، وكثرة الاستغفار، والإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وهو الأمر الذي سيعينها على التخلص من تلك الصعاب إن شاء الله عز وجل.

تفسير الحوقلة في المنام للمتزوجة

لو رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تقوم بترديد “لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” في نومها، فهذا المنام يعني أن هذه المرأة تعاني من العديد من المشكلات في علاقتها بزوجها وعائلتها، كما تدل على التوتر والخوف والقلق الذي تعيشه هذه المرأة، وإحساسها الدائم بتقصيرها في واجباتها الأسرية وعدم تأديتها على وجهها الصحيح ، وهذه الرؤية تعد إشارة لها بأن الحل الأمثل للخروج من هذه المشكلات هو الاستعانة بالله عز وجل، والدعاء إليه برفع البلاء وتيسير الأمور والعقد. [2]

بشائر رؤية لا حول و لا قوة إلا بالله في المنام

يقول إبن القيم: من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وقال إبن عثيمين رحمه الله: إذا أعياك الشيء وعجزت عنه قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإن الله يعينك عليه، فعلى الراغبين في التغيير أن يكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله مدركين سرها في الدعوة إلى التحول الإيجابي والإحساس بالقوة الذاتية للمؤمن، ولو يعلم صاحب الحاجة ما في هذه الكلمة من العون والتوفيق والسداد ما تركها.

يقول بعض العلماء إذا قالها شخص في نومه وكانت العين قد أصابته ، فقد بطلت العين وهي بشرى طيبة ، وهي من  معجزات الحوقلة له إن شاء الله مهما كانت هذه العين قوية وهذا استناداً إلى الآية الكريمة في كتاب الله عز وجل حيث قال تعالى (وَلَوْلَآ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ ٱللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِٱللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا۠ أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا) وقد أخبر الله عز وجل أن هذا الذكر يبطل العين ويردها.

  • كما أنه يبشر الرائي إذا كان مسحوراً وقد تعطلت أموره وتأخر زوجه أو أي رغبة ومصلحة لديه، فهو يبشره بأن الله قد صرف عنه هذا السحر بإذنه تعالى.
  •  وهناك بشارة بكنز لهذا الرائي، فمن رأى أنه يردد “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” فقد حصلت له البشارة بفك كربته المالية، وانتشاله من الفقر إلى تيسير حاله المادي بإذن الله وفضله.
  • ومن بشائرها أيضاّ أنه من رأى في منامه أنه يردد ” لا حول ولا قوة إلا بالله” وكان في الواقع مريضاً فهي بشرى له بشفاءه القريب، وهي مبشرة بقرب الفرج وحل الكرب.
  •  ومن البشريات الطيبة أن من يرى في منامه أنه يردد ” لا حول ولا قوة إلا بالله” فإنه يبشر برجوع غائب لديه، فقد روي أن إحدى الصحابيات كان لديها ولد غائب، فقال لها الصحابة: قولي “لا حول ولا قوة إلا بالله” فلما قالت هذا الذكر رده الله إليها.
  •  ومن البشارة الجيدة لمن رأى في منامه أنه يقول “لا حول ولا قوة إلا بالله” وكان مظلوماً في مظلمة ما، أو مغلوب على أمره فإنها بشارة له بنصره على من ظلمه وفرج كربته ومظلمته.
  •  وإنه من يرى في منامه أنه يقوم ب “بالحوقلة” فإنها تدل على قوة إيمان الرائي، وتفويض أمره لله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق