تفسير رؤية بيت الرسول في المنام لابن سيرين

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 يناير 2021 , 22:57

تفسير حلم بيت الرسول للعزباء

تدل رؤية رسول الله في المنام للفتاة العزباء ، على أنها سوف تلقى أيام سعيدة قادمة ، وإن رأت الفتاة العزباء النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تمر فترة تعب فسوف تتخطى هذه المرحلة [1] .

وان رأت الفتاة العزباء أنها تقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم فهو يدل على أن الله يحبها وراضي عنها وعن ما تفعله ، وكذلك النبي صلي الله عليه وسلم .

وإن رأت الفتاة العزباء أنها تري الرسول صلى الله عليه وسلم على هيئة نور ، فهذا يدل على أنها سوف تتخلص من هموم ومشاكل والتي قد تكون قد عانت منها لفترة طويلة .

ورؤية الفتاة العزباء للنبي صلى الله عليه وسلم في العموم فهذا يدل على تعويض من الله سبحانه وتعالى ، وأنها سوف تنال شيء ما تتمناه وقد يكون أيضا تفسيره أنه سوف تتزوج من رجل صالح .

رؤية الرسول في المنام على هيئة نور لابن سيرين

من يري النبي صلى الله عليه وسلم على هيئة نور في المنام ، فهذه دلالة على أنه من يري ذلك سوف ينال سعادة كبيرة في أيامه القادمة .

كما يفسر رؤية نور النبي صلى الله عليه وسلم طبقا ل تفسيرات ابن سيرين أن الرائي سوف يرزق بالعديد من الأمور السعيدة والجيدة .

تفسير حلم الرسول في المنام دون رؤيته

من يشعر أنه يري النبي صلي الله عليه وسلم في المنام دون أن يراه ، فهذا معناه أن الله سبحانه وتعالى يريد من الرائي التقرب إليه بالطاعة .

وتعتبر رؤية النبي محمد صلي الله عليه وسلم من أفضل الرؤى المحمودة والتي لا تحدث إلا لمن قوي إيمانه واتصل بربه عز وجل وهذا التفسير يختلف عن معنى البيت القديم في المنام .

تفسير رؤية النبي على غير صورته في المنام

من يري في منامه أن النبي صلى الله عليه وسلم يأتيه في المنام على غير صورته ، فهذا يعنى أن عله التقرب أكثر من الله عز وجل .

تفسير رؤية النبي في المنام للمطلقة

إذا رأت المطلقة في منامها أنها تري النبي صلي الله عليه وسلم ، فهذه دلالة على أن الله سوف يعوضها بالكثير من الخير ويبدلها خير مما رأت من متاعب .

كما يدل رؤية المطلقة للنبي صلي الله عليه وسلم يدل على البركة والخير الذي سوف تلاقيه في الفترة المقبلة ، كما يدل ذلك على قوة الإيمان ومدي تعلقها بالله عز وجل .

وإذا رأت المطلقة في منامها النبي صلى الله عليه وسلم أو تري نوره ، فهذه دلاله على أنها ستتزوج عن قريب من رجل صالح .

تفسير رؤية الرجل للنبي في المنام

عندما يري الرجل في منامه أنه يؤدى بعد الأعمال وبعدها شاهد النبي صلي الله عليه وسلم ، فهذا معناه أن الله يريد من هذا الرجل تن يتقرب إليه ببعد الأعمال .

ورؤية الرجل للبني صلى الله عليه وسلم في المنام فهذا يدل على أن الله يحب الرائي ويريده أن يتقرب منه أكثر .

وإذا رأي الرجل منامه أنه يقدم الطعام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فهي رؤية خير وتدل على الله قد وهب الرائي ميزات فريده ليميزه بها عن غيره .

وإذا رأي الرجل في منامه نور النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو يدل على أن هذا الرجل سوف يلقى الكثير من الخير وسوف تقع له العديد من الأمور الجيدة والتي ستكون سببا في تغيير حياته للأفضل .

الحامل للنبي صلي الله عليه وسلم

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم هي بشرة خير للحامل ودلالة على أنه سوف تتخلص من المتاعب وسوف يهون عليها ولادة طفلها .

والحامل التي تري النبي صلى الله عليه وسلم في منامها ، فهذا يدل على أن ولادتها سوف تكون يسيره ، وأن هناك رزق واسع قادم إليها وأن هذا الطفل سيأتي بالخير والبشرى .

كما انه رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في منام الخامل يدل على انتهاء البلاء والكرب ، ومن تري النبي صلى الله علبه وسلم ، وهي حامل وقد قام النبي بإلقاء التحية عليها فهذا دليل على أنه سوف تتغير حياتها وتحصل على الكثير من الرزق وسوف تجد السعادة والراحة في حياتها .

فوائد رؤية الرسول في المنام

قال ابن حجر:” من فوائد رؤية النبي صلي الله عليه وسلم أن الرائي يسكن شوقه لرؤيته صلي الله عليه وسلم ، وذلك لشدة صدق الرائي في حبه لسيدنا محمد وشوقه لرؤيته .

وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ” فسيراني في اليقظة ” ، فمن يشتاق إلى رؤية النبي صلى الله عليه وسلم فسوف يظفر برؤية الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام .

أسباب رؤية النبي في المنام

من الأسباب التي تجعل أحد الأشخاص يري النبي في منامه هي أولا فضل الله عليه ومحبته،  وثانيا هي طاعته لله سبحانه وتعالى ومحبته وشوقه رؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم [2] .

وكذلك أن هذه الشخص يتبع سنة النبي ومع ذلك فلا يلزم أن يكون عدم الصلاح سببا لعدم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أن رؤيته فضل توفيق من الله عز وجل يؤتيه من يشاء .

ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم هي جائزة في الشرع وهي واقعة ، وتعتبر رؤية النبي في المنام أمنية لجميع المسلمين ورفحه لا تضاهيها فرحة لمن يحب النبي صلى الله عليه وسلم .

فهناك من يود لو يقوم ببذل الأهل والمال في مقابل رؤية النبي ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:” من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله ” .

ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام هي دليل بشرى وخير تبعث الأمل والفرح في نفس من يراه ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:” من رأني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي ” .

وفي رواية أخري عن مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم” من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة ” ، ويقول ابن بطال أن تلك الأحاديث إخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى .

وقد منع الشيطان من أن يتصور بصورة النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن يري النبي فقد رآه حقاً وعليه تصديق تلك الرؤية وأن من يري النبي في منامه فسوف يراه يوم القيامة .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:” من رآني فقد رأى الحق ” ، وهو ما يعني أن رؤية النبي صلي الله عليه وسلم هي رؤية صحيحه وليست أضغاث أحلام .

ومن يدعي أنه قد رأي النبي صلى الله عليه وسلم وأمره بشيء لم يكن في الكتاب والسنة فهو باطل ، ورغم عظمة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنها ليست وحيا بل هي بشرى وخير للرائي .

وقد جاء على لسان النووي في فصل من يري النبي صلى الله عليه وسلم في منامه أنها لا تطبل سنة ولا ثبتها وهو ما اجتمع عليه العلماء ، فرؤية النبي حق ولا يتمثل به الشيطان أما الكلام فقد يبثه الشيطان في أذن النائم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق