الفرق بين علوم الحاسب وتقنية المعلومات

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 01 فبراير 2021 , 22:02

تعريف علوم الحاسب

تخصص علم الحاسب هو دراسة أجهزة الكمبيوتر والحوسبة ، بما في ذلك على الأسس النظرية والحسابية ، والأجهزة و البرمجيات ، وطريقة استخدامها لمعالجة المعلومات [1] .

ويشمل تخصص علوم الكمبيوتر دراسة الخوارزميات وهياكل البيانات ، وتصميم الكمبيوتر والشبكات ، ونمزجه عمليات البيانات والمعلومات ، والذكاء الاصطناعي ، ويعد توجه علوم الكمبيوتر بعض أساساته من الرياضيات و الهندسة .

حيث الفرق بين تخصصات الحاسب الآلي مثل نظرية الانتظار ، والاحتمالات والإحصاء ، وتستخدم علوم الكمبيوتر أيضا اختبار الفرضيات وتجريبها أثناء وضع المفاهيم والتصميم والقياس والتنقيح للخوارزميات الجديدة وهياكل المعلومات وهياكل الكمبيوتر .

وتعتبر علوم الكمبيوتر جزءا من عائلة مكونة من خمسة تخصصات منفصلة ولكنها مترابطة وهم: هندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر ، وأنظمة المعلومات ، وتكنولوجيا المعلومات ، وهندسة البرمجيات .

وقد أصبحت هذه العائلة تُعرف باسم تخصص الحوسبة ، وهذه التخصصات الخمسة مترابطة في أمور معينة بمعنى أن الحوسبة هي موضوع دراستهم ، ولكنها منفصلة في أمر آخر لأن لكل منها منظور بحثي خاص به وتركيز منهجي مختلف .

تعريف تكنولوجيا المعلومات

تعتبر تقنية المعلومات “IT” مرادفة بشكل أساسي للأشخاص الذين تتصل بهم عندما تحتاج إلى مساعدة في مشكلة تتعلق بجهاز الكمبيوتر ، في حين أن وجهة النظر هذه لتكنولوجيا المعلومات ليست خاطئة تماما ، إلا أنها تقلل بشكل كبير من نطاق هذا المجال الوظيفي الحاسم [2] .

وأبسط تعريف لتكنولوجيا المعلومات هو أنها تطبيق للتكنولوجيا لحل مشاكل العمل أو التنظيم على نطاق واسع بغض النظر عن الدور .

حيث يعمل عضو قسم تكنولوجيا المعلومات مع الآخرين لحل المشكلات التقنية الكبيرة والصغيرة ، وهناك ثلاث ركائز أساسية لمسؤولية قسم تكنولوجيا المعلومات وهم :

  1.  أقسان تكنولوجيا المعلومات:
    يشير هذا إلى مجموعة من السياسات والعمليات التي تضمن تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات بشكل فعال وبما يتماشى مع احتياجات المؤسسة .
  2. عمليات تكنولوجيا المعلومات:
    وهى فئة شاملة للعمل اليومي لقسم تكنولوجيا المعلومات ، ويتضمن ذلك توفير الدعم الفني وصيانة الشبكة واختبار الأمان وواجبات إدارة الجهاز .
  3. الأجهزة والبنية التحتية:
    ويشير مجال التركيز هذا إلى جميع المكونات المادية للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، حيث يتضمن هذا الركن من تكنولوجيا المعلومات إعداد وصيانة المعدات مثل أجهزة التوجيه والخوادم وأنظمة الهاتف والأجهزة الفردية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة .

ويقوم قسم تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة ما بالتعامل مع العديد من الوظائف المختلفة ويلعب دورا مهما في الحفاظ على سير الأمور .

فهم قادرون على إنهاء الأعمال وإنشاء العمليات للعديد من مهامهم اليومية ، حتي يتمكنوا من تسيير العمل بسلاسة ليتماشى قسم تكنولوجيا المعلومات المثالي مع أهداف العمل ويتسم بالشفافية في عملياته بطريقة .

يمكن لبقية الأعمال فهمها وتقديم مدخلات بشأنها ، وتعتبر تقنية المعلومات من الأمور الهامة لأي مؤسسة في هذا الوقت وبدونها سوف تجد تباطأ في عمل معظم المؤسسات .

الفرق بين IT و CS

الفرق بين IT و CS حيث هناك الكثير من التداخل في المهارات والواجبات ، الخاصة بكل من علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ، ولكن عندما تتعمق في التفاصيل ستجد بعض الاختلافات المميزة، وللمقارنة بينهم [3] :

  •  تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر

الرغم من أن درجة تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر يمكن أن تقوم بإعدادك لوظائف في مجال التكنولوجيا ، إلا أنها غالبا ما تروق لأنواع مختلفة من الأشخاص بناء على مجموعات المهارات المتنوعة .

وتتضمن علوم الكمبيوتر مزيدًا من العمل المستقل لإنشاء برامج وتطبيقات الكمبيوتر ، وذلك باستخدام الخوارزميات وكتابة التعليمات البرمجية ، ومن ناحية أخرى يركز محترفو تكنولوجيا المعلومات بشكل أكبر على استخدام التكنولوجيا .

لدعم أهداف العمل بينما يتفاعلون بشكل متكرر مع الآخرين للمساعدة في حل المشكلات التقنية ، إما عبر الهاتف أو شخصيا أو عبر البريد الإلكتروني .

وقد يجد الأشخاص الأكثر ملاءمة للعمل المستقل خلف مكتب أنفسهم منجذبين إلى علوم الكمبيوتر ، بينما قد يجد أولئك الذين يستمتعون بالعمل العملي لمساعدة الآخرين المزيد من الرضا في تكنولوجيا المعلومات .

  • تقنية المعلومات

تشمل تكنولوجيا المعلومات ” IT ” جميع التقنيات التي تستخدمها الشركة وطريقة استخدامها ، وهذا يشمل جوانب الأجهزة والبرامج والحوسبة السحابية والتخزين .

أولئك الذين يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات يجدون أنفسهم يعملون مع كل أو بعض هذه المكونات ،  وغالبا ما يتفاعلون بشكل مباشر مع الأفراد الذين يساعدونهم .

  •  مقارنة درجات الكمبيوتر

يساعدك الوقت المستثمر في إعداد التعليم الرسمي على تطوير المهارات والخصائص الدقيقة التي يبحث عنها أصحاب العمل في تحليل إعلانات الوظائف .

وقد وجد أن 89٪ من مهن وتخصصات الحاسب تتطلب من المتقدمين الحصول على درجة البكالوريوس ، وينطبق الشيء نفسه على 84٪ من وظائف تكنولوجيا المعلومات .

ايهما افضل علوم الحاسب ام تقنية المعلومات

علم الحاسوب هو علم الكمبيوتر وقد تستخدم أو لا تستخدم تقنية المعلومات أجهزة الكمبيوتر ، حيث أن هناك تداخل كبير بينهم ولكن بشكل عام تتعامل علوم الكمبيوتر مع العمل الفني لأجهزة الكمبيوتر ، ينما تهتم تكنولوجيا المعلومات أكثر بمعالجة المعلومات ومتطلبات العمل [4] .

ويهتم علم الحاسوب بالمبادئ والمفاهيم التي كانت وراء ظهور تكنولوجيا المعلومات ، حيث تعد علوم الكمبيوتر دراسة أكاديمية لمفاهيم S _ W و H _ W ولكن قد يكون لتكنولوجيا المعلومات أغراض محددة يجب دراستها .

وبمفهوم أوسع فإن علوم الكمبيوتر هي دراسة مبادئ الحوسبة ، حيث تساعدك على فهم كيفية حل أجهزة الكمبيوتر للمشكلات بشكل أفضل ، وأنواع المشكلات التي يمكن لجهاز الكمبيوتر حلها ، وكيف يمكن أن يقدم المرء مشكلة إلى جهاز الكمبيوتر .

فالأفكار المجردة التي تعتمد على النظريات الرياضية الأساسية هي من صميم علوم الكمبيوتر ، وتقنية المعلومات هي دراسة التكنولوجيا التي تقود أنظمة المعلومات للشركات .

وتعتبر فهم كيفية تلبية التكنولوجيا والأدوات بشكل أفضل لاحتياجات إدارة المعلومات للمؤسسة ، هو في صميم تكنولوجيا المعلومات .

كما يعتبر تخصص شبكات الحاسب هو دراسة تصميم الكمبيوتر وتشغيله ، أما تقنية المعلومات فهي استخدام الكمبيوتر لغرض معين دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الكمبيوتر بكل هذه المهام .

ويجب معرفة الفروق بين العلوم والهندسة والتكنولوجيا ، فالعلم طريقة منهجية ومتخصصة في التفكير ، حيث يفكر العالم ويصنع المبادئ والفرضيات ، أما الهندسة فهي التطبيق العملي للمبادئ والفرضيات من أجل رفاهية البشر بمساعدة الآلات .

حيث يقوم في البداية بعمل رسومات على أساس المبادئ ، ثم يأخذها إلى العالم الحقيقي للاستخدام ، وتتعامل التكنولوجيا دائما مع التحسين .

وذلك بمساعدة الدعامات الأحدث مثل أجهزة الكمبيوتر وآلات النقل ، فالهدف من تكنولوجيا المعلومات هو جعل معلوماتنا أكثر ربحية من خلال جعلها حديثة وجذابة .

وعلم الحاسب هو جزء من تكنولوجيا المعلومات ، حيث يتحمل علماء الكمبيوتر بشكل عام مسؤولية بناء الأدوات مثل نظام التشغيل، والمترجم ، وقاعدة البيانات المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات ، حيث يتحمل فنيو تكنولوجيا المعلومات مسؤولية استخدام هذه الأدوات لإنشاء تطبيقات حقيقية .

ويعد الفرق الأساسي هو أن تكنولوجيا المعلومات تدور حول نقل المعلومات وجمعها ، في حين أن علوم الكمبيوتر هي شيء يتعلق بأجهزة الكمبيوتر والكمبيوتر فقط .

مثل البرامج يمكن اعتبار موظفي تكنولوجيا المعلومات أكثر من موضوع إدارة عام ، وتشير علوم الكمبيوتر إلى علم أو تفاصيل أجهزة الكمبيوتر والتي تشمل تصميم البرامج مثل أنظمة التشغيل .

وتصميم الأجهزة مثل ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية والشبكات ، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات هي تطبيق لأجهزة الكمبيوتر نحو تنظيم واسترجاع المعلومات بكفاءة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق