كيفية الحصول على شهادة LEED

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 03 فبراير 2021 , 00:17

ماهو نظام LEED

هو نظام الريادة في الطاقة والتصميم البيئي . ويصنف من المباني الخضراء الأكثر استخداماًً  العالم . ويرعى مجلس المباني الخضراء الأمريكي نظام LEED و دائماً يحاول تحسين جهوده. و يركز أداء نظام LEED على خمس مجالات أساسية للمحافظة على صحة البيئة و البشر و هي :

  • كفاءة الطاقة .
  • تطوير الموقع المطلوب .
  • جودة البيئة الداخلية .
  • توفير الماء .
  • اختيار المواد .

تطبق أنظمة LEED على جميع انواع المباني ، مثل المدارس و الرعاية الصحية . و هذه الأنظمة متاحة في المباني الجديدة و كذلك المباني القائمة .و تم تصميم هذه الأنظمة لتوجيه جميع المهنيين الذين يعملون في الهياكل لإنشاء الاستدامة البيئية ، مثل المهندسين المعماريين و العقاريين و مصممين الديكورات الداخلية و مهندسي المناظر الطبيعية مع مدراء الإنشاءات و و المدراء التنفيذيين و كذلك القطاع الخاص و المسؤولين الحكومين .

إن نظام LEED مهم جداً في العالم لإنه يزود مالكي المباني بالأدوات التي يحتاجون اليها عن طريق تأثير فوري قابل على قياس أداء مبانيهم .و وفقاً لمعهد الهندسة المعمارية الأمريكي يمكن مراجعة 69 نقطة من جميع نقاط LEED التي تشكل نقطة التصميم الخاصة و البرامج و الاعتبارات خلال اجتماع مدته ساعتين ، و خلال هذه المدة يمكن للمالك و لفريق التصميم تحديد مستويات الامتثال المطلوبة لمشروع البناء  .[1]

ماهي شهادة LEED

هي شهادة تمنح من بعد عدة اختبارات لصاحبي المباني و المدارس . و تصنف هذه الشهادة كمعيار ذهبي في العالم ، لإنها تشير هذه الشهادة إلى إن هذه المباني تم تصميمها و بنائها على أساس انظمة LEED  و إنها ذات كفاءة وطاقة عالية  .

و يزداد الطلب على هذا النوع من المباني بكثرة خاصة في الولايات المتحدة ، و من أهم المباني في الدول العربية إلتي حصلت و بنيت على اساس انظمة LEED هو جامع مركز الملك عبد الله المالي أو كافد  في الرياض و الذي حصل على شهادة LEED بلاتينية مما تصنف من أعلى المستويات العالمية و حصل  على جائزة العمارة العالمية للتصاميم الدينية في عام 2020 .[1]

3 طرق للحصول على شهادة LEED

فهم أنظمة LEED  الريادة البيئية

تتشكل أنظمة LEED من ثلاثة مستويات LEED V3. قبل إن تبدأ  بتقديم طلب للحصول على شهادة LEED يجب إن تجتاز اختبار (GA) و هو اختبار جميع أساسيات أنظمة LEED للمباني الخضراء . بعد اجتياز الاختبار ستحصل على شهادة (LEED Geen Associate (GA . يسهل عملية الحصول على شهادة LEED .

معرفة المؤهلات المطلوبة للحصول على شهادة LEED

للحصول على شهادة LEED هناك عدة مؤهلات مطلوبة و منها :

  • من أهم المؤهلات يجب إن يكون عمر المقدم على طلب الشهادة 18 عاماً على الأقل.
  • يجب إن يكون ذو خبرة و له تاريخ عمل و ممارسة في المباني الخضراء من خلال أحد المجالات التالية : لديه خلفية تعليمية في التصميم البيئي  ، و تجربة عمل ، قام بالتدريب في مشاريع المباني الخضراء ، لديه عمل تتطوعي مع أنظمة LEED و المباني الخضراء .

 تحميل كتيب LEED Green Assoicates

من المهم جداً قبل دخول الاختبار  تحميل كتيب LEED Green Assoicates ، يعطيك هذا الكتاب جميع التفاصيل المهمة للاختبار مثل نمط اسئلة الاختبار و طرق التسجيل بلاختبار و كل المعلومات و الأسئلة التي تدور في ذهنك .

التسجيل في اختبار LEED Green Assoicates

يجب الانتباه على مواعيد و مراكز الامتحان ، و يتم تنظيم هذا الاختبار في كل مكان في جميع انحاء العالم ، و يتم التسجيل في الاختبار عبر الانترنت . أختر أي مركز امتحاني قريب عليك . و تبلغ تكلفة الامتحان 250 دولار أمريكي ، و غالباً ما يكون هناك خصم على الذين خاضوا الامتحان سابقاً .

التحضير إلى اختبار LEED Green Assoicates

قبل الاختبار يجب إن تدرس أو إن تشارك في دورات تدريبية أو يمكنك ايضاً شراء كتاب ملخص عبر الانترنت و لكن من المهم أخذ الدورات التدريبية لأختبار (GA)  ، لمعرفة قوانين و معايير (MPR) للنجاح بلاختبار . و تبلغ تكلفة هذه الدورات حوالي 300 دولار أمريكي و مدتها 5 ساعات .

معرفة و دراسة نمط اسئلة اختبار LEED Green Assoicates

يتكون الاختبار من 100 سؤال مختار عشوائياً من الكتاب التمهيدي للاختبار . و يتم إجراء هذا الاختبار على مواقع الكترونية . و ستتضمن اسئلة اختبار GA مشكلات يجب عليك حلها بأستخدام نظريات لأنظمة LEED و يمكن إن تطبق على المباني الخضراء . و ايضاً سيعطى لك اسئلة معقدة جداً يجب عليك تحليلها و حلها على حسب انظمة LEED .

دخول اختبار LEED Green Assoicates

تأكد من إن يكون لديك هوية صالحة و غير منتهيه صلاحيتها خلاف ذلك لن يسمح لك دخول الاختبار نهائياً . ستكون مدة الامتحان ساعتين يجب عليك حل 100 سؤال  ، و خلال هذه الساعتين سيتم إعطاءك 10 دقائق للأستراحة . يجب إن تحصل 170 نقطة على الأقل للنجاح في هذا الاختبار . بعد الإنتهاء من الاختبار ستحصل على نتيجة الاختبار فوراً .[2]

حدد شهادة LEED AP

إن شهادة LEED AP تختلف إلى خمس شهادات و لكل شهادة عملها و تأثيرها الخاص .

  1. شهادة BD +C : و تستخدم هذه الشهادة في تصميم المباني و بناء هياكل في أي قطاع مثل القطاع التجاري ، و القطاع المنزلي ، و القطاع التعليمي ايضاً .
  2. شهادة O+M : تستخدم شهادة LEED O+Ms في إعادة تحديث الهياكل الموجودة و إضافة موارد ذات فعالية و استدامة اكثر .
  3. شهادة ID+C : تستخدم هذه الشهادة في التصميمات الداخلية للمساحات التجارية و المنزلية لجعلها مباني ذات  صحة و كفاءة عالية .
  4. شهادة ND : يستخدم هذا النوع من الشهادة في تطوير الاحياء الكبيرة و خاصة في إن تكون مريحة للمشي .
  5. شهادة المنازل : تستخدم هذه الشهادة في تصميم منازل  صحية و مليئة بالطاقة مع وضع حد أدنى لأستهلاك النفايات .[2]

مشاركة مشروع مع أنظمة LEED

من أهم و أقل الشروط المطلوبة للحصول على شهادة LEED ، هي بناء مشروع  و يجب إن يكون مؤهلا لأعتماده في أنظمة LEED  إن كان مشروع سكني أو تجاري . و الأهم هو إن يكون هذا الهيكل دائم مع مراعاة قوانين البناء المحلية ،وإن يكون مناسب للحجم و متطلبات أنظمة LEED .

تحديد نوع شهادة المشروع

يجب اولاً تحديد نوع المشروع و الشهادة التي ستطلق المشروع من خلاله ، من الضروري جداً تحديد شهادة المشروع لإن لكل شهادة استخدامات مختلفة في البناء .

فهم نظام ائتمان LEED

يضيف نظام LEED أرصدة لمبناك الخاص عن طريق إضافة نقاط LEED . موفرة جميع المتطلبات للبناء من الألواح الشمسية إلى حد التلوث الضوئي . و يمكنك ايضاً الحصول على المزيد من المعلومات في مكتبة LEED الأئتمانية. و يجب عليك مناقشة مخططات المبنى مع المهندسين المعماريين ، بلإضافة إلى التنسيق مع أنظمة LEED لزيادة الكفاءة الخضراء . و يجب على الأقل العمل لمدة 40 ساعة للحصول على شهادة LEED معتمدة .

تقديم طلب للحصول على شهادة LEED

بعد تقديم طلبك للحصول على شهادة LEED عبر الانترنت ، سيتوجب عليك إنشاء  مشاريع محددة تساهم في زيادة الكفاءة الخضراء في مبناك . و تستغرق هذه العملية عدة أشهر . و بعد التقديم و العمل مع مجلس الاعمال الخضراء الأمريكي سيتم مراجعة طلبك في الحصول على شهادة LEED خلال 25 يوماً . و إذا تم رفضك يمكنك تقديم طلب جديد لكن مع إضافة اعتمادات و وثائق جديدة .

توجد العديد من المباني الحاصلة على شهادة LEED في الوطن العربي و هناك الكثير من مباني حاصلة على شهادة LEED في السعودية مثل مدينة سبارك للطاقة و التي تعد من أهم المباني في السعودية ، و تعد موبينيل كول سنتر من أهم مباني حاصلة على شهادة LEED في مصر ، بلإضافة إلى 5 مشاريع مهمة ايضا حاصلة على شهادة LEED في مصر .[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق