كيف ننمي مهارة التحدث عند الطفل

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 01 فبراير 2021 , 10:39

كيف ننمي مهارة التحدث عند الطفل

تعتبر تنمية مهارة التحدث عند الأطفال من الأمور المهمة للغاية من أجل تطوير لغة الطفل ، ويوجد العديد من انواع مهارات التحدث التي تساعد الأطفال على التحدث بشكل جيد ، وقد اظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يقرؤون ، ويتحدثون باستمرار أثناء الطفولة المبكرة ، سوف يكون لديهم مفردات أكبر وقواعد نحوية أفضل من تلك الذين لا يقرؤون ، ولكي ننمي مهارة التحدث عند الطفل يجب اتباع بعض الطرق والتي تتضمن الآتي :

  • التحدث باستمرار مع طفلك عليك أن تقول لطفلك ، على سبيل المثال الآن سنقوم بالاستحمام هل يمكنك أن تشعر بالمياه الدافئة على بطنك وهكذا ، يجب التحدث معه بشكل مستمر ودائم سوف يساعد ذلك على تنمية مهارات التحدث الفعال لدى الطفل .
  • القراءة لطفلك حيث تعتبر أحد المؤشرات الجيدة لنجاح القراءة في المستقبل ، هو مقدار الوقت الذي يقضيه الآباء في القراءة مع أطفالهم ، ويمكن للوالدين البدء بكتب بسيطة والتي تحتوي على الصور ، وبعد ذلك قصص أطول عندما يكبر طفلهم .
  • الاستمتاع بالموسيقى معًا حيث أن الأطفال الصغار يفضلون الاستماع إلى الأغاني ، ويحبون الحركة والموسيقى حيث عندما يستمعون إلى الأغاني التي بها حيوية وحركة ، فإنهم يتعرفون على العالم من حولهم وكذلك إيقاع اللغة.
  • سرد القصص عليك أن تصنع قصص متقنة مع الشخصيات ، والصراع ، والمغامرة والنهاية السعيدة ، ويجب أن تتأكد من أن القصص تناسب اهتمامات طفلك وليست مخيفة له .
  • اتبع قيادة طفلك حيث إذا وجدت طفلك الصغير يهتم بصورة معينة موجودة في كتاب فاستمر في التحدث عنها ، على سبيل المثال إذا رأيته مفتون بقارب أظهر له المزيد من القوارب وتحدث عنها .
  • لا تنتقد أبدًا الطريقة التي ينطق بها طفلك ، أو نمط حديثه بدلاً من أن تنتقده قم بتكرار عباراته ولكن بالنطق الصحيح لها ، وقم بمنح طفلك الكثير من الثناء على جهوده .
  • الاعتدال في مشاهدة التلفاز وأجهزة الحاسب الآلي حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ألا يشاهد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين التلفاز على الاطلاق ، وألا يشاهد الأطفال الأكبر سنًا أكثر من ساعتين من البرامج عالية الجودة في اليوم .
  • الذهاب في رحلات ميدانية سوف تؤدي رحلة إلى حديقة الحيوان ، أو متحف للأطفال إلى فتح عالم جديد بشكل تام أمام طفلك ، وسوف يتعرف الطفل على أسماء المخلوقات الرائعة والأنشطة الممتعة من حوله ، حيث يوجد أنشطة لتنمية مهارة التحدث للأطفال . [1]

تنمية مهارة التحدث عند الطلاب

نجد أن أطفال المدارس الابتدائية فقط يتعلموا كيفية التفاعل مع زملائهم في الفصل ، وأيضًا تكوين العديد من الصداقات ، وفي ذلك السن قد يحتاج الطفل إلى مساعدتك في إجراء محادثة ، وقد يحتاج إلى مساعدتك لكي يتعلم كيفية إيصال أفكاره ومشاعره بطريقة أفضل ، ولكي تفعل ذلك مع الطالب ، وتساعده في تنمية مهارات التحدث عليك إتباع الآتي :

  • تحدث بشكل منتظم مع الطالب ، نجد أنه قد لا يرغب بعض الأطفال الذين يواجهون صعوبة في التواصل في أن يتحدثوا مطلقًا ، عليك أن تقوم بتشجيع الطفل على أن يبدأ في التحدث ، أو الانضمام إلى المحادثات قدر الإمكان سوف يساعد ذلك الطفل على أن يشعر براحة أكبر عند الانفتاح .
  • يجب أن تقوم بالقراءة للطفل وتجعله يتفاعل مع القصة التي تقرأها له أو النص ، وناقشه فيها حتى يكون استماعه له جيد ، وتركيزه عالي ويستطيع أن يبدأ في التحدث والتفاعل بطريقة جيدة للغاية .
  • اشرح كيفية إجراء المحادثات التي لها صلة بالذي يحدث حول الطفل ، وقم بإدخال كلمات ، ومفاهيم جديدة في كل الأوقات وأيضًا عبارات نموذجية يمكن للطفل أن يستخدمها كبداية للمحادثة .
  • شجع الطفل على أن يخبرك كيف سار يومه بأكبر قدر ممكن من التفاصيل ، وقم بسؤاله عن ما هي أفضل ، وأسوأ أجزاء داخل المدرسة ، قد يساعد في الاستدعاء والتسلسل .
  • من أهم مهارات المحادثة أن تقوم بالاستماع إلى الطفل بشكل جيد ، والتفاعل معه فيما يخبرك به . [2]

تنمية مهارات الاستماع للأطفال

يعتبر الاستماع مهارة حيوية للأطفال ولكن كيف يمكن أن نطور تلك المهارة ، نحاول جميعًا أن نجذب انتباه أطفالنا وكأننا نتحدث إلى جدار من الطوب في المنزل قد يكون عدم القدرة على الاستماع أمر مثير للغضب ، ويمكن أن يصبح عقبة في طريق تعلمهم ، يعتبر الاستماع من المهارات التي يجب على أطفال المدارس الابتدائية أن يتقنوها بشكل كبير .

يجب أن يستمع طفلك إلى أصدقائه بشكل جيد ، حيث قد ينتهي الأمر بالطفل الذي لا يستطيع الاستماع إلى ما يقوله زملائه في الفصل ، والذي يتحدث معهم ، أو لا ينتبه إليهم إلى استبعاده من اللعب حيث ينظر إليه على أنه مستبد ، أو غير متعاون معهم .

نجد أن مهارات الاستماع لدى الأطفال تتطور بمرور الوقت ، وسوف تكون دائمًا أفضل ، وخاصة عندما يهتمون ويتفاعلون مع الأشياء التي يفترض أن يستمعوا إليها .

يجب أن يتم كسر الحلقة السلبية التي تحدث في أغلب الأوقات عندما يكون الطفل مستمع ضعيف ، نشعر بالإحباط من التجاهل ، وقد ينتهي بنا الأمر إلى رفع أصواتنا ، وذلك يعتبر من الأمور الغير مستحبة . [3]

تنمية مهارات الطفل اللغوية

يعتبر تطور اللغة عند الأطفال من الأمور المذهلة حيث يوجد أنشطة لتنمية المهارات اللغوية ، لأن التطور اللغوي لدى الأطفال أمر يتطلع إليه الكثير من الآباء ، وسر تعلم اللغة بسيط للغاية يعتمد على التحدث كثيراً مع الأطفال والاستماع كثيراً لهم .

في الأشهر ال 12 الأولى من عمر الأطفال نجد أنهم يقوموا بتطوير العديد من الأسس التي بدورها تقوم بدعم تطور الكلام واللغة ، ويستمروا في تطوير المهارات اللغوية بمعدل مذهل في السنوات الثلاث الأولى من حياتهم .

تعتبر أفضل طريقة لتشجيع تطور الكلام واللغة لدى طفلك ، هي التحدث كثيراً معه عن الأشياء التي تهمه الأمر كله يتعلق باتباع قيادة طفلك ، حيث يظهر لك م7ا يثير اهتمامه ، وذلك عن طريق التلويح ، أو الإشارة ، أو المناغاة ، أو استخدام الكلمات .

عندما يكبر الطفل ويبدأ في استخدام الإيماءات يمكنك الاستجابة لمحاولات طفلك في رغبته في التواصل ، على سبيل المثال إذا قام الطفل بهز رأسه فاستجب كما لو كان يقول لك كلمة لا . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق