من هم رواد الفن الحديث

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 02 فبراير 2021 , 10:10

ما هو الفن الحديث

يعتبر الفن الحديث ، هو الفن الذي ظهر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، وحتى منتصفه ، وذلك حتى لا يتم الخلط بينه وبين الفن المعاصر ، تظهر الأعمال التي تم إنتاجها خلال ذلك الوقت مدى اهتمام الفنانين ، بإعادة التخيل ، والتفسير ، ورفض القيم الجمالية التقليدية للأنماط السابقة. [1]

قد كسر فناني أواخر القرن التاسع عشر الكثير من التقاليد السائدة في تلك الفترة من أجل خلق فن للعصر الحديث ، ويمكن إرجاع ولادة الحداثة والفن الحديث إلى الثورة الصناعية ، حيث بدأت تلك الفترة بالعديد من التغيرات السريعة في التصنيع ، والنقل ، والتكنولوجيا في حوالي منتصف القرن الثامن عشر واستمرت حتى القرن التاسع عشر .

الفن الحديث هو الذي أحدث العديد من التغيرات في الظروف الاجتماعية ، والاقتصادية للحياة في أوروبا الغربية ، وأمريكا الشمالية حتى وصل إلى العالم كله ، وقد تغيرت أشكال النقل الجديدة بما في ذلك السكك الحديدية ، والمحرك البخاري ومترو الأنفاق الطريقة التي كان يعيش بها الناس ، ويسافرون ويعملون بها .

قد أدى ذلك إلى توسع رؤيتهم للعالم والوصول إلى أفكار جديدة مع ازدهار المراكز الحضرية ، وتدفق العمال إلى المدن للحصول على وظائف صناعية وازدهار سكان المدن . [2]

كيف بدأ الفن الحديث

يوجد الكثير من العوامل التي ساعدت على ظهور الفن الحديث ، حيث أنه قبل القرن التاسع عشر تم تكليف الفنانين بعمل أعمال فنية من قبل رعاة الأثرياء أو المؤسسات مثل الكنيسة ، وقد صور الكثير من ذلك الفن العديد من المشاهد الدينية ، والأسطورية التي تحكي القصص الإرشادية التي تفيد المشاهد وترشده .

بدأ الكثير من الفنانين خلال القرن التاسع عشر في صنع الفن استنادًا إلى تجاربهم الشخصية ، والمواضيع التي اختاروها مع قيام كتاب علم النفس أمثال سيغموند فرويد بنشر فكرة العقل الباطن .

قام العديد بالعديد من المحاولات لاستكشاف الأحلام والرمزية ، والأيقونات الشخصية باعتبارها طرق لتصوير تجاربهم وحياتهم الشخصية ، وقد تحدى الفنانين مفهوم أن الفن يجب أن يصور العالم بشكل واقعي من خلال تجربة بعض الفنانين الاستخدام التعبيري للون ، والمواد غير التقليدية والتقنيات والوسائط الجديدة .

ومن ضمن الوسائط الجديدة التي استخدمها الفنانين التصوير الفوتوغرافي الذي قدم اختراعه في عام 1839 ، والذي يهدف إلى تصوير ،  وتفسير العالم من حولنا . [2]

من هم رواد الفن الحديث

يوجد العديد من الفنانين في العصر الحديث للفن على مستوى العالم ، ومن ضمنهم موريس برندر غاست وماكي ويبر الذين قاموا بتقديم وجهة نظرهم الخاصة للحركات الجديدة ، وقد عرض المصور ألفريد ستيغليتز العديد من هؤلاء الفنانين خلال تلك الفترة في معرضه في أمريكا .

وكان للفنانين الذين جعلهم مشاهير ، مثل جون مارين ، وآرثر جي دوف وجورجيا ، أوكيف جعل لهم قسم منفصل خاص بها في ذلك المعرض ، ومن بين الممثلين الآخرين الذين مثلوا في المعرض هم تشارلز ديموث ، وبريستون ديكنسون ، وتشارلز بيرتشفيلد ، ومان راي وجاستون لاشيز ، وروبرت لوران ، وموريس ستيرن ، وتشارلز شيلر ، وأبراهام ، وكوينز ومارسدن ، وجوزيف ستيلا .

وقد قامت العديد من المؤسسات الفنية باستنكار الحداثيين عند ظهورهم في بداية القرن العشرين ، بحلول عام 1946 أصبح العديد من هؤلاء الفنانين مؤسسة فنية ، على الرغم من أنهم لم يفوزوا بالمحافظين الثقافيين الذين كان هناك الكثير منهم في المدينة .

اشتكى اليمنيون من أن الفن الحديث إن بمثابة مؤامرة شيوعية لنسف الأميركيين من شخصيتهم ، وقد رأى المدافعون اليساريون عن الواقعية الاشتراكية أن الفن الحديث ، هو يعتبر محاولة من قبل الرأسماليين ، مثل روكفلر وويتني من أجل تجريد الفن من محتواه الاجتماعي . [3]

ونجد أنه من ضمن الأسماء اللامعة أيضًا في عالم الفن الحديث الآتي :

  • يوجين أتكيت .
  • هيبوليت بلانكارد .
  • بول سيزان .
  • هنري ماتيس .
  • جاك هنري لارتيجو .
  • بابلو بيكاسو .
  • إدوارد فويلارد .
  • ويليام جيه شو .
  • جوان ميرو .
  • هانري دو تولوز لوترك . [2]

ظهور الحركات الفنية الحديثة

يعتبر مطلع القرن العشرين هو بداية التغيير وخاصة في الطريقة التي بدأ بها الناس في فهم الحضارة ككل وهدفها العام ، وقد أدى اندلاع الحرب العالمية الأولى ، أو الحرب المفترضة لإنهاء جميع الحروب ،  والدمار غير المسبوق الذي نتج عن تلك الحرب .

وكان نتيجة الحرب أنه ظهر تحدي أسس أنظمة المعتقدات في العديد من الثقافات ، مما أدى إلى قدر كبير من التجارب ، والاستكشافات من قبل الفنانين بأخلاق ، وفي حدود الفن والثقافة ما تبع ذلك كان ظهور سلسلة من الحركات الفنية التي سعت للعثور على أماكنها في عالم دائم التغير .

ظهرت الحركات الفنية الحديثة ، والوفيرة في فترة ظهور الفن الحديث ، وتطوره والتي تشكلت تحت مظلة الحداثة ، وقد بدأت في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر ، واشتهرت من خلال الأعمال التي لا يمكن نسيانها لبول سيزان ، وجورج سورات وفنسنت فان جوخ ، والعديد من الفنانين الآخرين .

قد قاموا هؤلاء الفنانون بالتركيز على توسيع حدود سلف الحركة الفنية من خلال التحقيق في التقنيات التي من شأنها أن تسمح لهم بالحصول على شكل أنقى من التعبير ، بينما في معظم الحالات يتم الاحتفاظ باستخدام الانطباعية ، وهي حركة فنية ظهرت في القرن العشرين ، من أجل الألوان الزاهية ، والرائعة التي يتم عرضها بضربات فرشاة قصيرة .

ذلك يكون عكس العديد من أعضاء الحركات الفنية الأخرى ، وقد قام مؤلفو ما بعد الانطباعيين بتأليف أعمالهم الفنية بشكل مستقل عن الآخرين ، مما قد يسمح لهم بالتجربة في اتجاهات مختلفة من الانطباعية المكثفة ، كما يتميز بها فان جوخ إلى التنقيطية كما هو موجود في أشهر أعمال سورات .

ومن ضمن الحركات لـ الفنية الحديثة التي ظهرت في بداية القرن العشرين الآتي :

  • التوحش والذي ابتكرها هنري ماتيس .
  • التكعيبية والتي أصبحت مرتبطة باسم بابلو بيكاسو وجورج براك .
  • المستقبلية والتي صاغها فيليبو .
  • الدوامة تم تأسيسها من قبل الرسام الشهير ويندهام لويس .
  • البنائية نموذج صممه فلاديمير تاتلين وتم إعادة بنائه بواسطة يولاند .
  • التفوق ينظر إلى كازيمير ماليفيتش أنه مؤسسها .
  • دي ستيجل أسسها مجموعة من الفنانين الهولنديين في أمستردام .
  • دادا وتنسب إلى الشاعر الدادائي الشهير هوغو بول .
  • السريالية يرجع الفضل لـ لسلفادور دالي . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق