أنواع الجبهات الهوائية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 03 فبراير 2021 , 10:43

ما هي الجبهات الهوائية

تحدد جبهات الطقس الحدود أو المنطقة الانتقالية بين كتلتين هوائيتين ولها تأثير مهم على الطقس ، الهواء حول العالم له خصائص مختلفة ، على سبيل المثال ، عادةً ما يكون الهواء القادم من الشمال أكثر برودة ، وعادةً ما يكون هناك حدود حادة حيث يلتقي هذا الهواء الدافئ القادم من الجنوب (بدلاً من الزيادة التدريجية في درجة الحرارة) ، هناك أيضًا تعقيد إضافي يتمثل في أن الهواء غالبًا ما يكون جافًا إذا أتى من قارة كبيرة ، أو يحتوي على الكثير من الرطوبة إذا وصل عبر محيط ،  وتعتبر كل من الكتل والجبهات الهوائية ظروف طقس مختلف.

اين تتكون الجبهات الهوائية

إن الظروف المثالية لحدوث الجبهة هي تباين درجات الحرارة والهواء المتقارب الذي يجب أن يكون قوياً بما يكفي لتحريك كتلة هوائية باتجاه أخرى مع قوة كوريوليس ، مثلما يحدث التكوُّن الأمامي أو التكوين الأمامي بسبب تقارب الهواء ،وهذا هو الفرق بين الكتلة الهوائية والجبهه الهوائية على سبيل المثال ، على طول حزام الضغط المنخفض شبه القطبي ، فإن الانحلال الأمامي أو تبديد الجبهة ناتج عن تباين الهواء على سبيل المثال ، تميل الجبهات التي تمر عبر حزام الضغط العالي شبه الاستوائي إلى تبدد.[2]

ما هي أنواع الجبهات الهوائية

هناك أربعة أنواع أساسية من الجبهات وتختلف عن انواع الكتل الهوائية ، ولكل منها خصائصها الجوية المميزة ، يمكن أن يساعد فهم الاختلافات الطيارين على قياس مدى سرعة حدوث تغيرات الطقس ومتى قد يصل الطقس العاصف أو يتبدد أو يزداد شدته ، وفيما يلي أربع أنواع للجبهات الهوائية:

الجبهة الدافئة

الجبهات الدافئة هي حدود كتل هوائية بطيئة الحركة تحل محل كتل الهواء الأكثر برودة أمامها ، تسافر الجبهات الدافئة عادةً ما بين 10 و 25 ميلاً في الساعة وتحتوي على هواء دافئ ورطب ، مع رفع الهواء الدافئ ، تنخفض درجة الحرارة ويحدث التكثيف ، مكونًا السحب.

عادةً ما يكون للجبهات الدافئة انحدار لطيف ، وبالتالي فإن الهواء الدافئ المتصاعد على طول السطح الأمامي يكون تدريجيًا ، إشارة إلى اقتراب الجبهة الدافئة هو تكوين غيوم سمكية الشكل أو طبقية الشكل ، جنبًا إلى جنب مع الضباب ، قبل الحدود الأمامية.

غالبًا ما تتشكل السحب الركامية في أشهر الصيف عندما تكون احتمالية حدوث معدل زوال غير مستقر مرتفعًا ، تذكر أن المكونات الثلاثة لتكوين العواصف الرعدية هي رطوبة كافية ، ومعدل زوال غير مستقر ، وعمل رفع ، غالبًا ما تشتمل كتلة الهواء الدافئ على المكونين الأولين ، وتحدث حركة الرفع بسبب تدفق الهواء الدافئ فوق الهواء البارد أمام المقدمة.

غالبًا ما يحدث هطول خفيف إلى معتدل على شكل مطر أو صقيع أو ثلج أو رذاذ ، إلى جانب ضعف الرؤية ، نظرًا لأن الهواء الدافئ أقل كثافة من الهواء البارد ، فإن الضغط الجوي ينخفض ​​أولاً ، ثم يرتفع قليلاً ، ثم يستمر في الانخفاض حتى تمر الجبهة الدافئة تمامًا.

الجبهة الباردة

من ناحية أخرى ، تتحرك الجبهات الباردة بسرعة أكبر من الجبهات الدافئة ، بمعدل 25 إلى 30 ميلاً في الساعة (من المحتمل أن تصل إلى 60 ميلاً في الساعة) ، الجبهات الباردة عبارة عن كتل كثيفة من الهواء تبقى قريبة من الأرض وتزيح الهواء الدافئ عن طريق الانزلاق تحتها ، تنخفض درجة حرارة الهواء الصاعد بسرعة ، مكونًا السحب.

قبل الجبهة الباردة ، قد تتشكل سحب ركامية شاهقة الشكل وسحب ركامية ، يكون الطقس القاسي أكثر شيوعًا خلال ممر أمامي بارد وقد يشمل التطور السريع للأمطار الغزيرة والبرق والبرد و / أو الأعاصير ، في النهاية تسود الرؤية الجيدة بمجرد أن يسيطر الهواء البارد على المنطقة ، تظل درجات الحرارة أكثر برودة ، ولأن الهواء البارد أكثر كثافة ، يستمر الضغط الجوي في الارتفاع.

قد تكون بعض الجبهات الباردة سريعة الحركة ، ويخلق الاحتكاك بين الأرض والجبهة الباردة سطحًا أماميًا أكثر انحدارًا ، مما يشكل نطاقًا ضيقًا من الطقس يتركز على طول الحافة الأمامية للأمام ، في ضوء ذلك ، قد يتشكل خط مستمر من العواصف الرعدية ، أو خط العاصفة ، على طول الجبهة أو أمامها. تشكل خطوط العاصفة خطرًا خطيرًا على الطيارين ، حيث يمكن أن تمتد العواصف الرعدية من نوع العاصفة فوق قدرة العديد من الطائرات ويمكن أن تمتد في خط يمتد من 300 إلى 500 ميل ، مما يجعل من الصعب التنقل حولها.

على هذا النحو ، يجب تجنب الطيران عبر خط من العواصف الرعدية أو خط العاصفة ، التحليق فوق خطوط العاصفة أو حولها ليس خيارًا في العادة ، ومع ذلك نظرًا لأنها سريعة الحركة ، فعادةً لا يستغرق انتظارهم وقتًا طويلاً.

الجبهة الثابتة

في الجبهة الثابتة ، تكون قوى الكتلتين الهوائيتين متساوية نسبيًا لا تحل أي من الكتل الهوائية محل الأخرى ، ويمكن أن تظل الحدود ثابتة ، عادة ما يكون الطقس المرتبط بجبهة ثابتة مزيجًا من الطقس من الجبهات الدافئة والباردة ، يتوقع الطيارون أن يستمر الطقس في المنطقة لعدة أيام ، وستهب الرياح السطحية موازية للمنطقة الأمامية.

الجبهة المسدودة

تحدث الجبهة المسدودة عندما تلحق جبهة باردة سريعة الحركة بواجهة دافئة أبطأ ، قد يفيدك التفكير في الجبهة المغطاة بثلاثة أقسام جبهة باردة ، وجبهة دافئة ، ومنطقة من الهواء البارد قبل الجزء الأمامي الدافئ.

يحدث الانسداد الأمامي البارد عندما تكون الجبهة الباردة سريعة الحركة أبرد من الهواء أمام الجبهة الدافئة بطيئة الحركة ، مما يؤدي إلى رفع الجزء الأمامي الدافئ عالياً في الغلاف الجوي ، ينتج عن هذا الاصطدام بين الكتل الهوائية المختلفة مزيجًا من الطقس الموجود في كل من الجبهات الدافئة والباردة.

على العكس من ذلك ، يحدث انسداد أمامي دافئ عندما يكون الهواء أمام الجبهة الدافئة البطيئة أبرد من الهواء القادم من الجبهة الباردة ، عندما يحدث هذا سيتم رفع الجبهة الباردة فوق منطقة الهواء البارد قبل الجبهة الدافئة ، مما يتسبب في طقس شديد مع معدل زوال غير مستقر نسبيًا ، في مثل هذه الحالات ، من المحتمل أن تحدث عواصف رعدية وأمطار وضباب.[1]

خصائص الجبهات الهوائية 

تباين درجات الحرارة على سمك المنطقة الأمامية بطريقة تناسبية عكسية ، مع تغير مفاجئ في درجة الحرارة من خلال الجبهة ، هناك تغير في الضغط أيضًا ، والذي ينعكس في انحناء الأيزوبار تجاه الضغط المنخفض ، تكون خطوط تساوي الضغط هذه منحنيات ناعمة ، تقع الجبهات في الغالب في أحواض الضغط المنخفض ، أيضًا تواجه الجبهة تحول الرياح ، لأن حركة الرياح هي دالة لتدرج الضغط وقوة كوريوليس.

على سبيل المثال ، قد تفسح الرياح الجنوبية الغربية للكتل الهوائية البحرية الاستوائية الطريق للرياح الشمالية الغربية للكتلة الهوائية القطبية عبر الجبهة ، يرتبط النشاط الجبهي دائمًا بالغيوم والتساقط بسبب صعود الهواء الدافئ الذي يبرد بدرجة الحرارة ، ويتكثف ويسبب هطول الأمطار ، تعتمد شدة هطول الأمطار على منحدر الصعود وكمية بخار الماء الموجود في الهواء الصاعد.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق