العلاقة بين كمية الماء ونضارة البشرة

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 14 ديسمبر 2021 , 22:31

ما العلاقة بين كمية الماء ونضارة البشرة

العلاقة بين كمية الماء ونضارة البشرة علاقة متبادلة فكلما أكثرت من شرب الماء ، كلما زادت بشرتك نضارة وجمال، إن الإنسان يفقد كمية من الماء كل ساعة، فبالتالي يفقد كمية وفيرة على مدار اليوم، وذلك يكون من خلال العرق، وكذلك  التبول هذا ما قد يحدث لنا في كل الأوقات، والأن نعرض لستة فوائد جمالية تتحدث عن شرب الماء وأهميته.

  • يعمل شرب الماء الكثير على فقدان الوزن.
  • يزيل السموم الطبيعية التي تكون داخل الجسم.
  • يجعل البشرة متوهجة ويعطيها نضارة وصفاء طبيعي.
  • يعمل على تقوية الأظافر ونعومتها.
  • يعمل على مكافحة الشيخوخة المبكرة.

يتكون جسم الإنسان من الناحية التشريحية من أعضاء ، عظام ، دم ، والدم يساهم بحوالي ثمانية في المائة من وزن الجسم الأساسي ، بالإضافة إلى ذلك أن الجسم يحتوي على مكونين أساسيين ، حيث ان البلازما بلون القش تشكل 55% من تكون الدم ، وكرات الدم البروتينية ، تشكل حوالي 45% من تكون الدم أيضاً.

وتتكون هذه البلازما القلوية من 90 : 92 من الماء ، كذلك تنشيط الدورة الدموية وعلاقتها بالماء والبشرة لا يمكن إغفاله ، بسبب تنشيط الدورة الدموية وجعلها مثالية ، ويلاحظ ذلك على البشرة أيضاً ، مع شرب كمية مناسبة من الماء كل يوم.

وتظهر نتائج شرب الماء على البشرة ، على حسب كمية شرب الماء التي يشربها الإنسان يومياً ، ففي حالة أنه يشرب أكواب كثيرة في ربع ساعة ، سوف يتخلص الجسم من الماء الفائض في البول مباشرةً ، لكن في حالة شرب كمية كبيرة من الماء في خلال ساعتين أو ثلاثة مثلا ، فهو بذلك يحتفظ داخل الجسم بكمية أزيد من الماء.

بالرغم من أن ذلك لا يؤثر على البشرة على الفور بشرب الماء ، لكنها تتأثر بعدة عوامل أخرى مثل النظام الغذائي، اسلوب الحياة الذي يمارسه  طوال الحياة ، وغيرها من العوامل ، لذلك تحتاج لأسابيع على الأقل لتظهر نتائج شرب الماء على البشرة.

شرب كمية المياه التي تختلف من شخص لآخر ، وتختلف من جسم إلى آخر وهي اختلافات تتعلق بعوامل مثل عمر الشخص ، وجنسه واللياقة البدنية ، حيث يحتاج كل إنسان أن يشرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء في اليوم الواحد حتى يحافظ على الصحة بشكل عام ، ومساحة الجلد تجعله هو العضو الأكبر في الجسد بشكل عام. [1]

حيث يشكل حوالي ستة عشر في المائة من الوزن، وبه نسبة كبيرة من كمية المياه في جسم الإنسان ، لذا فهو يعتبر عضو حساس بشدة في التعامل مع كمية المياه في الجسم، ولكون البشرة هي الغلاف الظاهري الذي يظهر جمال الإنسان، وكلما زاد الاهتمام به، كلما كان أكثر إشراقة ، وثقة بالنفس ، وتتيح معرفة فوائد شرب الماء تجنب  الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء.

فوائد شرب الماء

هناك العديد من فوائد شرب الماء للجسم والبشرة ، كما يلي :[1] ، [2]

تحسين لون البشرة

حيث أن شرب كمية كبيرة من الماء، يعمل على التخلص من السموم التي تكون داخل البشرة ، تمنح البشرة صحة ونضارة فائقة ، حيث اجريت عدة دراسات تثبت أن شرب كوبين فقط من الماء كل يوم يعمل على تدفق الماء داخل البشرة خاصة والجلد عامةً يعطيها لون موحد وبشرة وردية ناعمة.

سرعة الشفاء

إن الخروج في الشمس قد يسبب بعض الحروق التي تصيب البشرة وتلهب الجلد، فإن شرب الماء يعمل على تهدئة البشرة وتهدئة الحروق التي توجد بها، وقلة شرب الماء يعمل على بطء عملية الشفاء.

منع الشيخوخة المبكرة

حيث ان كثرة شرب الماء تعمل على إبقاء البشرة رطبة، وتعمل على زيادة ترطيب البشرة وجعلها بشرة مرنة لفترة أطول، تمنع ظهور الشيخوخة المبكرة التي تسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تظهر بسرعة في البشرة.

ترطيب خلايا الجسم وأعضائه

عندما نقوم بشرب كمية كبيرة من الماء تعمل على ترطيب خلايا الجسم وأعضائه، وترطيب خلايا الدم أيضاً والتي هي أكبر عضو في جسم الإنسان، وتخلص الجسم من السموم والشوائب أيضاً.

نتيجة لكل ذلك، يفتقر 1.1 مليار شخص حول العالم إلى القدرة على الحصول على المياه، ويوجد 2.7 مليار شخص يفتقرون للمياه لمدة شهر واحد من العام، بالإضافة إلى الصرف الصحي غير الملائم، وبسبب الصرف الصحي في الماء العذب هناك أناس يصابون بمرض الحمى، الكوليرا، التيفود، أمراض أخرى يكون الماء هو السبب فيها، يموت مليون شخص بعضهم من الأطفال، كل عام ويكون ذلك بسبب الإسهال. 

وظائف الماء

يحمي الماء أنسجة الجسم، المفاصل، الحبل الشوكي، إن الماء يقوم بعمل أكثر من الشرب فقط، لكنه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم ، وعن كيف تعرف نقص الماء في جسمك ، فإنك تشعر عندما تجف عينيك أو أنفك أو فمك ، لإن الماء يساعد على رطوبة الجسم والحفاظ على مستويات رطوبة الجسم في المناطق الحساسة، ويكون أيضاً في الدم، الدماغ، العظام، ويعتبر الماء بمثابة وسادة عندما تجف عينيك، بنفسك، فمك.

يشكل الماء حوالي 60% من وزن الجسم ، حيث أن الماء يستخدم في جميع خلايا وأعضاء الجسم وانسجته، ويقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم، وذلك لأن الجسم يفتقر الماء من خلال العرق ، التنفس ، البول ، الهضم ، ولكن من المهم تجديد الماء من خلال، تناول الأطعمة، شرب السوائل. [1] ، [2]

فوائد شرب الماء للبشرة الجافة 

ما الذي يسبب جفاف الجلد ، الإجابة هي أي شئ يكون قادراً على أن يتسبب في فقدان الماء، ويعمل على تقليل وظائفه، مما يؤدي إلى جفاف الجلد، وبالتالي يعمل على تهيج الطبقة الخارجية من الجلد أيضاً، مثل المنظفات، والمذيبات، المياه الزائدة، والمواد الكيميائية، عندما تكون عطشان ذلك يدل على أنك تحتاج إلى الماء، ولكن ذلك لا ينطبق على البشرة الجافة أو التي بها جفاف شديد لأن كثرة الماء لهذه البشرة تفسدها أكثر ولا تعالجها، وتتضح العلاقة بين كمية الماء التي تشربينها يوميا وبين نضارة بشرتك وعلاقاتها بمواد أخرى تساهم في الجفاف.

ومن الأشياء الأخرى التي من الممكن أن تجف البشرة من خلالها هي : 

  • العطور ، ومستحضرات التجميل.
  • الاستحمام، وكثرة استعمال الماء.
  • السباحة المفرطة، وكثرة التعرض للماء.
  • إن إنخفاض الرطوبة والهواء البارد، الرياح الجافة، يؤديان إلى جفاف البشرة والجلد مما يؤدي إلى التهاب البشرة وتهيجها.

من الممكن ألا يرى الشخص عند شرب الماء رطوبة طبيعية أو أختلافاً كثيراً في بشرته ، لكن بعد شرب كمية كبيرة من الماء، على فترات بعيدة سيشعر بذلك ، ولكن شرب كمية كثيرة من الماء قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة ، لا ينصح به أصحاب البشرة الجافة ( يزيد الضرر) . [2]

من الممكن أن الماء يكون سبباً في تكسير الطعام الذي يتناوله الإنسان، ويسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية الهامة ، بعد إمتصاص الأمعاء الدقيقة الماء ، و بعد انتقال الماء إلى مجرى الدم، مما يتغير البراز من سائل إلى صلب.

ويساعد الماء أيضاً على هضم الألياف القابلة للذوبان، ويساعد الماء أيضاً على أن تتحول هذه الألياف إلى مادة هلامية تبطئ من عملية الهضم، أما إذا كان الأمر يتعلق بتنظيف البشرة، فيكون الصابون الخالي من المواد المعطرة هو الأنسب، وذلك بدلاً من الصابون الذي يوجد فيه رائحة وهذه المنتجات تحفظ البشرة من الجفاف، وتنظفها وتلطيفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى