انواع حركات الجنين ودلالتها

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 04 فبراير 2021 , 10:40

تطور حركة الجنين على مدار الشهور التسع

تبدأ حركة الجنين في نهاية الاسبوع الثامن من حمل الام ، حيث تتحرك جميع الاطراف معا ويقوس الجنين رأسه وظهره ، اما في الاسبوع التاسع من تكوينه فيبدأ في التثاؤب والتمدد ويظهر ذلك على الموجات فوق الصوتية.

بينما في الاسبوع العاشر من الاخصاب فترى الأطراف قد تحركت بشكل منفصل ، وفي الاسبوع الحادي عشر يبدأ الطفل في فتح فمه ومص اصابعه ، وبحلول الاسبوع الثاني عشر ، من الممكن مشاهدة الطفل وهو يبتلع السائل الأمنيوسي.

وبحلول الاسبوع الثالث عشر يبدأ الطفل بتحريك زراعيه وساقيه ، ويبدأ في ركل ولكم جدار الرحم ، كما يمكنه الاستجابة لملامسة الجلد ، وبداية من الاسبوع  الرابع عشر الى الاسبوع العشرين ، يحدث حدث عظيم يسمى التسريع والذي يعتبر اول تصور لحركة الجنين من قبل الام ، وعادة ما تشعر الام بهذا تقريبا في الاسبوع الثامن عشر الى الاسبوع العشرين  في الحمل الأول.

وفي هذه الفترة ايضا يتم معرفة نوع الجنين ، ويمكن ان تشعر به في وقت ابكر يصل الى الاسبوع الرابع عشر ، وذلك في حالات الحمل المتأخرة بسبب الحساسية المتزايدة لعضلات البطن الأكثر استرخاءً.

ثم بداية من الاسبوع العشرين إلى الأسبوع السادس والثلاثين ، يتم الشعور بجميع أنواع حركة الجنين ، سواء كانت حركات ضعيفة او قوية او متدحرجة ، حيث يبدأ الطفل في تحريك جميع المفاصل والعمود الفقري ، مما يضمن التطور السليم للمفاصل.

و بمرور الوقت تقل الحركات الضعيفة تدريجيًا ، بينما تصبح الحركات القوية والمتدحرجة أكثر تكرارًا ، و بحلول الأسبوع الثامن والعشرين ، يظهر على جميع الأطفال رد الفعل المفاجئ أي يقوم الطفل بتحريك ذراعيه وساقيه نحو الصدر.

اما في الثلث الاخير من الحمل ، يُظهر الطفل حركة تسمى التنقل ، وهي مهمة في المساعدة على قلب الطفل رأسًا على عقب من أجل الولادة الطبيعية ، وبمرور الوقت تبدأ حركة الجنين الى حد ما في التقيد بسبب المساحة الضيقة المتاحة له بسبب قرب نموه واكتماله.

ومن هنا يجب على الام، اذا شعرت ب ضعف حركة الجنين في الوقت الذي يجب ان تشعر فيه بحركته ، ان تستشير الطبيب ، لان قلة حركة الجنين قد تنذر بالخطر ، حيث اثبت الاطباء انه اذا حدث انخفاض كبير او توقف لحركات الجنين لمدة اثنا عشرة ساعة على الاقل، فهذا انذار يشير إلى موت الجنين الوشيك.[1]

اسباب انخفاض حركات الجنين

في مرحلة معينة من الحمل تشعر الام باول حركات جنينها ، وفي مرحلة اخرى تشتد هذه الحركات ، الى ان تأتي مرحلة ينخفض فيها الشعور بالحركة وهذا طبيعي في الاشهر الاخيرة بينما يكون هناك اسباب اخرى، وفيما يلي سوف نوضح اسباب هذا :[1]

  • تأخر النمو داخل الرحم
  •  تقييد نمو الجنين
  • ضعف وظيفة المشيمة (قصور المشيمة)
  • انخفاض السائل الأمنيوسي
  • نزيف الجنين
  • التهابات داخل الرحم

اما اذا كنت تتسائل على ماذا تدل كثرة حركة الجنين فستتعرف عليها بالتفصيل من خلال الاتي ؛

في مرحلة ما من الحمل ، تشعر الامهات أن الجنين قد بدأ يتحرك ، على سبيل المثال ، قد يقوم طفلك بالركل أو الفواق أو التدحرج أو الالتواء، وتعتبر هذه الحركات شائعة ومتوقعة ، وتصبح هذه الحركات أقوى ، مع نمو الجنين .

معظم النساء الحوامل لا يعانين من أي مشكلة خطيرة لكن في بعض الأحيان ممكن ان تشعر الام بحركة مفاجئة ، وقد تتساءل ماذا يعني ذلك، لذا من الجيد التعرف على أنواع الحركات المختلفة للجنين.

معاني حركات الجنين

قد يتم الاعتقاد بأن حركات الجنين بلا معنى ، ولكن اثبتت الدراسات الحديثة ان لكل حركة من حركات الجنين ، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي : [1]

معنى حركة الجنين نفض

قد تبدو الحركات المفاجئة بالنسبة للام مقلقة مثل شعورها بحركة نفض داخل رحمها ، يمكن لطفلك بالفعل سماع الأصوات الخارجية جيدًا إلى حد ما، لذا لا تتفاجأي إذا حصلتي على ارتعاشة أو حركة نفض سريعة ، وذلك عند سماع طفلك ضوضاء عالية مفاجئة ، فيمكن أن يذهل طفلك بسهولة وقد يقفز إذا حدثت ضوضاء غير متوقعة.

معنى حركة الجنين مثل الكهرباء

في طور نمو دماغ  الجنين ، يمكن  لعضلات طفلك أحيانًا أن تتحرك بشكل لا إرادي، مما يؤدي الى حدوث تشنجات عضلية ، وعادة ما يترجم هذا الاحساس بالنسبة للام  في صورة حركات اهتزازية سريعة مثل الكهرباء.

معنى حركة الجنين اهتزاز

مع حلول الأسبوع الرابع والعشرون ، قد تبدأ الام  في ملاحظة بعض الحركات الاهتزازية داخل بطنها، وقد ترى هذه الحركات ايضا على بطنها في الخارج، وتعني هذه  الحركات المتشنجة المتكررة أن الطفل يعاني من الفواق، على الرغم من انه ليس من  المعتاد أن يسعل الطفل أو يعطس في الرحم ، فقد يصاب طفلك بالفواق في نفس الوقت كل يوم ، لذا فان حركات الاهتزاز هذه في الواقع تكون طبيعية جدًا.

معنى حركة الجنين مثل الدق

يمكن ان تشعر الام بعد الاسبوع الثامن عشر الى الاسبوع العشرين ، بأن الطفل يتحرك أكثر في أوقات معينة من اليوم على سبيل المثال ، عندما تكون تعمل الام  بنشاط ، قد تشعر بحركة أقل مما تشعر به عندما تستريح بهدوء ، فصدقي أو لا تصدقي ، يجد الأطفال أن النشاط والضوضاء في ساعات النهار مهدئة، لذلك غالبًا ما ينامون أثناء النهار ويستيقظون في الليل.

لذا  اذا كنتي تستهلكين مشروبات فائقة البرودة أو كافيين أو أطعمة سكرية ، فقد يصبح طفلك أكثر نشاطًا بشكل ملحوظ، وقد تكون هذه الحركات أقوى من تلك التي اعتدت عليها .

معنى حركة الجنين مثل الرفرفة أو الفقاعات

في وقت ما بين الأسبوعين الثامن عشر والاسبوع الثاني والعشرين من الحمل ، ستبدأ الام في الشعور بحركة طفلها في البداية ، تبدو هذه الحركات الصغيرة وكأنه يرفرف ،وتقول بعض النساء إنهن يشعرن وكأنهن فقاعات غاز وتسمى هذه الارتفاعات الأولى أحيانًا “التسريع”.

روتين غذائي للحفاظ على صحة الجنين

يساعدك الأكل الجيد في الحصول على حمل صحي وطفل سليم، لذا اذا كان هذا هو الحمل الاول لكي كأن فعليك اتباع النصائح التالية؛

  • عدم اهمال وجبة الافطار، مع تناول الاطعمة الغنية بالعناصر الاساسية  مثل الكالسيوم.
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه مثل الجزر والخضراوات المطبوخة والموز والبطيخ.
  • تناول الكثير من الحبوب الكاملة مثل الفاصوليا .
  • تناول المنتجات الصحية قليلة الدسم مثل الزبادي والجبن قليل الدسم أو خالي الدسم.
  • تناول فيتامين ما قبل الولادة مع الحديد وحمض الفوليك كل يوم، فالحديد يحافظ على صحة الدم، بينما يساعد حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية وحدوث تشوهات في الجنين.
  • تناول الوجبات البحرية كالاسماك والمحار.
  • شرب قهوة أو شاي منزوع الكافيين
  • شرب الماء أو المياه المكربنة بدلاً من الصودا

قد تحتوي بعض الأطعمة على بكتيريا يمكن أن تؤذي طفلك، لذا تجنبي اكل ما يلي :[2]

  • الأجبان الطرية مثل جبنة الفيتا ، والجبن البري وجبن الماعز
  • اللحوم أو الأسماك غير المطبوخة أو غير المطبوخة جيدًا (مثل السوشي)
  • الحد من الكافيين وتجنب الكحول.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق