تعريف الورشة ” مكوناتها + مميزاتها “

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 03 فبراير 2021 , 10:46

تعريف الورشة

ورشة العمل ، هو عبارة عن اجتماع يتم فيه مشاركة مجموعة من الأشخاص ، ويقومون فيها بمناقشة موضوع أو مشروع ما ، ولكن عادة ما يكون النقاش مكثف ، وورشة العمل تكون شبيهة بالدورات ، ولكنها تأخذ شكل أصغر ، وتتميز ورشة العمل بأنها تفاعلية وتعليمية .

ويتم من خلالها الإجابة عن العديد من الأسئلة المطروحة ، حيث أنها مصممة لكي يتم من خلالها تدريس شيء ما ،أو تعلم مهارات ، أو تقنيات معينة ، وفي الواقع لدى هذه الورش الكثير من المميزات ، وأهمها أنها يتم إجراؤها من قِبل أشخاص لديهم خبرة حقيقية . [1]

مكونات ورشة العمل

 الصلة

من الضروري أن يكون الموضوع الذي يتم مناقشته في ورشة العمل ، هو قريب الصلة من الأشخاص الذين يريدون التعلم ، ويجب أيضًا أن يكون محتوى التدريب نفسه ، وعنوانه قد تم اختياره بدقة ووضوح .

 الأهداف الواضحة

يجب التأكد من أن أهداف الورشة واضحة منذ الدقيقة الأولى ، وأن يكون الحاضرين على علم بما يعرفونه في الورشة ، لكي يكونوا على استعداد لاستيعاب أكبر قدر من المعلومات .

الحضور يعرفون ما يمكن توقعه من التدريب ، كن محددًا قدر الإمكان بشأن الأهداف ، بحيث يمكن للحاضرين الاستعداد لاستيعاب المعلومات التي تقدمها بشكل كامل .

  أمثلة ملموسة

إن تقديم الأمثلة الجيدة والملموسة من أهم مكونات ورشة العمل ، حيث أنها توضح أهميتها ، وتجعل الأشخاص يربطون بين حالتهم والعرض الذي يتم تقديمه في الورشة . [2]

مميزات ورشة العمل

  • في الغالب قد تكون ورش العمل تشاركية، أي تحتاج إلى أن يكون المشاركين نشيطون ، لكي يؤثروا عليها بشكل فعال ، ويكون لديهم فرصة لممارسة مهاراتهم .
  • بالإضافة إلى ذلك نجد أن ورش العمل غير رسمية ، وتتميز بأنها يوجد بها الكثير من الأشياء التي تتم مناقشتها .
  • كما أن ورش العمل محدودة الوقت ، غالبًا ما تنتهي في جلسة واحدة أو أكثر ، في فترة زمنية قصيرة .
  • قد تكون هذه الورش قائمة بذاتها ، حيث لا تتطلب تقديم الكثير من الدراسة والمقترحات على عكس الدورات التي تتطلب الكثير من القراءة ، وتجهيز العروض . [1]

ورش العمل التربوية

قد تكون ورش العمل التربوية من أصعب الورش ، حيث أنها يحركها الطلاب ويوجد بها الكثير من نقاط التقارب والاختلاف ، ويستطيع الطلاب فيها أن يعملوا سويًا في مجموعات صغيرة أو يعمل كل طالب بشكل منفصل ، ويجب فيها تنويع الدروس للحفاظ على الجو العام الفعال ، وفي هذا النوع من ورش العمل البنائية يتم إعطاء الطلاب مشكلة لحلها لتعلم بعض المهارات .

قد يكون التفكير من الأمور بالغ الأهمية في ورش العمل التربوية ، فهناك بعض الورش مخصصة بالكامل للتفكير فقط ، حيث أنه نوع مختلف من التدريس ، كل ما على المعلم أن يقوم بمساعدة الأطفال على تعلم كفاءات جديدة . [3]

الفرق بين ورشة العمل والدورة التدريبية

عند التحدث عن الفرق بين ورشة العمل والدورة التدريبية نجد أن كلاهما يحتاجون العمل والتفكير والمعالجة والتفاعل ، وفي ورش العمل يتم إشراك جميع المشاركين في عملية التعلم عن طريق الكثير من المناقشات والأنشطة والتمارين .

أما الدورة التدريبية فتشمل المزيد من التفكير الفردي والكثير من العمل والكتابة والمعالجة ، والدورة التدريبية هي حدث أكثر جدية من ورشة العمل ، وفي الكثير من الأحيان قد تكون الدورة مكونة من اتجاه واحد ، وهو المقدم الذي يقوم بتقديم العرض ، ولا يكون هناك الكثير من المشاركة . [4]

ورش العمل التدريبية

في هذا النوع من الورش يجب أن يكون لدى المشاركين مجموعة من المهارات ، كما أنها قد تميل إلى أن تكون مختلطة المستويات ، حيث يوجد شخصيات مختلفة من المشاركين ، وتتطلب ورش العمل التدريبية التزامًا كبيرًا من قبل المشاركين بها حتى لا تتراكم عليهم الكثير من القيود والأعباء ، ويجب الحذر من بعض المشاركين الذين لديهم شخصيات حازمة حيث أنهم يسيطرون على المناقشة . [5]

التخطيط لـ ورشة عمل ناجحة

لكي يتم التخطيط لـ ورشة عمل ناجحة يجب القيام ببعض الخطوات قبل بدء ورشة العمل لكي تكون تجربة جيدة للجميع ومن هذه الخطوات :

  • أن تقوم بتحديد أهداف الورشة ، ويكون لها عمل هادف ، مثل تعليم بعض الموظفين كيف يصبحون منظمين ويعملون ضمن الفريق ، وتحديد الهدف من أهم الخطوات حيث أن هناك العديد من ورش العمل تكون مضيعة للوقت ولا يوجد لها هدف واضح .
  • يجب اتخاذ القرار من سيحضر هذه الورشة حيث تتشكل المجموعات من حيث العدد على حسب هدف الورشة نفسه ، لذا يجب أن تكون محددًا قدر الإمكان ، بجانب ترك بعض المساحات إذا اردت عمل أي تعديلات .
  • من الضروري اختيار الموقع الصحيح على حسب عدد الأشخاص المشاركة في ورشة العمل ، وعندما تقوم باختيار الموقع يجب التفكير في بعض التفاصيل مثل هل يستطيع الجميع الرؤية بوضوح .
  • إنشاء جدول أعمال وهذا بعد أن تعرف الهدف الأساسي من الورشة وتقرر من سيحضر إليها، وقتها تستطيع أن تقوم بتطوير جدول تفصيلي لتحقيق الأهداف المرجوة، وهذا عن طريق إنشاء نقاط رئيسية للمناقشة ، وجلب المساعدات المرئية مع المناقشات والأنشطة .
  • وضع خطة متابعة ستكون هي الطريقة الوحيدة التي تجعل ورشة العمل ناجحة ، ويمكن عمل ذلك عن طريق إنشاء استبيان تعرف منه رأي المشاركين في نهاية الورشة ، وهذه الخطة تساعدك في التحسين من نفسك في المرة القادمة .

خطوات فعالة خلال ورشة العمل

  • سيكون من الجيد إشراك الناس ويكون لديك خطة مسبقة قوية ، ويجب أن يكون تمتلك بعض الاثارة أثناء الورشة لكي تجعل المعلومات ممتعة أكثر بالنسبة للمشاركين ، وإشراك الجميع هو مفتاح نجاح ورشة العمل .
  • إنشاء تمارين جماعية لكل ورشة عمل من الأمور الجيدة ولكن قد يكون هناك الكثير من الأشخاص تكون قلقة بالتحدث ضمن مجموعة ، أو في مكان عام لذا سيكون من الجيد القيام بتمارين جماعية صغيرة ، لكي يشعر هؤلاء الأشخاص بالراحة . [6]

وفي النهاية عند التحدث عن اهمية ورشة العمل نجد أنها طريقة رائعة لتوصيل فكرة ما إلى مجموعة من الأشخاص بطريقة سريعة ، وفعالة ، ومساعدتهم على الابتكار ، وتعليمهم بعض الأفكار الاستراتيجية لكي يقوموا بتحقيق هدف معين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق