نماذج مميزة لـ ” شعار انستقرام ” instagram logo

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 06 فبراير 2021 , 22:43

instagram logo

معنى شعار انستقرام

أعلن Instagram عن شعاره الجديد عبر منشور مدونة على Medium بواسطة Ian Spalter ، وهو رئيس قسم التصميم في Instagram مع فيلم قصير تمهيدي موضحا “الشعار الجديد مستوحى من رمز التطبيق السابق ، وهو يمثل كاميرا أبسط مع قوس قزح في شكل متدرج.” وهو ما يمكن ملاحظته عند تسجيل دخول انستقرام باللغة العربية .

ووفقًا لإيان سبالتر ، ” بدأنا نشعر ان  شعار وتصميم Instagram لا يعكسان حال المجتمع ، وبصراحة اعتقدنا أنه يمكننا تحسينه ” .

يعتبر تغيير الشعار هو امر مثير للدهشة ؛ فقد كان تصميم شعار Instagram الأصلي القديم ، رمز الكاميرا المستوحى من Polaroid مع تأثير قوس قزح ، شائعا للغاية بين المعجبين به و محببا للمتابعين والمعجبين به.

لكن لماذا التغيير في الشعار وما معناه ؟

وفقًا لرئيس التصميم في Instagram – إيان سبالتر ، “لطالما كانت الالوان جزء كبير من Instagram  ، وذلك يمكنك رؤيته في رمز التطبيق الكلاسيكي والفلاتر وصور المجتمع ومقاطع الفيديو الخاصة به ، عندما بدأنا في إعادة تصور قوس قزح ، نظرنا إلى خيارات أقل ، لكننا في النهاية احتجنا إلى مزيد من الدفء والطاقة لاستكمال الصورة الرمزية.

على الرغم من أن الشعار هو مدخل ملون إلى تطبيق Instagram ، فبمجرد دخوله داخل التطبيق ، نعتقد أن اللون يجب أن يأتي مباشرة من صور ومقاطع الفيديو الخاصة به “.

عند انشاء حساب انستقرام يمكنك ملاحظة ان تصميم التطبيق الأحدث والأبسط يهدف إلى التركيز بشكل كامل على صور المستخدم ومقاطع الفيديو دون تغيير طريقة تنقل المستخدمين في التطبيق.

هذه هي أول إعادة تصميم للشعار منذ ظهور Instagram لأول مرة قبل خمس سنوات، قد تعني تغييرات واجهة المستخدم ، الابتعاد عن تصميم واجهة المستخدم للتطبيق من واجهة المستخدم الزرقاء ، أن Instagram يريد أن يوضح أنه كيان منفصل في حد ذاته بعيدًا عن الشركة الأم Facebook ، التي اشترت Instagram مرة أخرى في عام 2012 مقابل مليار دولار.

شعار Instagram الجديد هو رمز جديد تمامًا بمظهر أكثر بساطة ، يظهر الشعار الجديد على شكل دوامة خلفية من ألوان غروب الشمس (البرتقالي والأصفر والوردي والأرجواني) ويتميز بمخطط أبيض للكاميرا.

لكن ليس الشعار هو ما غيرته الشركة فقط،  كما قامت الشركة بتغيير جذري في تصميمها ؛ أصبحت واجهة المستخدم للتطبيق الآن عند تسجيل دخول انستا أكثر تسطحًا وتتميز بمخطط ألوان أبيض وأسود ، كما أصبحت جميع النصوص داخل التطبيق الآن باللونين الأبيض والأسود وتم تغيير رموز الإشعارات من البرتقالي إلى الأحمر. [1]

بالإضافة إلى ذلك ، قامت الشركة أيضا بتحديث أيقوناتها الملاحية بما في ذلك أزرار الصفحة الرئيسية ، والبحث ، والكاميرا ، والنشاط والملف الشخصي على Hyperlapse و Boomerang لجعلهم اكثر تميزا في الأنظمة الأساسية الخاصة بهم ، وتم إجراء تلك التغييرات في تحديثات تطبيقات Android و iOS على Instagram ، وانتشر حينها البحث بكثرة عن نماذج من شعار انستقرام  .

شعار انستقرام Png

مراحل تطور شعار انستقرام

خلال تاريخها المختصر ، قامت Instagram  بتغيير اثنين من الشعارات، وذلك استنادا إلى شكل الكاميرا الفورية ، كانت إصدارات شعار Instagram المعروفة تعكس التسمية الرئيسية للشبكة ” مشاركة الصور ” .

  • شعار انستقرام  2010

تم تصميم شعار Instagram الأصلي من قبل المؤسس المشارك للشركة ” كيفن سيستروم ” ، فكانت هناك كاميرا بولارويد الفورية مع شريط قوس قزح ، ومعناه كان مناسبا حينها لاستخدام التطبيق في الأصل لالتقاط الصور ومشاركتها بالإضافة إلى الفلاتر المختلفة ، فقد كان اختيار التصميم طبيعيا ومميزا جدا

  • شعار انستقرام 2010-2011

في وقت لاحق من ذلك العام 2011 ، قرر Systrom استخدام المساعدة المهنية والمصمم والمصور Cole Rise ، فقد اتمد تحديث الشعار الذي كان مستوحى من كاميرا Bell & Howell من فترة الخمسينيات.

  • شعار انستقرام 2011 – 2016

تم تحديث الشعار قليلاً ، لكن المظهر العام ظل كما هو ، ظهر هذا الإصدار لأول مرة على Instagram v2.0 ، ويعتبر الفرق الاكثر وضوحا هو تغيير الرمز من INST إلى Insta.

  • شعار انستقرام 2016 حتى الآن

تم الكشف عن شعار Instagram الجديد مع واجهة تطبيق محدثة ، وبينما تم انتقاد ذلك الشعار من قبل العديد من المستخدمين ، إلا أنه ظل دون تغيير لسنوات ، فيمكن عبر تسجيل دخول انستقرام من قوقل معرفة الشعار القديم والحديث بكل بساطة فالفرق واضح .

شعار انستقرام شفاف

مميزات و دلالات شعار انستقرام

تصميم شعار Instagram الجديد أكثر بساطة وتجريدا من التصميم الأصلي ، وقد لا يختلف حساب انستقرام بيزنس عن الحساب العادي ، ولكن كانت ردود الافعال حول الشعار من مختلف الحسابات سلبية ، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي ، ومع ذلك وفقا لتطبيق علم الأعصاب على التصميمات والمواقع الإلكترونية ، فإن هناك ثلاث تقنيات مألوفة ومميزة في الشعار الجديدة تجعله الافضل حتى الآن !

  • التفرد البصري

حتى قبل أن تتاح لك الفرصة لفك تشفير شعار انستقرام والتعرف عليه بشكل صحيح ، فإن ميزاته المرئية ابتداءا من الألوان والتباين والسطوع والأنماط  ، سيتم استيعابها بسرعة ومنحها تقييما مميزا من قبل دماغك ، ويسمي علماء الأعصاب الأشياء ذات الأولوية البصرية العالية بأنها “بارزة بصريًا” ،ويتم النظر إلى التصميمات البارزة بصريًا اولا وكثيرا ولفترة أطول .

أحد محركات البروز البصري هو المستويات العالية من تباين الألوان في الصورة، ويخلق الخط الأبيض السميك للكاميرا مقابل الخلفية الغنية والملونة مستويات عالية من الوضوح البصري اللافت للنظر.

  • كثافة عرض عالية

بمعنى ان يكون التصميم قادر على نقل الكثير من المعنى بأقل قدر ممكن من التفاصيل ، الصور ذات الكثافة المقترحة العالية سهلة للعين ، لكنها مثيرة للاهتمام لعقلنا الباطن.

يعود سبب كون هذه التقنية قوية إلى شيء يسميه علماء الأعصاب “طلاقة المعالجة” ، فمن السهل علينا النظر إلى الصورة ذات المستويات العالية من طلاقة المعالجة وفهمها ، يفضل الأشخاص الصور ذات السلاسة العالية في المعالجة في الدماغ ، وهي تجنبك الشعور بالملل وخاصة الصور الأبسط مما نتوقعه ، وافضل مثال على ذلك شعارات حملة أوباما الرئاسية لعام 2008 وشعار Apple.

  • قوة المنحنيات

تظهر الأبحاث أنه في العموم يفضل الاشخاص التصميمات والشعارات ذات المنحنيات السلسة والرشيقة على تلك التي تكون أكثر  زوايا وحدة ، فالمنحنيات تجعل التصميم يبدو ودود ولطيف  ، ففي علم النفس يصنف الادمغة والعقل اللاواعي الأشياء المدببة أو الحادة من حولنا على انها يمكن ان تكون السبب لإيذاء أنفسنا بها ، بينما نعلم منطقيا أن التصميم لا يمكن أن يؤذينا ، ويمتد هذا الشعور مع التصاميم والعالم الخارجي ايضا دون أن ندرك ذلك ، حتى انه هناك بعض الاشخاص تبحث دائما عن الربح من الانستقرام دون قلق . [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق