ما هي جبنة الفلمنك

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 05 فبراير 2021 , 01:09

ما هي الجبنة الفلمنك

الجبنة الفلمنك أو الإيدام كما يطلق عليها، هي أحد افضل انواع الاجبان،  من حيث الطعم، إذ تتميز بمذاق فريد، فتجمع بين الطعم الكريمي الغني مع طعم مالح بسيط مما يجعلها تستخدم في جميع الأكلات وتدخل في العديد من الساندوتشات[1]

وتعتبر الجبنة الفلمنك هولندية المنشأ، حيث بداية الصناعة، ويوجد منها عدة أنواع فالإيدام القديمة اي التي تركت فترة طويلة قبل الاستخدام ويكون الطعم فيها مركز أكثر واثقل، وتعليق بالتقديم مع العديد من الفواكه مثل التفاح والكمثرى.

بينما النوع الآخر من الإيدام فهو أقل ملوحة وأقل نهكة من النوع القديم، ويمكن تقديمها مع المشمش والخوخ والكرز، فدوما ما تقترن الجبن الفلمنك بالفواكه، حيث تقدم في أشهر المطاعم والفنادق العالمية بهذه الطريقة.

تتميز الفلمنك أو الإيدام كما يطلق عليها بأنها تحظى بإعجاب الكثيرين خاصا الاطفال الصغار لأن مذاقها مميز وناعم، كما أن لونها جذاب، مما يجعلها خيار مناسب للامهات لجعل أطفالهم يتناولوا مزيد من الطعام.

صناعة الجبن الفلمنك

تتميز الجبن الفلمنك بأنها أحد أنواع الجبن الغني جدا كما إنها تتميز بقوام شبه صلب، حيث إنها متماسكة ولكنها قابلة للتقطيع، ويعرف جبن الفلمنك بالقوام الكريمي والطعم الغني الدسم، برغم تصنيعه من لبن قليل الدسم نسبيا، وذلك لانة يحضر من  يحضر من حليب الأبقار والماعز، وهو لبن خفيف نسبيا عن لبن الجاموس، ويحضر الفلمنك من تلك المكونات[2].

  • لبن بقري كامل الدسم
  • كلوريد كالسيوم مذاب في ماء
  • ملح
  • وعاء مزدوج
  • لون طعام احمر
  • منفحة سائلة

ويحضر كالأتي:

  • يصب الحليب في الغلابة المزدوجة، وبعدها يترك حتى يسخن وترتفع درجة حرارته الي 86 درجة مئوية، وبعدها يرفع تماما من النار دون أن يصل للغليان، ويغطي ويترك جانبا مدة النصف ساعة.
  • يوضع كلوريد الكالسيوم على اللبن الشبه خاثر ويقلب جيدا ويترك 5دقائق.
  • يوضع على خليط اللبن وكلوريد الكالسيوم لون الطعام، ويقلب مع الخليط ويترك مدة العسر دقائق قبل أن يرفع على النار مجددا.
  • يرفع الخليط المكون من الحليب وكلوريد الكالسيوم ولون الطعام الصحي، على نار هادئة مجددا، الي إلي أن يصل الي 86 جرحى مئوية، وبعدها توضع المنفوحة، وتقلب جيدا وبعدها تترك على النار مدة الخمس دقائق مع التقليب المستمر، ثم يترك على نفس درجة الحرارة حتى أن يتأثر اللبن تماما، ويبدو قطع وقد يستغرق الأمر قرابة الثلاثون دقيقة.
  • يتم تقطيع قطع اللبن الي مربعات صغيرة وتقلب على نهار هادئة مدة الخمسة عشر دقيقة، ثم تترك جانبا حتى تهدأ تماما قرابة العسر دقائق.
  • ترفع الي النار مجددا وتقلب برفق في البداية ثم تترك على النار حتى تصل إلي درجة حرارة 96 درجة مئوية، حتى ينفصل الماء من اللبن.
  • يتم استخلاص الماء الذي يعلوا اللبن الخاثر، حتى يمكن احتفاظ اللبن الخاثر بدرجة حرارته وهي 96 درجة مئوية.
  • يرفع درجة حرارة الماء الي 96 درجة مئوية وبعدها يضاف الي خليط اللبن الخاثر بالتدريج للحفاظ على درجة الحرارة المرتفعة وينتظر حتى تتجمد وبعدها يضاف الباقي وهكذا مع التقليب الخفيف، حتى التجميد التام للبن.
  • يصفي الخليط في مصفاة غير قابلة للصدأ ويوضع عليه ثقل أو طبق غليظ حتى يتم تصفية ما تبقى من الماء ويحتفظ باللبن الخاثر.
  • يحضر قالب مستدير خاص بالجبن الفلمنك أو الايدام ويبطن بقماش أو ساس نظيف أملس وبعدها يضغط جيدا بثقل كبير ويستمر الضغط لفترة كبيرة ثم ينزل الجبن في لبن ساخن جدا ثم يعود إلي القالب مع الضغط مدة 45 دقيقة ثم يعود إلي اللبن الساخن عدة مرات، وبعدها يترك في الشاش كدة تصل إلي 12 ساعة.
  • ينزع الشاش والقالب وينفع الحلم في محلول ملحي لمدة يومين او ثلاث وتكون درجة حرارته 60 درجة مئوية، وبعدها يقلب كل 12 ساعة .
  • يخرج الجبن من المحلول الملحي ويترك على حصيرة الجبن مدة لا تقل عن ثلاث أو أربع أسابيع مع التقليب على كل جهة يوميا.
  • ومن الجدير بالذكر أن تحضير الجبن المصنع يحتاج الي مصانع ومعدات وتجهيزات كبيرة، كما يحتاج الي ضبط درجة الحرارة وتنظيمها، حتى لا يفسد الجبن ولا يتعفن.
  • كما أن المادة السمعية الحمراء التي يغطى بها الجبن تحتاج إلي تجهيز وصناعة جيدة حتى لا تسبب اي ضرر.

فوائد الجبنة الفلمنك

تعرف الأجبان بشكل عام بأنها مفيدة للجسم، حيث تحتوي على كم كبير من البروتينات والفيتامينات لأنها مستخلصة من الألبان كما أن مضاف لها العديد من المواد التي تضيف لها مذاق خاص تجعل هناك إقبال كبير عليها أكثر من الإقبال على اللبن الخالص، لذا فهي مصدر فوائد عديدة للأطفال والكبار[3].

مصدر لفيتامين أ

تعتبر الجبنة الفلمنك أو الايدام أحد أهم مصادر فيتامين أ، كما إنها غنية جدا به فدوما ينصح به الأطباء عندما يكون الشخص يعاني من الفيتامينات، إذ يحتوي كل ثمان وعشرون جرام من الجبن الأيدام على 10 في المئة مما يحتاجه الشخص يوميا.

تعزز جهاز المناعة

تحتوي الجبنة الإيدام على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز جهاز المناعة، ورفع مستوى الفيتامينات في الجسم كما تعمل على دعم التخلص من البكتريا والميكروبات التي تهاجم الجسم.

مقاومة بعض أنواع البكتريا

يحضر الجبن الفلمنك باستخدام أحد أنواع البكتريا المفيدة للصحة، وهي بكتريا حمض اللاكتيك، والتي تساهم بشكل كبير بمقاومة الأمراض والبكتريا الضارة التي تهاجم الجسم والجهاز المناعي.

تحتوي على نسبة قليلة من اللاكتوز

يحتوي الجبن الفلمنك على كمية قليلة من اللاكتوز، اي السكريات قليلة تماما، بالنسبة للعديد من أنواع الجبن مما أن اللاكتوز مادة متوفرة في اللبن والزبادي وهناك العديد من الأشخاص ليس لديهم مقدرة على هضم اللاكتوز، ويسبب لهم العديد من المشكلات لذا فتعتبر تلك الجبن مناسبة لمن يرغب في تناول حين قليل اللاكتوز خاصة لمحبي الجبن الاصفر والأحمر.

تدعم مضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة هي المسؤولة الاولى عن تخليص الجسم من الخلايا السرطانية، كما تمنح الجسم القوة اللازمة للتخلص من اي خلايا غريبة أو أورام.

يحتوي على الكالسيوم

الجبن الفلمنك غني بالكالسيوم ويحتوي على العديد من الفوائد التي تدعم صحة الإنسان، كما إنه يدعم صحة الأسنان لأحتوائه على كم كبير من الكالسيوم، كما يمنح الجسم والعضلات والعظام قوة تساعد في مقاومة هشاشة العظام والضعف العام.

يقوي عضلات القلب

يعمل الجبن الفلمنك على تقوية عضلة القلب وحمايتها، كما تمنع تصلب الشرايين ومشكلات القلب ولا تسهم في ارتفاع ضغط الدم مثلها مثل باقي الجبن المملح.

مفيد للبشرة

تعرف الجبن الفلمنك بفوائدها المتعددة للبشرة، حيث إنها مصدر جيد للكالسيوم، وللبروتين كما أنها تقاوم علامات الشيخوخة والتجاعيد كما تحفظ مظهر البشرة الشبابي الجميل، فلا مجال التجاعيد فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين ك وأ.

اضرار الجبن الفلمنك

تعتبر جبن الفلمنك أحد الأجبان المفيدة للجسم بشكل عام، إلا إنها قليلة البروتين نسبة الي نسبة الدهون عكس الجبن القريش وغيرها من الجبن الابيض القليل الدهن كثير البروتين.

تسبب الانتفاخ وارتباك المعدة بسبب أحتوائها على اللاكتوز حتى وإن اللاكتوز فيها قليل ولكن هنا العديد من الأشخاص الذين يعانوا من التحسس تجاه اللاكتوز ولا يتحملوا اي نسبة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق