مميزات وعيوب لغة HTML

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 فبراير 2021 , 17:44

ما هي لغة HTML

HTML هي لغة ترميزية لذا فهي تستخدم علامات بسيطة لترميز المحتوى وتنسيقه ، هذه العلامات محاطة بأقواس زاوية مثل <html ، تحتوي جميع العلامات تقريبًا على علامات إغلاق أيضًا ، تخبر العلامة <html> المتصفح أن مستند HTML قد بدأ بالمثل </html> تخبر نهاية مستند HTML.

يتم إرسال جميع الأشياء أو التعليمات البرمجية المكتوبة داخل هاتين العلامتين إلى المتصفح ، تعرض المتصفحات بعد ذلك المحتوى الملفوف داخل علامة النص الأساسي ، تحدد HTML تنسيق كيفية عرض عناصر الويب ، لمشاهدة المحتوى الخاص بك تحتاج إلى حفظ الملف الخاص بك مع. html or.htm ثم قم بتشغيله ببساطة عن طريق تحديد خيار الفتح باستخدام أي متصفح ، ويمكن تعلم ذلك من خلال مواقع تعليم لغات البرمجة.

مميزات لغة HTML

  • لغة HTML سهلة التعلم والاستخدام

لغة HTML سهلة التعلم والفهم ، بالنسبة لمن يتعلم تطوير الويب ، فإن HTML هي اللغة الأولى والأهم التي سيخوضها الشخص ، يحتوي على علامات بسيطة ولا توجد مشكلة في حساسية حالة الأحرف في HTML ، إنه ببساطة يحتوي على بعض العلامات التي تخدم غرضًا محددًا وهذا كل شيء ، يمكن للمرء أن يفهم بسهولة رمز الآخر ويمكنه إجراء تغييرات فيه إذا لزم الأمر حيث لا يوجد الكثير لفهمه ، علاوة على ذلك فإنه لا يتسبب في حدوث أي خطأ أو إنشاء أي مشكلة مثل لغات البرمجة الأخرى إذا نسي المطور إغلاق العلامات أو ارتكاب بعض الأخطاء في التعليمات البرمجية.

  • HTML مجاني

واحدة من أكبر مزايا HTML هي أنها خالية من التكلفة وليست هناك حاجة لشراء برنامج معين ، لا ينبغي لأحد أن يتعامل مع المكونات الإضافية المختلفة المطلوبة للعمل على أي برنامج لأن HTML لا يتطلب أي مكونات إضافية ، لذلك فهو فعال للغاية من حيث التكلفة وفقًا لمنظور الأعمال حيث لا توجد تكلفة لشراء الترخيص إذا تم تطوير موقع الويب بالكامل بلغة HTML ولكن يجب معرفة اكواد html.

  • يتم دعم HTML بواسطة جميع المتصفحات

يدعم HTML جميع المتصفحات حول العالم تقريبًا ، لذلك لا داعي للقلق بشأن موقع الويب المكتوب بلغة HTML لدعم المتصفح حيث سيظهر موقع الويب بسهولة في جميع المتصفحات إذا وضع البرنامج في الاعتبار تحسين موقع الويب للمتصفحات المختلفة ، يوفر HTML طريقة سهلة لتحسين موقع الويب بتنسيق HTML وفقًا للمتصفحات لمطوري الويب.

  • HTML هو محرك البحث الأكثر ملاءمة

يعد HTML أحد أكثر محركات البحث ودية مقارنة بجميع لغات البرمجة المتوفرة في السوق محرك البحث المألوف يعني تزويد المستخدمين بمواقع الويب عالية الجودة بالمعلومات ذات الصلة عند البحث عن واحد معين ، من الأسهل جدًا إنشاء مواقع ويب متوافقة مع تحسين محركات البحث باستخدام HTML من لغات البرمجة الأخرى.

تعد مواقع الويب بتنسيق HTML أسهل في القراءة والوصول إليها بواسطة برامج زحف الويب ، وبالتالي تقلل من وقت التحليل ووقت تحميل الصفحة للموقع وبالتالي تحسين أدائها.

  • HTML سهل التحرير

يعد تحرير HTML سهلًا جدًا حيث لا توجد حاجة لوجود واجهة خاصة أو نظام أساسي لتحريره ، تمت كتابته في برنامج Notepad بسيط وبالتالي يمكن تحريره ببساطة في أي محرر نصوص مثل Notepad و Notepad ++ وما إلى ذلك ،

CSS وغيرها الكثير ، نكتب رمز هذه اللغات بين HTML ويمزجها بسهولة شديدة.

  •  HTML خفيف الوزن

HTML هي لغة خفيفة الوزن ،زلديها إشارة عالية إلى نسبة الضوضاء مقارنة بأشكال الاتصال الأخرى ، من الأسرع أيضًا تنزيل كود HTML ، مما يعني أنه شديد الضغط أيضًا.

  • HTML هو أساسي لجميع لغات البرمجة

لكي يكون المبرمج مطورًا للواجهة الأمامية أو الخلفية ، يجب أن يكون لدى المرء معرفة بـ HTML لأنها اللغة الأساسية وتتكامل معها جميع اللغات الأخرى أثناء الترميز مثل JavaScript و JSP و Php وما إلى ذلك ، وبالمثل فإن بناء جملة XML يشبه HTML تمامًا و XML  الذي يستخدم على نطاق واسع هذه الأيام لتخزين البيانات ، إذا كان لدى المرء معرفة جيدة بـ HTML ، فمن السهل عليه أيضًا العمل مع XML وهذا الفرق بين لغات البرمجة المختلفة.

  • عرض التغييرات على الفور

واحدة من أكبر مزايا HTML هي أنه يمكن للمرء رؤية التغييرات على الفور بمجرد حفظها وإعادة تحميل صفحة HTML السابقة ، على عكس لغات البرمجة الأخرى ليست هناك حاجة لتشغيل الكود بالكامل ومعرفة مكان الخطأ ، على سبيل المثال إذا جعلت الكلمة مائلة ، فستظهر على الفور على الصفحة بمجرد حفظها وإعادة تحميلها.

  • HTML سهل الاستخدام

HTML هي لغة برمجة سهلة الاستخدام ، لا يحتاج المرء إلى أي معرفة مسبقة بأي لغة ، يكفي فهم اللغة الإنجليزية البسيطة للعمل معها.[1]

عيوبHTML

  • بواسطة HTML ، يمكننا تطوير صفحات ويب ثابتة فقط إذا كنت ترغب في تطوير صفحات ويب ديناميكية تحتاج إلى معرفة بعض لغات البرمجة الأخرى مثل .Net و Java ولديك أيضًا معرفة ببعض أنواع لغات البرمجة النصية مثل JQuery و JavaScript.
  • ميزات الأمان أقل في HTML. 
  • إذا أردنا إنشاء بنية ما بمحتوى مختلف ، مرارًا وتكرارًا ، نحتاج إلى كتابة المزيد من تعليمات HTML البرمجية والتعرف على اساسيات تعلم البرمجة.
  • تستخدم في الغالب لصفحات الويب الثابتة للحصول على وظائف ديناميكية ، قد تحتاج إلى استخدام JavaScript أو لغة خلفية مثل PHP.
  • لا يسمح للمستخدم بتنفيذ المنطق ، نتيجة لذلك يجب إنشاء جميع صفحات الويب بشكل منفصل ، حتى لو كانت تستخدم نفس العناصر ، مثل الرؤوس والتذييلات.
  • يصعب أحيانًا التنبؤ بسلوك المتصفح على سبيل المثال ، لا تعرض المتصفحات القديمة دائمًا علامات أحدث.

كيف يعمل HTML

مستندات HTML هي ملفات تنتهي بامتداد. html  أو htm  ، يمكنك العرض ثم باستخدام أي متصفح ويب (مثل Google Chrome أو Safari أو Mozilla Firefox) ، يقرأ المستعرض ملف HTML ويعرض محتواه حتى يتمكن مستخدمو الإنترنت من مشاهدته.

عادة ، يشتمل موقع الويب العادي على عدة صفحات HTML مختلفة على سبيل المثال: الصفحات الرئيسية ، حول الصفحات ، صفحات الاتصال تحتوي جميعها على مستندات HTML منفصلة.

تتكون كل صفحة HTML من مجموعة من العلامات (تسمى أيضًا العناصر ) ، والتي يمكنك الرجوع إليها على أنها اللبنات الأساسية لصفحات الويب ، يقومون بإنشاء تسلسل هرمي يبني المحتوى إلى أقسام وفقرات وعناوين وكتل محتوى أخرى.

تحتوي معظم عناصر HTML على فتحة وختام تستخدم بناء الجملة <tag> </tag> .

تاريخ HTML

اخترع تيم بيرنرز لي ، الفيزيائي في معهد أبحاث CERN في سويسرا ، لغة HTML  ، جاء بفكرة نظام نص تشعبي قائم على الإنترنت.

يقصد بالنص التشعبي نصًا يحتوي على مراجع (روابط) لنصوص أخرى يمكن للمشاهدين الوصول إليها على الفور ، نشر الإصدار الأول من HTML في عام 1991 ، والذي يتكون من 18 علامة HTML ، منذ ذلك الحين جاء كل إصدار جديد من لغة HTML مع علامات وسمات جديدة (معدِّلات العلامات) للترميز.

وفقًا لمرجع عنصر HTML لشبكة Mozilla Developer Network ، يوجد حاليًا 140 علامة HTML ، على الرغم من أن بعضها قديم بالفعل (لا تدعمه المتصفحات الحديثة).

نظرًا للارتفاع السريع في شعبيتها ، تعتبر HTML الآن معيارًا رسميًا للويب ،ويتم الحفاظ على مواصفات HTML وتطويرها بواسطة اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) ، يمكنك التحقق من أحدث حالة للغة في أي وقت على موقع W3C .

كانت أكبر ترقية للغة هي إدخال HTML5 في عام 2014 ، فقد أضاف العديد من العلامات الدلالية الجديدة إلى الترميز ، والتي تكشف عن معنى المحتوى الخاص بها ، مثل <article> و <header> و <footer>[3] .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق