انواع الصبار واسمائها بالصور

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 07 فبراير 2021 , 07:37

ما هي اسماء الصبار

الصبار ، او الوفيرا ، هو نبات تمت زراعتها منذ الاف السنين للعديد من الأغراض الطبية ، لما له من خصائص علاجية ، وتم إطلاق اسم النبات العجيب بسبب خ واص الصبار المتعددة ، وجدير بالذكر أن هناك ما يقارب 580 نوع من الصبار.

ومع كثرة ، وتعدد انواع هذا النبات العجيب ، نجد أن هناك اختلاف في أسمائه كذلك ، فلكل نوع اسمه وخصائصه المختلفة عن غيره ، وفيما يلي سوف نذكر اسماء الصبار الشائع : [1] ، [2]

  • باربادنسيس ميلر
  • الصبار القزم
  • بتريكولا
  • سيلياريس
  • روبروفيولاسيا – الصبار العربي
  • فيروكس
  • ميكروستيجما
  • صبار الثعبان
  • أربوريسينس
  • سترياتا
  • اكوليتا
  • مارلوثي
  • صبار المروحة
  • الصبار الكاميروني
  • صبار الرمال
  • ماكولاتا
  • بوليفيلا
  • صبار الشعلة
  • بريفوفوليا

انواع الصبار بالصور

تتعدد انواع الصبار التي يتم زراعتها في المنازل ، او الحدائق من أجل المنظر الطبيعي ، او الفوائد العديدة التي تحملها ، وفيما يلي اشهر انواع نبات الصبار بالصور : [1]

صبار بربادنسيس ميلر

يتميز هذا النوع بخصائصه العلاجية المتعددة ، والتي كانت سببا في شعبيته الكبيرة من بين الأنواع الأخرى من نبات الصبار ، حيث يعمل الجل المستخرج من قص أوراقه على التئام الجروح الناتجة عن الحرق بطريقة سريعة ، كما أنه مفيد في حل مشاكل الشعر والجلد المختلفة.

الصبار القزم

من الممكن أن يكون هذا النوع من احد افضل انواع الصبار في المنزل ، لما يحمله من شكل رائع ، والوان خلابة ، حيث يتميز بظهوره البرتقالية المائلة للحمرة ، واوراقه المتحولة للون الاحمر في ضوء الشمس.

الصبار العربي

وهو واحد من نبات الصبار الذي يتم زراعتها في حدائق المنازل ، حيث يتميز باوراقه الخضراء المائلة للزرقة والمحاطة بأسنان حمراء ، ما يضفي شكلا جذابا عندما تتلون الاوراق باللون الأرجواني تحت ضوء الشمس.

صبار فيروكس

يحمل الجل المستخرج من هذا النوع من الصبار فوائد عديدة ، حيث يستخدم في صناعة المراهم المستخدمة للحروق ، ومنتجات العناية بالبشرة ، كما يتم استخدامه في صناعة بعض المكملات الغذائيه.

صبار الثعبان

او ما يطلق عليه صبار برومي ، ويعد واحدا من أكثر أنواع الصبار شهرة بغرض الزينة للون أوراقه الاخضر ، وزهوره الليمونية التي تشبه الشموع.

صبار أكوليتا

ويسمى بالبوكر الاحمر الساخن ، ويمكنك زراعته في المنزل لإضفاء لون جميل ومنظر طبيعي لحديقتك ، فيحمل هذا النوع ازهار برتقالية اللون تميل للصفرة وتزدهر في أواخر فصل الصيف وبداية الخريف.

صبار الصابون

أو صبار ماكولاتا ، وترجع تسميته بصبار الصابون إلى الرغوة التي يقوم بصنعها في الماء ، وهذه الميزة يستخدمها السكان المحليون ، ولا يتحمل هذا النوع من الصبار انخفاض درجة الحرارة عن 32 درجة ، ويحمل اوراق حمراء اللون أو خضراء ومرقطة ، كما أنه يشتمل على ازهار برتقالية تميل للحمرة ولكن البذور تكون سامة.

صبار أربوريسينس

وقد قامت بعض الدراسات الحديثة على إثبات قدرة هذا النوع من الصبار على تكاثر الخلايا عند الإصابة بالأورام ، ولكن يجب استشارة الطبيب في كل أمر يختص بالصحة.

ويفضل الأشخاص المحبين للزراعة المنزلية ، والبستنة هذا النوع ، لما يتضمن من أوراق دائمة الخضرة وزهور حمراء اللون ، كما أن صبار الاربوريسنس يمكن أن يصل حجمه لحجم الشجرة.

صبار الحجر

وكذلك يسمى صبار بتريكولا ، ويعتبر من أفضل الأنواع التي يمكنك زراعتها في حديقة المنزل ، لإحتوائه على نو رات ذات ألوان زاهية ، وأوراق خضراء اللون مائلة للزرقة.

الصبار المرجاني

اوراق هذا الصبار تكون مسطحة ، وعريضة ، كما أنه لا يحتوي على اسنان مدببة ، وله عناقيد انبوبية متكونة من زهور المرجان برتقالية اللون والتي تتحول الى اللون الوردي تحت ضوء الشمس.

صبار الرمال

يتميز صبار الرمال بأوراقه الخضراء المائلة للون الازرق الشاحب ، ويتحول لونها إلى الوردي تحت ضوء الشمس ، كما تحمل أوراقه اشواك حمراء اللون مائلة للون البني ، ذات زهور حمراء تميل إلى اللون القرمزي.

صبار بوليفيلا

يحتوي صبار بوليفيلا على أوراق مرتبة بطريقة رائعة في شكل حلزوني ، ومن الممكن أن تحتوي نبتة الصبار الواحدة على مائة وخمسين ورقة تم ترتيبها في خمسة صفوف ، ولكن هذه النبتة من النادر أن تزهر ازهار ، وان أزهرت فتكون زهور السلمون وردية اللون.

صبار بريفيفوليا

يمثل هذا النوع من الصبار منظرا رائعا لحديقة المنزل ، لما تحتويه أوراقه القصيرة من زهور متعددة الألوان ، وأوراق خضراء تتحول الى اللون الذهبي ، والوردي تحت أشعة الشمس ، كما أن له القدرة على تحمل الظل الجزئي.

صبار الشعلة

او صبار اريستاتا ، ذو الاوراق الخضراء الشاحبة في الظل ، والداكنة في ضوء الشمس ، وتحتوي أوراقه المنحنية على أطراف معتقدة ذات اسنان بيضاء اللون ، ويمكنك اقتناؤه في المنزل لظهوره البرتقالية المائلة للحمرة ، والتي تنمو في فصل الشتاء ، ولكن عليك العلم أن هذا النوع من الصبار يفضل الظل الجزئي.

صبار المروحة

ومن اسمه فهو نبات يشبه المروحة ، تحمل أوراقه اللونين الاخضر والازرق ، وغالبا ما تحتوي على حواف برتقالية اللون ، ويزهر هذا النبات ورود زاهية باللون الوردي.

فوائد عصير الصبار

يحتوي نبات الصبار على العصارة ، او الجل الذي يتم استخراجه من قطع أوراقه ، والذي يحمل العديد من الفوائد الصحية للبشرة والجسم ، والتي سوف نتناولها فيما يلي : [3]

الترطيب

يساعد نبات الصبار على ترطيب الجسم لما يحتويه من كمية كبيرة من الماء ، كما أنه يساعد على تخلص الجسم من السموم ، كما يحتوي عصير الصبار على العديد من العصائر الغذائية ، والتي تحسن من انتاج أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى.

علاج الامساك

فتصير الصبار يساعد على إمداد الجسم بالماء ،وبالتالي يزيد الماء في الأمعاء ، مما يساعد على تخفيف الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.

نقاء البشرة

يساعد الصبار على تقليل ظهور حب الشباب وتكرارها لما يحتويه من مضادات الأكسدة ،والفيتامينات التي تحتاجها البشرة ، وكذلك يقلل من الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية ، والتهاب الجلد.

كما يساعد الصبار على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ، وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة بها.

فوائد غذائية

يعتبر الصبار المصدر النباتي الوحيد الذي يحتوي على فيتامين ب12 ، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن ، والفيتامينات مثل فيتامين ب ، وفيتامين ج ، وفيتامين ه ، وكذلك حمض الفوليك.

كما يحتوي الصبار على كميات قليلة من النحاس ، والصوديوم ، والكالسيوم ، والكروم ، والبوتاسيوم ، والمنغنيز ، والسيلينيوم ، والزنك ، والمغنيسيوم.

الوسوم

تعليق واحد

  1. اكثر نبتة يذكر اسمها حول العالم وتكثر في المنتجات الشامبو والكريمات والادوية وووالللخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق