كيف تضع الحركات على الحروف العربية في الجوال

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 08 فبراير 2021 , 00:38

تشكيل الحروف العربية على الجوال

تحتاج الكتابة بتشكيل الحروف والحركات إلى معرفة الاختصارات إتقان استخدامها ، وفيما يلي توضيح شامل لمجموعة قواعد التشكيل في اللغة العربية لمختلفة على أجهزة الهواتف الأندرويد والآيفون وكذلك لوحة المفاتيح الخاصة باللاب توب [1] .

  • الحركات والاختصارات في هواتف الاندرويد

تعتبر لوحة المفاتيح في هواتف الاندرويد مميزة بإتاحة تلك الاختصارات بطريقة مستقله ، حيث يوجد كل اختصار في زر واحد كما يلي:

يجب تحويل لوحة المفاتيح في الهاتف إلى اللغة العربية ثم نقوم بالضغط بطريقة مطولة على زر النقطة ، ليظهر بعدها مربع يحتوي على جميع حركات اللغة العربية والتي يمكن التنقل بينها بسهوله واختيار الحركة المناسبة اثناء الكتابة .

وقد يختلف المكان الذي يحتوي على الاختصارات أو تختلف طريقة عرضه وذلك على حسب نوع لوحة المفاتيح التي يتم استخدامها ، ولكن تظل نفس الفكرة موجودة في جميع الهواتف وعلى اختلاف الأشكال الخاصة بلوحة المفاتيح حيث تظل جميع الحركات والاختصارات مجمعة في زر واح د.

  • الحركات والاختصارات في الآيفون

لا يختلف الآيفون اأ نظام التشغيل IOS عن هواتف الاندرويد ، حيث يحتوي جهاز الآيفون على زر واحد أيضا يحتوي على جميع الاختصارات والحركات الخاصة باللغة العربية .
ما عليك سوي تحويل لوحة المفاتيح في جهاز الآيفون إلى اللغة العربية ، ثم استخدم زر الدائرة الذي يكون على شكل نقطة ، وذلك لتتمكن من التنقل بين جميع الحركات والاختصارات أثناء الكتابة .

قم بالتنقل بين الحركات المختلفة عن طريق اللمس واختار الحركة التي تريد كتابتها .

  • الحركات والاختصارات في لوحة مفاتيح الكمبيوتر واللاب توب

في حالة استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر أو اللاب توب فعليك استخدام بعض الأزرار في بعض الحالات وتلك الأزرار هي: Shift ,Ctrl ,Alt .

ويجب اتباع بعض اختصارات حركات اللغة العربية على لوحة المفاتيح لكتابة الحركات من لوحة مفاتيح الكمبيوتر وهذه الاختصارات هي:

    • الفتحة: Shift + Q .
    • الكسرة: Shift + A .
    • السكون: Shift + X .
    • الضمة: Shift + E .
    • الشدة: ذ + Shift .
    • المد: Shift + Z .
    • تنوين فاتح: Shift + W .
    • تنوين مكسور: Shift + S .
    • نسخ: Ctrl + C .
    • لصق: Ctrl + v .
    • لإShift + T : .
    • لأShift + G : .
    • إ: Shift + Y .
    • أ: Shift + H .
    • آ: Shift+ N .
    • لآ: Shift + B .

برنامج الكتابة بالتشكيل للهاتف

تعتبر تشكيل الحروف العربية على لوحة المفاتيح من أهم الأمور التي تستخدم لمعالجة نصوص اللغة العربية والتي تحتاج إلى الكثير من المجهود للوصول إلى تشكيل كامل وصحيح للتك النصوص [2] .

لذا قام الباحثون بإنشاء برامج لخدمة اللغة العربية واستخدامها لتشكيل الجمل بطريقة صحيحه وسهلة ، ونجد هذه البرامج تعمل بطريقة بسيطة  كما يمكنها تشكيل الحروف في الواتس اب .

بعيدة تماما عن أي تعقيد في تقوم بوضع الحركات الإعرابية الخاصة بكل كلمة ، كما هناك برامج يقوم بإضافة أشكال مزخرفة وملونة .

ومن مميزات برنامج الكتابة بالتشكيل:

  1.  سهولة الاستخدام .
  2.  وجود عدة اقتراحات لطريقة التشكيل ووضع الحركات .
  3.  وجود نسخ من تلك البرامج تعمل بطريقة مباشرة دون الحاجة إلى تحميلها ، حيث تعمل عن طريق المواقع التابعة لها.
  4. يعتبر برنامج الكتابة بالتشكيل مناسب لجميع المراحل العمرية ، كما يكم استخدامه في الدراسة .
  5.  يلحق ببرنامج الكتابة بالتشكيل دليل خاصة لطريقة الاستخدام الصحيحة .
  6.  يعمل بطريقة سريعة وسهله ، حيث يمكن تشكيل عدة صفحات في دقائق .
  7.  معظم برامج التشكيل تكون مجانية .
  8. كما أن تلك البرامج تكون صغيرة الحجم ، كما يمكنها العمل على نظام ويندوز .
  9.  يقوم برنامج الكتابة بالتشكيل بتنسيق الجمل بعد تشكيلها .
  10.  كما يمكنك التحكم في حجم وشكل النص الذي تقوم بتشكيله .

كيفية تشكيل الحروف تلقائيا

تشكيل الحروف تلقائيا حيث يمكن إضافة حركات الإعراب والتصحيح التلقائي للكلمات ، وذلك دون الحاجة إلى القيام بأي شيء ، حيث يمكن إضافة أي تشكيل عن طريق التشكيل اليدوي وذلك بالضغط مطولا على الحرف الذي تريد إضافة تشكيل له ، ثم قم باختيار الحرف بالطريقة المميزة وذلك عن طريق التمرير بالإصبع [3] .

ويعمل تطبيق “Microsoft SwiftKey Keyboard ” ، على إضافة التشكيل والحركات الإعرابية الخاصة باللغة التي تقوم بالكتابة بها وذلك عن طريق:

  •  قم بفتح تطبيق Microsoft SwiftKey .
  •  ثم قم بالضغط على كل من زر ” Layout و keye ” .
  •  ومن ثم قم باختيار الأحرف المميزة من: “Accented Characters” .

طريقة الكتابة باللغة العربية على Android

تدعم العديد من هواتف Android أو الأجهزة اللوحية اللغة العربي،  وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية تنشيطه ، ولمعرفة ما إذا كان هاتف Android يدعم بالفعل الحرف العربي أم لا، يمكنك القيام بما يلي [4] :

  1.  قم بالذهب إلى الإعدادات .
  2.  قم باختيار فوق اللغة ولوحة المفاتيح .
  3.  قم بالنقر فوق إعدادات لوحة مفاتيح Android .
  4.  قم باختيار لغة الإدخال .
  5.  ضع علامة اختيار على ” العربية ” .

وللكتابة بالغة العربية على Android ، عندما تكون لوحة المفاتيح، مرر مفتاح المسافة إلى اليسار أو اليمين حتى يتحول الحرف الرئيسي إلى اللغة العربية ، إذا لم تتمكن من تحريك شريط المسافة، فحاول الضغط عليه لعدة ثوان حتى تظهر قائمة اختيار اللغة .

لا تحتوي جميع الهواتف أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android على لوحة مفاتيح بتخطيط باللغة العربية على الرغم من حقيقة أن النظام يدعمها بالفعل مثل تشكيل الحروف في الوورد

ولحل هذه المشكلة يمكن للمستخدمين تثبيت لوحة مفاتيح بديلة تحتوي على اللغة العربية مثل: Smart Keyboard Pro و AI Type Keyboard و MultiLing keyboard .

وهناك برنامجا تعليميا لكتابة اللغة العربية على نظام Android باستخدام لوحة مفاتيح MultiLing ، يجب اولا القيام بتثبيت تطبيق لوحة المفاتيح MultiLing من سوق بلاي ، ثم قم بتنشيط لوحة المفاتيح عن طريق النقر فوق رمز التطبيق من قائمة التطبيقات .

  1.  قم اولاً بتمكين لوحة مفاتيح MultiLing ، قم باختيار إعدادات اللغة ولوحة المفاتيح ، وأخر منها ” لوحة المفاتيح المتعددة اللغات ” ، ثم اضغط على الزر BACK للعودة إلى قائمة MultiLing مرة أخرى .
  2.  قم باختيار تبديل IME إلى MultiLing ، سيعرض تحديد لوحة المفاتيح ” طريقة الإدخال ” ، حدد منها ” لوحة مفاتيح MultiLing ” .
  3.  قم بالضغط على تنزيل المكونات الإضافية سيتم نقلك إلى موقع مطور MultiLing .
  4. قم بالنقر فوق ” قواميس التنبؤ بالكلمات ” وقم بتحديد اللغة العربية في خيارات ” تنزيل من “، ثم قم بتنزيل ” البرنامج المساعد العربي ” .
  5.  بمجرد تنزيل البرنامج الإضافي باللغة العربية ، قم بالضغط مرة أخرى على أيقونة تطبيق MultiLing ، ثم اضغط على خيار رقم تمكين اللغات ، وقم باختيار اللغة العربية حاول التمرير لأسفل الشاشة أولا إذا لم تتمكن من العثور عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق