اكثر القارات سكانا

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 09 فبراير 2021 , 16:09

أكثر القارات سكانًا

نجد أن سكان العالم ليسوا موزعين بالتساوي بين القارات ولكي نستطيع ترتيب القارات من حيث عدد السكان يجب معرفة عدد سكان كل قارة على حدي، حيث يبلغ عدد سكان العالم في وقتنا هذا حوالي 7.71 مليار وقد وصل إلى 7.5 مليار وفقًا لإحصائية عام 2013 .

يتوزع السكان عبر ست من قارات العالم السبع آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا، وعلى الرغم من ذلك فإن سكان العالم ليسوا موزعين بشكل متساوي بين هذه القارات ، حيث نجد أنه يعيش ما يقرب من 60 بالمئة من سكان العالم في قارة آسيا بالإضافة إلى أنه يعيش حوالي 36 بالمئة من سكان العالم في بلدين آسيويين وهما الهند والصين .

تعتبر قارة آسيا أكثر القارات سكانًا والأكثر اتساعًا في العالم ، حيث تمثل 60٪ من سكان العالم و30٪ من كتلة اليابسة على الأرض ، واعتبارًا من سنة 2019 بلغ عدد سكان قارة آسيا حوالي 5 مليار نسمة، حيث تحتل آسيا أربعة أخماس القارة الأوروبية الآسيوية ، وهي مقسمة سياسيًا إلى 50 دولة ، يوجد بقارة آسيا المناطق الثلاث الأكثر ازدحامًا بالسكان في العالم وهما جنوب آسيا وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا .

تضم قارة آسيا أكثر دولتين من حيث عدد السكان في العالم وهما كما ذكرنا الصين والهند ، على الرغم من أن الصين في وقتنا هذا تعتبر الدولة الأكثر ازدحامًا بالسكان على مستوى العالم ، وذلك وفقًا لمعدلات النمو الحالية ، فمن الممكن أن يتجاوز عدد سكان الهند عدد سكان الصين في عام  2025.

وتعتبر قارة أفريقيا هي ثاني أكبر قارة من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكان قارة أفريقيا بنحو 1.3 مليار نسمة وذلك في عام 2019 ، ونجد أن أفريقيا تتألف من 54 دولة وتسعة أقاليم ، كما أن القارة تنمو بسرعة كبيرة بحيث تضاعف عدد سكانها في 27 عامًا فقط ، وقد نجد أيضًا أن البلدان الأفريقية تسجل معدلات نمو سكاني عالية  ، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الخصوبة ومحدودية الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة. [3]

تعريف القارة

تعتبر القارة واحدة من أكبر الكتل المستمرة للأراضي و قارات العالم هي آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وأوروبا وأستراليا وهي مرتبة وفقًا للحجم ، ويمكن اعتبار أوروبا وآسيا أحيانًا قارة واحدة وهي أوراسيا . [1]

ترتيب القارات من حيث المساحة

يوجد تباين كبير في أحجام القارات وتوضح ذلك خريطة القارات والمحيطات بشكل واضح ، حيث تبلغ مساحة قارة آسيا أكثر من خمسة أضعاف مساحة أستراليا ، وتعتبر أكبر جزيرة موجودة في العالم هي جزيرة جرينلاند والتي تبلغ مساحتها ربع مساحة أستراليا فقط .

تختلف القارات بشكل كبير في درجة انضغاطها حيث تمتلك إفريقيا الخط الساحلي الذي يعتبر الأكثر انتظامًا وبالتالي فهي أقل نسبة من الخط الساحلي هذا إلى المساحة الإجمالية .

وقد نجد أن أوروبا تعتبر هي الأكثر عدم انتظاماً والمسافة البادئة وتمتلك أعلى نسبة من الخط الساحلي إلى المساحة الإجمالية . [1]

تعتبر قارة آسيا من أكبر قارات العالم من حيث الحجم ويتضح ذلك من خريطة العالم باللغة العربية وخرائط العالم بشكل عام ، فهي لديها أكبر مساحة من الأرض وأكبر عدد من السكان في العالم، وذلك يدل على أن معظم الناس على الأرض يعيشون في قارة آسيا .

وتعتبر أستراليا أو الأوقيانوسية من أصغر قارات الكوكب، وتعني كلمة الأوقيانوسية المنطقة الجغرافية التي تشمل أستراليا وبولينيزيا وميكرونيزيا ميلانيزيا . [2]

أقل القارات كثافة سكانية

تعتبر معرفة قارات العالم من الاكبر للاصغر من الأمور الهامة وخاصة علماء الجغرافيا، حيث يساعدهم ذلك على ترتيب القارات من حيث عدد السكان والمساحة ومعرفة توزيع القارات بشكل أوضح.

نجد أن القارة القطبية الجنوبية هي أقل القارات كثافة سكانية ، حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 1106 شخصًا فقط، حيث لا يوجد سكان متواجدون بشكل دائم بها بسبب الظروف الجوية القاسية ، وأيضًا يعتبر معظم الناس في القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا سكانًا شبه دائمين ويعملون كباحثين في محطات بحث مختلفة . [3]

توزيع سكان العالم على القارات

نتعرف من خريطة العالم على اسماء القارات وأيضًا عند التعمق في دراسة الخرائط والقارات سوف تكتسب العديد من المعلومات حول الكثافة السكانية ، ومساحة القارات وأيضًا توزيع سكان العالم على قارات العالم .

يوجد زيادة كبيرة في عدد سكان العالم في الآونة الأخيرة حيث أنه منذ السبعينيات قد تضاعف عدد سكان العالم بشكل كبير ، وأيضًا نجد تلك الزيادة في قارات العالم قبل الانفصال ، ونجد أن التقديرات تشير إلى أن عدد سكان العالم سوف يصل إلى 8 مليارات نسمة ، وربما يتجاوز تلك النسبة بحلول عام 2025.

وعندما يرتبط الأمر بعدد السكان فنجد أن الكثافة السكانية توجد بشكل مرتفع في قارة آسيا ، وقد تقل أعمار ربع سكان قارة آسيا عن 15 عامًا ، حيث أنه بداية من عام 2015 كان حوالي 8 بالمائة من سكان العالم يبلغون من العمر 64 عامًا أو أكثر .

 وفي نفس العام كانت الصين والهند من أكثر الدول التي بها سكان على خريطة العالم ، حيث أن الإحصائيات تشير إلى أن متوسط العمر في الصين في نفس العام كان 37 عامًا وذلك يدل على أن نصف سكان الصين أصغر سنًا بينما النصف الآخر كان أكبر من ذلك .

ومن الجدير بالذكر أن البلدان العشرين الأولى التي قد سجلت أعلى معدل نمو سكاني في عام 2014 كانت في الأساس دول موجودة في إفريقيا ، وقد يرجع ذلك إلى نقص وسائل الحمل وانخفاض معدل الوفيات . [4]

معلومات عامة عن بعض قارات العالم

يوجد الكثير من المعلومات حول قارات العالم التي نجدها في الكتب الجغرافية والخرائط والدراسات البحثية التي توضح لنا ما نريد معرفته ، ولكن هناك بعض المعلومات يجب تفسيرها من أخصائيين الجغرافيا مثل البيانات التي توجد في خريطة العالم صماء ويصعب على غير الدارسين تفسيرها بسهولة .

نجد أن قارة آسيا تضم بعضًا من أغنى الدول الموجودة في العالم ، حيث تعتبر دولة قطر الصغيرة التي تقع في شبه الجزيرة العربية من أغنى دول العالم وذلك يرجع إلى ارتفاع دخلها بسبب التنقيب عن النفط وصناعة البترول ، وأيضًا المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين من بين أغنى الدول في العالم .

وقد تم اكتشاف أقدم الحفريات البشرية في قارة أفريقيا والتي تشمل الهياكل العظمية والجماجم ، لذلك يشار إلى القارة الأفريقية باسم مهد البشرية ، وتضم أفريقيا أطول نهر في العالم ونهر النيل وثاني أعلى شلالات في العالم شلالات توجيلا في جنوب إفريقيا .

ونجد أن أمريكا الشمالية هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي والغربي ويوجد 23 دولة في قارة أمريكا الشمالية ، وتقع أكبر جزيرة في العالم في غرينلاند في أمريكا الشمالية .

ونجد أن قارة أوروبا تعتبر من أغنى القارات ومع ذلك يوجد مناطق فقيرة بها وخاصة في الأجزاء الشرقية من القارة، وتضم أوروبا أصغر دولتين في العالم . [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى