ما أسباب ألم أعصاب اليد اليمنى

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 07 فبراير 2021 , 11:54

أسباب ألم أعصاب اليد اليمنى

إن معظم الأشخاص يعانون من آلام في الأعصاب وحتى العضلات , ولكن يوجد الفرق بين ألم العضلات و ألم الأعصاب. إن آلام الأعصاب تحدث في اليدين أو القدمين أو الرقبة و الأكتاف. إن ألم أعصاب اليد اليمنى وحتى ألم أعصاب اليد اليسرى له أسباب مشتركة.

إن أسباب آلام أعصاب اليد اليمنى تشمل ما يلي :

التهاب المفاصل

إن العديد من عظام الجسم بما في ذلك عظام الرسغين واليدين محمية بالغضروف هذا الغضروف من الممكن أن يتآكل مع مرور الوقت و بسبب ذلك ، يمكن لأي شخص أن يعاني من حالة تعرف باسم هشاشة العظام أو التهاب المفاصل.

إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل أكثر من الرجال ، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا :  العمر وحركة المفاصل المتكررة والصدمات. يمكن أيضًا أن تلعب الوراثة دورًا مهمًا في تطور التهاب المفاصل.

قد يحدث التهاب المفاصل في اليدين بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي.

يؤثر كل من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي على اليدين.

إن سبب هشاشة العظام ناتج عن التغيرات التنكسية في الغضروف ، بينما التهاب المفاصل الروماتويدي هو نتيجة لحالة مناعية ذاتية.

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يقوم جهاز المناعة  في الجسم بمهاجمة الأنسجة السليمة التي تعمل على حماية المفاصل. يمكن أن تكون الأعراض الناتجة مشابهة لأعراض هشاشة العظام ، مثل الألم والالتهاب والاحمرار.

يمكن أن يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي بدون عوامل خطر. ومع ذلك ، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة أكثر من الرجال. إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ طبي من التهاب المفاصل الروماتويدي ، و الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، أو الذين يدخنون معرضون لخطر أكبر لتطويره.

يمكن لأي شخص أن يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر ، فإن السن الأكثر شيوعًا للظهور هو ما بين 40 و 60 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تسبب الأصابع أو الرسغ المكسورة أو الملتوية إلى التهاب المفاصل . يمكن أن تؤدي الإصابات إلى تسريع انهيار الغضروف الواقي وكذلك تسبب الالتهابات. [1]

متلازمة النفق الرسغي

إن متلازمة النفق الرسغي ، و المعروفة أيضًا باسم ضغط العصب المتوسط  . إن متلازمة النفق الرسغي هي حالة تسبب تنميلًا أو وخزًا أو ضعفًا في يدك.

يحدث هذا بسبب الضغط على العصب المتوسط الذي يمتد على طول الذراع و يمر عبر ممر موجود  في المعصم  يسمى النفق الرسغي وينتهي هذا العصب في اليد . يتحكم النفق الرسغي في حركة  إبهامك وحركة جميع أصابعك باستثناء الخنصر.

يسبب الألم في متلازمة النفق الرسغي إلى الضغط الزائد على المعصم وعلى العصب المتوسط. يمكن أن يسبب الالتهاب تورمًا.  إن السبب الأكثر شيوعًا لهذا الالتهاب هو حالة طبية أساسية تسبب تورمًا في الرسغ ، وأحيانًا تعيق تدفق الدم. بعض الحالات الأكثر شيوعًا المرتبطة بمتلازمة النفق الرسغي هي:

  • داء السكري
  • ضعف نشاط الغدة الدرقية
  • احتباس السوائل من الحمل أو انقطاع الطمث
  • ضغط دم مرتفع
  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي
  • كسور أو صدمة في الرسغ

يمكن أن تتفاقم متلازمة النفق الرسغي إذا تم تمديد المعصم بشكل مفرط و بشكل متكرر. تساهم الحركة المتكررة لمعصمك في التورم والضغط على العصب المتوسط. [2]

اعتلال الأعصاب المحيطة

إن اعتلال الأعصاب المحيطة يشير إلى حالات معينة تنتج عندما تتضرر أو تصيب الأعصاب التي تحمل رسائل من و إلى الدماغ و من الحبل الشوكي إلى باقي الجسم.

إن الأعصاب المحيطة تقوم بتشكيل شبكة معقدة تربط الدماغ و الحبل الشوكي بالعضلات و الجلدو الأعضاء الداخلية. إن الأعصاب المحيطة تخرج من النخاع الشوكي. يؤدي اعتلال الأعصاب المحيطة إلى قطع الاتصال مع الدماغ و أجزاء أخرى من الجسم و هذه يؤدي إلى ضعف حركة العضلات و ألم في اليدين و الساقين. [1]

إصابة في اليد

يكون ألم اليد ناتجًا عن إصابة في اليد أو بسبب الإفراط في استخدام اليد أو الرسغ. ومع ذلك ، قد يكون الألم المستمر أو المتكرر في اليد علامة على وجود حالة كامنة أخرى.

تحتوي اليد والمعصم على العديد من العظام والمفاصل والأنسجة الضامة ، مثل الأربطة والأوتار والأعصاب والأوعية الدموية.

تؤدي إصابات اليد إلى إتلاف هذه الهياكل و إلى الألم والتورم و أعراض مشابهة أخرى.

يمكن أن تشمل الأسباب الشائعة لإصابات اليد ما يلي:

  • الضربات
  • الهبوط على اليدين أثناء السقوط
  • ثني الأصابع أو الرسغ إلى للخلف كثيرًا
  • الإجهاد المتكرر ، مثل فترات الكتابة الطويلة أو رفع الأثقال أو ممارسة الرياضة.

تعتبر كسور الأصابع والخلع من الأنواع الشائعة لإصابات اليد. عادة ما يكون الألم مفاجئًا وشديدًا  و يتطور إلى خفقان أو وجع على مدار عدة أيام.

يمكن أن يؤدي السقوط والضربات الشديدة أيضًا إلى كسر الرسغ ، مما يؤدي ألم وتورم حاد في اليد.

يحتاج الأشخاص المصابون بكسور إلى جبيرة. في حالات أقل ، قد يحتاج الطبيب إلى إعادة العظام إلى مكانها.

تسمى إصابات العضلات والأربطة والأوتار بإصابات الأنسجة الرخوة. لا يحتاج الأشخاص المصابون بإصابات الأنسجة الرخوة عادةً إلى علاج طبي ، ولكن يمكن أن يساعد الثلج في تخفيف الألم والتورم.

من المهم أيضًا الراحة الكاملة أثناء فترة التعافي.

يوجد حالة تسمى بإصبع المطرقة تحدث هذه الإصابة عند حدوث ضربة مفاجئة ، مثل ضربة من كرة ، أو تمزق أو شد الوتر الباسط في الإصبع. يمكن أن يحدث أيضًا إذا انحشر الشخص على اصبعه أو جرح أصابعه.

يساعد تجبير الإصبع المصاب في الشفاء. في بعض الحالات ، قد يحتاج الشخص إلى جراحة أو علاج طبيعي.

يمكن أن تتسبب الحركات المتكررة أو الإفراط في استخدام اليدين والمعصمين في أن تصبح العضلات والأوتار والأعصاب مؤلمة أو حدوث رجفان بها.

يمكن أن ينتشر الألم والتوتر من عضلات الذراعين والكتفين إلى اليدين.

ينتج هذا النوع من الألم عادةً عن القيام بأنشطة متكررة جدًا أو عالية الكثافة لفترات طويلة من الزمن. [4]

ما هو الجهاز العصبي

إن الجهاز العصبي هو نظام الاتصال الداخلي للجسم. يتكون الجهاز العصبي من خلايا عصبية عديدة تتواجد في الجسم .تقوم الخلايا العصبية باستقبال المعلومات من خلال حواس الجسم مثل : اللمس , الشم , التذوق , السمع و البصر. يقوم الدماغ بتفسير هذه الإشارات الحسية من أجل فهم ما يحدث خارج الجسم و مما يؤدي بالسماح للشخص باستخدام جسده من أجل أن يتفاعل مع البيئة المحيطة به و التحكم في وظائف الجسم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق