خطوات انشاء سند لأمر إلكتروني عن طريق نافذ

كتابة: Mersl آخر تحديث: 13 فبراير 2021 , 00:38

التعريف بمنصة نافذ السعودية

أقدمت الحكومة السعودية في وقت قريب على تفعيل منصة إلكترونية تتيح التعاملات المالية بطرق الدفع الإلكترونية الموثقة بما يحقق سهولة الدفع والسداد ، وتحقيق ميزة الائتمان ، كبديل عن التعاملات الورقية عبر استخدام أدوات الدفع المالي مثل الكمبيالة ، والتعامل بكل أنماط و أنواع الكمبيالات ، واللجوء إلى أداة السند لأمر الإلكترونية ، حيث تتيح منصة نافذ Nafeth للمستخدم امكانية الحصول على السند لأمر الإلكتروني ، و خاصة في ظل الفرق بين الكمبيالة والسند لامر بصفة عامة .

حيث تعتبر آلية السند لأمر أحد أدوات أنظمة الأوراق التجارية وتخضع لقوانين التجارة السعودي ، بحيث تسهل على الأطراف الدائنة والمدينة اجراءا تعاملاتهم المالية بسهولة عبر عدد من الخطوات . يحتم على المستخدم اتمام خطوة التقديم الإلكتروني ، لاعتماد حساب رسمي يمكن من خلاله اجراء كافة التعاملات المطلوبة ، ولهذه المنصة عدد من المزايا.

  • يضاف إلى ميزة السهولة ، والتعامل الإلكتروني عن بعد ، مزايا أخرى تتمثل في توصيل ، وحماية حقوق المتعاملين عبر هذه المنصة ، نظراً لمصداقيتها ودرجة الثقة العالية .
  • كما تسهل توصيل ، وسداد المبالغ إلى مستحقيها .
  • فضلا عن ما توفره هذه المنصة من ضمان تأمين الأوراق ، والبيانات المسجلة ، بحيث يتمكن المستخدم من الرجوع لها في أي وق بسهولة ويسر .
  • كما تعمل هذه المنصة من خلال خيار التواصل مع المدين ، قبل أن يتم تحويل هذه السندات إلى الجهات القضائية المختصة ، وهو ما يسهل عليه السداد بشكل إلكتروني في موعد السداد .
  • كما تسهم هذه الطريقة عبر إدارتها بشكل إلكتروني ، في منع التلاعب بهذه الأوراق ، لانه لا يكون هناك مجال للتزوير أو الغش .

إصدار طلب انشاء السند لأمر من قبل الدائن

أقرت وزارة العدل السعودية ثلاث خطوات رئيسية لإنشاء سند لأمر إلكتروني عبر نافذ ، كما يلي :

  • يقوم الدائم بزيارة موقع نافذ ، وهو : https://nafith.sa/
  • والدخول عبر الصفحة الرئيسية.
  • ثم يقوم بإنشاء حساب لإدارة السندات بينه وبين الطرف المدين .[1]

تسجيل الدخول لمنصة نافذ

بعد الدخول على موقع نافذ ، لإدارة السندات التنفيذية ، والتي ستظهر للمستخدم عبر الشاشة ،  يتطلب من المستخدم القيام بخطوة اعداد حساب على منصة نافذ ، من خلال الضغط على انشاء حساب ، وهو اجراء روتيني ، وتقليدي كباقي المنصات التي يتم بها تسجيل الدخول ، حيث يكون للمستخدم username ، ورقم سري ، بحيث يسهل عليه باستمرار الدخول إلى حسابه عبر هذه المنصة ، وإجراء تعاملاته المالية بشكل إلكتروني . وفي حالة أن المستخدم له حسابه الخاص ورقمه السري ، سيقوم بالدخول على حسابه لإجراء تعاملاته بمنتهى السهولة ، والموثوقية .

يقوم الدائن باختيار وتحديد السند

يظهر في الخطوة الثانية للمستخدم عدد من الخيارات الأساسية لإدارة السندات التنفيذية بشكل سليم ، حيث أن المستخدمين لهذه المنصة ، يتاح لهم التحكم في عملية إدارة السندات الإلكترونية ، من خلال عدد من الخيارات ، مثل عدد السندات الدائنة ، وقيمة السندات الدائن ، ثم عدد السندات المدينة ، وقيمة السندات المدينة . وبتطلب من المستخدم ، إذا كان يقوم باستخدام هذه المنصة للمرة الأولى ، أن يقوم بعد دخوله إلى المنصة عن طريق حسابه الخاص ، اختيار السند المناسب ، حيث يقوم المستخدم بإنشاء السند ، وتحديد نوع السنة المناسب ، حيث أن السند لأمر نوعين في هذه المنصة ، هناك ما يسمى بالسند المنفرد ، وهناك ما يطلق عليه السند المتعدد .

و جدير بالذكر أن السندات لأمر الإلكترونية بصفة عامة تختلف عن الكمبيالة الالكترونية ، وقد قدمت الحكومة السعودية وفق رؤية 2030 الخدمات كافة في مجال التعاملات في الأوراق التجارية الإلكترونية ، سواء الشيكات ، أو الكمبيالات ، وعلى الرغم من كونها إلكترونية ، إلا أن الأطر القانونية السعودية الجديدة ضمنت وجود عقوبات مثل عقوبة الكمبيالة للأشخاص الذين لا يلتزمون بسدادها ، حيث أن خصائص الكمبيالة وشروطها ، تتشابه مع نظيراتها الإلكترونية ، وحتى في خطوة تظهير الكمبيالة لنقل الملكية .

تعيين بيانات السند

يقوم المستخدم في بعد عملية اختيار نوع السند ، بملء البيانات المطلوبة في المنصة ، حيث يتطلب منه في خطوة قيمة السند ، أن يحدد بلد ومدينة الإصدار ، ثم بلد ومدينة الوفاء بهذا السند ، وبعد ذلك يحدد قيمة السنة ، وعليه أن يقوم بتحديد أقصى فترة للموافقة ، حيث تحدد المنصة فترات متراوحة بين الدقائق و الساعات ، قد تبدأ من 5 دقائق ، وتنتهي إلى 72 ساعة أو أكثر ، وعليه أن يحدد في هذ المحلة خطوة تاريخ الاستحقاق بالميلادي ، والهجري ، ثم يحدد بعد ذلك نوع العملة ، ونوع الاستحقاق .

يقوم الدائن بملئ معلومات محرر السند (المدين )

يحتم على المحرر لهذا السند ، وهو يكون الطرف المدين الذي يطلب منه سداد قيمة السند والإيفاء به للطرف الدائن ، من خلال منصة نافذ إلكترونياً ، أن يقوم بتحديد اسمه بالكامل ، ثم تحديد رقم الجوال ، ورقم الهوية.

مراجعة معلومات السند والضغط على تأكيد الإنشاء

بعد خطوات ملىء البيانات المختلفة من قبل الدائن حول قيمة السند ، وبيانات المدين ، يحتم على الدائن مراجعة كافة البيانات التي تم تخزينها في عملية انشاء السند ، ثم الضغط على التأكيد لإنشاء السند لأمر .

الضغط على اخلاء المسؤولية

يطلب من المستخدم أن يقوم بالتعهد وذلك ضماناً للموثوقية ، وإخلاء المسؤولية ، ضرورة أن يتعهد ، ويقر بصحة كافة المعلومات التي قام بإدخالها في المنصة ، في كل المراحل ، والخطوات التي طلبت منه ، وان يكون متعهداً بأن يستخدم هذه المنصة للأغراض التي أنشأت من أجلها ، وأن يكون متحملاً بالسداد ، وكافة الالتزامات التي تقع عليه .

خطوات ما بعد التسجيل على منصة نافذ

يكون الدائن قد قام بالتسجيل والتفاعل على منصة نافذ ، من خلال ما تم ذكره من الخطوات السابقة ، ثم يتم التواصل مع الدائن من إدارة المنصة عبر الرسائل النصية sms ، ثم يتم بعد ذلك التواصل معه بشكل مستمر حيث يتمكن من اجراء طلبات انشاء سند الكتروني جديدة من خلال هاتفه الجوال ، كما يتم عبر الرسائل النصية تحديد حالة التعامل على السند القديم الذي قام بانشاءه ، ودرجة استجابة المدين تجاه الدائن ، وتتم هذه العلمية عبر عدد من الخطوات .

ارسال رسالة نصية لمعرفة الموافقة على طلب انشاء السند

ترسل الجهات المختصة عل رقم جوال الدائن ، رابط للدخول عليه ، ويتم التواصل بشكل مستمر عبر الرسائل النصية لتحديد حالة المدين ، ومدة انتهاء السند الذي تم انشاؤه .

الضغط على الرابط في الرسالة النصية للتسجيل للدخول

يقوم المستخدم بالضغط على رابط الرسالة النصية ، ثم يقوم بمراجعة البيانات الخاصة بالسند الذي قام بانشاؤه . كما يقوم باستخدام الرمز المرئي حتى يتمكن من الدخول على المنصة ، والدخول إلى حسابه الرسمي .

الضغط على الموافقة ثم الضغط على اخلاء المسئولية

بعد الضغط على كلمة موافقة ، وذلك بعد أن يقوم بمراجعة البيانات الخاصة بالسند الإلكتروني وكافة بيانات المدين.

الدخول من خلال الرقم السري في النفاذ الوطني الموحد

يقوم الدائن بوضع الرقم السري والرمز المرئي لتسجيل الدخول إلى منصة نافذ

الضغط على الموافقة على انشاء السند

يظهر للدائن سؤال حول الموافقة على السند الصادر في حقه ، ويحتم عليه ضغط موافقة ، ثم تظهر له جملة تمت الموافقة على السند بنجاح .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق