ما هو ” عدد سكان كندا ” وكم المسلمين منهم

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 10 فبراير 2021 , 13:16

كم عدد سكان كندا

ان اجابة سؤال أين تقع كندا تتلخص في انها تقع في الجزء الشمالي من أمريكا الشمالية ، ويبلغ عدد سكان كندا الحالي 37.74 مليون نسمة، وينمو عدد السكان بوتيرة ثابتة، وبناءً على التوقعات الحالية سوف يتجاوز 50 مليونًا بحلول عام 2070 ، وتتمتع كندا بواحد من أسرع معدلات النمو في أي دولة من دول مجموعة السبع ، حيث تنمو بشكل أسرع من العديد من الدول الصناعية الأخرى، وكان معدل النمو في كندا بين 0.8٪ و 1.2٪ خلال العشر سنوات الماضية.

وفي حين أن معدل الخصوبة هو 1.53 الطفل المولود في كندا لكل امرأة ، وهو أقل من معدل استبدال السكان، ويستمر السكان في النمو حيث تلعب الهجرة دورًا متزايدًا في عدد السكان ، ومعدل صافي الهجرة في كندا هو 6.375 لكل 1000 شخص ، وهو ثامن أعلى معدل في العالم ، وعلى عكس العديد من البلدان الأخرى ، فإن كندا ذات عدد سكان قليل وتحتفل بتزايد عدد السكان ، فهناك العديد من الوظائف الشاغرة التي يتعين شغلها.[2]

تم إجراء أحدث تعداد سكاني في كندا في عام 2016 ، وفي ذلك الوقت ، كان عدد السكان 35121728 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4.9٪ عن عام 2011، كما ارتفع متوسط ​​عمر الكنديين إلى 41 عامًا، مقارنة بـ 40.1 في عام 2011، التعداد التالي في كندا من المقرر في عام 2021.[2]

ما هي مساحة كندا

تضاعف عدد سكان كندا منذ الأربعينيات من القرن الماضي بثلاث مرات ، حيث نما من 11 مليون في وقت الحرب العالمية الثانية إلى أكثر من 36 مليونًا اليوم، وكان النمو السكاني ثابتًا إلى حد ما على مدار الخمسين عامًا الماضية ، وقد زاد عدد الأشخاص في كندا بنسبة مذهلة بلغت 5.9٪.

وتعد أبرز عيوب الهجرة الى كندا ، هو أن النمو في كندا مدفوع إلى حد كبير بالهجرة بهدف الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا ، كما يسعى قطاع كبير من المهاجرين إلى تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا.

وفي الواقع ، بالنسبة إلى حجمها ، تعد كندا أكبر مستورد لرأس المال البشري في مجموعة السبع، حيث تجتذب عددًا أكبر من المهاجرين للفرد الواحد ، الا ان النمو الطبيعي للسكان يمثل حوالي عُشر الزيادة الإجمالية للسكان في كندا كل عام، وفي جميع أنحاء العالم، تحتل كندا المرتبة التاسعة في صافي معدل الهجرة الصافي، وحوالي 22٪ من الكنديين يعرفون أنفسهم كمهاجرين.[2]

ويعيش غالبية الكنديين في حزام جنوبي ضيق بطول الولايات المتحدة المركية لسببان هما :

الأول ؛ هو أن الجزء الأكثر دفئًا من الأراضي الكندية يقع في الجنوب، فالصيف دافئ والشتاء ليس شديد القسوة، مما يجعل المنطقة مناسبة للزراعة.

السبب الثاني ؛ هو أن غالبية التجارة الكندية (الاستيراد والتصدير) تتم مع جارتها الأمريكية، ومن المنطقي أن يعيش غالبية الكنديين بالقرب من حدود الولايات المتحدة قدر الإمكان.

وتبلغ الكثافة السكانية لكندا ككل 4 أشخاص فقط لكل كيلومتر مربع ،  مما يجعلها الدولة رقم 228 من حيث الكثافة السكانية ، وتعد الكثافة السكانية من بين اقل الدول في العالم ، وذلك بسبب أن جزءًا كبيرًا من البلاد الواقعة إلى الشمال غير مأهولة تقريبًا ، وتورنتو ، في الوقت نفسه ، هي واحدة من أكبر مناطق الحضر في العالم بكثافة 2930 شخصًا لكل كيلومتر مربع.[2]

عدد المسلمين في كندا

يشمل الدين في كندا مجموعة واسعة من الأديان والمعتقدات ، تقريبًا لكل دين أو عقيدة أو طائفة رئيسية في العالم عدد كبير من الأعضاء في كندا ، بما في ذلك المسيحية والإسلام واليهودية والبوذية والسيخية والهندوسية ، وكما هو الحال في بعض البلدان الأخرى، انخفض الدين في كندا مع تزايد عدد الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم غير منتسبين دينياً.

ويتم جمع البيانات المتعلقة بالمعتقد الديني فقط في كل تعداد آخر ، ووفقًا لمسح الأسرة الوطني لعام 2011 ، فإن بيانات التعداد الأخيرة التي تم جمعها ، 67٪ من الكنديين كانوا مسيحيين ، و 24٪ ليس لديهم دين ، بينما كان 3.2٪ مسلمون.

ويوجد حوالي 1053.945 مسلم في كندا ، وقد ثبت أن هذا يزيد كل تعداد (10 سنوات)، ويتبع غالبية المسلمين في كندا الإسلام السني، وأقلية منهم تتبع الإسلام الشيعي والإسلام الأحمدي.

والمجموعات الدينية الرئيسية الأخرى كانت يهودية (1٪) ، بوذي (1.1٪) والهندوس (1.5٪) والسيخ (1.4٪).[2]

اكبر مدن كندا

أكبر مدينة في كندا من حيث عدد السكان هي تورنتو ، وتعد موطنًا لـ 2،615،060 شخصًا في وقت تعداد 2011 ، و 2،731،571 في عام 2016 ، ومنطقة تورنتو الحضرية الأوسع أكثر من ضعف عدد السكان، وتضم حوالي 6 ملايين شخص في المجموع.

وثاني أكبر مدينة في كندا هي مونتريال في كيبيك ، حيث يعيش 1،704،694 شخصًا (ارتفاعًا من 1،649،519 في عام 2011) ، تليها كالجاري في ألبرتا في المرتبة الثالثة بـ 1،239،220 (ارتفاعًا من 1،096،833) ، وتنمو كالجاري بما يقرب من ضعف المتوسط ​​الكندي، لذلك إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فسوف تتفوق بلا شك على مونتريال في المستقبل، وأوتاوا هي رابع أكبر مدينة في كندا – 934243.

وكانت مدينة برامبتون ، وأونتاريو ، أسرع المدن نمواً بين عامي 2006 و 2011، ففي فترة الخمس سنوات، نمت المدينة بنسبة 21٪ تقريبًا في طريقها لتتجاوز 500000 نسمة.

ومونتريال هي المدينة الرئيسية الأبطأ نموًا في كندا، حيث حققت نموًا بنسبة 1.8٪ فقط من عام 2006 إلى عام 2011، وبالمقارنة، نمت كندا ككل بنسبة 5.9٪ خلال فترة الخمس سنوات.

وفي عام 2016 ، كانت إدمونتون المدينة الكبيرة الأسرع نمواً، والتي نمت بنسبة 14.8٪ بين تعداد 2011 و 2016، وواصل برامبتون صعوده صعودًا ، مضيفًا 13.3٪ ، ونمت كالجاري أيضًا بأكثر من 13٪.

وتظهر نتائج التعداد أيضًا عدد سكان كل مقاطعة وإقليم كندي، ويعيش أكثر من نصف الكنديين في مقاطعتين فقط: أونتاريو ، حيث يعيش ثلث كنديين، وكيبيك حيث يعيش ما يقرب من ربع الكنديين، وعدد سكان الأراضي الكندية الثلاثة مجتمعة (الشمال الغربي ويوكون ونونافوت) أقل من عدد سكان أصغر مقاطعة في كندا (جزيرة الأمير إدوارد).[2]

الدراسة في كندا

تصريح الدراسة هو مستند صادر عن سلطات الهجرة الكندية وهو بمثابة إذن للطلاب الأجانب للدراسة في كندا ، ولا يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في كندا دون الحصول على تصريح دراسة ساري المفعول ، وبصرف النظر عن هذا ، يُسمح للطلاب الذين حصلوا على تصريح دراسة بالتسجيل فقط في مؤسسات التعلم المعينة.

وهناك مجموعة من شروط الدراسة في كندا ، وهي ؛

حمل خطاب المقدمة مع جميع المستندات المحددة إلى كندا ، وفي المطار ، ستلتقي بمسؤول الهجرة، قدم جواز السفر وخطاب التعريف إلى مسؤول وكالة مراقبة الحدود الذي سيقوم بعد ذلك بالتحقق من صحة ذلك وإذا وجد أنه مناسب ، سيقوم بإصدار تصريح الدراسة الخاص بك ، كما ان هناك عدد كبير من المدارس العربية في كندا ، وذلك بسبب توافد العديد من العرب على هذا البلد الرائع و من بين هذه المدارس ؛ مدرسة الشاب المسلم الكندي ، مؤسسة الشريعة الاسلامية ، المدارس العربية مونتريال ، مدرسة النور الاسلامية في كندا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى