انتبهو من ” أضرار كاسات الهواء “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 فبراير 2021 , 03:55

تعريف كاسات الهواء

في العصور القديمة كانت هناك طرق العلاجات الطبية منها كاسات الهواء التي كان يتم استخدامها في علاج الأمراض المختلفة كمشاكل الرحم وآلام الظهر وغيرها من الأمراض ، وتكون كاسات الهواء ساخنة توضع على الجلد [1] .

وتعمل كاسات الهواء على تجميع الدم تحت كاسات الهواء في منطقة التي يوجد بها الألم لسحب الدم إلى سطح الجلد ، ويتم ذلك عن طريق وضع شعلة نار داخل هذه الكاسات الخاصة بعلاج الأمراض .

وبعدها القيام بقلب كاسات الهواء على المنطقة التي يوجد بها الألم ، ومنتشرة كاسات الهواء في العلاج ويستخدمها الكثير من الأشخاص ، وهناك عدد كبير يتعلم طريقة استخدام كاسات الهواء في العلاج .

ويستخدمها في علاج أنفسهم وأفراد عائلتهم ويعتقد العديد من الأشخاص بفاعلية ونتيجة كاسات الهواء في علاج الآلام بعد أم تم إثبات نجاحها في ذلك ، وبرغم من فوائد كاسات الهواء  في علاج الأمراض كثيرة ومنها تعزيز جهاز المناعة .

تحسين وضع الجسم بشكل عام حيث تعطي الجسم الحيوية والطاقة تقضي على رواسب الدورة الدموية ولهذا تساعد في تسليك كلا من الوردة والشرايين وفيما يخص متى تظهر فائدة الحجامة ستظهر بعض فترة قصيرة .

ومعالج آلام المفاصل والرقبة والظهر وبعض آلام الرأس والتهاب العظام والمفاصل ، واسترخاء للأعصاب، ينشط عمل الجهاز الليمفاوي ، ينظم الهرمونات التي تفرزها الغدد الليمفاوية وغيرها من الفوائد إلا أن استخدامها بطريقة خاطئة يتسبب في حدوث أضرار لها .

اضرار كاسات الهواء

كاسات الهواء برغم أن لها فوائد في علاج بعض الأمراض التي لها أضرار وهي [2]  :

  • الاستخدام الخاطئ لكاسات الهواء حيث اماكن اجراء الحجامة على الجسد تكون محدد وإذا تم وضعها بطريقة خاطئ يتسبب في بعض الأضرار فعند وضع كاسات الهواء على العمود الفقري بشكل مباشر ، مما يتسبب في أضرار للعمود الفقري وفقرات العمود الفقري ، ولكن يجب عند وضع كاسات الهواء على الجسم ان تكون على جوانب العمود الفقري في منطقة الظهر.
  •  عند استعمالها على منطقة الألم نلاحظ تجمع الدم في منطقة واحدة ، وهذا خطر على الذين لديهم تجلطات الدم في الأوعية الدموية التي تعرف باسم الدوالي أو مرضى السكري ، لان تجمع الدم في منطقة واحدة يتسبب في تجلط الدم في المنطقة تحت كاسات الهواء ، وهذا يقوم بالتأثير على القلب والتأثير على الدماغ ، ومما يودي إلى حدوث جلطات تودي إلى حدوث خطر للحياة .

طريقة كاسات الهواء للظهر

طريقة عمل كاسات الهواء بالنار بالطريقة الصحيحة على الظهر هي الأساس في حدوث مفعولها وعدم ظهور أي أضرار لها وخطوات استخدام كاسات الهواء للظهر هي [3]  :

  •  القيام بتنظيف الأكواب المستخدمة وتنظيف الجسم

بعد أن يتم أخذ موافقة المريض قبل استخدام كاسات الهواء ، ويجب على الشخص الذي يقوم بعمل الحجامة أن يتأكد من المريض انه على معرفة بالكدمات والألم الناتج عن كاسات الهواء قبل القيام بعلاجه عن طريق كاسات الهواء .

وذلك لان الأكواب الساخنة تتسبب في حدوث ألم عندما تلامس جلد المريض وتختفي الكدمات بعد أسبوع وهذه الكدمات دائرية الشكل .

يتم تحديد المنطقة المراد معالجتها في الجسم قبل البدأ في استخدام كاسات الهواء ، والذي يوجد به الألم عند المريض وتعد المناطق المناسبة لعلاج كاسات الهواء هي الذراعين والساقين والظهر .

ولا يمكن استخدام كاسات الهواء في علاج ألم الأعضاء التناسلية والوجه والقدمين واليدين حتى يتجنب حدوث تقرحات في الأوردة العميقة في هذه الأماكن ، يجب الابتعاد عن كاسات الهواء إذا كان المريض لديه اضطرابات النزيف أو سيولة الدم .

لان في هذه الحالة يحدث مضاعفات لكاسات الهواء وهي تجلط الدم ، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام كاسات الهواء ، يتم غسل المكان المراد علاجه بكاسات الهواء بمنشفة مبللة بالصابون جيدا وبعدها شطفها بالماء .

وتجفيف المكان جيدا، ويتم ذلك بعد إزالة شعر الجسم من هذا المكان ، القيام بدهن المنطقة المراد معالجتها باللوشن المستخدم مع كاسات الهواء لتسهيل تحريك الكاسات أثناء العلاج ويجب غسل الكاسات الهواء بالماء الساخن والصابون جيدا للتأكد من أنها نظيفة .

  •  يجب القيام بتسخين كاسات الهواء قبل الاستخدام

يتم ذلك عن طريق نقع قطعة من القطن الطبي على شكل كرة في كحول محمر ويتم مسك القطن باستخدام الملاقط الطبي ، ويمكن استبدال القطن بأي مادة قابلة للاشتعال أخرى مثل الأعشاب المجففة والورق وبعد وضعها في الكحول قم بتنشيفها في منشفة ورقية لجعلها مبلله ولكن لا تقوم بتنقيط .

القيام بإمساك الكرة بالملاقط واستخدام شمعة وإشعال النار بالكرة بعيد عن الكحول حتى لا يشتعل ثم قم بوضع كرة القطن المشتعلة داخل الكوب وبعد 3 ثواني يتم إخراج الكرة ويصبح بعدها الكأس ساخن .

  •  القيام بوضع كاسات الهواء على منطقة الألم

يتم ذلك عن طريق القيام بوضع الكأس على المنطقة بعد إزالة كرة القطن المشتعلة ، وبعد فتره يتجه الجلد إلى أعلى الذي يوجد عند فتحة الكأس ، ثم يتم تدفئة كل كأس على حدي قبل استخدامه واحدة تلو الأخرى .

حتى يتم وضع جميع الكاسات على الجسم ويجب أن تكون تعرف مواضع كاسات الهواء ، القيام بإطفاء الشمعة وكرة القطن بعد وضع كافة الكؤوس على الجلد ، ويتم ترك الكؤوس على الجلد دون تحريك لمدة 10دقائق حتى يصبح الجلد ذات لون بنفسجي بعد أن كان احمر .

بعدها يتم الشفاء بكاسات الهواء ، وتستمر كدمات الكاسات لمدة أسبوع ولكن إذا استمر ذلك اكثر من أسبوع يجب استشارة الطبيب وإذا ظهر أي بفقاعات يجب استخدام الضمادة التي تحمي الفقاعات وهي جلد الخلد .

ويجب شرب الكثير من الماء وترطيب الجلد مكان الكاسات وممارسة الرياضة ، ويجب التأكد من أن المريض لم ترتفع حرارته بعد ٢٤ ساعة من استخدام كاسات الهواء ، ويجب عدم استخدام كاسات الهواء في العلاج اكثر من مرة في الأسبوع .

لان ذلك يتسبب في أضرار على الصحة ولكن يجب استخدامها مرة واحدة في الأسبوع ولكن إذا كان المريض يناسب له يمكن زيادة استخدام كاسات الهواء اكثر من مرة في الأسبوع ويجب أن يتم وضع الكؤوس على الجلد لمدة 10 دقائق .

ويمكن أن تقل إذا جلسة استخدام كاسات الهواء في العلاج ، وإذا كان المريض شخص رياضي في عدم استخدام هذه الطريقة في العلاج قبل مباره أو سباق وتعمل هذه الطريقة علي حدوث تغير في الروتين الخاص به لفترة قصيرة .

حيث يجب معرفة قائمة الأكل الممنوع بعد الحجامة حتى لأي مضاعفات تتعرض لوينصح له باستخدام طريقة الكاسات الهواء بانتظام قبل الالتحاق بمباراة أو سباق كبير .

إزالة آثار كاسات الهواء

بعد استخدام كاسات الهواء في علاج بعض الأمراض يظهر على الجلد كدمات وعلامات دائرية يتراوح لونها من الوردي إلى الأحمر الداكن أو اللون الأرجواني [4]  .

وهناك أشخاص يقومون بالمزاح مع المريض بقول انك كنت في معركة عميقة مع أخطبوط وتعد كاسات الهواء أمر جيد لسلامة جسمك من آلام بعض الأمراض ، وهناك أشخاص يختفي اللون الذي يتكون بعد استخدام كاسات الهواء .

وهناك البعض تختفي بعد أسبوع ويشير تغير لون الكدمات في وقت العلاج بكاسات الهواء عن صحة الجسم ، وهناك طرق يمكن استخدامها لإخفاء العلامات والكدمات التي تظهر من كاسات الهواء على الجلد بصورة سريعة عن طريق ترطيب مكان الكدمات جيدا .

وفي فترة الراحة تتسأل ماذا نأكل بعد الحجامة فيجب تناول الماء وتناول الطعام الصحي ، والابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن ، والابتعاد عن الكافيين ومنتجات الألبان واللحوم والكحل والمشروبات السكرية حيث تعتبر من المحظورات بعد الحجامة .

والقيام بتدفئة الجسم ويعد فاعلية العلاج باستخدام كاسات الهواء مختلفة حسب استجابة جسم المريض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق