تعريف الخيرات وخصائصها وتصنيفها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 02:56

تعريف الخيرات

يوجد للأموال مصطلحات متنوعة حسب اللهجات وهي دولارات ، بنجامين ، مذيعون ، عظام ، محار ، مولاه ، ملاحظات ج ، رؤساء ميتون ، عجين ، ويوجد لغة خاصة بالاقتصاديين مرتبطة بالمال [1] .

ويعرفون أن المال هو شيء يقوم بالخدمة مثل :الأموال هي وسيلة لتبادل حيث تم الاتفاق من الجميع بقبول الأموال في إجراء المعاملات فيما بينهم فيقوم التجار بأخذ الأموال مقابل البضائع التي يملكها ، ويقوم الموظفون بالعمل مقابل مبلغ من المال .

كما الأموال هي وحدة محاسبة حيث يعتبر المال أداة لكي يتم تحديد القيمة الخاصة بها ، وتوصيله مثل كم سعر هذه الدراجة؟ سعرها 300 دولار ، وبدون هذه الوحدة المحاسبة سوف تكون عملية القيمة ، وتوصيلها صعبة مثل كم سعر هذه الدراجة؟ فيتم الإجابة بانها اقل من سعر البانيو وأكثر من سعر اللعبة .

الأموال هي مخزن له قيمة حيث يمكن تخزين المكافآت الخاصة بعملنا أي يعمل المال على تخزين قيمة المال لمدة شهر بدون أموال ، ويمكن للشخص الحصول على راتبه في صورة أخرى غير الأموال مثل عقار .

ولكن هذا لا تكون وسيلة مناسبة للحصول على مقابل مثل دفع الأموال مقابل البيتزا،  ولكن قيمة العمل لا ينفع تخزينها في صورة فطائر لمدة طويلة .

يقوم الاقتصاديون بتعريف المال بواسطة الوظائف التي يقوم بخدمتها كما قاموا بتعريف الحاجات الاقتصادية ، وما زالت الأموال خضراء وتم صنعها من الورق ، ويعرف المال بأنه ذلك الشيء الذي يقوم بمليء الثلاث وظائف الأساسية .

وتتميز الأموال بانها خفيفه ويسهل حملها ويمكن القيام بتقسيم هذه الأموال إلي وحدات صغيرة لكن يجب أن تكون الأموال وسيط للتبادل ، ومخزن للقيمة ، ووحدة محاسبة .

خصائص الخيرات الاقتصادية

تشترك كل أشكال الخيرات مثل السلع ، والتمثيل ، والائتمان ، وفيات ، وأموال البنوك التجارية في مجموعة من الخصائص الأموال والتي تختلف عن خصائص الحاجات وهي [2]  :

  1.  الأموال قابله للفطري حيث يمكن استبدال الأموال إذا كانت يمكن تبديلها إلي وحدات أموال أخرى ، حيث كل فاتورة يقيمك الدولار يكون لها نفس قيمة الفاتورة الأخرى بالدولار برغم البقع أو الدموع في حالة المقايضة لا تتساوي التفاحة المكدومة مع التفاحة التي بدون الكدمات .
  2.  الأموال قابلة للقسمة والتقسيم أي يمكن تقسيم بعض الأموال إلي وحدات أموال أخرى مثل تقسيم فاتورة الدولار إلى اربع تقسيمات متساوية .
  3.  الأموال تتمتع بالمتانة ف الأموال قادرة على أن تتحمل البلي عند المشي جنبا إلي جنب .
  4.  الأموال تتميز بأنها قابلة للنقل حيث يمكن حمل الأموال ونقلها بكل سهولة ويسر .
  5.  تتميز الأموال بالإدراك حيث يمكن تحديد قيمة الأموال بكل سهولة حيث كل فاتورة لها علامة مثلا فاتورة بالدولار يكون عليها علامة 1 والفاتورة بعشر دولارات بها علامة 10 ، وهذا يسمح بأي شخص رؤية الفاتورة بسهولة ومعرفة قيمتها .
  6.  تتميز الأموال بأن قيمتها مستقرة حيث تكون قيمة الأموال ثابتة لمدة طويلة من الزمن .
  7.  تتميز الأموال بأن عرضها محدد حيث يكون حصول الأشخاص على الأموال نادر ونسبي ، ولا يمكن الحصول عليه بسهولة، وتقوم الحكومة بتنظيم مبلغ من المال لكي تحافظ على قيمة الأموال مثلا في البرامج التلفزيونية المرعبة يكون الحصول على الماء من أشكال الأموال لأنها نادرة .

أنواع الخيرات

يوجد أشكال وأنواع كثيرة ومختلفة الأموال على مر العصور ومن التوابل والصدف حتى الأوراق النقدية والبطاقات الخاصة بالخصم والأموات المستخدمة الآن هي الأموال الورقية ومن أنواع النقود عملات معدنية ، عملات ورقية ، شل ، شيك ، ملح ، ذهب ومن أنواع الخيرات المختلفة :

  •  فيات المال

من الأمثلة على فيات المال العملات المعدنية والأوراق النقدية أو النقود الورقية ، وهي الأموال التي لا تقوم بإستيناد قيمة هذه الأموال إلي قيمتها المتأصلة ، ولكن هذه الأموال يتم استنادها إلي قرار رسمي .

وهو فيات من خلال الهيئة الإدارية وتقوم الحكومة بإعلان أن هذه الأموال مناقصة قانونية ، ويتم قبول هذه الأموال كنوع من أنواع الدفع في جميع الأماكن ، وذلك لعدم وجود قيمة ثمينة لاستبدال الفاتورة من خلال بنك الاحتياطي الفيدرالي،  ولا تكون فيات المال أموال السلع .

  •  مال سلعة

هناك أمثلة على مال سلعة منها الملح والخرز والكحول والمعادن الثمينة كالذهب ومال سلعة هي عكس العملة الورقية ، وتعد قيمة مال السلع جوهرية حيث يتم أخذ قيمة مال السلعة من السلعة التي تم صنعها منها .

فإن حدث تلف لهذه الأموال فلا يسمح باستبدال هذه الأموال وهي أقرب نوع من أنواع المال ، ويتم استعمال هذه السلعة كوسيلة للتبادل، ويتم اكتساب قيمة الأموال من نداره العناصر .

ويتشابه استخدام هذا النوع من الأموال مع استعمال نظام المقايضة ، حيث يتم تبادل الخدمات والسبع مقابل هذه الأموال ، ولكن عكس نظام المقايضة استعمال وظيفة أموال السلع تعتبر وحدة حساب تتيح مقارنة قيمة الخدمات والسلع .

  • ممثل المال

من الأمثلة عليها النقود الورقية ، الشهادات ، العملات المعدنية ، وتعد ممثل المال هي أموال ليس لها قيمة عكس النقود الورقية هي لها قيمة السلعة مثل الأموال التي يتم استيرادها من السلع .

ويمكن أن يتم استبدال هذه الأموال بالمعادن الثمينة كالذهب التي يتم الاحتفاظ بها داخل البنك ، ويعتبر من الأسهل أن يتم حمل الشهادة من حمل صندوق به ذهب .

  •  الأموال الائتمانية

من أمثلتها الحوالات المصرفية والشيكات وتعد كلمة الائتمان هي كلمة تم اشتقاقها من الكلمة اللاتينية fiducia ، وهي تعني الثقة، وتعد الأموال الائتمانية هي وعد وثقة لاستبدالها مقابل أموال سلعية أو نقود من خلال البنك .

ويعد هذا الشكل غير مناقص قانوني من الحكومة لهذا لا يطلب من الأشخاص أن يعتبروا هذا النوع من أنواع الدفع .

  •  أموال البنك التجاري

من أمثلتها الأموال في حساب جار وتعرف الأموال التجارية بالودائع تحت الطلب ، وهي تكون طلب ضد البنك بشراء الخدمات والسلع بواسطة الشيكات أو أجهزة الصرف الآلي أو وسائل السحب الشخصية أو الخدمات المصرفية من خلال شبكة الإنترنت .

ويتم إنشاء البنك أموال البنك التجارية بواسطة الديون ، ويقوم البنك بصنع أموال كثيرة بواسطة عملية المصرفية الاحتياطية الجزئية، ويتم الاحتفاظ بنسبة من الأموال البنك والنسبة الأخرى تمنح للآخرين في صورة قروض ، ولهذا يعمل البنك علي القيام بإعادة أموال كثيرة من الرسوم والفوائد التي يتم فرضها على العملاء .

يعد النوع الرئيسي للأموال التي يتم استخدمها في الاقتصاد هو النقود الإلزامية ، وهي لها قيمة عندما تقوم الحكومة بالأمر بذلك، والاهم أن كل أنواع النقود هي مخزن للقيمة ووسيلة للتبادل ووحدة حساب .

وظائف المال

  •  وسيلة تبادل :
    تعد الوظيفة الرئيسية للأموال حيث تتيح استخدام الأموال في تبادل الخدمات والسلع ، فهي تعتبر طريقة للدفع المقبولة ، فهي وسيلة لتبادل لاستخدامها في الحصول على كل ما يحتاج إليه الشخص بسهولة ، وبدون المال يستخدم نظام المقايضة .
  • وحدة الحساب :
    تقوم الأموال بعمل معيار مشترك لكي يتم قياس قيمة الخدمات والسلع والأموال قيمتها ثابته .
  • تخزين القيمة :
    يعد المال هو مخزن للقيمة وهذا يعني انه يحتفظ بقيمته مع مرور الزمن فالأموال يفضل ان تكون لها قدره على الحفظ والاسترداد والتخزين مع جعله مستمر كطريقة لتبادل موثوق بها .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق