اسماء نباتات زينة تتكاثر بالبذور

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021 , 21:26

ماهي نباتات الزينة

قد تترك نباتات الزينة بداخلنا أثر جذاب ، يجعلنا نقبل على الحياه بصدر رحب ، فإذا كنت سيئ المزاج اليوم ، فعليك بمشاهدة بعضا من نباتات الزينة المزهرة و  الملونة ،  حيث أن لها قدرة فائقة على تحسين المزاج اليومي  ، و تهدئة الأعصاب  .

و يعرف اللون الأخضر للأوراق بتأثيره الجذاب الذي يضفيه داخل النفوس عند النظر اليه ، حيث أن اللون الأخضر مثبت علميا أن له قدرة كبيرة على أمتصاص الطاقة السلبية و أعطاء طاقة إيجابية كبيرة  ،  و على أساس ذلك  ،  كان من الضرورى أن يتضمن مجال الزراعة علم  النباتات و كيفية الأهتمام بها و الأهتمام بزراعتها .

و من الجدير بالذكر ، أن نباتات الزينة هي عبارة عن كل نبات أخضر مزهر أو غير مزهر، حيث  يستخدم ككل او جزء منه فى عملية التزين  سواء كان التزين داخلى أو خارجى ، و تتلخص أهمية  النباتات الزينة من حولنا  فى النقاط الاتية

  • يعتبر البعض نباتات الزينة راحة نفسية لهم ، فيكثروا من زراعتها في البيوت
  • قد تضيف جوا من البهجة و السرور داخل النفوس
  •  تخفف من التلوث البيئى  ، لقدرتها على أمتصاص ثاني أكسيد الكربون من حولنا .  و إكساب الظل للمكان المخصص لزراعتها
  • تستخدم بعض اعشابها بطريقه تجارية من أجل البيع
  • يستخرج من بعض نباتاتها بعضا من الزيوت و العطور ذات القيمة الاقتصادية العالية .
  • كما تستخدم كثير من تلك النباتات كنباتات طبية  ذات تأثير علاجي .

أسماء نباتات الزينة التي تتكاثر بالبذور

هناك نباتات تتكاثر بالبذور   من خلال عملية التكاثر البذري ، و هو الوسيلة الأكثر شيوعا ، التي تتبعها الكثير من نباتات الزينة ، و قد يختلف عمر البذور بعد جمعها ،  حيث إن هناك بذور قصيرة العمر ، قد يتوجب عليك زراعتها قبل مرور عدة أشهر من جمعها ، و البعض الآخر لابد من زراعتها خلال 1 إلى 3 أعوام . لذلك يمكن تقسيم نباتات الزينة إلى ثلاثة مجوعات رئيسية و هم :-

نباتات تزرع في خلال عدة أشهر من جمع بذورها

  • نبات الجربيرا 

يعتبر نبات الجربيرا من نباتات الزينة العشبية المعمرة ذات ساق ريزومية قصيرة ، قد تمتد تحت الأرض و هي من الفصيلة النجمية في العائلة المركبة  ، و يتراوح طوله حوالي من 15 إلى 25 سم ، و تشبه أوراقه نبات الجرجير . و ألوان أزهاره تندرج بين اللون الأحمر و الزهري .

  • نبات الدلفينم 

 و قد يحتوي نبات الدلفينم إلى ما يقرب من 400  نوع ،   و هو نبات زينة مزهر  بألوان  الأبيض و الأزرق و الأرجواني المتسلق ، و هو نبات ذات أشواك و يتسلق ،  حيث أنه يبلغ طوله حوالي مترين ، و يشبه في شكله الدولفين . و  يكثر إستخدامه في الحدائق المختلفة و يحتاج إلى تربة خصبة حمضية للإنبات  .

  • نبات البانسية

حيث يعتبر نبات البانسية المزهر من الحوليات الشتوية التي تزرع في فصل الشتاء ،  و في فصل الربيع و تبقي في الأرض عام واحد فقط ،  و تميل الزهور  من اللون الفاتح إلى بنفسجي غامق ، أبيض ، أزرق ، أصفر ، كريمي ، حيث تزرع في أحواض صغيرة ،  لأنها لا يزيد أرتفاعها عن 15 إلى 20  سم . و توضع في مكان مظلل و  للإنبات

نباتات تزرع في خلال ثلاث سنوات من جمع بذورها

  • نبات الفلوكس

هو نبات لا ينمو بشكل كبير و واسع ، و لكنه قد يأخذ شكل الغطاء على الأرض ، و ينمو نبات الفلوكس في أواخر فصل الربيع بأزهار عطرة ذات رائحة جذابة للفراشات  لتقوم بعملية التلقيح .

  • نبات الاستاتس 

قد تتميز نباتات الأستاتس بأنها طويلة الأمد ، حيث أنها تعيش لفترات طويلة ، و ذات سيقان قوية لتقاوم مهاجمة الغزلان  في مناطق ظهوره . و تتفتح زهورها في أواخر الصيف  ، لكن مع ظهور الأنواع المهجنة الجديدة من نبات الأستاتس ، في الأوقات الحالية  تجعلها متاحة الآن للإستخدام لفترة أطول. 

  • نبات  الديمورفوتيكا

هي نباتات مزهرة للغاية  ، و تشبه في تجمعاتها  المتلألئة شكل الثلج المتجمع  ، حيث تتفتح زهورها في وقت ظهور الشمس ،. و عندما تتحرك الشمس  لتغرب سوف تتبعها أزهار الديمورفوتيكا دائمًا لتكون في مواجهة الشمس ، و ذلك لأنها تميل دائما إلى الدفء و السخونة . 

  • نبات عنبر کشمیر 

هو نبات زهري يتكون من مجموعات من الأحمر أو البرتقالي مع الأصفر . و بتلات الزهور  تظهر  بعضها مزركشة الألوان  . و يتراوح حجم النبات من 10-12 بوصة.  و هي نباتات سهل العناية بها لوجود القليل من مشاكل الحشرات أو الأمراض المحيطة بها . 

  • نبات فربينا 

هي نباتات طويلة الأمد  ، و دائما ما تكون  خضراء  زاهية اللون ، و هي تعتبر من نباتات الزينة و تمتاز بزهورها الجميلة الناعمة جدا و  ذات رائحة جذابة  و منظر مبهج ، تحتوي على ألوان متعددة  ، وتعتبر الفربينيا من النباتات سريعة النمو جدا ، و تتنوع ألوانها بين اللون الأبيض و اللون الأحمر

  • نبات أريكا 

هو نبات يعرف بنخلة الفراشة ، و هو نبات غير مزهر و ليس له رائحة و لكنه يتميز بشكله الذي يشبه أجنحة الفراشة ، و موطنها الأصلي موجود في مدغشقر. و يفضل أستخدامه في المنازل حيث أنه يملئ أركان المنزل و يملئ المساحات الفارغة

  • نبات سنتوريا

هو نبات يظهر في الشتاء  و يعتبر من فصيلة  ( الحوليات الشتوية ) و عند أنتهاء فصل الشتاء يذبل النبات و يموت  ، و يتم زراعته في فصل يوليو في الصيف ، حيث يأخذ حوالي ثلاثة أشهر لكي يبدأ في الأزدهار ، و لنبات سنتوريا شهرة تجارية واسعة وذلك لأنه يباع محليا بصورة كبيرة .

نباتات تزرع خلال 5 سنوات من جمع بذورها

  • نبات الكالنديولا

  هو نوع من النباتات التي يصنف من ضمن فصيلة البكورية من الفصيلة النجمية. و يعتبر من أشهر أنواع  النباتات المستخدمة في الغرب. الجزء المستعمل من الأذريون هو أزهاره البرتقالية ذات اللون الجميل  في شكلها .  و يعتبر الموطن  الأصلي لهذا النبات هو جنوب أوروبا حيث يفضل الإنبات في الأماكن الباردة .

 

  • حنك السبع

يوجد منه حوالي 30 نوع و هو من الفصيلة الخنزيرية ، عبارة عن ساق طويلة محاطة بالأزهار ، و كل نوع من أنواع نبات حنك السبع له ألوان مميزة و طريقة زراعة معينة ، و يتميز نبات الحنك بأن له شكل بلاستيكي ( كما هو موضح بالشكل )

  • نبات القطيفة

لقد تم تسميته بالقطيفة  و ذلك لنعومة ملمس أزهاره ،  الذي يشبه ملمس القماش المخمل، و أزهارها قابلة للقطف و قد تعيش بعده لفترة طويلة نسبيا في المحلات ، و تستخدم لغرض الزينة و لرائحتها الجميلة المميزة ، وهي من النباتات التي تقبل الزراعة في الأحواض الصغيرة .

كما أن هناك بعض البذور يمكن تخزينها لمدة أكثر من 5 سنوات بدون أن تفقد حيويتها و نشاطها مثل بعض الشجيرات و شجيرات العائلة البقولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى