اسماء نباتات تتكاثر بالبذور

كتابة: ايمان سامي آخر تحديث: 13 يونيو 2019 , 16:39

التكاثر البذري يقصد به هو إنتاج نبات جديد  وذلك من خلال جنين البذرة الجنسي الذي يتم انتاجه  عن عمليتي التلقيح، وذلك بان يتم استخدام البذرة  وذلك كوسيلة لإنتاج الكثير من نباتات الزينة والمحاصيل الخضراء والزهور، كما ان هذا يطلق عليه أيضا بالتكاثر الجنسي.

اضرار التكاثر بالبذور ( التكاثر الجنسي)

– انه يتم إنتاج نباتات  تكون مختلفة في تركيبتها الوراثية عن النبات الأصلي  وذلك يكون نتيجة حدوث ما يسمى بالانعزال الوراثي الذي يؤدي لإنتاج نبات جديد يكون مختلف من حيث الصفات الخضرية والزهرية عن النبات الأم.

– ان عملية إعطاء النباتات التي تم تكاثرها من خلال البذور للثمر تتأخر وذلك عند مقارنتها مع سرعة إثمار النباتات في حالة تكاثرها من خلال التكاثر اللا جنسي الامر الذي يجعل هذه الطريقة غير محببة وخاصة على الصعيد التجاري الذي هو اصلا يكون معتمد على كثرة الثمار.

حالات يفضل فيها التكاثر بالبذور

و بالرغم من انه التكاثر الجنسي غير محبب الا ان هناك حالات يفضل فيها استخدام التكاثر البذري أو الجنسي  وذلك لكي يتم إنتاج بعض الأشجار المعينة ومن هذه الحالات ما يلي:

– ان يتم زراعة  البذور لكي يتم إنتاج أصول قوية تكون مقاومة للظروف البيئية الصعبة وكذلك للأمراض.

– انها تساعد علي انه يمكن التهجين بين أنواع مختلفة  ومتنوعة من البذور الامر الذي يؤدي لاستنباط سلالات جديدة من النبات.

– ان هناك بعض النباتات تتميز انه يكون هناك صعوبة في إكثارها عن طريق التكاثر اللاجنسي أو الخضري ومن هنا فيتم إكثارها من خلال التكاثر الجنسي والبذري، مثل: الكاكاو وجوز الهند والبن.

اسماء اشهر النباتات التي تتكاثر بالبذور

–  الفول.

– الحمص.

–  العدس.

القمح.

–  الشعير.

– الذرة.

–  الأرز.

–  النخيل.

الرمان.

– التفاح.

– البطيخ.

– الشمام.

–  الكتان.

–  البقدونس.

– اليقطين.

–  الكوسا.

–  الباذنجان.

– البقلة.

تصنيفات النباتات البذرية

النباتات البذرية  يتم تصنيفها إلى عدة تصنيفات  وذلك على النحو التالي:

 طائفة عارية البذور

وهذه الطائفة  تكون متميزة باتساع نطاق انتشارها،  فهي  تقوم لغزو الأماكن التي يكون فيها المناخ معتدل وكذلك المناطق الباردة والاستوائية، كما انها تكون منفردة ان يوجد بها مخاريط تقوم على الحمل بداخلها بذور  وذلك يكون عوض عن الأزهار وفي الغالب ما تكون غير مغطاة، ومن  الأمثلة الأكثر شيوعا هي الأرز ولصنوبر  والعرعر وغيرها الكثير.

طائفة مغطاة البذور

 ويطلق عليها بكاسيات البذور، و هذه الطائفة تنفرد عن غيرها بانها تمتلك عضو تكاثر جنسي وهو يكون متمثل في الزهرة، وهي تكون منتشرة فوق معظم مناطق سطح الأرض وفي كل أنواع البيئات، وان النباتات مغطاة البذور  تتكون من  بذور يكون داخلها مجموعة من المبايض المؤنثة.

خصائص النباتات البذرية

–  انها تتميز باختزال الطور الجاميتي، وهو الذي يتمثل  بان الجاميتات تخضع للتطور  وذلك ضمن إطار أنسجة الطور البوغي ويكون ذلك بهدف توفير الحماية له وذلك بالتعويض عن بدء تطوره داخل الماء.

–  انها كذلك يكون فيها تفوق الطور البوغي على الجاميتي، وذلك لان  الطور البوغي يعد واحداً من ثنائيات المجموعة الكروموسومية، وهذه الخاصية تحفز على مقاومة النباتات للأشعة الشمسية الّتي تكون سبب في حدوث طفرات الامر الذي يؤدي لتعويض الأجنة عند تلف بعضها.

– ان من خلاله يتم التلقيح  بواسطة وسائل عدة ومن بين هذه الوسائل انتقال حبوب اللقاح من خلال الهواء والحشرات.

–  تساعد على حماية البذور  وذلك  بقلب مجموعة من الحراشف او بداخل غلاف الذي يساعد على تحفيز النباتات البذرية على ان تتأقلم مع الوسط البيئي الذي يحيط بها، ومن هذه الأنواع  والأكثر انتشارا الحزازيات والسرخسيات .

مميزات النباتات مغطاة البذور

تعرف النباتات مغطاة البذور  باسم كاسيات البذور، أو النباتات الزهرية، وهي تتميز بما يلي:

– انها تحتوي على عضو تكاثر جنسي أنثوي متمثل في الزهرة.

–  ان البذور توجد داخل مبايض الزهرة المؤنثة، فلهذا اطلق عليها مغطاة البذور.

– انها منتشر ة بصورة واسعك في الكرة الأرضية، كما انها تنقسم إلى طائفتين هما:  الطائفة الاولى ذوات الفلقة الواحدة مثل البصل والموز والنخيل والشعير،.

والطائفة الثانية هي ذوات الفلقتين كالبقوليات كالعدس والفول، والحمضيات كالبرتقال والليمون، ومثل ايضا الطماطم.

العوامل التي تجعل النبتة التي تنتج عن التكاثر البذري قوية

لكي تكون النبتة قوية وتستمر كذلك في البقاء وان تنتج ثمار بجودة عالية فيجب علينا ان نهتم باختبار البذرة التي يتم زراعتها سواء من حيث مواصفات البذرة او من حيث البيئة كما يلي:

ـ ان يكون للبذرة جنين أي بذرة حية لها قدرة على الانبات.

ـ يجب على البذرة الا تكون في حالة سكون سواء كان سكون رئيسي أو سكون ثانوي.

ـ يجب ان يكون هناك توافر للعوامل البيئية اللازمة للإنبات ومن هذه العوامل البيئية، الرطوبة والضوء ودرجة الحرارة والاكسجين.

ـ خلو البذور وسلامتها من الامراض التاي تكون فطرية معدية.

ـ ان تكون البذور نظيفة.

ـ ان تكون البذور متجانسة الحجم والشكل واللون.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق