دور التنوع الثقافي في التقارب بين الشعوب

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 01:13

ماذا يعني التنوع الثقافي

غالبًا ما يستخدم مصطلح “متنوع ثقافيًا” بالتبادل مع مفهوم “التعددية الثقافية” ، وقد تم وصفه في سبعة إجراءات مهمة متضمنة في تعريف التنوع او التعدد الثقافي مثل الاعتراف بالتنوع الغزير للثقافات مع احترام الاختلافات ، بالاضافة إلى الاعتراف بصحة أشكال التعبير الثقافي والمساهمات المختلفة

عند تقييم ما تقدمه الثقافات الأخرى وتشجيع مساهمة المجموعات المتنوعة بغرض تمكين الناس لتقوية أنفسهم والآخرين لتحقيق أقصى إمكاناتهم من خلال انتقاد تحيزاتهم عن طريق الاحتفاء بالاختلافات بدلا من مجرد التسامح معها من أجل تحقيق الوحدة من خلال التنوع الثقافي . [1]

مظاهر التنوع الثقافي للتقارب بين الشعوب 

التقريب بين الثقافات يستلزم فهم بعضنا البعض ولفهم بعضنا البعضلابد ان نعرف ان التفاعل ضروري ؛ فالتفاعل هو المفتاح لخضوع ثقافاتنا سويا ، فاالاتصال بين الشعوب هو أول منعطف نحو حل النزاعات أو سد الفجوات بين الناس ، و لكي نفهم ثقافة أخرى غير ما نشأنا عليها ، يجب أن نتداخل مع تلك الثقافة بشكل كبير . [2]

  • الوصول إلى التعليم العالمي

برامج التبادل التعليمي هي قنوات فعالة لجمع الشباب من ثقافات مختلفة معًا ، صحيح ان التجربة هي أفضل معلم ، فالتعلم هو عملية مستمرة ومتفاعلة دائما ، وذلك التفاعل بغض النظر عن اهمية العوامل المؤثرة في اختلاف الثقافات الاخرى يجعل الاشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة ، ومعتقدات مختلفة ، ووجهات نظر مختلفة متفاهمين نسبيا ، ويكونو على يقين انه لا توجد ثقافة واحدة أفضل من أخرى.

  • الوصول إلى الوسائط الإلكترونية

كيف يمكن إزالة الفجوة التكنولوجية عندما يكون القول أسهل من الفعل ولكن هذه رؤية يمكنها تغيير حياة أولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى بقية العالم من خلال التواصل عبر الإنترنت ، فكسر الفجوة التكنولوجية تعني أيضًا حل العزلة الجغرافية.

وذلك متوافقا ايضا مع دعم المعلومات حول استخدام التكنولوجيا فهي لبنة الانطلاق في التعرف على المستقبل ، وبالتالي التعرف على العالم الأكبر والثقافات المختلفة.

  • التعامل مع شركاء دوليين

مطابقة المدن من بلدين مختلفين لتكون أختًا أو البلد الشقيق هو وسيلة لتحقيق علاقات اقوى بين الثقافات،  يمكن للبلدان تبادل وجهات النظر حول ثقافاتهم وتعزيز الصداقة. هذا يمكن أن يساعد في فتح ثقافات الشبكات الدولية ، مما يعرضنا لثقافات أخرى غير ثقافاتنا ، وبعدها فالتفاعل بين الدولة وأخرى قد يعزز علاقة صحية بين الثقافات .

يجب أن يلعب كل منا دورا في التقارب بين الشعوب ، فبالنسبة لنا نحن الشباب ، لا نخاف من التنامي المسرع ولابد ان نفتح عقولنا على حقيقة أن هناك عالم أكبر من عالمنا ، نكتشف العالم وثقافاته من خلال إنشاء شبكات عبر الإنترنت و التفاعل مع الثقافات المختلفة باستمرار .

اما من هم في مناصب كبرى في الدول ، فيجب أن يشجعوا نظام التعليم للشباب للخروج من عالمهم الخاص
او ما يعرف بمنطقة الراحة ، مع تحويل التعليم المحلي إلى تعليم عالمي.

كيف يقرب التنوع الثقافي بين الشعوب

التنوع الثقافي مهم لأن بلدنا وأماكن العمل والمدارس تتكون بشكل متزايد من مجموعات ثقافية ودينية وعرقية مختلفة. يمكننا أن نتعلم من بعضنا البعض ، ولكن أولاً ، يجب أن يكون لدينا مستوى من الفهم لبعضنا البعض.

يساعدنا التعرف على الثقافات الأخرى على فهم وجهات النظر المختلفة داخل العالم الذي نعيش فيه، فهو يساعد في تبديد الصور النمطية السلبية والتحيزات الشخصية حول المجموعات المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعدنا التنوع الثقافي على التعرف على طرق التواجد المختلفة التي ليست بالضرورة ملكنا نحن بل ويجب احترامها، حتى نتمكن من خلال تفاعلنا مع الآخرين بناء جسور الثقة والاحترام والتفاهم عبر الثقافات.

علاوة على ذلك ، يجعل هذا التنوع بلدنا مكانا أكثر إثارة للاهتمام للعيش فيه ؛ حيث يساهم الأشخاص من ثقافات متنوعة في المهارات اللغوية وطرق التفكير الجديدة والمعرفة الجديدة والتجارب المختلفة.

دور التنوع الثقافي في التقارب بين الشعوب عن طريق السياحة

خلصت دراسة حديثة أجراها المجلس العالمي للسفر والسياحة إلى أن البلدان التي لديها صناعات سياحية أكثر استدامة وانفتاحا تميل إلى أن تكون أكثر سلاما وثقافة ، تُظهر صناعات السياحة في البلدان المتأثرة بالنزاع وغير المتأثرة بالنزاع ارتباطا بين مؤشر السياحة والتنوع الثقافي والسلام العالمي.

مما يشير إلى أن الدرجات الأعلى في مؤشر السياحة ترتبط بمستويات أعلى من الوتيرة الإيجابية للثقافة العالمية لذلك يمكن اعتبار السياحة أداة ثقافة اكبر  مع امكانية دعم السلام من خلال الضغط على الحكومات لوقف القتال من أجل جذب السياح. [3]

ويعتبر ذلك مهم بشكل خاص إذا كانت السياحة قطاعا حيويا للاقتصاد في تلك البلاد ، من خلال العمل كمنصة لبناء الثقة للناس على كلا الجانبين ، يمكن للسياحة عبر الحدود أن تسهل التفاهم والاحترام المتبادلين بشكل أفضل ، مما قد يقلل من حدة الصراع ومحاولة الاستفادة قدر الامكان .

يعتبر السفر والسياحة وسيلة لتقريب الناس نحو خلق فهم مشترك لواقع وثقافة بعضهم البعض ، ومن ثم المساعدة في إنشاء بيئة جاهزة للسلام

تتمتع السياحة بالقدرة على جمعنا معًا من جميع مناحي الحياة ، دون تمييز وبغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو العمر ، إنها تتيح لنا استكشاف والتعبير عن شعوب العالم بطرق مقنعة حتى نتمكن من فهم بعضنا البعض بشكل أفضل والوجهات والتاريخ الثقافة المتنوعة ، فتوحيد الشعوب يمكنه ان يحدث فرقا  ، فيمكننا أن نتعلم من بعضنا البعض ، ونحترم الثقافات ونفتح الباب لإجراء محادثات مختلفة حتى يصبح عالمنا مكانًا أكثر تفاهمًا.

اشكال دعم التنوع الثقافي

  • ارفع مستوى فهمك للثقافات الأخرى من خلال التفاعل مع أشخاص خارج ثقافتك
  • تجنب فرض قيم على الآخرين قد تتعارض مع الثقافات الأخرى
  • عند التفاعل مع الآخرين الذين قد لا يجيدون اللغة الإنجليزية ، عليك أن تدرك أن قيودهم في إتقان اللغة الإنجليزية لا تعكس بأي حال مستوى أدائهم الفكري
  • إدراك وفهم أن المفاهيم داخل دائرة المساعدة ، مثل الأسرة ، وأدوار الجنسين ، و المساعدة الروحانية ، والرفاهية العاطفية ، تختلف اختلافًا كبيرًا بين الثقافات وتؤثر على السلوك
  • في مكان العمل ، والإعداد التعليمي أو الإعداد السريري ، دافع عن استخدام المواد التي تمثل المجموعات الثقافية المختلفة داخل المجتمع المحلي والمجتمع بشكل عام
  • التدخل بطريقة مناسبة عندما تلاحظ انخراط الآخرين في سلوكيات تظهر حساسية ثقافية أو تحيز،
    كن استباقيا في الاستماع والقبول والترحيب بالأشخاص والأفكار التي تختلف عن أفكارك
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق