مميزات التمريرة الخطافية في كرة السلة

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 02:53

رياضة كرة السلة

نظرًا لأن كرة السلة هي رياضة جماعية ، فمن الآمن أن نقول إن الفكرة الأساسية لتمرير الكرة هي تحقيق أقصى استفادة من مهارات عدد لاعبي كرة السلة في الفريق بأكملهم، ولكي تكون لاعبا من المستوى الرفيع  ، يجب أن تطور قدرتك على تمريرات المراوغة بدقة عالية لانه كما يختلف انواع التصويب في كرة السلة فان انواع التمريرات ايضا تختلف، لذا يتم تعليم معظم اللاعبين التمرير بما يتماشى مع المكان الذي ينظرون إليه وذلك طبعا وفقا لقوانين كرة السلة ، ومن هنا يسعى معظم اللاعبين لاتقان كافة انواع التصويبات والتمريرات ليصبحوا محترفين وذو خبرة في هذه اللعبة، وخاصة تعلم التمريرة الخطافية التي تميز لاعب السلة المحترف عن اللاعب العادي.[1]

ما هي مميزات التمريرة الخطافية في كرة السلة

تتعدد انواع التمريرات في كرة السلة بين تمريرة الصدر وغيرها ، الا ان التمريرة الخطافية تبقى هي الافضل لمميزاتها التالية ؛

عندما تكون لديك القدرة على استخدام تمريرة خطافية ، فإن فرصة الوصول إلى زملائك في الفريق تنمو بشكل كبير، بحيث لن يتمكن لاعبي الدفاع في الفريق الاخر من قراءة التمريرة في عينيك، وستصبح اللقطات المفتوحة أكثر توفرًا ، ولكن لكي تقوم بهذه التمريرة على اكمل وجه يجب أن تكون من النوع الذي يمكنه القيام بالتمريرات في الوقت المحدد وعلى المرمى.

ميزة اخرى للتمريرة الخطافية هي أنه من الصعب صدها من قبل الفريق الخصم، حتى من قبل الخصوم الأطول، لانه عادةً ما يقتصر استخدام التمريرة الطافية على منطقة قريبة من السلة ، يتراوح مداها من 10 إلى 12 قدمًا، وعندما يتم تنفيذ التمريرة الخطافية بشكل جيد ، فإنها تجبر الخصم على الإفراط في اللعب عليك مع اهمال الكرة ونسيانهم لها ، ويمكن للتمريرة الخطافية المزيفة ايضا أن تخلق فتحة في الاتجاه المعاكس لتحريك القوة أو القيادة أو التمرير، و خلافا للاعتقاد الشائع ، فانه ليس من الصعب تعلم تمريرة الخطاف، فمن خلال الممارسة ، ستتمكن من استخدام يدك الضعيفة وكذلك القوية لإطلاق هذه التمريرة الرائعة ، والاتي هو تعلم كيفية لعب التمريرة الخطافية  بأي من اليدين لزيادة فعاليتك بشكل كبير وذلك طبقا لمقاسات ملعب كرة السلة الرسمية.[2]

كيفية أداء التمريرة الخطافية بامتياز

للتدرب على اداء التمريرة الخطافية يجب ان تبدأ بوقفة متوازنة مع وضع ظهرك للسلة ، بالاضافة الى مباعدة القدمين بمقدار عرض الكتفين ، مع ثني الركبتين، ثم قم بمشاهدة هدفك من خلال النظر من فوق كتفك في الاتجاه الذي ستلتفت إليه لإطلاق التمريرة.

اي كانت مقاسات لوحة كرة السلة التي ستمرر بها ، فكل ماعليك فعله هو الوقوف ضمن زاوية 45 درجة من هذه (أعلى الصندوق وأسفل علامة التجزئة الوسطى على خط الممر) ، حيث يتم دعم دقة التمريرة باستخدام اللوحة الخلفية لتخفيف التمريرة، فعند تسديدها ، صوب أعلى الزاوية القريبة من الصندوق على اللوحة الخلفية، وإذا لم تكن التمريرة بزاوية 45 درجة ، صوب فوق الحافة مباشرة ، وذلك مع تحريك يدك المسددة لأسفل واليد التي لا تسدد خلف الكرة وفوقها قليلاً، وذلك مع قيامك بثني مرفق ذراع التسديد وضعه في وركك ، وحافظ على محاذاة الكرة مباشرة مع كتفك المسدد، لان هذا ما يسمى موقف لقطة التمريرة الخطافية أو موضع التثبيت.

استخدم ايضا القدم المقابلة لجانب التسديد وابتعد عن المدافعين  عندما تخطو ، وأمسك الكرة للخلف وقم بحمايتها برأسك وكتفيك ، بدلاً من توجيهها بالكرة ، وعندما تخطو مرة اخرى ، واغمس ركبتك وقم بالدوران حول محورها ، ووجه جسمك نحو السلة ،  وارفع الركبة من جانب الرماية واقفز عن قدمك المحورية.

ثم سدد برفع الكرة إلى السلة بحركة خطافية بينما تمد ذراعك في التصويب في اتجاه من الأذن إلى الأذن ، واثنِ معصمك وأصابعك تجاه الهدف وحرر الكرة بعيدًا عن إصبع السبابة ، مع إبقاء يدك غير المسددة على الكرة حتى تحريرها.

من خلال متابعة ما حولك اهبط في توازن ، وكن جاهزًا لارتداد أي تسديدة ضائعة بيديك وإحرز الأهداف باستخدام حركة قوية ، حيث يجب اعتبار تسديدة الخطاف الضائعة بمثابة تمريرة لنفسك، فالمدافع الذي يحاول صد الضربة الخطافية الخاصة بك لن يكون في وضع يسمح له بالضرب ويمنعك من الحصول على الارتداد.

اخطاء شائعة نقوم بها أثناء التمريرة الخطافية مع كيفية اصلاحها

يشكو معظم اللاعبين من عدم امكانيتهم لفعل التمريرة الخطافية رغم اتباعهم التعليمات الخاصة بأدائها ، وذلك يكون بسبب بعض الاخطاء الشائعة التي يقوم بها اللعبون اثناء وبعد التمريرة وسنحاول ذكر بعضها مع كيفية تصحيحها ؛

  • الخطأ الاول يتجاهل معظم اللاعبين أثناء تسديد الكرة الخطافية ، ان يتفقدوا الحماية ويلعبون بيد واحدة فقط مع تحرير الاخرى.

التصحيح : يجب الا ترفع يدك غير المسددة عن الكرة في وقت مبكر جدًا ، مع الانتباه للمدافعين ، واحتفظ ايضا بيدك غير المسددة على الكرة حتى تحررها.

  • الخطأ الشائع الثاني: جعل التمريرة الخطافية قصيرة.

التصحيح: التقصير يكون ناتج  بسبب عدم استخدام ساقيك ، أو بطء الإيقاع ، أو عدم المتابعة، لذا استخدم الإحساس لتحديد الخطأ الناجم منك ، ثم  قم بحركة لأسفل وأعلى ساقيك للحصول على الطاقة ، ثم تابع التمرير من خلال مد ذراعك بالكامل في كل لقطة.

  • الخطأ الثالث: جعل التسديدة الخطافية طويلة.

التصحيح: قم بثني وتقويس لتجنب جعل التمريرة طويلة.

  • الخطأ الرابع: تصطدم تسديدة الخطاف اليمنى بالجانب الأيمن من الحافة ، وتضرب تسديدة الخطاف اليسرى الجانب الأيسر من الحافة.

التصحيح: أنت تجلب ذراعك أمام رأسك في المتابعة ، لذا ابدأ بإمساك الكرة في وضع الخطاف ، بحيث يكون كوعك في وضع موازٍ لوركك ، مما يسمح لك بمد ذراعك بحركة من الأذن إلى الأذن مباشرة إلى السلة.

  • خطأ اخر: تصطدم التمريرة الخطافية اليمنى بالجانب الأيسر من الحافة ، وتضرب التمريرة الخطافية اليسرى الجانب الأيمن من الحافة.

التصحيح: أنت تضع ذراعك خلف رأسك في المتابعة، لذا ابدأ بإمساك الكرة في وضع الخطاف ، بحيث يكون كوعك في وضع محاذي لوركك ، مما يسمح لك بمد ذراعك بحركة من الأذن إلى الأذن مباشرة إلى السلة.

  • خطأ اخر: تصطدم ضربة الخطاف بالحافة وبدلاً من السحب للداخل ، تدور الكرة للخارج أو تتدحرج من الأمام إلى الخلف وإلى الخارج.

التصحيح : من المحتمل أنك بدأت التمريرة الخطافية بيديك على جانبي الكرة أو قمت بتدويرها إلى الجانب أثناء التسديد ، أو حررت الكرة من إصبعك الدائري بدلاً من السبابة ، مما تسبب في دوران جانبي على الكرة،  وكلا الخطأين ينتج عنهما انحراف جانبي ، لذا ابدأ في وضع التمريرة الخطافية ، بحيث يكون كوع الرماية محاذيًا لوركك ، وضع يدك التي تسدد تحت الكرة ويدك الاخرى  خلف الكرة وفوقها ، ثم حرر الكرة من إصبعك السبابة لتدور للخلف ، وسوف تسحب الكرة للداخل إذا اصطدمت بالحافة.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق