مقدمة وخاتمة عن التغيرات المناخية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 09:29

مقدمة عن التغيرات المناخية

تشير التغيرات المناخية إلى تغيرات كبيرة وطويلة الأجل في المناخ العالمي ، فالمناخ العالمي هو النظام المتصل بالشمس والأرض والمحيطات والرياح والأمطار والثلج والغابات والصحاري وغابات السافانا ، وكل ما يفعله الناس أيضًا من أنشطة ، ويمكن وصف مناخ مكان ما كما هو الحال في نيويورك بأنه هطول الأمطار وتغير درجات الحرارة خلال العام وما إلى ذلك .

مثال: يغذي ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ الأعاصير التي تهب بقوة أكبر ، وتسقط المزيد من الأمطار ، وتسبب المزيد من الضرر ، ولكنها أيضًا تحولات تيارات المحيطات العالمية التي تذوب جليد القارة القطبية الجنوبية مما يؤدي ببطء إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ، حتى جديد سيكون يورك تحت الماء فهذا الترابط النظامي ، هو الذي يجعل التغييرات المناخية مهمة للغاية وَمُعَقَّدَة للغاية. [1]

خاتمة عن التغييرات المناخية

سنشعر بالتغييرات المناخية عندما نلاحظ ارتفاع مستوى سطح البحر والجفاف وفقدان الأراضي الزراعية ، وزيادة درجات الحرارة وتمدد مياه المحيطات وذوبان الجليد في القطب الجنوبي وجرينلاند ، وتعرض العديد من مناطق اليابسة لخطر الفيضانات وتأثر المناطق المنخفضة في المدن بشكل كبير بارتفاع مستوى سطح البحر ، وستؤثر على العديد من المحاصيل المزروعة حول العالم.

 ستؤثر التغييرات في أنماط هطول الأمطار وسيؤثر التغير في المناخ على نمو النبات وستنتشر المجاعات والجوع بين الناس ، وسيكون هناك طلب كبير على المياه في جميع أنحاء العالم مع وجود أعداد كبيرة من البشر ستؤدي التغييرات أيضا إلى تغيير أنماط الطقس ، وستجلب المزيد من الأمطار في بعض البلدان دون غيرها الذي لا تمطر فيها الا قليلا وقد تصبح المناطق الرطبة أكثر رطوبة وسيتغير الطقس اليومي ودرجات الحرارة العادية .

 وستتأثر منازل النباتات والحيوانات في جميع أنحاء العالم وسوف تنقرض الأنواع فستؤثر التغيرات المناخية على الجميع وسيعتمد التأثير على القدرة على التكيف مع التغييرات ، ومدى ما يمكن القيام به للحد من تغير المناخ في العالم و المناطق المناخية في العالم . [2]

ما معنى الاحتباس الحراري الذي يؤدي إلى التغيير المناخي

مفهوم التغيرات المناخية واسبابها مختلف تماما عن الاحتباس الحراري فالاحتباس الحراري ، هو الزيادة البطيئة في متوسط درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض لأن زيادة كمية الحرارة التي تضرب الأرض من الشمس يتم احتجازها في الغلاف الجوي ولا تشع في الفضاء . [1]

كيف يؤدي الاحتباس الحراري إلى تغييرات المناخية

يجب أن نعرف أن التغير المناخي الأسباب، النتائج والحلول كلها تؤدي للاحتباس الحراري فالحرارة هي الطاقة ، وعند إضافة الطاقة إلى أي تغييرات تحدث في النظام ونظرًا ، لأن جميع الأنظمة في نظام المناخ العالمي مرتبطة ببعضها البعض فإن إضافة الطاقة الحرارية يؤدي إلى تغير المناخ العالمي ككل .

فالكثير من هذا العالم مغطى بالمحيط الذي يسخن وعندما ترتفع درجة حرارة المحيط يتبخر المزيد من الماء إلى غيوم فتتشكل عواصف مثل الأعاصير والأعاصير ، وتكون النتيجة عواصف كثيفة الاستهلاك للطاقة فالغلاف الجوي الأكثر دفئًا يجعل الأنهار الجليدية ، وحزم الثلوج الجبلية والغطاء الجليدي القطبي والدرع الجليدي العظيم الذي ينطلق من القارة القطبية الجنوبية يذوب ، مما يرفع مستويات سطح البحر .

وحدوث تغييرات في درجات الحرارة يسبب الرياح التي منها الرياح الموسمية في آسيا والأمطار ، والثلوج في جميع أنحاء العالم مما يجعل الجفاف والطقس غير المتوقع أكثر شيوعًا . [1]

اسباب الاحتباس الحراري التي تسبب التغير المناخي

أسباب الاحتباس الحراري التي تسبب التغيرات المناخية فيما هي ما يلي :

  • يحدث الاحتباس الحراري بسبب انبعاثات الكربون البشرية .
  • وبسبب التأثيرات المفهومة للنشاط الشمسي على كمية الإشعاع التي تضرب الأرض . [1]

ما هي الأدلة على التغيير المناخي

الأدلة على التغييرات المناخية و تأثيرات التغير المناخي على البيئة هي ما يلي :

  • البيانات طويلة المدى المتعلقة بمستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، ودرجة الحرارة العالمية ومستوى سطح البحر ، وامتداد الجليد وسجل الحفريات وتوزيع الأنواع .
  • فكل البيانات التي سجلها العملاء طوال السنوات الماضية ، والحالية توضح العلاقة القوية بين مستويات ثاني أكسيد الكربون ، ودرجة الحرارة وتُظهر البيانات الحديثة اتجاهًا إلى زيادة درجة الحرارة ، وارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون بداية من أوائل القرن التاسع عشر .
  • ونظرًا لأن جميع أجزاء المناخ العالمي مرتبطة ببعضها البعض فقد تمكن العلماء من إنشاء نماذج لكيفية عمل التغييرات التي تسببها التدفئة في النظام بأكمله وتظهر في مناطق مختلفة ، مثل مستوى سطح البحر والطقس القاسي وحركة الأسماك الأنواع في المحيط . [1]

تأثير التغيير المناخي

  • العوامل المؤثرة في المناخ واضحة للغاية ، وسوف نتعرف على أهم تأثيرات التغيرات المناخية ، ولأن المناخ العالمي هو نظام متصل ، فإن آثار التغيرات المناخية محسوسة في كل مكان وهي ما يلي :
  • ارتفاع منسوب البحر : يؤثر تغير المناخ على ارتفاع مستويات سطح البحر فقد يرتفع متوسط مستوى سطح البحر حول العالم بحوالي 8 بوصات حوالي 20 سم في المائة عام الماضية ، ويتوقع علماء المناخ أن يرتفع بشكل أسرع في المائة عام القادمة كجزء من تأثيرات تغير المناخ .
  • ذوبان الجليد : فمن المتوقع بسبب التغييرات المناخية أن ستختفي الأنهار الجليدية في العالم وكذلك الغطاء الجليدي القطبي والجرف الجليدي الضخم في القطب الجنوبي ، وقد تصبح جرينلاند خضراء مرة أخرى وسيصبح الثلج ظاهرة نادرة في أكثر منتجعات التزلج شهرة في العالم .
  • هطول أمطار غزيرة وعواصف أقوى : فإن تغير المناخ يؤثر على كمية المياه في الغلاف الجوي ، وسيزيد من إنتاج أمطار غزيرة عنيفة وستزداد قوة الأعاصير والعواصف وستصبح الفيضانات شائعة أكثر .
  • حدوث موجات الحر والجفاف : فعلى الرغم من هطول الأمطار الغزيرة في بعض الأماكن سيصبح الجفاف وموجات الحرارة الطويلة أمرًا شائعًا فارتفاع درجات الحرارة ليس مفاجئًا ، ومع ذلك فإن الأماكن الحارة والجافة ستصبح أكثر سخونة وجفافًا على نحو متزايد والأماكن التي كانت ذات يوم معتدلة ، وكان هطول الأمطار بانتظام ستصبح أكثر سخونة وجفافًا .
  • وستصبح سلسلة سنوات درجات الحرارة المرتفعة القياسية ، والعدد القياسي لحالات الجفاف العالمية في العقد الماضي هي القاعدة .
  • تغيير النظم البيئية : مع ارتفاع درجة حرارة العالم سوف تتحرك النظم البيئية بأكملها ، وسيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة عند خط الاستواء وعند المحاصيل الأساسية مثل الأرز شمالًا إلى مناطق أكثر برودة ، وقد تهاجر العديد من أنواع الأسماك لمسافات طويلة للبقاء في المياه التي تعد درجة الحرارة المناسبة لها .
  • تغيير المصايد : واختيار مناطق أخرى للصيد فيها .
  • انخفاض الأمن الغذائي : فتنمو المحاصيل المختلفة بشكل أفضل في درجات حرارة محددة تمامًا ، وعندما تتغير درجات الحرارة هذه تتغير إنتاجيتها بشكل كبير .
  • انتشار الآفات والأمراض : يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تشجيع الآفات الزراعية والأمراض ، وناقلات الأمراض وتتزايد أعداد الآفات وأصبحت الأمراض التي كانت موجودة في السابق فقط في مناطق استوائية محدودة أصبحت الآن وبائية في مناطق أوسع بكثير . [1]

الجهود العالمية المبذولة للحد من التغير المناخي

الجهود المبذولة لإدارة تغير المناخ مسألة دبلوماسية رفيعة المستوى تضم دولًا ومنظمات دولية لكن ما زالت متواضعة ، فالمنطق في ذلك هو أن تغير المناخ العالمي يؤثر على العالم ككل لكن البلدان الفردية يمكنها فقط إدارة الأنشطة التي تحدث داخل حدودها لمواجهة مشكلة عالمية .

ولقد تم تنظيم الجهد العالمي لإدارة تغير المناخ من خلال ما يسمى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC).

وتم إطلاق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في قمة الأرض في ريو عام 1992 لتحقيق تركيزات غازات الدفيئة . [1]

لماذا توجد صعوبات للحد من التغير المناخي؟

توجد صعوبات للحد من التغيرات المناخية بسبب ما يلي:

  • يُنظر إلى إدارة تغير المناخ على أنها مكلفة .
  • وتحتاج للعمل الجماعي . [1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق