ماهي البيانات التي يمكن اخراجها بواسطه الطابعه

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 21 فبراير 2021 , 23:53

اهمية استخدام الطابعة

تعد الطابعة أحد أجهزة الإخراج التي تعمل على طباعة البيانات المختلفة مثل البيانات الرقمية و الصور و الملصقات . و للطابعات أنواع مختلفة كطابعات الليزر ، و الطابعات النافثة للحبر ، و طابعات LED ، و طابعات الحبر الصلبة . و من أكثر انواع الطابعات شيوعا ، هي طابعات الليزر  حيث يستخدمها الكثيرين و خاصة الموظفين في الشركات فهي تعد خيارا ممتازا و فوري في نفس الوقت . و لا سيما الطابعات النقطية التي استخدمت سابقا و ساعدت على كتابة النصوص الأساسية و نظرا لأنها قديمة فهي تعتبر طابعة نادرة يصعب الحصول عليها بسهولة . و يطلق على البيانات التي تمت طباعتها بواسطة الطابعات بالبيانات المنسوخة المطبوعة ، فهي نسخة من البيانات الألكترونية . و يوجد أنواع من الطابعات لا تستطيع طباعة البيانات إلا باللونين الأسود و الأبيض فقط ، و لكن حديثا تم صنع طابعات حديثة قادرة على طباعة نسخ البيانات على شكل نسخ ملونة . و كذلك حديثا تم صنع طابعات منزلية سهله قادرة على طباعة البيانات كالصور و المصلقات بدقة عالية جدا ، و ذلك لاحتوائها على إعدادات (DPC) ، التي تسمح بطباعة البيانات بدقة عالية جدا ، مما جعلها منافسة لباقي  انواع الطابعات  الأخرى .

و لكي تستطيع إن تطبع البيانات يجب عليك أولا إرسال البيانات المطلوب طباعتها من الكمبيوتر إلى الطابعة ، من خلال برامج تحرير الصور أو النصوص أبحث عن خيار الطباعة في القائمة بعد إن تضغط على اختيار الطباعة سيظهر لك مربع حوار الطباعة  ، من خلال مربع حوار الطباعة يمكنك اختيار إعدادات الطباعة قبل إرسال البيانات المطلوبة إلى الطباعة ، بعد إن تنتهي من تحرير الملفات و تضغط على خيار الطباعة سيتم فورا إرسال البيانات إلى الطابعة . و بالتأكيد عند طابعة أي بيانات يجب عليك اولا تشغيل الطابعة و ربط الطابعة بالكمبيوتر ، في الطابعات القديمة يتم استخدام كبل USB من خلال ربطه بالكمبيوتر و إيصاله إلى الطابعة ، أما الطابعات الحديثة فيمكنك ربط  الطابعة بالكمبيوتر من خلال شبكات الواي فاي . و كذلك يمكنك ربط أكثر من طابعة في كمبيوتر واحد و لكن تأكد من ربط إعدادات الكمبيوتر بالشكل الصحيح .

يعاني بعض من مستخدمي الطابعات  القديمة من التعطيل المفاجئ أثناء العمل مما سبب الكثير من الشكاوى ، و لكن لحسن الحظ بعد إن تم صناعة الطابعات الحديثة و التي تعد من أكثر الطابعات الموثوقة لم يعد هناك أي مشاكل و أي عطل في الطباعة .[1]

البيانات التي يمكن إخراجها بواسطة الطابعة

يمكن للطابعات إخراج للعديد من البيانات ، و لكن تختلف النسخ من طابعة إلى أخرى ، كالجودة و لون الطباعة . تستطيع الطابعات طباعة جميع البيانات التي على شاشة الكومبيوتر مهما كانت و بعد الطباعة تحولها على شكل أوراق ملموسة ، و من البيانات التي يمكن للطابعة طباعتها ، هي البيانات الرقمية ، و الملفات ، و الصور ، و الملصقات . و قد تحتفظ الطابعات على بياناتك لهذا السبب من المهم جدا عند طباعة بيانات سرية إن تطبعها في المنزل أو في طابعتك الشخصية لحمايتها من السرقة ، و يمكنك بعد إن تطبع بياناتك السرية الطلب من المكاتب إن تقوم بمحو البيانات التي على ذاكرة الطابعة .

طباعة البيانات الرقمية

تعد الطباعة الرقمية من أحدث انواع الطباعات ، و هي مستندة على النظام الرقمي لكي يتم النشر المكتبي بشكل صحيح و واضح . و تتميز الطابعات الرقمية بالسرعة و الجودة القوية ، و كذلك تختصر الكثير من مراحل الطباعة البيانات الأخرى ، و تمتاز  ايضا طباعة البيانات الرقمية بحفظها على ألوان و جودة البيانات .

طباعة الصور

من أكثر استخدام الطوابع شيوعا هو استخدامها في  طباعة الصور ، و هي ايضا من البيانات التي يمكن ادخالها بالماسح الضوئي . تم ضم هذه التقنية للطابعات حديثا لهذا السبب لا تحتوي الطابعات القديمة على هذه الخاصية ، الطابعات الحديثة حرصت على دقة و جودة هذه الخاصية ، مما جعلها أكثر مبيعا و أستخداما . و يمكنك ايضا تحديد اعداد نسخ الصور التي تريدها ، و من الضروري عند طباعة الصور إن تختار نوع طابعة موثوق لعدم حصول أي خلل في لون و جودة الصور المطبوعة .

طباعة الملصقات

أصبحت الطابعات الحديثة قادرة على طباعة و إستخراج الصور و الملصقات ايضا ، بجودة عالية ، و دقة ألوان قوية ، و تم صنع حديثا ايضا طابعات فورية منزلية للملصقات ، و لكن قد تواجه صعوبة في طباعة الملصقات عند التحرير ، كما يتيح لك طباعة الملصقات بالجهتين .

مميزات وعيوب استخدام أنواع الطابعات المختلفة

طابعات الليزر 

تم  صنع و تطوير طابعات الليزر من قبل شركة زيروكس . و تعود  فكرة الطباعة بالليزر إلى عام 1960 حيث كانوا يطبعون الصور بالليزر على طبل ناسخة . تستخدم طابعات الليزر في المكاتب و في الشركات بكثرة لإنها تعد أكثر انواع الطوابع الموثوقة . و يستخدم هذا النوع من الطابعات في الجامعات لطابعة الأبحاث و خاصة طباعة الأسئلة فهي تعد خيارا سريع و سهل جدا .  و في مايلي يتم عرض مميزات طابعة الليزر :

  • من ناحية التكلفة تعد غير مكلفة نهائيا على عكس الطابعات النافثة الحبر.
  • يمكنها زيادة أعداد الإنتاج .
  • سريعة جدا في الطباعة .
  • سعة الورق أفضل .
  • قادرة للتوسيع من خلال صواني الورق .
  • تبقى تعمل معك مدى العمر .

في مايلي يتم عرض عيوب طابعات الليزر :

  • قبل البدء بالطباعة تأخذ وقت طويل في الإحماء .
  • تأخذ مساحة أكثر من باقي الطابعات .
  • بعد الاستخدام الطويل لها تنشر روائح كربونية .

طابعات نفث الحبر

تستخدم طابعات نفث الحبر بكثرة خاصة في المكاتب المزدحمة ، لإنها قادرة على طباعة البيانات بسرعة كبيرة و خاصة في إنها لا تستغرق وقتا طويلا للإحماء .و تعد من أفضل انواع الطابعات لإنها موثوقة أكثر و قوية جدا لن تتعطل بسرعة . في ما يلي يتم عرض مميزات طابعات نفث للحبر :

  • تستطيع طابعات نفث الحبر إنتاج نسخ مطبوعة مفصلة أكثر .
  • بصمة صغيرة .
  • وقت إحماء طابعات نفث الحبر لا يستغرق وقت طويل على عكس باقي الطابعات .

في مايلي يتم عرض عيوب طابعات نفث الحبر :

  • الطباعة تكون رطبة .
  •  غير موثوقة بقدر طابعات الليزر .
  • تكلفتها عالية على عكس طابعات الليزر .

الطابعات النافثة للحبر

تعد الطابعات النافثة للحبر من اكثر الطابعات الشائعة ، فتم استخدام تقنية الطابعات النافثة للحبر منذ الخمسينيات و أشتهرت كثيرا حتى كانت من أكثر الطابعات مبيعا في ذلك الوقت . إلا إنها حتى في وقتنا الحالي استمرت في الاستخدام و التطوير في مزاياها .في ما يلي يتم عرض مميزات الطابعات النافثة للحبر:

  • الطابعات النافثة للحبر لها القدرة على طباعة نسخ أكثر واقعية من باقي الطابعات .
  • لا تستغرق أي وقت للإحماء .
  • بصمة صغيرة .

في ما يلي يتم عرض عيوب الطابعات النافثة للحبر:

  • تكاليفها عالية (كل صفحة يتم طباعتها تكلف ).
  • بطيئة جدا في الطباعة .
  • المطبوعات رطبة.
  • عرضة للتعطيل في أي وقت.[2]
المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق