انواع التربة ذات المشاكل وطرق علاجها

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 23 فبراير 2021 , 07:43

كيفية معرفة التربة التي بها مشكلة

تعتبر المنطقة ، أو المساحة من الأرض التي يتم عليها البناء أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند البدء في عملية إنشاء المباني ، لذلك يجب أن تضع في اعتبارك حين تبحث عن مساحة من الأرض للبناء عليها ، أن تعرف ما إذا كانت هذه التربة من أنواع التربة التي تصلح للبناء ، ام أنها من أنواع التربة الغير صالحة للبناء.

ولكن ماذا ان كنت قد قمت باختيار التربة بالفعل دون معرفتك أن كانت تصلح للبناء ، ام لا ، او إن كانت من أنواع التربة التي تحتوي على بعض المشكلات ، ففي هذا الوقت سوف تتكلف الكثير من المال أن اردت تغيير الأرض ، وشراء غيرها ، ولكن هناك بعض الحلول التي يمكنها القيام بها من أجل معالجة التربة الطينية للبناء.

ومن اجل القيام بمعالجة التربة ، سوف يتوجب عليك ما يلي :

  • إجراء تحليل التربة ، لمعرفة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة التي وقع عليها اختيارك ، وان كانت تصلح للبناء ، او إن كان بها بعض المشكلات ، وتحديد هذه المشكلات من أجل حلها.
  • اختيار شركة جيوتقنية جيدة ، وهي شركة هندسية ، يعمل لديها مهندسين متخصصين في علوم التربة ، وذلك من أجل تحديد نوع التربة ، وحالتها ، وما أن كانت بحاجة إلى المعالجة قبل بدء عملية البناء.
  • سوف يقوم المهندسون بحفر الأرض إلى عمق معين ، من أجل أخذ بعض العينات من التربة ، لتحليلها وتقييمها ان كانت سوف تحتاج إلى معالجة ، ام لا ، ولكن سوف يختلف مدى الحفر بناء على ارتفاع المبنى الذي سيتم بناؤه.
  • وسوف تكون اختبارات تحليل التربة التي سيقوم بها المهندس عبارة فحوصات الترشيح للتربة ، وتحليل تلوثها ، والتأكد من مستويات الماء في الطبقات التي تعمل على تشكيل التربة ، بالإضافة إلى أمور أخرى.
  • بناء على الفحوصات ، والاختبارات التي قام بها المهندسون ، سوف يتم تقديم تقرير بما توصلوا إليه من مشكلات بالتربة ، مرفقا معها توصيات من أجل التعديلات التي يمكن القيام بها ، والطريق الفضلى لبناء أساس المبنى ، وفقا لقدرة تحمل نوع التربة الموجودة.

انواع المشاكل في تربة البناء

عند فحص انواع التربة المختلفة ، والتي يقع عليها الاختيار من أجل أن تكون قاعدة البناء عليها ، من الممكن أن يتم الكشف عن عدة مشكلات بالتربة ، وأقل هذه المشكلات قد تكون ايجاد نسبة جيدة من الطين والرمال أعلى طبقة صلبة من الصخور ، ولكن هناك مشاكل كبيرة قد تواجه المستثمرين ، او المقدمين على البناء ما يجعل هذه التربة غير صالحة للبناء الى أن ايام معالجتها ، وهذه المشكلات كما يلي : [١]

  • من الممكن أن تكون التربة التي وقع اختيارك عليها البناء ذات محتوى عضوي عالي ، وهذا يحدث في التربة الزراعية ، حيث أن هذا المحتوى العضوي يتناسب مع زراعة المحاصيل ، ولكنها لا تكون جيدة من أجل البناء ، حيث أن المادة العضوية سوف تتحلل مع مرور الوقت في التربة ، لذلك قبل بدء البناء على مثل هذه التربة يجب معالجتها اولا.
  • إن كانت التربة التي اخترتها في منطقة منخفضة ، فسوف تواجه مشكلة شائعة في مثل هذه الأنواع من التربة ، وهي ارتفاع منسوب المياه ، او أن تكون معرضة لمثل هذه الظروف في فصل الشتاء بسبب الامطار الغزيرة ، وما يجعل هذا النوع من المشاكل خطير ، أن الماء سوف يعمل على تكوين ضغط يمكنه التحلل بالأساس والدفع ضده ، فيؤدي إلى ضعف هيكل البناء مع مرور الوقت ، لذا يجب معالجة هذه التربة قبل البناء عليها.
  • ويعتبر تلوث التربة بسبب أفعال الإنسان ، من أنواع مشكلات التربة ، والتي ليس لها علاقة بمراحل تكون التربة الأساسية ، ومن الأشياء التي قد تكون سببا تلوثا للتربة ؛ وجود رواسب التجريف ، او الردم القديم ، او تواجد النفايات الصناعية ، او حيث الفحم الذي تواجد منذ فترة من الزمن ، وادى إلى تلوث المعادن الثقيلة ، مثل هذه الملوثات تكون مؤثرة بالسلب على هيكل البناء أن تم البناء على هذه التربة دون معالجتها.

طرق علاج مشاكل التربة

إن كنت قمت باختيار تربو ذات مشكلات مما ذكرت ، او مشكلات أخرى ، وكانت التربة غير مناسبة للبناء عليها ، فمن بعض الاختيارات التي يمكنك القيام بها من أجل حل هذه المشكلة ، ويكون الحل وفقا لرؤية المهندس الانشائي ، ومن هذه الحلول ما يلي :

  • القيام بحفر التربة من أجل ازالة الطبقة التي بها الملوثة ، او الغير مستقرة ثم استبدالها بتربة جيدة ومناسبة للبناء ، وتختلف التكاليف في هذه العملية بناء على العمق الذي سيتم حفره ، وكمية التربة التي سيتم استبدالها ،كما يمكن القيام بهذه العملية في المكان الذي سيتم فيه بناء الهيكل فقط ، وليست المساحة كاملة.
  • وضع نظام أساس عميق في التربة ، من خلال وضع عدة أعمدة من الأخشاب ، او الأنابيب الفولاذية ، او الخرسانة ، او غيرها من المواد المركبة ، في طبقات التربة حتى الوصول إلى الطبقة المستقرة من التربة ، وذلك من أجل العمل على دعم هيكل البناء.
  • تحسين الأرض من خلال استخدام أرصفة حجرية في التربة ، مما سوف يعمل على دعم قدرة تحمل الهيكل المقترحة من قبل المهندس ، وتكون هذه الطريقة فعالة أن كانت مشكلة التربة تتمثل في ارتفاع منسوب المياه.
  • تصريف التربة ، من خلال القيام على اتخاذ بعض التدابير من أجل بناء نظام تصريف المياه بعيدا عن مكان بناء الهيكل ، وذلك للحماية من تسرب المياه الجوفية والحاقها الضرر بالبناء.
  • وضع أرصفة دفع حلزونية ، وهي عبارة عن عدد من الأنابيب المجوفة ، الموضوعة في التربة ، وتكون في المقابل مثبتة على أساس البناء بأقواس.
  • اذا كنت تنوي تجديد بناء مسبق ، او بناء مبنى بجانب مباني أخرى ، فيكون الحل الامثل هو حقن التربة ، ويحدث ذلك عن طريق ادخال مجسات في التربة من أجل حقن مادة كيميائية معينة تعمل على زيادة استقرار التربة ، مما يؤدي إلى تحمل البناء.

طرق تثبيت تربة البناء

عند الاقدام على البناء ، واختيار تربة من أجل هذا الغرض ، يتوجب عليك معالجتها أن كان بها مشكلة ، كما يتوجب تثبيتها من أجل المساعدة في ثبات هيكل البناء ، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعدك في هذا : [٢]

  • القيام بحرث وتقليب التربة من أجل تجفيفها.
  • سحب الرطوبة الزائدة من التربة ، عن طريق بلاط الصرف.
  • حفر التربة السفلية ، واستبدالها بمادة مناسبة لسد التربة الغير مستقرة.
  • فصل التربة من أجل منعها من الاختلاط بمواد البناء الأساسية.
  • توزيع أحمال البناء على مساحة أكبر من التربة.
  • التثبيت الكيميائي للتربة ، مثل إضافة الخير ، والاسمنت ، والرماد المتطاير ، وخبث الاسمنت.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق