اين افتتح اول متحف في العالم ” ومتى كان ذلك”

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 25 فبراير 2021 , 12:18

أين افتتح أول متحف في العالم

يعتبر متحف هضبة كابيتولين هو أول متحف في العالم حيث نجد أنه بدأ إنشاء المتاحف عندما قام البابا سيكستوس الرابع عام 1471 بالتبرع بمجموعة من القطع البرونزية ، وذلك قد جعلها واحدة من أقدم المتاحف في العالم .

افتتح المتحف للجمهور في عام 1734 ، وذلك كان وفقًا لقرار البابا كليمنت الثاني عشر، وبعد ذلك نجد أن بنديكتوس الرابع عشر افتتح معرض الفن كابيتولينا مع المجموعات الخاصة لعائلة ساكيتي ، وعائلة بيوس في سافوي . [1]

وقد قيل إن متاحف كابيتولين تعتبر أقدم المتاحف الوطنية في العالم ، والتي تأسست عام 1471. [2]

وأيضًا نجد أنه افُتتح أول متحف جامعي في العالم في أكسفورد بإنجلترا ، وهو متحف الأشموليان ، حيث في وقت استعادة اللغة الإنجليزية كانت أكسفورد مركز للنشاط العلمي في إنجلترا .

وفي عام 1677 ، حيث تبرع عالم الآثار الإنجليزي إلياس أشمولي بمجموعته من الفضول إلى جامعة أكسفورد ، وخطط مديرو المدرسة لبناء مبنى لعرض العناصر بشكل دائم .

حيث تم تكليف المهندس المعماري الإنجليزي الشهير السير كريستوفر رين لهذا المنصب ، وفي 6 يونية 1683 افتتح المتحف ، وتم تنظيمه بحيث يمكن لجامعة أكسفورد استخدامه لأغراض التدريس ، وتم افتتاحه بانتظام للجمهور في عام 1845 .

قد أكمل المهندس المعماري تشارلز آر كوكريل بناء منزل جديد لمجموعة المتحف سريعة النمو في شوارع بومونت في أكسفورد . [3]

ماذا تعرف عن متحف الأشموليان

يعتبر متحف الأشموليان للفنون ، والآثار أحد المتاحف الأربعة بجامعة أكسفورد ، وأقدم متحف عام للفنون ، والآثار ، والتاريخ الطبيعي في بريطانيا العظمى ، وتم تأسيسه لإيواء المجموعات ، التي تم التبرع بها للجامعة في عام 1677 من قبل إلياس أشمولي ، وهو عالم آثار قد ورث الجزء الأكبر من المجموعات من صديقه جون تريدسكانت .

تم افتتاح المتحف للجمهور في عام 1683 في مبنى صممه توماس وود ، حيث أنه في البداية كانت المجموعة تهتم بشكل أساسي بالتاريخ الطبيعي ، وظلت مركز الدراسات العلمية في أكسفورد لمدة 150 عام في القرن التاسع عشر تهتم بذلك أيضًا .

أشهر المتاحف في العالم

قد يكون متحف اللوفر من أشهر المتاحف في العالم ، ولكن يوجد هناك الكثير من المتاحف الأخرى التي يجب زيارتها ، حيث أنه من الناحية الفنية ، تم إنشاء أقدم متحف معروف منذ أكثر من 2500 عام .

فقد رأت أميرة بابلية أنه من الأهمية ليس فقط الحفاظ على الأعمال الفنية ، والتحف للمستقبل ، ولكن يجب أن يتم عرضها على الجمهور المحلي لكي يتمكنوا من رؤية الأدلة التي خلفها من سبقوها .

ونجد أنه من أقدم ، وأشهر المتاحف في العالم التالي :

  • متاحف الفاتيكان بروما : تم إنشاء أول شبكة من المتاحف الضخمة داخل مدينة الفاتيكان ، عندما تبرع البابا يوليوس الثاني بمجموعته الكبيرة من المنحوتات لرعايتها وعرضها داخل المدينة .

  • متحف كابيتوليني روما : خارج أسوار مدينة الفاتيكان في مدينة روما تم إنشاء متحف كابيتوليني لأول مرة في عام 1471 ، وهي متاحف عالمية ، وفي ذلك الوقت تبرع البابا سيكستوس الرابع بـ مجموعته الكبيرة من القطع البرونزية ، التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، والتي كان هو وأسلافه يجمعونها على مدى عقود عديدة .[4]

  • متحف هيرميتاج سانت بطرسبرغ بروسيا : تعتبر روسيا هي موطن للعديد من المتاحف ، ومن المعروف أن متحف هيرميتاج يضم أهم مجموعة من العناصر المهمة لكل من الفن ، والثقافة في العالم ، وقد تم افتتاحه لأول مرة في عام 1852 ، ويعتبر في يومنا هذا موطن لأكثر من 3 ملايين قطعة تم جمعها من ثقافات مختلفة حول العالم .

  • كونست كاميرا بروسيا : هو المتحف الآخر في سانت بطرسبرغ والمصنف كواحد من أقدم المتاحف في العالم ، تم فتح الأبواب للجمهور عام 1727 ، يعتبر ذلك المتحف أحد أكثر المتاحف شهرة باستثناء متحف اللوفر .

  • متحف اللوفر باريس فرنسا : لا يعتبر متحف اللوفر أكثر المتاحف شهرة في العالم فحس بل ، هو أكثر المتاحف زيارة حيث يتوقف العديد ، من زوار المدينة لالتقاط صورة أمام الهرم الزجاجي الشهير بالمتحف ، يحتوي اللوفر على العديد من الأعمال الفنية العظيمة في التاريخ ، مثل لوحة الموناليزا التي رسمها ليوناردو دافنشي ، وتمثال أبو الهول في تانيس ، والتي يعود تاريخها إلى المملكة المصرية القديمة . [5]

أفضل المتاحف الفنية في الشرق الأوسط

بينما ظهرت متاحف فنية جديدة في السنوات الأخيرة ، والمكاتب المتميزة حيث يوجد اقدم مكتبة في العالم في المغرب ، يوجد أيضًا العديد من المتاحف الأخرى في الشرق الأوسط ، والتي كانت رائدة في المؤسسات الثقافية لسنوات عديدة .

وقد نجد أن باريس ، وفلورنسا ، ونيويورك بهم الكثير من المتاحف الفنية من الدرجة الأولى ، ولكن يعتبر الشرق الأوسط يتمتع بمشهد فني وثقافي مزدهر في جميع أنحاء المنطقة ، وقد أحدثت العديد من المتاحف الفنية موجات على الصعيدين الإقليمي والدولي ، ومن ضمن هذه المتاحف الآتي :

  • متحف الفن الإسلامي الدوحة، قطر : نجد أن هذه التحفة المعمارية الحديثة تقع على كورنيش الدوحة الخلاب ، وقد أصبحت واحدة من أكثر مناطق الجذب شهرة في قطر ، حيث بعد افتتاحه للجمهور في ديسمبر من عام 2008 ، نجد أن المتحف يضم مجموعة من الأعمال الفنية الإسلامية التي تغطي ثلاثة قارات ، و 1400 عام من التاريخ.
  • متحف الشارقة للفنون : يوجد في الإمارات العربية تم افتتاح المتحف في عام 1997 ويضم مجموعة من الفن الحديث والمعاصر من إبداع فنانين إماراتيين ، ومن الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى مجموعاته الدائمة ، حيث يقوم المتحف بانتظام بتنظيم معارض مؤقتة .
  • متحف الفن الإسلامي، القاهرة : يوجد متحف الفن الإسلامي في مصر في محافظة القاهرة ، بينما يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1858 ، لكن نجد أنه تم الانتهاء من المبنى الحالي على الطراز المملوكي الجديد في عام 1902 ، ويضم المتحف مجموعة إجمالية تزيد عن 100000 قطعة ، ولكن المعروض منها في صالات العرض حوالي 2500 قطعة .
  • المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة : يوجد في عمان في الأردن ، تم تأسيس المتحف عام 1980 من قبل الجمعية الملكية للفنون الجميلة ، ويضم أكثر من 2000 قطعة فنية من أكثر فنان يمثلون العديد من الدول ، وبعد تجديد المبنى ، وتوسيعه حصل على جائزة معمارية في عام 2007 كما توجد أيضًا أقدم مكتبة في العالم وهي مكتبة القرويين . [6]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق