شروط الحصول على الجنسية الكندية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 27 فبراير 2021 , 07:42

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

قد يقوم الكثير من الأشخاص بالذهاب إلى كندا على أمل تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا ، وما لا يعرفونه أن المقيم الدائم يتم منحه الإقامة الدائمة عن طريق الهجرة إلى كندا ، وهو ليس مواطن كندي ، ومن الضروري أن يلتزم ببعض الشروط أثناء إقامته هذه .

في المقابل قد يحصل الشخص المقيم الدائم في كندا على بعض المميزات كتلقي الرعاية الصحية ، والعيش والدراسة والعمل كيفما يشاء ، ويكون محميًا ، وله الحقوق،  والحرية ، بالإضافة إلى ذلك يكون لديه القدرة على التقدم للحصول على الجنسية الكندية ، إذا كان مستوفي كل الشروط .

وهناك العديد من المسارات التي تمكن الشخص من الحصول على الإقامة الدائمة في كندا ، مثل اللجوء الإنساني ، أو الهجرة الاقتصادية ، أو هجرة الأعمال ، وأيضًا الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا ، تُمكن الشخص من السفر إلى كندا ، ولكن بإقامة مؤقتة ، وتتيح الإقامة الدائمة للشخص الحصول على بطاقات الإقامة الدائمة التي تكون صالحة لمدة خمس سنوات . [1]

شروط الحصول على الجنسية الكندية

عندما نفكر أين تقع كندا نجد أنها تقع في أمريكا الشمالية ، وقد تكون فرصة مثالية للمهاجرين الذين يريدون بدأ حياة جديدة ، وقد تكون الجنسية الكندية هي نهاية الرحلة الطويلة ، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب استيفائها ، إذا كنت تريد الحصول على الجنسية الكندية لكي تكون مؤهلًا ، ومن بينها أنه يحتاج الشخص للعيش في كندا مدة لا تقل عن ثلاث سنوات أي 1095 يومًا .

وقد يبلغ عدد سكان كندا حوالي 38 مليون الآن ، لذا قد حدثت بعض التعديلات بدون شك على قوانين المواطنين ، حيث أصبح على المتقدمين للحصول على الجنسية الكندية أن يجتازوا اختبارًا ، ومقابلة مع قاضي الجنسية ، وعند الموافقة على طلبهم يقومون بإداء القسم الخاص بـ المواطنة ، لكي يصبح مواطن كندي بصورة رسمية .

وتعترف كندا بما يسمى بـ ” الجنسية المزدوجة ” ، أي لا تجبر الشخص على التخلي عن جنسيته الأصلية ، ويستطيع الاحتفاظ بكلاهما معًا ، وبمجرد حصول الشخص على الجنسية الكندية يستطع التمتع بكل الحقوق ، ويكون عليه العديد من المسؤوليات أيضًا .

وقد يُسمح لأي شخص التقدم للحصول على الجنسية الكندية ، ولكن بدون شك يتم قبول فقط من هم مؤهلين لذلك ، ويتم التأكد من توافر بعض الشروط فيما يخص العمر ، ومستوى التعليم وإجادة اللغة الرسمية، وإجادة اللغة الرسمية الثانية أيضًا، ومن الضروري وجود خبرة عمل كندية . [2]

مدة الحصول على الجنسية الكندية

قد يكون قبول الجامعة من أحد شروط الدراسة في كندا إذا تقدم الطالب للحصول على تأشيرة خاصة بالدراسة ، ولكن عندما يرغب الشخص في الحصول على إقامة دائمة ، يجب أن يقيموا على الأقل 3 سنوات لكي يكونوا مؤهلين لطلب الإقامة ، ومنها الحصول على الجنسية .

ولا يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لفعل ذلك ، حيث أن الطفل المولود في كندا له حق أخذ الجنسية الكندية ، واليوم الذي يقضيه الشخص في كندا كمقيم مؤقت سواء كان طالب ، أو زائر ، أو عامل يتم احتسابه على أنه نصف يوم في حساب الإقامة الدائمة . [2]

الدول التي يدخلها حامل الجواز الكندي

لدى كندا تاسع أقوى جواز سفر في العالم، فهناك حوالي 195 دولة في العالم يمكن دخولها لحاملي الجواز الكندي ، حيث لا يواجه الشخص أي قيود على التأشيرة ، وكل ما عليه هو إظهار جواز سفره فقط ، ولكن هناك بعض الدول تتطلب تأشيرات من السهل لحامل الجواز الكندي الحصول عليها لسهولة الإجراءات ، وهناك دول تتطلب تصريح سفر إلكتروني مثل أستراليا ونيوزيلندا ، وهناك دول لا تحتاج إلى تأشيرة من الأساس . [3]

كم مدة الحصول على الجواز الكندي

جواز السفر الكندي هو عبارة عن وثيقة سفر، وللحصول عليه يجب أن يكون الشخص مواطن كندي في المقام الأول ، إما أن يكون جواز السفر الكندي الأول ، أو أن الشخص يقوم بتجديد جواز السفر ، أو إنه شخص لا يحمل الجنسية الكندية ، ولكنه يريد إصدار جواز سفر كندي للحصول على الحقوق المختلفة .

وتعتمد مدة الحصول على الجواز الكندي على الطريقة التي تقدم بها الشخص ، حيث أنه إذا ذهب بنفسه لـ مكتب الجوازات يستطيع أن يحصل عليه في خلال 10 أيام عمل ، أما إذا كان له وكيل يقوم بالحصول على جواز السفر فـ سيستغرق وقت 20 يومًا ، وإذا قام بإصداره عن طريق البريد سيستغرق وقت 20 يومًا أيضًا ، مع أخذ وقت الإعادة عن طريق البريد في الاعتبار . [4]

الحصول على الجواز الكندي عن طريق الزواج

يعتقد الكثيرون أن الزواج من مواطن كندي قد يمنح الشخص الجنسية الكندية ، ولكن هذا غير صحيح ، حيث أن هناك بعض الخطوات التي يجب توافرها لتحقيق ذلك ، ومن أولى هذه الخطوات تواجد الزوج والزوجة في كندا مدة لا تقل عن 5 سنوات كما ذكرنا ، ويجب أن تكون إما لديك إقامة دائمة أو مؤقتة أو أنك شخصًا محميًا، وقد انتشرت سياحة الولادة بشكل كبير في العديد من الدول ومن ضمنهم كندا ، مما جعل وجود بعض القواعد حول هذا الأمر . [5]

حقوق الطفل المولود في كندا

تعتبر كندا واحدة من الدول المتقدمة في العالم ، وهي من الدول التي تمنح الجنسية للمواليد ، فإذا ولد طفل في كندا ، يحصل على الجنسية الكندية حتى وإن كان أبويه مواطنين أجنبيين ، وهذا يمنح الطفل بعض الحقوق ومنها : يكون له حق الإقامة في كندا والسفر والرجوع إليها بدون تأشيرة .

كما إنه يتلقى التعليم المجاني وكل المزايا الاجتماعية ، وهناك العديد من المدارس العربية في كندا لأبناء العرب المهاجرين ، وفي الواقع ولادة الطفل في كندا قد تعطيه فرصة كبيرة لـ عيش حياة أفضل في المستقبل . [6]

فوائد الجنسية الكندية

قد يتمتع حاملي الجنسية الكندية ببعض المميزات حيث أن يمكنه التصويت في الانتخابات ، وحتى الترشح للمناصب السياسية العليا ، ويمكنه أن يكون مرشح مستقل او تابع لحزب من الأحزاب الموجودة في كندا .

كما أن كندا تقوم بإعطاء الجنسية المزدوجة أي لا تجعل الشخص يختار بين جنسيته الأصلية بين الجنسية الكندية .

تعُطي الجنسية الكندية الشخص الحق في أخذ تصريحات أمنية عالية المستوى ، إذا احتاج أن يعمل في بعض الوظائف الفيدرالية الهامة .

بالإضافة إلى ذلك يعُطي جواز السفر الكندي الحق للشعر للكثير من البلدان دون الحاجة لتأشيرة ،   ويجنب حامله الكثير من المشاكل ، حيث أنه من الجوازات سهلة التجديد والإجراءات.

ووجود الشخص كمواطن كندى ، يعطيه الكثير من الحقوق ، حيث أن أطفاله يصبحون تلقائيًا مواطنين كنديين أيضًا .

ولكن تعتبر الضرائب من عيوب الهجرة الى كندا ، حيث أن المواطنين الكنديين يدفعون ويلتزمون بالكثير من الضرائب الكندية . [7]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى