اجمل تعبير عن السعادة

كتابة: Om adham آخر تحديث: 27 فبراير 2021 , 22:45

مقدمة عن السعادة

يتم تعريف السعادة على أنها شعور ينتاب الشخص عندما يسمع خبر مفرح أو يحدث له مناسبة سعيدة أو يحقق أمنية وليست السعادة في كثرة المال إنما السعادة في الرضا بما قسمه الله لنا “لئن شكرتم لأزيدنكم” وأن السعادة تأتي من داخل الإنسان إلى خارجه وليس العكس وهي سر من أسرار الحياه.

اجمل عبارات عن السعادة

من أجمل التعبيرات عن السعادة  الأمل بالله سعادة لا نهاية لها لأن من كان يقينه بالله كبير ظل في سعادة دائمة ومن لم يكن قلبه عامر بالإيمان ظل حزيناً شاكياً وأن السعادة بإذن الله وليست بإذن البشر.

جمال الروح والقلب ينشر الحب وهما مفتاح السعادة حيث أنهما يهدئان القلب ويغذيه ويجعله أكثر سعادة حيث أثبتت الدراسات أنه من يضحك ، ويظل مبتسماً تجد أنه لا يشكو من الأمراض أو التعب ويستطيع مقاومة الصعاب بكل سهولة.

البسمة تبعث السعادة في النفس ، وتزرع الأمل في القلب بينما البكاء يجلب التشاؤوم ، والحزن له وللآخرين من حوله ومن كان سبباً في سعادة أحد أسعده الله طيلة العمر  وأن السعادة لا تحتاج إلى المعجزات وكل ما تحتاجه هو قلب متسامح ، ووجه مبتسم ، وقناعة بما قسمه الله.

الحمد لله من أجمل عبارات السعادة لأنه من كان قانعاً بما عنده وراضياً وشاكراً لنعمه وتنظر إلى من هو أضعف منك وأقل منك في النعم تظل شاكراً حامدا لله في كل وقت وبذلك تنعم بالسعادة، والهناء ولا تأتي السعادة إلا من قلب العابد المتورع.[1]

أنواع السعادة

مشاعر الفرح اللحظية 

هو المستوى الأول من السعادة وهي ما يطلق عليها باسم “الملذات البسيطة” وتكون من خلال السعادة من تناول وجبة مفضلة أو يشتهيها أو هواية نتمتع بها ومشاهدة فيلم جيد ، والاستماع إلى مقطوعة موسيقية نحبها أو الإستماع إلى قصة مشوقة ومسلية.

من السهل جدًا ملاحظة هذا المستوى من السعادة بسبب مشاعر الفرح المباشرة التي يشعر بها الناس من السهل أيضًا قياس مفاتيح السعادة، ومقارنة هذه الأنواع من المشاعر لأن عمليات مسح الدماغ تظهر أن أجزاء معينة من دماغنا تنشط عندما تكون لدينا مثل هذه المشاعر هذا المستوى من السعادة ممتع ولكن المشاعر الجيدة لا تدوم طويلاً.

التحكم في المشاعر

يطلق عليها الرفاهية وهي المستوى الثاني من السعادة وهو أكثر تفكيرًا ، ويتطلب تقييمًا يتجاوز المشاعر اللحظية للمستوى الأول عادة ما تعمل الأسئلة المتعلقة بالسعادة ، والرفاهية وهذا المستوى نسبي بمعنى أنك عندما تقارن وضعك بأشخاص آخرين وهي من وسائل مفيدة لحياة سعيدة كما أنها أكثر فورية ، وحسية حيث أن السعادة أكثر عقلانية ، وانعكاسًا ، ونسبيًا وأن الحياة جميلة بالعون والإيثار كما أن الهموم خفيفة إذا تحكمت في إنفعالاتك ، ومشاعرك.

سعادة طويلةوقصيرة الأمد

السعادة قصيرة الأمد وهي السعادة الوقتية والتي تكون مدتها قصيرة وهي ما تسمى بالسعادة المؤقتة أما السعادة طويلة الأمد وهي استمرار السعادة لوقت أطول وهو المستوى الثالث من السعادة ويتحقق فيه إمكانات الفرد الكاملة كما يمكن اعتبارها إنجازات ذات معنى أعلى ولها علاقة بإدراك الذات ويعيش الأشخاص في المستوى الثالث من السعادة في انسجام أكبر مع قيمهم الأعمق ، وبالتالي لديهم صراعات داخلية أقل لأنهم غالبًا ما يشعرون أن ما يفعلونه له معنى ويساهم في قضية أكبر. [2]

مصادر السعادة

  • الثقافة: بعض الثقافات مواتية لزيادة الرضا عن الحياة ، إن لم يكن المزيد من المشاعر الإيجابية ، لا سيما الثقافات الغنية التي تتميز بالحرية السياسية تشجع الثقافات المفتوحة على المزيد من الرضا الفردي ، وبالتالي تحصل على المزيد من السعادة مقارنة بالثقافات المنغلقة. لكن العلاقة بين الثقافة والسعادة ليست موثقة جيدًا حتى الآن.
  • هرمونات جلب السعادة: مصادر هرمون السعادة هو هرمونات السيروتونين والتي لها دور كبير في تحسين الحالة المزاجية للفرد أما من الناحية العلمية فتعمل تلك الهرمونات على تعزيز الحالة الإيجابية ، والسعادة ، والمتعة ، والنوم ، والهضم والشهية ، والقدرة على التعلم ، والمذاكرة وكذلك هرمون الإندورفين وهو مسكن طبيعي للكثير من الآلام.
  •  علم الوراثة: يبدو أن بعض الخصائص والمزاجات تؤهب الفرد لتجربة السعادة مثل الانبساط ، متأثرة وراثيًا ، مما يساعد في   وأن حوالي 50 ٪ من التباين في السعادة الحالية تم دراستة في  برزنتيشن عن السعادة مثل مستويات الكوليسترول كما تتأثر السعادة وراثيًا ولكنها ليست ثابتة وراثيًا.
  •  الثروة: معظم الناس عندهم كامل اليقين أن المال يشتري السعادة ، لكن جزءًا كبيرًا يدعم فكرة أن الأثرياء هم أناس سعداء قد يكون هناك علاقة بين الثروة والرفاهية والسعادة ولكن الرضا هو أهم ما في الموضوع لأنه يمكن أن يكون الإنسان فقير ولكن يملك سعادة كبيرة وفرحة بأولاده وصحته وشكره لنعم الله. 

طرق السعادة في الدنيا

تعتبر العلاقات الاجتماعية الصحية أفضل طريق للسعادة من خلال إحترام الآخرين ، والمودة والحب والتفاهم فيما بين الأشخاص كما يجب الحفاظ على صلة الرحم وتوططيد العلاقات مع الأصدقاء ، والأقارب والتخلص من كافة العلاقات السلبية من حقد وكره وحزن وإحباط.

الكثير يتسائل كيف احقق السعادة لنفسي والإجابة في العلاقات العاطفية والقيام بأنشطة ورياضات متنوعة مثل اليوجا، الرقص، والذهاب للتسوق مرة واحدة أسبوعيا، والمشي أو الجري في الحدائق والأماكن الخضراء ذات الهواء النقي  مما تعمل على تجديد الطاقة والحيوية تساعده على الاستمرار في عمله ومهامه المختلفة وكذلك الإستماع إلى الموسيقا الكلاسيكية حيث أنها تخلق راحة نفسية وهدوء للأعصاب وجميعها وسائل مفيدة لحياة سعيدة.

لابد للمرء من وضع الأشخاص المناسبين في المكان المناسب لهم في حياتهم مع التوقف عن التفكير السلبي وفي أغلب الأحيان يكون الشخص ذاته هو السبب في حالة البؤس ، والحزن وإعادة التفكير بطريقة مختلفة وإيجابية كما أن البحث عن الهدف والسعي ورائه أحد أسباب تحقيق السعادة فهو يزيد من معدل السعادة، ويحسن المزاج ويزيد من رفاهيته وشعوره بالرضا كما لابد من العناية بالذات والإهتمام بها ومن أهمها المظهر الخارجي أو أخذ حمام طويل للاسترخاء.

فوائد صحية للسعادة

  •  تعمل السعادة على تقوية القلب ، ويمنع الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين ، وارتفاع ضغط الدم.
  • كما تعمل السعادة على تقويةالجهاز الهضمي ويمنع التهاب القولون وخاصة العصبي نتيجة التوتر والحزن كما يسهل عملية امتصاص الغذاء وهضمه بسهولة.
  • السعادة لها تأثير في هدوء الأعصاب ، والإرتياح ، وتحسن الحالة المزاجية ، والنفسية ، والعصبية ويبعدك عن الأرق والتفكير  وعدم التركيز في الكثير من الأمور بسبب قلة ساعات النوم.
  • السعادة تؤثر على نضارة البشرة ، والحفاظ على حيوية البشرة حيث أنها مفاتيح السعادة وكذلك عدم التعرض للحزن والإكتئاب يزيل الهالات السوداء تحت العين التي تنتج من الإرهاق وكثرة التفكير ، ويقلل من ظهور البثور ، والبقع الداكنة التي تظهر في الوجه.

خاتمة عن السعادة

في النهاية السعادة ليست مجرد حالة شعورية عابرة ولكنها مرتبطة بخوض غمار التجربة الإنسانية ولها أهمية كبيرة في حياتنا ويمكنا أيضاً التعبير عن هذا في انشاء عن السعادة.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق