طريقة مسح كود QR ” بسهولة ودقة “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 28 فبراير 2021 , 19:42

ماهو كود QR

ماذا يعني كود QR؟ معنى كود QR  “رمز الأستجابة السريعة” . لماذا يظهر كود QR في مواقع الويب و التطبيقات ؟ يحمل كود QR العديد من البيانات التي قد يريد موقع الويب أو التطبيق طرحها عليك من خلاله ، كيف أستطيع الوصول إلى هذه البيانات ؟ يجب عليك إن تمسح الكود ضوئيا عن طريق تطبيقات مختصة ، أو يمكنك استخدام الهاتف كماسح لرمز QR Code .

ما هو كود QR ؟ كود QR هو رمز الاستجابة السريعة ، و بالرغم من أنه يبدو رمزا بسيطا إلا أنه يحمل العديد من البيانات في داخلة ، و عند مسح الكود ضوئيا ستظهر لك جميع البيانات التي في داخله ، و سمي كود QR بلأستجابة السريعة لإن بعد مسحه ضوئيا بثوان قليلة جدا ستظهر جميع البيانات ، لهذا السبب أطلق عليه رمز الأستجابة السريعة .

و يعود تاريخ اختراع اول كود QR “رمز الأستجابة السريعة” إلى عام 1994م ، من قبل شركة Denso Wave اليابانية ، و هي من أحد الشركات التابعة إلى شركة Toyota اليابانية ، و تم اختراع كود QR “رمز الأستجابة السريعة” لكي يقوموا بتتبع السيارات بشكل دقيق أكثر عند تصنيعها .

و لقد بحثوا كثيرا لكي يجدوا نوع أخر من الباركود يتضمن حروف كانجي ، و كانا ، و حروف أبجدية رقمية . فالباركود لا يمكن قراءته من الجهتين يقرأ فقط من جهة الأسفل و بالتالي لا يمكنه تخزين معلومات و بيانات أكثر فقط معلومات و بيانات صغيرة جدا .

لذلك قاموا بأختراع كود QR “رمز الأستجابة السريعة”  حيث يمكنه القراءة من الجهتين ، من أعلى و أسفل ، و من اليمين إلى اليسار ، لهذا السبب في بعض الأحيان يطلق عليه ايضا “الرمز الشريطي ثنائي الأبعاد” .

أراد الفريق المسؤول عن رمز QR “رمز الأستجابة السريعة” تطويره و تسهيل عملية المسح ضوئيا حتى لا يهدر العملاء أي وقت عند استخدامه ، و أراد الفريق المسؤول عن كود QR “رمز الأستجابة السريعة” إن يكون تصميمه مميزا و يسهل التعرف عليه ، و بعدها تم صنعه على شكل مربع أيقوني الذي لا يزال مستخدم حتى الآن .

أستغرق صنع كود QR”رمز الأستجابة السريعة” أكثر من عام لأختراعه و تطويره ، حيث يضم أكثر من 7000 رقم ، مع أحرف كانجي ، و كانا ، و كذلك عند قراءته يكون أسرع و أسهل بعشر مرات من الباركود القياسي .[1]

طرق سهلة لمسح كود QR

في أيامنا هذه كود QR “رمز الأستجابة السريعة” موجود في كل مواقع الويب ، و التطبيقات ، و المنتجات ، و في كل مكان ، توفر لنا هذه الرموز الشريطية الحديثة  فتح صفحات الويب ، و تنزيل تطبيقات ، و إرسال رسائل نصية ، و المزيد من العمليات بكل سهولة و سرعة فائقة . كل ما يجب عليك فعله هو مسح كود QR “رمز الأستجابة السريعة” ضوئيا من خلال كاميرا الهواتف الذكية لكي تستطيع الوصول إلى جميع هذه المعلومات و البيانات . و أغلبية الهواتف الذكية تدعم خاصية قراءة كود QR “رمز الأستجابة السريعة”. في ما يلي يتم شرح كيفية مسح كود QR “رمز الأستجابة السريعة” للأيفون و للأندرويد .

كيفية مسح كود QR للأيفون

تدعم جميع أجهزة أيفون خاصية قراءة كود QR “رمز الأستجابة السريعة” ، لكي تمسح الكود ضوئيا ، كل ما عليك فعله هو إن تفتح تطبيق كاميرا الهاتف و توجيه الكاميرا على كود QR “رمز الأستجابة السريعة” ، يجب عليك إن تتأكد إن رمز الأستجابة السريعة موجود داخل المربع بالكامل .

  1. أفتح تطبيق كاميرا الهاتف على جهاز الأيفون الخاص بك ، يمكنك ايجاد تطبيق كاميرا الهاتف عند التمرير شاشة القفل إلى اليسار ، أو يمكنك تحديد تطبيق كاميرا الهاتف من شاشة مركز التحكم .
  2. يجب عليك توجيه كاميرا هاتفك نحو كود QR “رمز الأستجابة السريعة” لكي تتم عملية المسح الضوئية كما هو الحال في مسح الرمز المربع للواتس اب. ليس من الضروري إن تملئ كاميرا هاتفك بالكود ، لكن يجب إن تتأكد من إن جميع الزوايا الموجودة في الشاشة معروضة على رمز الأستجابة السريعة ، بعد إن تتم عملية المسح الضوئي لرمز الأستجابة السريعة بشكل صحيح ،  سيظهر أشعار منبثق لك من أعلى شاشتك .
  3. أضغط على الأشعار الذي ظهر على شاشة هاتفك من الأعلى ، فورا سيتم تشغيل الإجراءات المضمنة في كود QR “رمز الأستجابة السريعة” ، مثل تحويلك إلى موقع الويب أو إلى تطبيق أو أجراء معين خاص بكود QR ” رمز الأستجابة السريعة”.

ملاحظة هامة : بعد إن تقوم بالمسح الضوئي إلى كود QR “رمز الأستجابة السريعة” ، و لم يظهر لك أي أشعار منبثق من أعلى شاشتك فتأكد من إنك قمت بتفعيل خاصية ” Scan QR Codes” ، و يمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال الذهاب إلى أعدادات الهاتف ، ثم أنقر إلى الكاميرا ، ثم قم بالنقر على زر تفعيل خاصية “Scan QR Codes” من خلال تمريره سيتغير لون الزر إلى الأخضر ، و هكذا تم تفعيل هذه الخاصية .[2]

كيفية مسح كود QR للأندرويد

إذا كنت تستخدم أصدار أندرويد 8 أو أصدارا أحدث ، فيمكنك مسح كود QR”رمز الأستجابة السريعة” ضوئيا من خلال الضغط المستمر على زر الصفحة الرئيسية ، و تحديد العدسة ، ثم وجه كاميرا هاتفك على كود QR “رمز الأستجابة السريعة” و تأكد من إن الكود ملئ جميع الزوايا ، بعدها سيظهر أشعارا منبثقا من أعلى الشاشة .

  1. أنقر مطولا على زر الشاشة الرئيسية
  2. قم بتحديد العدسة ، العدسة هي الدائرة المحاطة بخطوط من يسار الأزرار الأربعة الملونة التي تكون تحت شاشة الهاتف . إذا كانت هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الخاصية ، فسيظهر لك أشعار ما عليك هو فقط إن تختار سماح . و إذا كان هاتفك لا يعدم هذه الخاصية ، فستحتاج إلى تنزيل تطبيق Android Lens  من متجر قوقل بلاي .
  3. قم بتوجيه الكاميرا إلى كود QR “رمز الأستجابة السريعة” ، لا يجب إن يملئ رمز الأستجابة السريعة الشاشة ، و لكن يجب إن تتأكد من أنه ملئ جميع الزوايا الموجودة في كود QR “رمز الأستجابة السريعة”.
  4. ثم قم بالنقر على زر العدسة المكبرة لكي تستطيع مسح كود QR”رمز الأستجابة السريعة ضوئيا . يمكنك إن تعثر على هذا الزر من أسفل شاشة الهاتف .
  5. بعد إن يظهر لك الأشعار المنبثق و تقوم بالنقر عليه ، سيتم تحويلك إلى المعلومات ، أو التطبيقات ، أو الإجراء المضمن في كود QR “رمز الأستجابة السريعة” .[2]

كيفية مسح كود QR للهواتف التي لا تدعم خاصية المسح الضوئي

بعض الهواتف الذكية التي يكون اصدارها قديم ، لا تدعم خاصية المسح الضوئي لكود QR “رمز الأستجابة السريعة” ، لهذا السبب تم طرح العديد من التطبيقات المضمونة لمسح كود QR  بكل سهولة ، و من أكثر التطبيقات المضمونة لمسح كود QR هو تطبيق “ماسح الرمز الشريطي” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق