مجالات استخدام برنامج الفوتوشوب

كتابة: Mersl آخر تحديث: 06 مارس 2021 , 11:49

ما هي مجالات استخدام الفوتوشوب

من أكثر البرامج التي يتم استخدامها من قبل المؤسسات ، وحتى الأفراد ، هو برنامج الفوتوشوب Photoshop ، وهو أكثر البرامج احترافية في تغيير الصور ، وتركيبها ، ويستخدم في عدد كبير من المجالات ، والوظائف التي تعتمد عليه اعتماداً كبيرا ً لإتمام أهداف أعمالها ، خاصة في مجالات الدعاية ، والتسويق ، حيث يقدم هذا البرنامج عدد الفوائد لكل المجالات والوظائف ، وحتى على مستوى الترفيه من قبل المستخدمين دون أن يكونوا متخصصين في مجال محدد.

مجال عمل مصممين الجرافيك

مصمم الجرافيك هو الشخص الذي يقوم بإعداد وتنفيذ فكرة معينة ، من خلال استخدام تقنيات الحاسب الآلي ، حيث يعتمد بشكل كبير على برامج الفوتوشوب من أجل صناعة أفكار ابداعية تقوم على مزج الألوان ولكن على الحاسب الآلي ، والهدف من عمل هذا الشخص هو الترويج لفكرة ما ، من خلال التصميمات ، والتي يعتمد عليها الشركات للتسويق لمنتج ما ، أو سلعة ، كما يتم استخدام برنامج الفوتوشوب في كتابة الصور ، حيث يعتبر بمثابة أداة رائعة لكتابة الصور بالنسبة للمصممين ، حيث يعتمد على المصممين في المشاريع التجارية التي يكون الهدف منها إنشاء صورة رقمية ، لاستخدامها في مشروع بعينه ، سواء كان موقعًا إلكترونيًا ، أو مطبوعات ورقية مثل الكتب وغيرها.[1]

مجال عمل المصور الفوتوغرافي

يقوم المصورين حالياً باستخدام برنامج الفوتوشوب لأنه يساعد في تغيير الصور التي يتم التقاطها من خلالهم ، حيث يقوم المصور بتصوير منظر ما ، أو تصوير الأفراد ، وتكون هذه الصورة بحاجة إلى تعديل ، أو توضيح ، فيقوم المصور بتغيير درجات التباين مثلاً ، أو السطوع ، حيث تتوفر هذه الخيارات في برنامج الفوتوشوب ، حيث يقوم المصور الفوتوغرافي بضبط اللون المناسب ، و تحسين الصور ، مثل “إزالة ” عيب أو تحسين خلل ما في الصور ، كما يقوم أيضاً بتطبيق مجموعة الخيارات المتاحة مثل “الألوان المائية” لرسومات الكمبيوتر ، ويمكن أن يقوم باستخدام هذا البرنامج في تحديد تنسيقات الملفات ، و تقليل حجم الملف ، و حفظ الصور بصيغ مختلفة من التنسيقات.

مطور ويب

تعتمد أدوار مطورو الويب على تصميم مواقع الويب ، حيث يناط بهم انشاء موقع جذاب من خلال استخدام برنامج الفوتوشوب ، . كما أنهم مسؤولون عن الأعمال الفنية الخاصة بالموقع ، مثل أدائه وسعته . ويتم استخدام برنامج الفوتوشوب على اعتباره أحد الأدوات التحريرية التي يستخدمها مطورو الويب من أجل انشاء رسومات الموقع ، و يعد تحرير الصور المهمة الأساسية لهذا المجال ، ولهذا السبب تم تطوير برامج الفوتوشوب حيث تمت إضافة المزيد من الأدوات والأوامر والخيارات إلى برنامج Photoshop ، وهو ما يسمح لمطورون البرامج باستخدام الخيارات المتاحة به ، و تحرير الصور ، وعمل الفيديو ، و تصميم الطباعة ، و فيما يتعلق بتصميم الويب ، فإن برامج الفوتوشوب يتم استخدامها في أربع مجالات ، ومهام رئيسية تتمثل في تحرير الصور ، و تعديل الصور ، وبناء المواقع الالكترونية ، وإنشاء تخطيطات الصفحات على الشبكة الالكترونية.

المخرج الفني

هو مجال عمل التصميم المرئي ، والذي يعتمد على الفوتوشوب ، حيث أن دور المخرجون الفنيون مسؤولين عن النمط المرئي ، و الصور في العددي من المجالات الكتابية ، مثل المجلات والصحف وتغليف المنتجات التي يتم التسويق لها من اجل بيعها ، وكذلك في المجال السينمائي مثل و إنتاج الأفلام والتلفزيون. الدور الأساسي لهم من خلال استخدام الفوتوشوب هو التصميم العام لمشروع فني ما ، كما يكون لديهم المهارات الابداعية التي تجعلهم موجهين للآخرين ، حيث يتم تطوير العمل الفني باستخدام برامج الفوتوشوب ، كما يعمل مديرو المجال الفني ـو أو المخرجون الفنيون في شركات الدعاية ، وكذلك يكون دورهم في مجال العلاقات العامة ، والنشر في الصحف والمجلات ، والكتب ، حيث يقوم هؤلاء باختيار أنسب التصميمات التي تلاءم غلاف مجلة ، أو غلاف كتاب ما ، فضلاً عن عملهم في شركات خدمات التصميم المتخصصة وصناعات المسرح والأفلام السينمائية.

التسويق الالكتروني

يعرف مجال التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي بأنه المجال الذي يتم فيه تقديم الإعلانات المرئية المقدمة من خلال القنوات على شاشات التلفاز ، أو المقدمة على المواقع الالكترونية مثل محركات البحث و الوسائط الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وتطبيقات الأجهزة المحمولة. حيث يعتمد دور المسوق الإلكتروني على القنوات الإعلامية عبر الشبكة ، كما ،ن التسويق الرقمي هو الوسيلة التي تقوم بها الشركات لبيع السلع ، و الاعلان عن الخدمات والعلامات التجارية. ولهذا السبب يقوم المسوق الرقمي ، أو المسوق الالكتروني باستخدام برنامج الفوتوشوب من أجل التسويق لهذه الأمور خاصة على شبكة الانترنت التي أصبح بها المستهلكون يعتمدون عليها بشكل كبير ، لأنهم دائما متواجدون الوسائل الرقمية للبحث عن المنتجات. حيث يقوم المسوق بإنشاء الاعلانات التي تجذب المستهلك لتعرفه عن سلعة ما ، أو خدمة ما .
ويمكن القول أن برنامج Photoshop يعد الأداة الأكثر شهرة للعديد من مصممي الشبكات ، كما أن هذا البرنامج يستخدمه مصممين المواقع من أجل أن يكون بمثابة علامة ترميزية تجارية ، فهي عادةً يتم استخدامها لترميز مواقع الويب ، حيث يقدم البرنامج خيارات لمصممي المواقع تتمثل في وجود إصدارات متعددة من الرسومات ، وتصميم الخلفيات ، والصور.

المشاريع التجارية والعلاقات العامة

يستخدم مديري المشاريع التجارية بالتعاون مع العلاقات العامة البرنامج من أجل التسويق للشركة ، التي تقوم بتصنيع منتج ما ، أو تقديم خدمات تدريب ، أو خدمات استشاريه ، والهدف من ذلك هو لفت أنظار العملاء ، خاصة عندما يكون هناك تنافس بين الشركة ، والشركات الأخرى في نفس المجال ، حيث قدم برنامج Photoshop تسهيلات عديدة للقيام بهذه المهام ، من أجل انشاء تسيوق قائم على الابداع والابتكار ، وبها حزمة من البرامج ، والخيارات المختلفة مثل Adobe Creative Suite ، وهي عبارة عن حزمة كاملة مليئة بخيارات التصميم ، من أجل الترويج ، ونشر أكبر قدر من المعلومات المرتبطة بتصميم معين ، الهدف منه التعريف بالمنتج ، أو السلعة ، أو المؤسسة ، حيث يتم تصميم بطاقات العمل ، والملصقات ، والنشرات الإعلانية.

مجال الاستخدام الفردي

يتم استخدام برنامج الفوتوشوب من قبل الأفراد العاديين ، إما من أجل الترفيه ، أو تغيير الصور والخلفيات ، أو اعداد السيرة الذاتية ، حيث يستخدمها الأشخاص من خلال التطبيقات التي تكون في متناول الاستخدام على الهواتف المحمولة ، أو الكمبيوتر ، كما يمكن استخدامها من أجل تركيب الصور ، و نقلها من محتوى إلى محتوى آخر ، والهدف هنا هو التسلية ، و الترفيه كاستخدام عام من قبل جميع الأفراد ، وحتى الأطفال. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق