اهم المتاحف الفنية في العالم

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 02 مارس 2021 , 08:01

هناك العديد من الاشخاص الذين يملكون حس فني ، ويستمتعون بمشاهدة اللوحات ، والقطع الفنية من مختلف العالم ، كما يمكن ان يدفعوا اموالا باهظة مقابل لوحة فنية تتميز بألوان ، او رسومات معينة ، وفي كل دول العالم يوجد العديد من المتاحف الفنية ، الا ان هناك متاحف يسافر اليها المهتمين بالفنون من جميع بقاع الارض حتى يشاهدوا ما بها من فنون ، وسوف نبين المتاحف الفنية الاكثر اهمية في العالم.

اشهر متاحف العالم

هناك العديد من المتاحف ، لكن ايهم اهم ؟ وايهم افضل واكثر زيارة من قبل المهتمين بالفنون ؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي :[2] ، [1]

متحف اللوفر – The Louvre

يعتبر متحف اللوفر الذي يقع في باريس ، عاصمة فرنسا احد اهم المتاحف الفنية في العالم ، واكثرها اهمية لما يحتويه من تحف فنية لفنانين ذو صيت عالمي ، بالاضافة الى تاريخ المتحف الحافل ، فقد تم بناء المتحف في القرن الثاني عشر كحصن ، وتم افتتاح المتحف عام 1793 ميلاديا.

يتضمن التحف ثمانية اقسام مختلفة ، تتضمن اكثر من ثماني وثلاثون قطعة فنية أثرية ، والتي من اشهرها ؛ لوحة الموناليزا للرسام العالمي ليوناردو دافنشي ، ولي غريبا ان يحتل متحف اللوفر رأس قائمتنا بسبب محتوياته الفنية المختلفة.

متحف فان جوخ – Van Gogh Museum

ولقد سمي هذا المتحف باسم الرسام العالمي فان جوخ ، نسبة لأن المتحف يضم اكبر مجموعة من اعماله الفنية في العالم ، ولا يضم غير الاعمال الخاصة به فقط ، وقد تم انشاء المتحف عام 1976 ميلاديا في امستردام بهولندا ، ويضم المتحف 1300 عمل من اعمال فان جوخ بما فيهم لوحاته المشهورة ؛ The Potato Eaters ، Sunflowers ، Self-Portrait.

متحف ريجيكس – Rijksmuseum

يقع متحف ريجيكس في امستردام بهولندا ، بالرغم من تأسيسه في لاهاي اولا عام 1800 ميلاديا ، ما يميز هذا المتحف هو احتوائه على مجموعة كبيرة من القطع الفنية والتاريخية ، تصل الى ثمانية الاف قطعة ، بالاضافة الى مجموعة من مليون قطعة من عام 1200 ميلاديا ، لفنانين عالميين مثل ؛ فرانس هالس ، ورامبرانت ، ويوهانس فيرمير.

متحف ارميتاج – State Hermitage

يعد متحف اريتاج من اكبر المعارض للوحات في العالم حيث يضم عدد كبير من اللوحات يصل الى اكثر من ثلاثة ملايين قطعة ، ويقع المتحف في سانت بطرس برغ بروسيا ، الذي يعد اكبر المتاحف العالمية ، حيث في المركز الثاني من حيث المساحة بعد متحف اللوفر ، ويعد متحف ارميتاج منطقة جذب سياحية رئيسية في المدينة ، حيث يضم عددا من القطع الفنية للعديد من الفنانين العالميين المشهورين ، مثل دافنشي ، وبيكاسو ، ورامبرانت.

المتحف البريطاني – British Museum

يقع المتحف البريطاني في لندن ، ببريطانيا ، ويضم المتحف اكبر عدد من القطع الاثرية في العالم تقدر بثمانية مليون قطعة ، اهمها حجر رشيد ، وموياء كاتبيت ، كما يعد المتحف البريطاني ثاني اقدم المتاحف في العالم ، ويهتم المتحف بالقطع الفنية التي تشير للفن ، والثقافة ، والتاريخ البشري ، فيضم اعمالا لفنانيين عالميين مثل ، ليوناردو دافنشي ، وفان جوخ.

اهم متاحف العالم

تتعدد المتاحف في جميع انحاء العالم ، فمنها ما يضم قطع اثرية خاصة ببلد معين ، ومنها مايضم اللوحات الفنية بالاضافة الى القطع الاثرية المختلفة من جميع البلاد ، ومنها ما هو مخصص لنوع معين من الفنون ، وفيما يلي اهم المتاحف العالمية : [2] ، [1]

المتحف الوطني للأنثروبولوجيا – National Museum of Anthropology

متحف الانثروبولوجيا الوطني الذي يقع في مكسيكو سيتي بالمكسيك ، يضم العديد من القطع الاثرية والانثروبولوجية الخاصة بالتراث المكسيكي ماقبل الكولومبي ، مثل حجر تقويم الأزتك.

المتحف الوطني للحرب العالمية الثانية – The National WWII Museum

يقع المتحف الوطني للحرب العالمية الثانية في نيو اورلينز بلويزيانا ، يعرض هذا المتحف فيلم بتقنية رباعية الابعاد عن الحرب العالمية الثانية ، توضح مساهمة الولايات المتحدة الامريكية في احداث الحرب العالمية الثانية ، وقد تم افتتاح المتحف عام 2000 ميلديا من اجل هذا الغرض ، وهو توضيح دور الولايات المتحدة الامريكية في الحرب.

متحف الاكروبوليس – Acropolis Museum

يوجد متحف الاكروبوليس في اثينا باليونان ، ويتميز هذا المتحف باحتوائه على العديد من القطع الاثرية التي تعود للعصر البرونزي اليوناني ، مرورا باليونان الرومانية ، وايضا البيزنطية.

متحف اورسيه – Musée​ d’Orsay

يقع متحف اورسيه في باريس بفرنسا ، وتتميز فرنسا بالفن والفنون المختلفة ، بالاضافة الى الحس الراقي والاتيكيت ، ويوجد متحف اورسية في محطة سكة حديد قديمة تسمى اورساي بالقرب من نهر السين ، ويتميز المتحف بضمه لمجموعة رائعة من المعروضات للفن الانطباعي القديم ، مثل اعمال كلوود مونيه ، واوغست رينوار.

اهم المتاحف الاسلامية في العالم

التاريخ الاسلامي حافل بالعديد من الاحداث والاشياء التي تخص الدين الاسلامي منذ بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وفيما يلي اهم المتاحف الاسلامية في العالم : [3]

متحف الفن الاسلامي بالقاهرة

يعتبر متحف الفن الاسلامي المتواجد في قاهرة المعز ، عاصمة مصر ، من اكبر ، واقدم ، واهم ، واغنى المتاحف الاسلامية في العالم ، حيث يضم عددا ليس بقليل من الوثائق الاسلامية ، والمخطوطات العربية والمصرية الاثرية.

ويقع متحف الفن الاسلامي في واحد من اشهر الميادين التاريخية ، وهو ميدان باب الخلق ، ويضم المتحف اكثر من مائة الف قطعة اثرية اسلامية من جميع البلاد مثل مصر ، والهند ، وافريقيا ، واليمن ، والصين وغيرها ، ما يجعله مكانا مناسبا لدراسة الفن الاسلامي وكل ما يتعلق بالاسلام.

متحف بيت القران بالبحرين

يتميز متحف القران بالبحرين بامتلاكه لنسخ نادرة من القران الكريم ، والموضوعات القرانية ، كما يضم حوالي خمسين الف كتاب من لغات مختلفة ، والمتحف عبارة عن مبنى بطراز مساجد القرن الثاني عشر ، ويضم المتحف مسجد ومدرسة اسلامية ، وقاعة اجتماعات.

متحف الفن الاسلامي بيرغامون

يعتبر متحف الفن الاسلامي بيرغامون المتواجد ببرلين من اغنى المتاحف الاسلامية في العالم بعد متحف القاهرة ، حيث يضم ثلاثة وتسعين الف قطعة من الفن الاسلامي من جميع المناطق الاسلامية تقريبا ، فيوجد بالمتحف واجهة قصر الخلافة في الاردن في القرن الثامن ، وهي من اشهر المقتنيات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق