اهمية الاحجار الكريمة

كتابة: huda hussein آخر تحديث: 03 مارس 2021 , 11:03

الأحجار الكريمة تعرف أيضًا باسم أحجار الحظ أو أحجار الميلاد ، و انواع العقيق في العالم تكون كالتالي ؛ الماس والزمرد والزبرجد والياقوت والعنبر والأوبال واليشم وعقيق التوباز وما إلى ذلك ، ويحب معظمنا ارتدائها ، ولكن للأسف ، لا نعرف ما هي الأحجار الكريمة ، أو كيف تصنع ، أو لماذا نرتديها ، وأهميتها في حياتنا أو لماذا هي ثمينة جدًا. [2]

ما أهمية الأحجار الكريمة

تكشف مصادر القرنين السادس عشر والسابع عشر أن الأحجار الكريمة خدمت عددًا من الوظائف المهمة في المجتمعات القديمة ، وذلك لأن جمال وندرة بعض الأحجار الكريمة جعلها إضافات مثالية للأزياء والإكسسوارات اليومية ، وقد خدمت هذه الأحجار أيضًا أغراضًا سياسية عندما تم التباهي بها كأمثلة على ثروة الدولة ، أو تُمنح كخدمة ، أو حتى تُلبس كعرض للدعم الملكي ، وقد نصحت النصوص الطبية والكتب القراء باستخدام الأحجار بطرق لا تعد ولا تحصى تتراوح من الخفية والشائعة إلى الغريبة والصوفية.

الأحجار والجواهر هي أدوات ممتازة لدراسة جوانب متنوعة من التاريخ الثقافي للمجتمع ، حيث إن الفحص الدقيق للأحجار الكريمة التي يمتلكها الناس ، وكيفية استخدامها ، وما يعتقده الناس عنها يكشف عن تلك الظروف والعمليات التي يصبح فيها الشيء العادي خاصًا أو ثمينًا بسبب استثماره مع معاني وقيم معينة ، ومن هذا المنظور الثقافي ، فإن الأحجار الكريمة هي وسيلة لتحقيق غاية ، وذلك عن طريق إحياء الأفكار والمشاعر والعواطف وغيرها من الخيوط غير الملموسة التي كانت تتشابك فيما مضى وتربط معًا فهمًا ثريًا للمجتمع ، يمنحنا فهم الأحجار الكريمة نظرة ثاقبة فريدة للدوافع والتطلعات والمخاوف والأحلام التي جسدت المجتمع قديما[1].

الأحجار الكريمة هي أحجار كريمة وقوية للغاية ، تُستخدم لدرء الشر ، ولديهم قوى شفائية وطبية تحمينا من التأثير السيئ للكواكب ، ومن المعروف أنها تعزز القوة الروحية لجسمنا ، مما يجعلنا سعداء وصحيين ، وقد أثبتت الأبحاث أن الأحجار الكريمة تشفي الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة ومميتة ، من خلال تنشيطهم.

الأحجار الكريمة ، تقوم بتحفيز الإشعاع الإيجابي والقوي في أجسامنا ، لأنها تتكون في الغالب من المعادن ، وبعض الأحجار الكريمة ، مثل اللؤلؤ أو الكهرمان ، مصنوعة من كائنات حية ، ولقد تم تشكيلها ونحتها وصقلها حسب رغبتنا ، وقد صنعناها على مقربة شديدة من بشرتنا لدرء الشر ، ويعتقد الناس أنه كلما كان الحجر أثمنًا ، كان تأثيره أقوى على أجسامنا.

الأحجار الكريمة هي أحجار جميلة جدًا يمكن صقلها وارتداؤها لحمايتنا من الطاقة السلبية ، وهي مختلفة الألوان والقوى مع تحفيز الجسم بالطاقة ، وتعكس الألوان عناصر طبيعية أخرى ، مما يجعلها تبدو جميلة جدًا.

على سبيل المثال ، روبي هو حجر الشمس ، ومن المعروف أنه يحمينا من الآثار الضارة لآلام الشمس ، ويؤمن لنا حياة طويلة ، الياقوت متوفر باللون الأحمر والأصفر والوردي بينما يحكم الزهرة الماسية ، والماس متوفر باللون الأبيض والأزرق والأحمر والوردي والأسود ، ويعد رمز للذكاء والحظ السعيد والشهرة والمال ، ويعتبر أيضا واحدة من أكثر الجواهر شهرةً وغلاءً ، والتي يتم ارتداؤها أثناء الأعراس ، لجلب الحب والازدهار في الزواج. [2]

عيوب الأحجار الكريمة

  • عادة ما تكون الأحجار الكريمة قوية جدًا وطويلة الأمد ، ولكن القليل منها يمكن أن يتلف أو يتشقق بسهولة ، مثل اللؤلؤ والأوبال وأحجار القمر.
  • عادة ما يتم ارتداء أحجار البخت هذه للحصول على السعادة والنجاح في حياتنا ، ولكن الكثير من الناس يرتدونها لجمالهم ، والأحجار الناعمة هي أحد الأصول لهواة الجمع ونادرًا ما يتم ارتداؤها.
  • اللآلئ تتفكك بسرعة كبيرة إذا لم يتم الاعتناء بها ، فمثلا اللؤلؤ حجر القمر يحمينا من الآثار الضارة للقمر، وهو متوفر في العديد من الألوان والأشكال ، ومع ذلك لا ينبغي ارتداء اللآلئ المسطحة.
  • يجب أن تكون حريصًا جدًا على عدم رش العطور أو بخاخ الشعر على اللؤلؤ ، لمنع تلفها.
  • الأوبال ، المعروف باسم ملكة الأحجار الكريمة هو حجر دقيق للغاية ، وهو ثمين للغاية ، ويمكن أن يتلف بسهولة ، وإذا لم يتم ضبطها بشكل جيد ، فيمكن أن تسقط بسهولة.
  • لا يمكنهم تحمل التغير المفاجئ في درجة الحرارة ، مما يؤدي إلى تدمير الأحجار الكريمة التي تعد رمز للحب والرومانسية والجمال والسعادة. [2]

صفات الأحجار الأربعة الرئيسية

الماس والياقوت الأحمر والياقوت الأزرق والزمرد هي أربعة من اغلى الاحجار في العالم والأكثر طلبًا ، وبالنسبة لأي شخص يتطلع إلى شراء خاتم خطوبة رائع مع حجر كريم مثير للإعجاب ، إليك بعض الحقائق والميزات المثيرة للاهتمام لهذه الحسناوات الأربعة البراقة.

الماس

يمتلك الماس أعلى لمعان بين جميع الأحجار الكريمة الشفافة ، وهو أقوى مادة على وجه الأرض لا يمكن خدشها إلا بماسة أخرى ، يأتي اسمها من الكلمة اليونانية القديمة adámas التي تعني غير قابل للكسر ، وهي مادة مذهلة.

يعكس الماس الضوء بطريقة لا مثيل لها ، خاصة عند وضعه تحت الأضواء الموجهة ، ومع كل حركة طفيفة لليد ، يلمع الخاتم الماسي بطرق لا نهاية لها تتطلب الانتباه.

ومن أجل تحديد جودتها ، يتم تصنيف الماس باستخدام اللون والقطع والوضوح ووزن القيراط ، وتؤكد جميع المعادن النبيلة على جمال الماس ، فيمكن ترصيعه بالذهب بجميع درجاته إلى البلاتين ، ويعد الماس حجر البخت لشهر أبريل وجوهرة الذكرى السنوية العاشرة والستون للزفاف.

الياقوت الأحمر

يعرف بتعويذة الحب ، وهو مكون من مجموعة متنوعة من عائلة اكسيد الالمونيوم ، ويشتهر الياقوت بلونه الأحمر الغامق والتوهج النابض بالحياة ، ويحمل لون الياقوت لون الحب والرغبة ، وهو الهدية الرومانسية المثالية للمرأة الواقعة في الحب.

تظهر الياقوت النقي شوائب رفيعة تسمى الإبر ، وعندما تتقاطع في مجموعات ، فإنها تخلق ظاهرة تسمى الحرير التي تخفف اللون مما يتسبب في تشتت الضوء بشكل جميل عبر جوانب الحجر ، ويمكن إقران درجة لون الياقوت الأحمر الساطع بأي لون ذهبي مثل الأبيض والوردي والأصفر والذهبي ، ولكن أيضًا البلاتين.

الياقوت الأحمر هو حجر البخت لشهر يوليو وجوهرة الذكرى السنوية الخامسة عشر والأربعين للزفاف.

الزمرد

من الجواهر النادرة ، ويُعرف الزمرد بظلاله الخضراء الشديدة وعمق اللون الواضح الذي يمتلكه عدد قليل جدًا من الأحجار الكريمة ، وهو الحجر الثمين الذي يرمز إلى التجديد والأمل ، وقد كان الحجر الأخضر الغني جوهرة افتتان الملوك في القرون الماضية ، حيث كانت كليوباترا ، ملكة مصر الشهيرة ، مكانًا لطيفًا للزمرد الخصب وتحب ارتدائه.

غالبًا ما يحتوي الحجر الكريم على شوائب معقدة تسمى جاردين ، مما يجعل قطع الأحجار الكريمة أكثر صعوبة ، ومن ثم فقد طورت قواطع الأحجار الكريمة قطعًا خاصًا يسمى قطع الزمرد والذي يعطي الحجر شكلًا مستطيلًا أو مربعًا.

يصب الزمرد عادة بالذهب الأصفر ، لكن لونه الزاهي يزداد حدة عن طريق البلاتين النبيل والذهب الأبيض أيضًا ، والزمرد هو حجر البخت لشهر مايو وجوهرة الذكرى السنوية العشرين والخامسة والثلاثين للزفاف.

الياقوت الأزرق

الياقوت النقي أبيض في الواقع ، ولكن بوجود آثار من التيتانيوم والحديد يكتسب اللون الأزرق المخملي ، وبصرف النظر عن هذا الظل الكلاسيكي ، هناك القليل من الياقوت الفاخر الذي يأتي في كل لون من الأخضر إلى الوردي وحتى الأسود ، باستثناء الياقوت الأحمر.

يبدو اللون الأرستقراطي لهذا الحجر الكريم مذهلاً مقابل كل لون معدني ، من البلاتين إلى الأبيض والأصفر والذهب الوردي ، ويُعرف الياقوت بأنه من الأحجار الكريمة للحكمة والحقيقة والعدالة ، والياقوت هو حجر بخت شهر سبتمبر وجوهرة الذكرى السنوية الخامسة والخامسة والأربعين للزفاف. [3]

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: