ما هو مايكروسوفت فورم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 02 مارس 2021 , 08:01

ما هو مايكروسوفت فورم

مايكروسوفت فورم هو تطبيق سهل الاستخدام وخفيف الوزن داخل Office 365 ، باستخدام التطبيق يمكن إنشاء نموذج سريعًا لتجميع الردود على الاستطلاعات والاختبارات ، عندما يستجيب الأشخاص ، يتم جمع ردودهم ، ويمكنك مشاهدة النتائج في الوقت الفعلي ، يسمح لك التطبيق أيضًا بتصور البيانات ، فهو أحدى افضل برامج لعمل أسئلة تفاعلية.

تم إنشاء التطبيق في الأصل للمعلمين وتم استخدامه لتقييم تقدم الطلاب على أساس منتظم ، مع الإصدار لخطط Office 365 الأخرى ، يمكن للشركات الآن الاستفادة من هذه الأداة البسيطة والسهلة.

يستغرق الأمر بضع دقائق فقط لإنشاء نموذج وليس هناك حاجة إلى تدريب ، من السهل أيضًا على المستجيبين ملء النموذج الذي يعمل عبر جميع المتصفحات ، ليست هناك حاجة لتثبيت تطبيق منفصل أو لديك أي معرفة بالترميز ، يمكن للمستجيبين حتى الوصول إلى النماذج من أجهزتهم المحمولة.

تم تقديم التطبيق لأول مرة على Office 365 Education ولكن تم تمديده منذ ذلك الحين إلى مستخدمي Office الآخرين ، كما يعتبر برنامج عمل اسئلة اختيار من متعدد .[1]

كيفية الوصول إلى Microsoft Forms

الخطوة الأولى هي الوصول إلى التطبيق ، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب Microsoft 365 الخاص بك عبر المتصفح. عند القيام بذلك ، سيتم الترحيب بك من خلال التطبيقات المختلفة المتاحة لك مثل Outlook و Word و SharePoint.

قد لا تتمكن من رؤية النماذج مباشرة عند تسجيل الدخول. لا داعي للقلق ، كل ما عليك فعله هو النقر فوق “استكشاف جميع التطبيقات” أسفل مربعات التطبيق ، ابحث عن النماذج وانقر عليها ويجب أن يتم نقلك إلى التطبيق ، إذا لم تتمكن من رؤية النماذج ، فتحقق من أنها جزء من حزمة Microsoft 365 الخاصة بك.

كيفية استخدام Microsoft Forms

  • أولاً قم بتسجيل الدخول إلى Office 365 الخاص بك وسترى أيقونة النماذج ، من خلال النقر على أيقونة النماذج ، سترى الصفحة الرئيسية ، هناك النماذج الخاصة بك ، وكذلك النماذج التي يتم مشاركتها معك  الآن ، لنقم بإنشاء نموذج جديد. 

  • أول شيء تريد القيام به هو تسمية النموذج الخاص بك ،  بعد ذلك يمكنك إدخال الوصف الخاص بك ، وبالتالي سوف يفهم الناس بسهولة الغرض من هذا النموذج ، لتخصيص النموذج الخاص بك ، يمكنك حتى وضع صورة.

 

  • بعد ذلك إنشاء المحتوى سترى عدة خيارات ، مثل الاختيار والنص والتصنيف والتاريخ والمزيد ، حتى أن Microsoft توصي ببعض القوالب التي قد ترغب في استخدامها ، على سبيل المثال ، ما هو اسمك والتفضيلات وما إلى ذلك. 
  • عند النقر فوق “اختيار” ، ستحصل على خيارات متنوعة للاختيار من بينها ، يمكن أن يكون لديك خيارات متعددة ، فقط ابدأ في إدخال السؤال والخيارات حسب حالة الاستخدام الخاصة بك ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك السماح بإجابات متعددة وإضافة مطلب ، وبالتالي لا يمكن للأشخاص تخطي هذا السؤال.  
  • بالنقر فوق النص ، سيرى الأشخاص الحقل الذي يجب عليهم كتابة إجاباتهم فيه ، يمكن أن يكون اسمهم أو اسم العملاء أو المشاريع.

  • علاوة على ذلك ، يمكن للناس إبداء رأيهم عن طريق اختيار التصنيفات على سبيل المثال ، تريد معرفة مدى رضا عملائك أو جودة خدمة العملاء الخاصة بك.

  • هناك خيار آخر يسمى المتفرعة مثلاً ، إذا نقر شخص ما على “نعم” في خيارك الثالث ، فسوف يرى الخيار الرابع ، عند النقر فوق التفريع ، يمكنك الانتقال إلى قسم من الأسئلة بناءً على الإجابات ، بمعنى آخر يخدمك هذا الخيار كأداة تنقل لنقل الأشخاص من قسم إلى آخر ، اعتمادًا على إجاباتهم.

  • عندما يتم إنشاء الاستبيان ، يمكنك النقر فوق المعاينة للتحقق من شكله. 
  • بعد نشر النموذج الخاص بك ، سوف تبدأ في جمع الردود ، في علامة التبويب هذه ، سترى ما دخل إليه الأشخاص ، يمكنك النقر فوق العديد من التفاصيل المختلفة لمعرفة المزيد من المعلومات حول كل قسم في النموذج الخاص ، هناك أيضًا بعض العناصر المرئية التي تتيح لك تحليل الردود بسرعة ، إذا لزم الأمر ، يمكنك النقر فوق عرض النتائج وتصفح النتائج واحدًا تلو الآخر. 

تتبع نتائج نماذج مايكروسوفت فورم

إذا كان إنشاء نموذج مايكروسوفت جديد أمرًا بسيطًا ، فإن تتبع النتائج يكون أكثر وضوحًا بالنسبة للنموذج المحدد حاليًا ، انقر فوق علامة التبويب الردود ويمكنك رؤية النتائج.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك أنشأت نموذجًا جديدًا لسؤال الموظفين عن مشروع جديد وآرائهم حول الاتجاه ، يمكنك رؤية جميع الردود ومراجعة الرسم البياني الذي يعرض الإجابات المقدمة ، يمكنك أيضًا مراجعة متوسط ​​الدرجات والنتائج الفردية للاختبار.

يتيح لك Microsoft Forms فتح النتائج في Excel  فقط انقر فوق الخيار في التطبيق ، يؤدي هذا إلى فتح جميع الردود في جدول بيانات ، والذي يمكنك مراجعته أو مشاركته أو حتى تعديله حسب الحاجة ، في تنسيق جدول بيانات ، يمكنك أن تقرر تمثيل البيانات باستخدام مخطط أو تتبع الردود من نماذج متعددة قمت بإنشائها (باستخدام علامة تبويب لكل منها).

لتتبع نماذج إضافية ، انقر فوق اسم تطبيق النماذج في الجزء العلوي الأيمن ، هنا يمكنك مراجعة جميع النماذج التي قمت بإنشائها ، ثم تتبع الردود على كل منها ، أحد الجوانب السلبية التي يجب ذكرها هنا هو أن النماذج لا توفر محركًا أكثر قوة لتتبع مجموعة من النماذج على سبيل المثال ، جمع البيانات من استبيانات أو استبيانات متعددة ، ثم تجميع كل هذه المعلومات في ملخص نموذج واحد ، كما ذكرنا يمكنك القيام بذلك يدويًا في Excel.

حالات استخدام نماذج  مايكروسوفت فورم  

  • مشاركة مؤشرات الأداء الرئيسية

لنفترض أنك بحاجة إلى تتبع مستويات المبيعات عبر فرق مختلفة ، يمكنك إضافة مايكروسوفت فورم مباشرة كعلامة تبويب في فريق المبيعات ، لذلك سيتعين على مندوبي المبيعات ملء نموذج في نهاية كل أسبوع ، نتيجة لذلك يمكنك بسهولة تتبع مستوى الامتثال بين خطة المبيعات والحالات المغلقة الفعلية ،  إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بإجراء محادثة عبر اجتماع الفيديو وابحث عن طرق لزيادة المبيعات مع فريقك.

  • ملاحظات الموظفين

يعد الحصول على تعليقات الموظفين أمرًا مهمًا في المؤسسات اليوم  يتيح ذلك تقييم فعالية التدابير المتخذة والاستجابة بسرعة للتغييرات. 

للقيام بذلك ، يمكنك إضافة نموذج تجمع فيه آراء موظفيك حول الابتكارات والتغييرات المختلفة في فريقك. 

  • اختبارات للموظفين أو الطلاب

يمكن اختبار معرفة الموظفين  باختبارات قصيرة  إن عملية التدريب اليوم هي مفتاح تطوير الفريق ، حيث بمكن أضفة أسئلة أساسية إلى الاختبار الخاص بالإضافة إلى تحليل فعالية التدريب المقدم ومستوى المواد التي تم تعلمها.

سيكون هذا  أيضًا مساعدًا ممتازًا للمؤسسات التعليمية التي تعمل مع الطلاب في بيئة Teams ، حيث يمكن بسهولة إنشاء اختبارات فحص الطلاب وتقييم مستويات مهاراتهم.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق