اهم معالم بلادي البارزة

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 07 مارس 2021 , 15:23

اجمل معالم في بلادي

إن السعودية تعتبر هي الوجه الرئيسية للسياحة الدينية، مما جعل الكثير من الأشخاص يعتقد أن المملكة العربية السعودية تقتصر على السياحة الدينية فقط ولكن هذا غير صحيح، حيث أن المملكة العربية السعودية تحتوي على العديد من المعالم السياحية الترفيهية والتي يمكن زيارتها على مدار العام مع الأصدقاء ومع جميع أفراد الأسرة ومن أبرز المعالم الأثرية في المملكة ما يلي:

حافة العالم في الرياض

حافة العالم في الرياض
حافة العالم في الرياض

تعتبر من المعالم السياحية المميزة ويطلق عليها إسم حافة نهاية العالم، وهي تقع في نهاية سلسلة جبال طويق، هذه السلسلة التي تمتد من البحرين إلى السعودية، والسبب في أن يطلق عليها هذا الإسم أنها تتمثل في منحدر صخري ضخم يطل على وادي ضخم يكون سبب في نشر الرهبة في النفس، ولقد ذكرت العديد من المصادر أن العلماء المتخصصين لديهم أعتقاد على هذه المنطقة كانت عبارة على نهر يغطي شبه الجزيرة العربية منذ ما يزيد عن خمسون مليون سنة.

من ضمن الأنشطة التي يمكن القيام بها المشي على المنحدرات الصخرية في الجبال، ومشاهدة الوديان وبالتحديد الوادي الكبير الذي تشعر وكأنه ليس له نهاية، الإطلاع على الأنهار الجافة والنقوش النادرة التي تعود إلى الآف السنين، توجد هذه الحافة في منطقة العيينة بالرياض.

متحف الفنون في جدة

متحف الفنون في جدة
متحف الفنون في جدة

يعتبر من أهم معالم وطني الأثرية الثقافية، وذلك لأن المتحف يحتوي على الأثاث وعلى الملابس التي كان يتم الأعتماد عليها قديمًا، والمتحف عبارة عن طابقين تعبر بشكل كبير على الآثار في هذه المنطقة وعلى تاريخها العريق، ومن أشهر المعالم التي توجد بها مجموعة من المجسمات إلى المساجد، كما أنها تحتوي على كسوة للكعبة الشريفة، هذا بجانب التحف المنزلية الثمينة، والعديد من غرف النوم والأثاث الذي يعود إلى عصر الأندلس، إضافة إلى الملابس التي كانت ترتديها العروس في منطقة الحجاز.

إن زيادة هذا المكان تعتبر وسيلة للتعرف على الثقافات السعودية القديمة، يمكن من خلاله معرفة كيفية تنظيم المنزل بناء على الطرق الغربية والشرقية المختلفة، حيث أن المتحف يحتوي على أرقى الديكورات التي تتناسب مع جميع الأذواق.

جبال فيفا بجازان

جبال فيفا بجازان
جبال فيفا بجازان

يوجد العديد من الجبال في المملكة ومن أكثر ما يميز الجبال في هذه المنطقة أنها عبارة عن مجموعة من الجبال التي تلتف حول بعضها البعض والتي تجعلها تشبه جبل واحد يكون على شكل هرم، والتي تعتبر من المعالم السياحية الجذابة التي يمكن رؤيتها في المملكة العربية السعودية خاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعشقون رؤية الأماكن الطبيعية.

المميز أن هذه الجبال يعتبر من الأماكن التي يمكن من خلالها ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وفي نفس الوقت فإن المساحة الخضراء بها يمكن من خلاها زراعة النباتات، ومن ضمن الأنشطة التي يمكن القيام بها تسلق الجبال، والقيام بعمل سفاري بين المراعي، والاستمتاع برؤية المنازل البسيطة، إضافة إلى ركوب التلفريك؛ لهذا السبب فإن جبال فيفا يعتبر من المعالم السياحية الخلاية في المملكة العربية السعودية.

المسلية وقرية الحسين بالطائف

توجد في جزيرة فرسان، ويوجد العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكن القيام بها عند الذهاب إلى المسلية من خلال صيد الأسماك، كما يمكن التخييم والاستمتاع برؤية الأحياء المائية، هذا بجانب الاستمتاع بالسباحة في شاطئ قرن، ويمكن الذهاب إلى مدينة القندل والاستمتاع برؤية أشجار الشوري والقندل التي يتخللها الممرات المائية، ويمكن الذهاب إلى ساحل الفقوه واستخراج اللؤلؤ.

منتزه السوده بأبها

منتزه السوده بأبها
منتزه السوده بأبها

يعتبر من أجمل المناطق السياحية في أبها وذلك لأن الطبيعة في هذا المكان خلابة فإنها خليط بين الجبال وبين الأماكن الطبيعية وكذلك الأدوية، حيث  أن المنتزه يحتوي على العديد من المناطق الخضراء، إضافة إلى التلفريك، وفي نفس الوقت يمكن التجول بين المساحات الخضراء والاستمتاع بها.

دومة الجندل بالجوف

دومة الجنرال بالجوف
دومة الجنرال بالجوف

إن الذهاب إلى دومة الجندل مناسب مع عشاق التاريخ والأماكن التي تحتوي على معالم أثرية تعود إلى الماضي، والمميز أن المدينة تحتوي على العديد من المعالم التاريخية مثل حصن المارد أو التي يطلق عليها قلعة المارد والتي تعتبر من أشهر وأهم القلاع في المملكة، كما أنها تحتوي على مسجد عمر بن الخطاب الذي قام الخليفة عمر بن الخطاب ببنائه في العام 17 من الهجرة، وتحتوي على بحيرة الجندل وسور الجندل.

من ضمن الأنشطة التي يمكنك القيام بها التجول في الأماكن التاريخية التي تحتوي على نقوش وعلى منحوتات مميزة، كما أنها تحتوي على بحيرة عند النظر إليها يمكنك الشعور بالاسترخاء، كل هذه العوامل جعلت هذه المدينة تعتبر من أهم المدن وأجملها في المملكة حيث أنها تحتوي على معالم تاريخية وطبيعية في نفس الوقت.

فوهة الوعبة بالطائف

فوهة الوعبة بالطائف
فوهة الوعبة بالطائف

تعتبر من أجمل الأماكن الجبلية والطبيعية في نفس الوقت، حيث أنها عبارة عن حفرة عميقة والتي تعتبر من أكبر الحفر، ويطلق على هذه الفوهة مقلع طميه وذلك نسبة إلى جبل طميه، وفي نفس الوقت فإن الفوهة تحتوي على طبقة ذات لون أبيض، والأمطار قد تجمعت في قاع الفوهة والتي كانت سبب في أن تصبح عبارة عن بحيرة صغيرة.

يحتوي على أشجار النخيل وأشجار الأرك ولكنها على شكل نباتات صغيرة والتي تضفي عليها جمالًا، وبالنسبة إلى أرضية الفوهة فإنها ذات لون أبيض مما يسهل أن يتم رؤيتها من اعلى الفوهة، ومن ضمن الأنشطة التي يمكن القيام بها في الفوهة مثل رؤية الفوهة الأسطورية والشعبية، كذلك يمكن التجول بين الأشجار المختلفة مثل أشجار الأرك والنخيل، كذلك يمكن مشاهدة فوهة الوعبة التي تتميز بلونها الأبيض.

وادي لجب بالريث

وادي لجب بالريث
وادي لجب بالريث

الذي يعتبر من أهم المعالم السياحية المشهورة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يتميز بالطبيعة الخلابة والساحرة ذات المظهر الصخري الذي يعتبر مجري للمياه، وهذا الوادي بالطبيعة الخلابة التي توجد به يعتبر وسيلة للوصول إلى المتعة الروحانية ويتناسب مع عشاق الهدوء، وهذا ما جعله من أهم المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية.

يتميز الماء بالأرتفاع إضافة إلى وجود مجرى ماء ضيق به، يحتوي على حديقة معلقة ذات مناظر خلابة والتي تحتوي على أشجار يصل طولها إلى 10 أمتار، كذلك فإن الوادي يحتوي على طبقات صخرية مميزة بها العديد من أنواع الأشجار منها النارية والمتحولة ومن أشهرها الجرانيت والرخام، ومن ضمن الأنشطة التي يمكن القيام بها السباحة والتجديف بعيدًا عن أشعة الشمس التي تحجبها الطبقات الصخرية المختلفة، كذلك يمكن مشاهدة الحديقة المعلقة ذات المناظر الخلابة.

جزيرة فرسان بجازان

جزيرة فرسان بجازان
جزيرة فرسان بجازان

يطلق على هذه الجزيرة إسم فرسان الكبيرة، وتحتوي على الكثير من المعالم السياحية المختلفة، ومن أشهر المعالم بها القلعة العثمانية ذات الطراز العثماني الخلاب، والمميز أنها تحتوي على أكبر تجمع بيولوجي، إضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة النادرة، هذا بجانب المعالم الأثرية الخلابة مثل مسجد النجدي، وهذه الجزيرة مقسمة إلى خمس قرى.

من ضمن الأنشطة التي يمكنك القيام بها مثل الذهاب إلى شاطئ عبره وصيد الأسماك، مشاهدة الأحياء المائية والتخييم، مشاهدة الأشجار ذات الأشكال والأحجام المختلفة، كذلك يمكن استخراج اللؤلؤ من ساحل الفقوه.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق