معنى لقب “سير” في بريطانيا

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 07 مارس 2021 , 23:15

لقب السير البريطاني

لقب سير في النظام البريطاني، هو لقب شرفي ويستخدم عند التحدث إلى الرجال، ومعناه في اللغة العربية السيد، وفي نظام الفروسية البريطاني، يعادل لقب سير أو سيد بلقب فارس، ويستخدم هذا اللقب حاليا عند إرسال الخطابات الرسمية، والمؤنث له مدام وفي اللغة العربية سيدة.

وفي عصرنا هذا يستخدم لقب سير للتحدث إلى الأشخاص أصحاب المكانات الإجتماعية، أو الرتب العسكرية.

الألقاب البريطانية الرسمية

أن معظم العوام معتادا على مصطلحات مثل ملكة أو ملك، أميرة أو أمير، وهناك عدد قليل من الألقاب الأخرى المستخدمة في العائلة المالكة البريطانية التي هي أقل دراية مثل فيكونتيسة، على سبيل المثال ، حتى تتمكن من تجنب أي أخطاء ملكية ومعرفة جميع الألقاب الملكية البريطانية .

  • ملكة أو ملك

مثال: الملكة إليزابيث.

يُعرف أيضًا باسم صاحبة الجلالة أو صاحب الجلالة ، هذا الشخص هو القائد الشرعي للكومنولث البريطاني المعروف أيضًا باسم رئيس الشرف وهو الوحيد الذي لديه القدرة على منح أي لقب وجميع الألقاب، يأتي الملك أو الملكة إلى هذه الوظيفة المليئة بالتحديات عندما يتنازل الملك الدائم عن العرش أو يتقاعد أو يموت، عندها ينتقل حق الملك الراحل في الحكم إلى وريثه أو ابنها الأكبر.

  • قرينة الملكة

مثال: الأمير فيليب.

القرين هو زوج أو زوجة الملك الحاكم، على الرغم من أن الأمير فيليب ملكي بالدم ، إلا أنه ليس الملك ويشار إليه على أنه قرين الملكة أو قرين الأميرة، عندما يتولى الأمير تشارلز العرش ، ستُعرف كاميلا دوقة كورنوال باسم قرينة الملك.

  • أمير أو أميرة

أمثلة: الأمير جورج والأميرة شارلوت.

يُطلق على أطفال الملك لقب أمراء وأميرات عند الولادة مثل الأمير تشارلز ، لكنهم ليسوا الوحيدين الذين يتمتعون باللقب، أيضا الأطفال المولودين لأمير مثل الأمير وليام يحصلون على اللقب ، بينما لا يحصل الأطفال المولودين لأميرة مثل زارا تندال.

  • الأميرة الملكية

مثال: الأميرة آن.

هذا اللقب مخصص للأبنة الكبرى للملك المعروفة أيضًا باسم الأميرة آن ، والأمر متروك للملك أو الملكة عند منح اللقب، تقليديا ، تُمنح الأميرة اللقب المرموق بعد الزواج لأن تقليدًا قديمًا ينص على أن أي شخص يتعامل مع الأميرة الملكية قبل أن يقول أفعل سيُحكم عليه بالإعدام، ومن المثير للاهتمام أنه لا توجد امتيازات أخرى مرتبطة بأن يطلق عليها لقب الأميرة الملكية، والأغرب من ذلك هو حقيقة أنه لا يوجد شيء اسمه الأمير الملكي.

  • دوق أو دوقة

أمثلة: دوق ودوقة ساسكس.

أعلى درجة في نظام النبلاء البريطاني ، يُمنح لقب الدوق أو الدوقة تقليديًا للأمير وزوجته عند الزواج، خذ على سبيل المثال دوق ودوقة ساسكس المتزوجين حديثًا ، المعروفين أيضًا بالأمير هاري وميغان ماركل، بالعودة إلى العصور الإقطاعية ، كونك دوق ساسكس يعني أن هاري سيُمنح كل الأرض في ساسكس، ومع ذلك ، فإن اللقب الآن هو أكثر فخريًا من أي شيء آخر ولا تأتي الدوقية مع الأرض أو السلطة، لا يبدو أن هناك أي قافية أو سبب لاختيار دوقية الملكة إليزابيث للرجال في عائلتها بخلاف التوافر.

  • مركيز أو مسيرة

مثال: المريكز سيمون روفوس إيزاك .

تم إنشاء هذا اللقب الوراثي المنقرض أساسًا لقادة المناطق الحدودية الإنجليزية من أجل توضيح أنهم حكموا خارج المقاطعات الداخلية مثل إنجلترا، حاليًا ، روفوس إيزاك هو واحد من القلائل الحاصلين علي هذا التمييز، لم يتم تسمية أحد بلقب مركيزة بعد مركيز ويلينجدون منذ عام 1936 وأي شخص آخر يحمل لقب مركيز أو مسيرة ورثها من والدهم، مثل الألقاب الأخرى في نظام الند ، فإنه لا يأتي بامتيازات محددة.

  • إيرل أو كونتيسة

أمثلة: الأمير إدوارد ، إيرل ويسيكس وصوفي ، كونتيسة ويسيكس

أقل فخامة قليلاً من الدوقية ، يتم نقل ألقاب إيرل من الأب إلى الابن ويتم الحصول على ألقاب الكونتيسة من خلال الزواج، مثل الأمير إدوارد ، إيرل ويسيكس ، هو الأمير الوحيد الذي يحمل لقب إيرل ، وسيتولى والده ، الأمير فيليب ، دوق أدنبرة بعد وفاته، ويعد إيرل هو أقدم لقب في نظام النبلاء بأكمله ، لكنه لا يأتي مع امتيازات ملكية بخلاف الاسم.

  • الفيكونت أو الفيكونتس

مثال: جيمس، فيكونت سيرفينت

غالبًا ما يكون الفيكونت أبناء إيرل ، مثل ابن الأمير إدوارد جيمس ، ولكنه أيضًا لقب يمكن منحه.

  • رب أو سيد

مثال: ليدي كيتي سبنسر

يمكن الإشارة إلى المركيز ، والإيرل ، والفيكونت ، ونظيراتهم من الإناث على أنهم سيد أو سيدة بدلاً من ألقابهم الكبيرة الفاخرة، يحصل أطفالهم أيضًا على لقب سيد أو سيدة، وخير مثال على ذلك السيدة الرائعة كيتي سبنسر ، والداها تشارلز سبنسر ، إيرل سبنسر التاسع وفيكتوريا آيتكن.

  • بارون أم بارونة

مثال: الأمير أندرو ودوق يورك والبارون كيليليج

يمكن نقل أو منح لقب بارون أو بارونة، تم إنشاء الرتبة في البداية للإشارة إلى المستأجر الأعلى للملك وهو شخص كان يمتلك الأرض ويستخدمها في حيازة الأراضي الإقطاعية وسُمح له بحضور البرلمان ، لكنه الآن لا يأتي مع تلك الأجراس والصفارات، يوجد عدد من البارونات أكثر من أي لقب آخر في نظام النبلاء.

  • الند

مثال: السيدة هيلين ميرين

هذا شرف يمنح لشخص ما عبر الملك الذي أظهر التميز بطريقة ما ، مثل قدرة السيدة هيلين ميرين في التمثيل، هذا اللقب لا يمكن أن ينتقل إلى الأطفال. [1]

أعلى الأوسمة في بريطانيا

  • الجارتر

وهي شارة للثدي، ومن أشرف أوسمة الرباط، والملكة هي صاحبة الأمر، بإعطاء هذا الوسام، وحصل على هذا الوسام خمسة من أفراد العائلة المالكة هم من سيدات النظام أو الفرسان الملكيين ، وهناك 24 من الفرسان والمرافقين من بينهم 3 رؤساء وزراء سابقين، وستة ملوك أجانب هم في الوقت الحاضر رفقاء وسيدات Extra Knights، والأحرف الأولى لهذا الوسام هي KG أو LG.

  • الميدالية

وهي شارة للثدي، وهي من النظام الأقدم والأكثر نبلاً  تم إحياؤه عام 1687، الملكة هي صاحبة الأمر في إعطاء هذه الشارة وهي الملكة إليزابيث الملكة الأم ، وقد أعطت هذا الشارة من قبل لفارسان ملكيان و 16 فارسًا أخرين وحروف هذا الشارة الأولي KT، يمنح هذا الوسام الأكثر تكريمًا تقديراً للخدمات البارزة.

  • وسام الجيش

وسام الإمبراطورية البريطانية OBE، وهو وسام مدني، ولكن قد يحصل عليه الأشخاص العسكرية والمدنية، الرتب في الترتيب هي Knight أو Dame Grand Cross (GCB) ، Knight أو Dame Commander (KCB أو DCB) والرفيق (CB).

  • وسام الاستحقاق

يُمنح وسام الاستحقاق المنشئ في عام 1902 تقديراً للخدمات البارزة المقدمة في القوات المسلحة ، أو من أجل النهوض بالفن والأدب والعلوم، بإستثناء الأعضاء الفخريين من الخارج ، يقتصر الأمر على 24 شخصًا، الأحرف الأولى من هذا الوسام هي OM.

  • وسام القديس ميخائيل وسانت جورج

يكرم وسام القديس مايكل وسانت جورج المنشئ عام 1818، الأكثر تميزًا الخدمة في الخارج أو فيما يتعلق بالشؤون الخارجية أو شؤون الكومنولث، الرتب في الترتيب هي Knight أو Dame Grand Cross (GCMG) ، Knight أو Dame Commander (KCMG أو DCMG) والرفيق (CMG).

  • شارة

وهي يتم منحها عبر النظام الملكي الانتخابي، يُمنح النظام الملكي الفيكتوري المؤسس عام 1896 تقديراً للخدمات المقدمة للعائلة المالكة، الرتب هي Knight أو Dame Grand Cross (GCVO) ، Knight أو Dame Commander (KCVO أو DCVO) ، القائد (CVO) ، الملازم (LVO) والعضو (MVO)، تضم السلسلة الملكية الفيكتورية (1902) حاليًا 15 عضوًا ، بالإضافة إلى الملكة والملكة إليزابيث الملكة الأم.

يُمنح وسام الإمبراطورية البريطانية الأكثر تميزًا المؤسس عام 1917 بشكل أساسي للمدنيين وموظفي الخدمة للخدمة العامة أو أي تمييزات أخرى ولديها قسم عسكري ومدني، الرتب في الترتيب هي Knight أو Dame Grand Cross (GBE) أو Knight أو Dame Commander (KBE أو DBE) والقائد (CBE) والضابط (OBE) والعضو (MBE).

  • رفيق الشرف

يُمنح وسام أصحاب الشرف المؤسس عام 1917 لخدمة ذات أهمية وطنية بارزة، النظام يقتصر على 65 شخصا. الأحرف الأولى للوسام CH.

  • وسام القديس يوحنا

يُعرف وسام القديس يوحنا المقدسي الموقر المؤسس عام 1888عادة باسم وسام القديس يوحنا ويعترف بالخدمات المقدمة للأعمال الخيرية للرهبانية، بالإضافة إلى كونها رتبة الفروسية فهي الهيئة الأم لمنظمة خيرية، إنه ليس أمرًا خاصًا بالدولة والعضوية لا تمنح رتبة أو لقبًا.

  • جوائز للمواطنين الأجانب

يجوز قبول رعايا دول الكومنولث الأجانب ومواطني دول الكومنولث التي لا ترأسها الملكة للعضوية الفخرية للأوامر البريطانية لكنهم لا يصنفون أنفسهم بلقب سيدي لأنهم لا يحصلون على الجائزة، ومع ذلك ، يمكنهم وضع الأحرف المناسبة بعد أسمائهم.[2]

مصريين حصلوا على لقب سير

  • الدكتور مجدي يعقوب، تم منح جراح القلوب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب لقب فارس الإمبراطورية عام 1992 عن طريق ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث، وأصبح هذا اللقب يسبقه لقب سير، كما يطلق عليه لقب أمير القلوب، ومنحته أيضا الملكة إليزابيث وسام Order of Merit، وهذا لم قدمه من جهود لخدمة العلم ويعد هو أول مصري حاصل على هذا الوسام، ومن المعروف أن الدكتور مجدي يعقوب حاصل على الجنسية البريطانية والمصرية، ومعروف أن لقب سير يمنح فقط للبريطانيين إلا بشكل فخري.
  • دكتور نعمت شفيق، نائب محافظ بنك إنجلترا، قامت الملكة إليزابيث بمنح الدكتورة نعمت شفيق، بلقب فارس، وهذا بناء على خدمتها في مجال الإدارة العامة ومجال الاقتصاد العالمي، فنالت وسام السيدة القائدة (DBE)، وتعد تلك الرتبة من الرتب فائقة الامتياز.
  • الأنبا أنجليوس، تم تكريمه بناء على الخدمات، التي قام بقديمها للمجتمع البريطاني، وعلى الجهود التي بذلها من أجل خدمة الحرية الدينية في كل أنحاء العالم، فنال وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى