ما هي اقل القارات سكانا

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 22:31

انتركتيكا هي اقل القارات سكانا

انتركتيكا هي أصغر قارة من حيث عدد سكانها عند تعريف الكثافة السكانية و هذا يشير إلى أن القارة الكبيرة ذات كثافة سكانية منخفضة وفي القارة القطبية الجنوبية تجد محطات بحثية فقط للعلماء ، ولا توجد مستوطنات دائمة.

القارة القطبية الجنوبية مسقوفة بالجليد كاملا . ويوجد 90٪ في هذه القارة من جليد الكوكب ، والتي تشكل أيضًا 60٪ – 70٪ من إمدادات المياه العذبة في العالم.

الكثافة السكانية في انتركتيكا

انتركتيكا هي أكثر الأماكن في العالم حيث تقاس سرعة الرياح 350 كيلومترًا في الساعة / 218 ميلًا في الساعة.
القارة القطبية الجنوبية هي القارة الأقل كثافة سكانية،عند قياس ترتيب القارات من حيث عدد السكان يعيش في القارة حوالي 1000 شخص (في الشتاء) و 10000 شخص (في الصيف).

هؤلاء الأشخاص يقيمون هناك بشكل أساسي لمدة عام واحد لقياس وإضافة الى علماء بحثيين بمحطات بحثية منتشرة  في جميع أنحاء القارة، ولهذا تنوعت اسباب الكثافة السكانية  لتشير انتركتيكا إلى الأرض و الجليد من 60 درجة جنوب خط الاستواء.

حقائق عن القارة القطبية الجنوبية

  • كما ان خريطة الكثافة السكانية في العالم  أكدت ان القارة القطبية الجنوبية هي اقل القارات سكانا .
  • وتأتي كلمة “انتركتيكا” من المصطلح اليوناني “انتراكتيكا” الذي معناه “عكس القطب الشمالي” أو “عكس الشمال”.
    بالنسبة للحجم ، فإن القارة القطبية الجنوبية هي خامس أكبر قارة على كوكبنا، تبلغ مساحة القارة ضعف أبعاد أستراليا تقريبًا!
  • معظم اراضي القارة مسقوفة بطبقة سميكة من الجليد و في المتوسط ​​يبلغ عمق الجليد 1.9 كم / 6200 قدم.
  • وفي المحيط الجنوبي توجد الطبقة الجليدية الداخلية بسمك يصل إلى 4 كم / 13000 قدم.
  • وتعتبر  انتركتيكا هي القارة الأكثر جفافا في القارات السبع،وهي عبارة عن صحراء جليدية مع القليل من الأمطار أو منعدمة خلال العام .

ماهي معاهدة انتراكتيكا

تم توقيع معاهدة  دخلت حيز التنفيذ في عام 1961 من قبل 53 دولة.

تقوم بتنظيم “معاهدة دبلوماسية” بين جميع الدول لدعم العمليات العلمية على الجليد. على أن “المنطقة تستخدم للأغراض السلمية فقط”.

هناك 18 دولة ترسل بانتظام العلماء والباحثين إلى المحطات المتنوعة في القارة واكبر المحطات الأولى والأكبر تقام في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتشيلي والأرجنتين وأستراليا.

تعتبر أهم محطة بحثية  كمركز ابحاث هي “محطة ماكموردو “هناك ما يقرب من 1000 عالم يعملون في مشاريع بحثية مختلفة خلال فصل الصيف. أفضل متوسط ​​ارتفاع في جميع القارات هو القارة القطبية الجنوبيةيرتفع ارتفاع معظم القارة عن مستوى سطح الماء 3000 م / 9900 قدم، أفضل جبل في القارة القطبية الجنوبية هو جبل فينسون على ارتفاع 4900 متر / 16000 قدم.

الحياة في القارة القطبية الجنوبية

 النباتات

نبات” التندرا القياسية” ونباتات” التندرا النموذجية” كنباتات الدعك الصغيرة ونباتات عشبية والطحال .

المناطق  التي لا يوجد فيها جليد أو لا يوجد بها سوى القليل من الجليد على مدار العام تقع داخل الأجزاء الشمالية الأولى من القارة وهي قليلة جدا عكس اكثر القارات سكانا .

الحياة البرية

لا تتميز القارة بكثرة انواع الحيوانات التي تعيش في القارة القطبية الجنوبية.تنام الحيتان والفقمات في المحيط الجنوبي المحيط بالقارة القطبية الجنوبية.طيور البطريق والتي تسمى الإمبراطور هي نوع من البطريق الذي يتكاثر في القارة القطبية الجنوبية.

طائر البطريق الامبراطور

هي الأطول والأثقل بين  أنواع البطاريق جميعهاوتنمو طيور البطريق إلى أكثر من 120 سم / 48 بوصة ويصل وزنها إلى 45 كجم / 100 رطل.

تتغذى طيور البطريق على الكريل والأسماك والحبار.عادة ما تحتوي مستعمرات البطريق في القارة القطبية الجنوبية على آلاف طيور البطريق.يوجد في القارة القطبية الجنوبية حوالي 5 ملايين بطريق .

المناخ في انتركتيكا

انتراكتيكا هي أبرد قارات الكوكب وقيل ان  أبرد درجة حرارة للهواء تم قياسها على الإطلاق في نتراكتيكا هي 89.2 درجة مئوية / 128.6 درجة فهرنهايت وتم قياس ذلك “في محطة فوستوك” عام 1983.على طول ساحل القطب الجنوبي ، كانت درجة الحرارة النموذجية -10 درجات مئوية / 14 درجة فهرنهايت. ويتمتع الساحل بدفىء مناخ في القارة.

تم العثور على القطب الجنوبي الجغرافي على مسافة 1.235 كم / 767 ميلا من الساحل على هضبة 2800 متر / 9100 قدم فوق مستوى الماء.

من هو مكتشف الدائرة القطبية

  • المستكشف البريطاني “كوك “أول من عبر الدائرة القطبية الجنوبية وابحر حول القارة القطبية الجنوبية منذ عام 1773.
  • المستكشف النرويجي “أموندسن” أول من نجح في القطب الجنوبي في عام 1911.
  • المستكشف القطبي البريطاني “إرنست شاكلتون “بثلاث استكشافات للقطب الجنوبي وكان أول من عبر جنوب جورجيا في القارة القطبية الجنوبية في انتراكتيكا في عام 1916.

ثقب الاوزون :

  • في عام 1985 ، وصف العلماء ذلك الثقبً الهائل نشأ داخل الغلاف الجوي فوق القارة القطبية الجنوبية.
  • لقد تشكلت في غضون عشر سنوات فقط حيث كانت قيم الأوزون تغرق كل فصل ربيع داخل القطب الجنوبي.
  • كانت الكيماويات التي يصنعها الإنسان قامت بتدمير طبقة الأوزون  وترقق طبقة الأوزون على أنها دعوة للاستيقاظ. مما يُظهر الثقب مدى حساسية كوكبنا لأنشطتنا[1].

مناطق الجذب السياحي في القارة القطبية الجنوبية

  •  يزور القارة القطبية الجنوبية سنويًا حوالي 40.000 سائح من جميع أنحاء العالم في رحلات بحرية ورحلات استكشافية.
  • تشتهر جزيرة الخداع ، التي كانت في السابق محطة لصيد الحيتان ، ببركانها الذي لا يزال نشطًا ووجهة نظرها في نبتون بيلوز.
    يوجد متحف ومتحف للتراث في القطب الجنوبي،في جزيرة وينس ببورت لوكارى.
  • جزءًا شائعًا من الرحلات البحرية القطبية على الرغم من أنه معروف ببحاره القاسية.
  • تقع قناة المياه بين أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية.
    سيستمتع السائحون أيضًا بمشاهدة الأضواء الجنوبية
  • الشفق القطبي في شتاء أنتاركتيكا بين مارس وسبتمبر.

معلومات عن انتركتيكا

أستراليا / أوقيانوسيا هي أصغر قارة في العالم. وهي منطقة جغرافية بها أستراليا وبولينيزيا وميكرونيزيا وميلانيزيا.

وهذا يعني ان أستراليا ونيوزيلندا وفانواتو ، وبالتالي فإن العديد من الجزر في شمال وشرق أستراليا داخل المحيط الهادئ هي هذه المنطقة وبالتالي في هذه القارة.أستراليا هي أكبر كتلة يابسة داخل المنطقة.

عدد السكان حوالي 43 مليون شخص في أوقيانوسيا. وسيدني وملبورن وبيرث وبريسبان من المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في القارة  من هذه المدن في أستراليا كما يمكن مقارنتها ب ترتيب دول افريقيا من حيث عدد السكان .

تعتبر أوروبا من اغنى القارات ، ومع ذلك وجدت مناطق فقيرة خاصة في الأجزاء الشرقية من القارة أيضًا! تضم أوروبا أصغر دولتين في العالم.

أكبر جزيرة في العالم في جرينلاند في قارة أمريكا الشمالية. ومع ذلك ، تنتمي جرينلاند إلى الدنمارك ، وهي منطقة ريفية في أوروبا. تشتهر جرينلاند أيضًا بموقعها في أقصى شمال العالم.

عاش حوالي 580 مليون شخص في قارة أمريكا الشمالية فهي موطن لأهم السكان المسيحيين في العالم. وما يقرب من 80٪ من الناس في كندا والولايات المتحدة والمكسيك يعتبرون أنفسهم مسيحيين. تعتبر حضارة المايا في أمريكا الوسطى والمكسيك واحدة من أقدم حضارات هذا الكوكب[2].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: