متى يسمح بالجماع بعد إرجاع الأجنة

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 12 مارس 2021 , 22:39

نبذة عن عملية إرجاع الأجنة

قال الله تعالى ( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ وَ يَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ) .في حقيقة الأمر هناك من يحلم بالذرية الصالحة التي تخلف عنه في الحياة الدنيا ،

و على ذلك فإن الله سبحانه و تعالى قد  وهب العلماء العلم الكافي لكي يوفروا ذلك بصورة مبسطة و هي عملية التلقيح الصناعي . لمن لا يستطيع الإنجاب بالصورة الطبيعية .

فعملية إرجاع  الأجنة هي عملية يقوم بها  الأطباء بوضع الأجنة المسحوبة من الأبوين ، و وضعها في داخل المهبل ، أو إلى قناة فالوب ، و ذلك يتم عبر فتحات صغيرة موجودة في أسفل البطن ،

و في هذا النوع من التلقيح الصناعي كطريقة من طرق  الحمل ،  يتم أخذ ما يقارب حوالي خمسة عشر بويضة من جسم الأم ، و أخذ ما يقارب أيضا حوالي  مليون حيوان منوي من الرجل.

و بالفعل يتم  عملية تخصيب البويضة بالحيوان المنوي و ذلك بإستخدام عدد من المعدات الخاصة في المعامل الطبية ، و من ثم قد يتم الإحتفاظ بالبويضة المخصبة لمدة أسبوع معمليا ،

و ذلك حتى تبدأ البويضة بالإنقسام  الطبيعي لكي تصبح بويضة ملقحة ، و بعد ذلك يتم إنغراس البويضة بعد عملية الترجيع   داخل رحم الأم عن طريق إرجاع الأجنة للأم . و على أثر ذلك ، قد بنبهك الطبيب لعدد من التحذيرات و التوجيهات بعد عملية الحقن المجهري ، للتأكد من ثبوت الأجنة بعد الترجيع

و تعتبر عملية إرجاع الأجنة هي من أهم و أخطر خطوة في عمليات الحقن المجهري ، حيث  يعتمد نجاح أو فشل العملية على خطوة إرجاع الأجنة في رحم الأم  ،

و هي تعتبر  بالفعل أيضا مرحلة من المراحل الهامة في حياة المرأة ،  قد تلتزم فيها المرأة بالعديد من التحذيرات و التعليمات المتنوعة ، و التي يأتى على رأسها ضرورة الإمتناع عن الجماع لوقت معين أو نهائي لتجنب فشل الحمل بعد عملية الترجيع 

و ذلك لإحتمال تأثيره على ثبوت الأجنة في الرحم  ، فسوف يرتد على تفكيرك إذا كنتِ قد قمتِ بعملية تلقيح مجهري ،  فمتى يسمح بالجماع بعد ترجيع الأجنة؟

الجماع بعد عملية إرجاع الأجنة

يتسائل العديد من الأزواج بعد عملية التلقيح الصناعي ، عن إمكانية حدوث الجماع بعد عملية التلقيح الصناعي ،  فبالطبع يعتبر من قائمة الممنوعات بعد عملية ترجيع الأجنة ، قد يمنع أغلب الأطباء عملية الجماع  مؤقتا ، و  بعد القيام بعملية التلقيح الصناعي .

و ذلك لكي يتم التأكد من حدوث إتمام الإلتصاق و ثبوت الحمل ، حيث تبين أنه من خلال التجارب السابقة لعدم نجاح العملية هو وجود جماع رغم تحذيرات الأطباء .

و ليس ذلك فقط و لكن بعد عدد من الدراسات تبين أن السائل المنوي الذي يخرجه الرجل أثناء العملية الجنسية ، قد  يساعد بالفعل  بصورة واضحة على الطلق المبكر .

كما أن وصول المرأة للرعشة الجنسية تعمل بشكل واضح على عدم ثبوت الأجنة في الرحم مما قد يؤدي إلى فشل عملية إرجاع الأجنة .

متى يمكن الجماع بعد إرجاع الأجنة

تعتبر عملية إرجاع الأجنة هي أدق مرحلة في عملية التلقيح الصناعي ، لذلك لابد من المتابعة الدورية للطبيب المختص و معرفة أدق التفاصيل التي تساهم بشكل كبير في إتمام الحمل .

حيث  يقوم الطبيب المختص  بمتابعة الأجنة التي تم زرعها في رحم الأم . و بالتالي يكون قادرا على تقديم  العديد من النصائح و الإرشادات التي يجب أن تتبع بشكل كبير  . و إذا وجد أن الحمل قد تم تثبيته و حدث الحمل ، فسوف يرشدك الطبيب المختص بالجماع بعد 4 أشهر على الأقل .

حيث أنه قد أثبت أن أول  ثلاثة أشهر هي تعتبر فترة  من أخطر الفترات الموجودة في أي نوع من أنواع الحمل سواء كان طبيعيا أو بالتلقيح الصناعي  . فإذا مرت بأمان فهذا دا على سلامة الحمل .

و في الواقع بعد مرور أول ثلاثة  أشهر الحمل ، سيصف لك الطبيب أنه يمكنك الجماع و لكن بشرط أخذ المثبتات التي نتحافظ بشكل أفضل على وضع الجنين لكي يتم الحمل .

شروط الجماع بعد عملية إرجاع الأجنة في التلقيح الصناعي

 حيث  قد يعتبر الشرط الأكثر أهمية فى ممارسة الجماع بعد عملية  إرجاع الأجنة و نجاح إتمام فترة الحمل ،  هو أن تمضي و تمر  فترة الحمل بشكل طبيعي جدا ، حيث دون أي مشاكل أو مخاطر ، و قد تضر بصحة كلا من الأم و الجنين . و في هذا الحين  لا يصبح الحمل غير مستقر  إطلاقا ، لذلك لابد من أتباع الأرشادات التالية  :-

  • حيث  لا بد من تجنب الزوج من  سرعة الإيلاج و أن لا يأخذ فترة  طويلة أو حتى الإيلاج العنيف الذي قد  يتسبب بحدوث إنقباضات مستمرة  في الرحم و المهبل .
  • حيث إذا صادف و بدأت الأم بالقلق في وجود تأخر في نمو الجنين ، أو نمو حجم بطنها  ، أو حتى إصابتها بمرض معدٍ ، فلابد من التأكد من ذلك من خلال الطبيب المختص على طول الجنين و من نبضات قلبه و حركاته ، أو  عند سماع صوت غريب أو الإحساس بالنور فجأة .
  •  و بالمثل ذلك قد يفضل توقف عملية الجماع في حال ، إذا تم  إقتراب المشيمة من موقع الفتحة الداخلية المصاحبة لعنق الرحم ؛ مما يعمل الطبيب على ضرورة إجراء عملية قيصرية فورا عند موعد الوضع أيا كان شهر الحمل .
  •  و لابد للجماع أن يكون بهدوء للغاية ، فالنسبة لمن يحملون من خلال الحقن المجهري ، فلا داعي لوجود المجهود الداخلي للرحم ، و ذلك لأنه قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض المفاجئ .
  • و لابد من إختيار الأوضاع المريحة ، خصوصا  للمرأة الحامل أثناء العلاقة الزوجية ، و ذلك لأنها قد  تؤثر بالسلب على ثبات الأجنة .

الموانع النهائية للجماع في فترة إرجاع  الأجنة

بالفعل هناك بعض الحالات التي قدويمنع فيها الطبيب الجماع طوال فترة الحمل و ليس لفترة مؤقتة ، و ذلك لأن حمل التلقيح الصناعي هو حمل حرج للغاية و حساس لدرجة كبيرة و بالفعل قد يتأثر بصورة كبيرة بالعوامل المحيطة به . و من هذه الموانع ما يلي :-

  • في حقيقة الأمر أنه إذا كان الزوج يعاني بأي نوع من أنواع الإلتهابات التناسلية أو البولية ، و التي من الممكن أن تنتقل إلى الزوجة بكل سهولة ،  و قد يصل إلى كيس الماء  المحيط بالأجنة مسببا حدوث تآكل فيه . مما قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض .
  •  بالنسبة للسيدات النشيطات جنسيا ، و ذلك لأن النشوة الجنسية المتكررة  في بعض الأحيان ، و قد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة
  • و أيضا في حالات السيدات التي تعاني من  المشيمة الساقطة ، فمع حركات الجماع ، من  الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف شديد قد  يصعب توقفه .
  •  عند حدوث ثقب في كيس المياه الموجود حول الجنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى