الفرق بين ” بطاقة مدى ” و ” البطاقة الائتمانية “

كتابة: علا علي آخر تحديث: 13 مارس 2021 , 08:56

أصبح العالم اليوم يبحث عن الحلول الذكية لكافة المعاملات اليومية، حيث أصبحت الخدمات المقدمة عبر الإنترنت هي الأكثر انتشارًا وخاصة التي تعتمد على الجوالات الذكية، وعالم البنوك الصرافة هو أحد أهم الأنظمة المالية التي تكون الاقتصاد العالمي، لذلك كان من الضروري اللجوء لأنظمة الدفع الذكية تماشيًا مع روح العصر وتحقيقًا للتكامل المالي والانفتاح الاقتصادي العالمي حيث يتعامل ملايين العملاء أو أكثر كل يوم عبر المصارف العالمية وليست المحلية فقط، ولذلك ظهرت بطاقات الدفع الذكية مثل بطاقة مدى، والتي تشبه إلى حد كبير بطاقة فيزا وماستر كارد وتنطيق عليها خصائص البطاقات المصرفية أنواعها واحكامها، لكنها بطاقة مزودة بمعالج ذكي، يمكنها من الاتصال بقواعد معلومات على نطاق أوسع وأشمل، ويمكن أيضًا برمجتها بعدة طرق.

الفرق بين بطاقة مدى والبطاقة الائتمانية

بطاقة مدى هي بطاقة ذكية ، والبطاقة الذكية هي نوع معين من البطاقات الائتمانية، توجد به شريحة مضمنة تحتوي على بيانات و / أو معالج، ويمكن أن تعمل البطاقة بشكل تفاعلي مع آلة الواجهة لتخزين المعلومات ومعالجتها وتبادلها، على سبيل المثال ، يمكن أن تحتوي البطاقة الذكية على رصيد نقدي يتم تنزيله على البطاقة والذي يمكن استخدامه بعد ذلك مثل تحويل النقود أو استخدامها في الشراء أو غير ذلك من الاستخدامات، ويمكن إعادة تهيئة البطاقة الذكية لاستخدامات مختلفة أخرى من خلال جهاز الواجهة.

وبطاقة مدى هي بطاقة ترتبط ارتباط مباشر بحسابك البنكي، وهي تعمل كبطاقة خصم   DEBIT CARD، تماما مثل بطاقات فيزا ، حيث يمكن استخدامها للسحب المباشر من الحساب أو الشراء باستخدام الحساب والخصم المباشر وليس تأجيل الدفع، لكن الفرق فقط في طبيعة البطاقة الذكية.

أنواع بطاقات مدى

تعمل أنظمة مدى وفق أحدث قواعد الدفع الإليكتروني الذكية الحديثة، كما تعمل بطاقات مدى وفقًا لقواعد الدفع المسبق التي حددها البنك المركزي السعودي، فهي موثقة ومعتمدة من البنك المركزي السعودي، ويمكن الحصول عليها من افضل بنك في السعودية مثل مصرف الراجحي أو البنك الأهلي أو بنك البلاد أو غيرها من المصارف السعودية، وتختلف  الميزات والخصومات التي يمكن أن تحصل عليها أيضًا عند استخدام بطاقات مدى تبعًا ل أنواع حسابات البنوك  المختلفة، على سبيل المثال يقدم مصرف الراجحي بطاقة مدى انفينت لأصحاب الحسابات الجارية والتي تمكنهم من الاستمتاع بأحدث العروض المتوفرة في جميع متاجر الشرق الأوسط عبر تطبيق متوافر في متجر التطبيقات.[1]

وتقدم أيضًا بعض المصارف ميزة الحصول على مبلغ نقدي من أجهزة نقاط بيع مدى، مثل البنك الأهلي، الذي يتيح لعملائه الذين يحملون بطاقات مدى صرف مبلغ نقدي بحد أقصى 400 ريال من أي متجر يملك أجهزة نقاط البيع.

وتقدم مدى أيضًا خدمات الشراء عبر الإنترنت من نفس المواقع التي تقبل بطاقات فيزا أو ماستر كارد الائتمانية، ولأنها بطاقة ذكية فإنها تقدم خدمة مدى أثير والتي يمكن من خلالها الشراء والدفع من خلال تمرير البطاقة فقط أمام جهاز نقاط البيع الخاص بمدى والذي يدعم خاصية اتصال NFC، فيتم الخصم دون الحاجة لإدخال الرقم السري، أما في حالة الشراء بمبالغ أكبر فإنك تحتاج لإدخال الرقم السري وذلك لتأمين حسابك.

ويمكن لمن يحصلون على بطاقات مدى الاستعلام عن أحدث العروض أو المزايا مثل الخصومات أو كوبونات الشراء عبر الموقع الرسمي للمصرف الخاص بهم أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية التي توفرها معظم المصارف الكبرى اليوم.

بطاقات مدى مسبقة الدفع

وبالطبع فإن استخدام بطاقات مدى له الكثير من المزايا، فهي مثل باقي البطاقات الائتمانية تلغي الحاجة لحمل النقود، ويمكنك استخدامها للسحب المباشر من حسابك المرتبط بالكارت، عبر ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى يبلغ 5000 ريال يوميًا.

يمكنك استخدام البطاقة للشراء بقيمة تبلغ 200 ألف ريال في اليوم الواحد دون دفع أي رسوم، ويمكن أن يشتري منتجات بحد أقصى يومي يبلغ 200 ألف ريال سعودي.

يمكن أن يستفيد حامل البطاقة من العروض التي تقدمها البنوك التي تعطيك البطاقة عند استخدامها في الشراء، ويقدم

كما أنها تسهل التسوق عن بعد الإنترنت، عبر الكثير من المواقع التي تقبل بالفيزا أو الماستركارد.

لا يتحمل مستخدم بطاقات مدى أي رسوم إضافية عند التسوق عبر الإنترنت أو حتى في المتاجر المحلية، بينما عند الشراء من المتاجر العالمية، فإن بطاقات مدى تخضع لنفس معايير أنظمة الدفع العالمية.

مدى PAY

توفر خدمة مدى PAY إمكانية الشراء والدفع باستخدام تطبيق على هاتفك الجوال الذي يعمل بنظام أندرويد 6 أو أكثر، ويمكن استخدام الهاتف الذكي بدلًا من البطاقة  وهذه ميزة كبيرة في عصر الإنترنت حيث يمكنك بستخدام جوالك فقط أن تشتري ما تريد دون الحاجة لحمل أي بطاقات، ويمكنك تمرير الجوال نفسه أمام الماكينات التي تقبل مدى أثير لتتم عملية دفع قيمة مشتريات بمبلغ 100 ريال.

خدمة مدى PAY  يتم قبولها في عدد كبير من المتاجر المحلية والعالمية، لذلك لا يجب أن تقلق من طرق الدفع عند السفر للخارج، لكن يجب أن تراعي أنه عند استخدام مدى خارج المملكة فأنت سوف تخضع للرسوم التي حددتها الاتفاقيات بين مصدر البطاقة وحاملها، أما داخل المملكة فلا يتم دفع أي رسوم للمشتريات التي لا تتجاوز قيمتها 100 ريال سعودي.

من مميزات مدى باي أيضًا هو إمكانية إضافة بطاقاتك الأخرى مثل فيزا أو ماستر كارد إلى التطبيق، وسوف يتم ربط البطاقات معًا التي تتصل بنفس الحساب البنكي.

ويمكن أيضًا إضافة التطبيق إلى أكثر من جوال واحد، دون القلق من الأمان أو حدوث خطأ في الحساب.

مدى وأبل باي

يمكن أيضًا لمن يحملون هواتف أبل أيفون أو ساعات أبل وبطاقات مدى الاستمتاع بخدمة الدفع الإليكتروني من مدى PAY، ويتم الاشتراك في خدمة APPLE PAY والدفع باستخدام بطاقات مدى بكل سهولة من تطبيق المحفظة “WALLET” الموجود بالهاتف أو ساعة أبل ثم إدخال رمز CVC  الخاص ببطاقة مدى عبر عملية المسح الضوئي، ويمكنك استخدامه بعد ذلك في جميع المتاجر التي تملك أجهزة نقاط البيع ومزودة بخاصية اتصال NFC.

أجهزة نقاط بيع مدى

يمكن أيضًا للمتاجر السعودية أن تحصل على أجهزة نقاط البيع الخاصة ببطاقة مدى، يمكنك أن تتواصل مع أحد المصارف المعتمدة لإطلاعك على الامتيازات التي يمكن ان تحصل عليها من خلال استخدام أجهزة نقاط بيع مدى في متجرك، وهذه المصارف، هي:

  • مصرف الراجحي
  • بنك سامبا
  • البنك الأهلي NCB
  • بنك الرياض
  • بنك البلاد
  • البنك السعوي الفرنسي
  • البنك السعودي للاستثمار
  • مصرف الانماء
  • البنك العربي ANB
  • ساب SAAB
  • بنك الجزيرة
  • البنك السعودي الهولندي

وهناك الكثير من المزايا التي تعود على أصحاب المتاجر عند التعامل بأجهزة نقاط بيع مدى، حيث أنها تقلل من مخاطر التعامل بالكاش والتي تشمل الأخطاء الحسابية والسرقات وغيرها.

كما أن تعامل مدى مع أكبر البنوك السعودية، يمكن أن يزيد من شريحة العملاء أو الزبائن الذين يتعاملون مع متجرك، وفي نفس الوقت يمكن أن يستفيد التاجر من العروض الترويجية التي تقدمها المصارف لكلًا من العملاء والتجار.

وتقوم المتاجر التي تملك نقاط بيع مدى بوضع علامة على المتجر تشير لإمكانية استخدام البطاقة في المتجر تمامًا مثل علامات فيزا أو ماستركارد.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق