هل يمكن العيش على كوكب المريخ

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 20 مارس 2021 , 20:41

ماذا يحدث اذا وجدت حياة على كوكب المريخ

انه في يوم الخميس ، 18 فبراير 2021 ، قامت المركبة الجوالة المثابرة التي تتبع لناسا بالهبوط على سطح  فوهة جيزيرو فوق المريخ ، وتم الاثبات على الفور بالتقريب أول صورة لها عن كوكب  المريخ ل أول من إكتشف كوكب المريخ . وتوالى لذلك الصور التي اخذت من المركبة المدارية التي سعت لاستطلاع كوكب المريخ وصور تم اخذها منذ دخول المركبة وحتى الهبوط (EDL). كما تم نشر ايضاً فيديو بانورامي ، وبه تسجيل صوتي ، وتم نشر المروحيات الإبداعية ، كل ذلك في خلال أسبوع فقط.

لكن هذا لا يعني امر بالمقارنة مع ما حدث فيما بعد . بمرور وقت قصير من بداية العربة الجوالة للحفر في ارض فوهة جيزيرو ، تم ايجاد المثابرة على وجود بكتيريا متحجرة بالمكان ، وهذا البحث اوضح التساؤلان عن الحياة على كوكب المريخ وقد اوضح ان الامر غير ممكن ولو حتى للوقت الحالي . ولكن ماذا لو كان حدوث هذا الامر قد يحدث بعد وقت ، فإن أحد الأهداف الاساسية لـ Perseverance هو البحث عن ادلة للقدرة للحياة الماضية فوق كوكب المريخ. ماذا سيكون التأثير إذا ومتى وجدت هذه الحياة.

تعد العربة الفضائية هي المهمة رقم تسعة لوكالة ناسا للسفر للمريخوهي مماثلة لسابقاتها . وكانت مهمتها هي وصف الجيولوجيا والغلاف الجوي ومناخ على سطح المريخ والدعم في تمهيد السبل للاستكشافية للبشر . لكن العربة الجوالة تعتمد في تجولها على علم الأحياء الفلكي ، الذي يدل إلى دراسة امكانية الحياة في كل أنحاء الكون. باعتباره المكان الاتي والأكثر مناسبة للسكن في داخل النظام الشمسي بخلاف الأرض ، فإن المريخ هو مركز التركيز للجهود في علم الأحياء الفلكي.[1]

هل يمكن ان يعيش الإنسان على كوكب المريخ

لا يمكن العيش على الكوكب في الوقت الحالي ، ان الامر لا المستحيل حالياً على البشر للعيش على سطح المريخ. والسبب الاوحد هو انه لم ينجح كوكب الأرض  في التواجد على سطح المريخ سوا المريمسبار أو مركبة جوالة فوق المريخ لكثير مرات حتى يومنا ،وبالرغم من تواجد ثلاث بعثات غير مأهولة ذهبت للمريخ تحدث حالياً . صورة لكوكب المريخ التي اخذت من مسبار الأمل الإماراتي في عام 2021 إنه على ابتعاد 34.8 مليون ميل في النقطة الاقرب له وهي 250 مليون ميل في النقطة الابعد له.
سيأخذ السفر إلى المريخ ما يقرب من سبعة أشهر على اقل تقدير . بعد هذا ، فور الوصول ، سيتوفر القليل جدًا من الأكسجين داخل الغلاف الجوي للمريخ ، وهو في الاغلب مكون من ثاني أكسيد الكربون. الغلاف الجوي عالياً أيضًا في الإشعاع. كما أنه قليل جدًا من جهة ضغط الدم الذي قد يغلي بسبب ذلك. يملك المريخ حوالي 38٪ من جاذبية الأرض وقد يتسبب قلة الجاذبية إلى اخطار صحية مدمرة . المياه قليلة والتربة قوية السمية أيضًا. وإذا لم يتوفر كل ما ذكر عائقًا في الحياة فوق المريخ ، فربما الجو المتجمد هو العائق القاسي .[2]

طبيعة كوكب المريخ من الداخل

تم تكوين القسم الداخلي من المريخ بكل بساطة على كونه نواة وغطاء له قشرة رفيعة تتشابه مع اساسات . يتم معرفة حجم كوكب المريخ بشكل محدد ويرافقه الكتلته الشاملة عن طريق البعثات المرسلة سابقاً . بالتحري عن أربعة معلمات ، يمكن معرفة حجم اللب والكتلة وحجم والغطاء الخارجي والكتلة. وتسبب الجمع فيما بين بيانات باثفايندر دوبلر مع ما سابق من البيانات التي اوضحتها مركبات هبوط Viking إلى توضيح معلمة ثالثة ، وهي وقت القصور الذاتي ، عن طريق مقياس معدل انحراف كوكب المريخ .
اما المعلم الرابع له احتياج لإستكمال النموذج الداخلي. يمكن توفير ذلك عن طريق التتبع الدوبلري في المسقبل للباثفايندر ، حيث قد يتاح اكتشاف توفر لب سائل عن طريق مؤثراته على تحور كوكب المريخ. من خلال اهتمام الدول التي شاركت في سباق الفضاء
يعد ان يحدد لحظة القصور الذاتي قيدًا ضخماً في النماذج التي تم تخمنها لاعماق المريخ. إذا كان اللب له كثافة بقدر الإمكان  وكان الغطاء متشابه مع الأرض أو متشابه مع نيازك SNC التي يقال أنها بنيت على المريخ ، فيدل ان نصف قطر النواة الأدنى يكون ما يقرب من 1300 كم. إذا كان اللب مكوناً من مادة لها كثافة اقل مثل خليط من الحديد  مع الكبريت ، فمن الجائز ألا يرتفع نصف قطر القلب عن 2000 كم.[3]

ما هي تكوينات كوكب المريخ

القشرة الترابية

التراب او الغبار الذي ينتشر على سطح المريخ ناعم كبودرة التلك. في الطبقة الاسفل لطبقة الغبار ، قشرة المريخ مكونة في الارجح من صخور البازلت البركانية. تشتمل تربة المريخ على من المغذيات على سبيل المثال الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والمغنيسيوم. اما سمك القشرة فهو من 6 و 30 ميلاً  أي 10 و 50 كيلومترًا ، بحسب وكالة ناسا.

يقال أن قشرة المريخ تعتبر قطعة واحدة. بعكس الأرض ، لا يشتمل الكوكب المريخ الاحمر على صفائح تكتونية مكونة فوق  الغطاء لإعادة تكوين وتشكيل التضاريس. بسبب وجود حركة بسيطة أو شبة معدومة داخل القشرة ، فإن الصخور السائلة والمنصهرة تظهر على السطح في ذات النقطة حتى يتم انفجارات متتابعة ، وتتكاثر في البراكين الكبيرة التي تظهر على سطح المريخ ووهذا بخلاف امر كم قمر للمريخ .

الغطاء واللب

تشير حقائق عن كوكب المريخ إلى عدم توفر اي ثورات بركانية منذ ملايين السنين. الغطاء الذي يوجد اسفل  القشرة خامد بنسبة كبيرة . وهو مكون بشكل رئيسي من السيليكون والأكسجين والحديد والمغنيسيوم ومن المحتمل يكون له قوام كالمعجون الصخري الناعم. من الجائز أن يكون سمك الغطاء حوالي من 770 إلى 1170 ميلاً أي من 1،240 إلى 1،880 كم  ، بحسب ناسا.

من الجائز أن يشتمل مركز المريخ على نواة صلبة مكونة من الحديد والنيكل والكبريت. اما عن قطرها فهو حوالي بين 930 و 1300 ميل أي 1500 و 2100 كيلومتر . اما اللب لا يوجد به حركة ، وبالتابعية لا يوجد بالمريخ اي مجال مغناطيسي فوق مستوى المريخ . بدلاً من هذا ، لها خطوط ميدانية متفعددة يطلق عليها العلماء مسمى “أضواء عيد الميلاد”. بغير مجال المغناطيسي عالمي ، يصدر الكوكب الإشعاع مما يجعله غير قابل للحياة بالمقارنة مع الأرض .

الماء والجو

ان الجو بالماريخ هو بارد للغاية لدرجة لا تسمح بتوفر ماء سائل لأي مدد زمنية ، لكن الملامح المتوفرة فوق السطح تدل إلى أن الماء كان تسير مرة واحدة فوق المريخ. يتوفر الماء حالياً على صورة جليد في الارض ، وداخل طبقات الجليد في الجبال الجليدية القطبية. تكون درجة الحرارة فوق المريخ فيما بين 70 درجة فهرنهايت او 20 درجة مئوية إلى ما يقرب لـ225 درجة فهرنهايت أو 153 درجة مئوية .

كما قامت مركبة استكشاف المريخ التي تتبع الى لناسا بأخذ بعض الصور لشيطان الغبار على الكوكب الأحمر وكان الموافق 16 فبراير 2012 وفي اهداف مسبار الأمل.

الغلاف الجوي للمريخ هو طبقة رقيقة جدًا بحيث لا يدعم الحياة في كوكب المريخ بشكل بسيط كما نتوقع . فيوجد بالجو حوالي 95 بالمائة من ثاني أكسيد الكربون. ومتاح أيضًا أن يكون الهواء الرقيق جداً فوق المريخ ولكن به الغبار الشديد . يكون دفع الغبار من على كوكب الارض بشكل دوري إلى الغلاف الجوي من خلال شياطين الغبار العملاقة وهو عكس الأعاصير على الأرض. في بعض الاوقات ، يمكن أن تأخذ العواصف الترابية كوكب المريخ جزئيًا أو كليًا.[4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق